هكذا كانت تجربتي مع التمباك والأضرار التي يسببها


تجربتي مع التمباك كانت مفاجئة لي إلى حد كبير، فلم أعرف يومًا إجابة سؤال “هل التمباك يسبب الإدمان؟” وقد علمت الجواب من خلال التجربة، وعندما قدم لي أحد أصدقائي قطعة من التمباك أخبرني أنها ليست كالسجائر ولا تسبب نفس الأضرار، لكنني تعرفت على أضرارًا أكثر حدة عندما مضيت قدمًا في تعاطي التمباك، وقد قررت مشاركتكم كافة المعلومات التي حصلت عليها من خلال تجربتي، تابعوا الآتي.

ما هو التمباك؟

التمباك هو أحد أنواع التبغ الذي لا يتم استخدامه عن طريق التدخين أو الحرق، ويطلق عليه أحيانًا اسم السعوط والعماري، ويتسم بلونه الداكن ورائحته الكريهة، ويحتوي على العديد من المواد الكيميائية المسببة للسرطان.

ويستخدم التمباك عن طريق الشم أو المضغ أو يوضع بين اللثة والأسنان ويتم امتصاصه، وقد انتشر التمباك عن طريق ترويج الشائعات أنه لا يحمل أضرارًا على الصحة مثل السجائر أو السيجار، بينما الحقيقة أنه أكثر ضررًا، وهذا ما سوف تعرفه من تجربتي مع التمباك التي سأخبرك بها في الفقرات القادمة.

تعرف علي دليلك الكامل حول تنظيف الرئة من آثار التدخين

ماذا شعرت عند تعاطي التمباك للمرة الأولى؟

عند تعاطي التمباك للمرة الأولى شعرت باسترخاء شديد في أعصابي بجانب السعادة والنشوة التي شعرت بها، وأخبرني أصدقائي الآخرين عن علامات تعاطي التمباك التي ظهرت عليَ أثناء تجربتي، وهي:

  • رائحة كريهة في الفم.
  • فقدان القدرة على التركيز.
  • ذاكرة ضعيفة.
  • الرغبة في النوم.
  • انخفاض ضغط الدم.

أضرار تعاطي التمباك التي عانيت منها

لقد أثر التمباك على حياتي بشكل سلبي جدًا، على الناحية النفسية والجسدية على حد سواء، وسأذكر لك بالتفصيل أضرار تعاطي التمباك التي عانيت منها:

1- أضرار التمباك الجسدية

لم تتوقف أضرار التمباك على الجانب النفسي فقط، بل عانيت من أضرار التمباك الجسدية الخطيرة التي نتجت عن مادة النيكوتين الموجودة به، وعلمت من الطبيب أن مضغ التبغ أو مصه لا يختلف عن حرقه بالتدخين، حيث يمتلئ الجسم بمستويات عالية من النيكوتين بنفس درجة التدخين بانتظام، وتشمل تلك الأضرار ما يلي:

  • فقدان الأسنان

التمباك يحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات والمواد المهيجة، مما يسبب تسوس الأسنان وسقوطها، بالإضافة إلى أمراض اللثة وتقرحات الفم.

  • أمراض القلب

تعاطي التمباك يمثل ضغطًا شديدًا على عضلة القلب، مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب بين الارتفاع والبطء، وانخفاض مستوى ضغط الدم

مما يؤدي إلى السكتات القلبية أو الدماغية المفاجئة.

  • الإصابة بالسرطان

يؤدي تعاطي التمباك إلى تكون بقع بيضاء داخل الفم، تتحول هذه البقع مع الوقت إلى أمراض سرطانية، مثل سرطان الفم وسرطان الحلق والبنكرياس.

  • تسمم النيكوتين

قطع التمباك الموجودة في المنزل تمثل خطرًا مهددًا للحياة بالنسبة للأطفال، فعند حصولهم عليه يظنون أنه قطعة من الحلوى وفور ابتلاعهم للتمباك يصاب الأطفال بتسمم النيكوتين الذي قد يؤدي إلى الوفاة المفاجئة.

 

تعرف على أكثر طرق فعالة في علاج ادمان المخدرات في عمان

2- أضرار التمباك النفسية

في البداية كان للتمباك آثارًا نفسية إيجابية، مثل النشوة والسعادة، بينما مع مرور الوقت ظهرت أضرار التمباك النفسية التالية:

  • الإدمان

إدمان التمباك كان أشد الأضرار النفسية التي عانيت منها، ولم تكن في الحسبان، وأخبرني الطبيب أن التمباك يحتوي على النيكوتين ومواد كيميائية أخرى مثل النيتروسامين تؤثر على النواقل العصبية في الدماغ، وتسبب اعتماد جسدي ونفسي، لذلك عند التوقف عن التعاطي تظهر أعراض انسحاب النيكوتين قوية تعيق قدرة الشخص على الإقلاع عن التمباك.

  • زيادة الإجهاد والضغط العصبي

الضغوط العصبية الطبيعية التي نتعرض لها جميعًا هي ما يدفع البعض إلى تعاطي التمباك بهدف تقليل ذلك الشعور والحصول على الاسترخاء والنشوة، ولكن تلك الأعراض لا تدوم طويلًا وسرعان ما تنتهي وتظهر أعراض الإجهاد النفسي أشد وأعنف، مثل:

  1. القلق.
  2. العصبية وسوء المزاج.
  3. الحزن.
  4. العزلة.
  5. سرعة الغضب.
  • الاكتئاب

الاكتئاب أحد الأمراض الشرسة التي أصابتني خلال تجربتي مع التمباك، وذلك لأنه يؤثر على مستويات الدوبامين في الدماغ ويقلل من قدرة النواقل العصبية على إفرازها، وبما أن الدوبامين هو المادة التي تنظم الحالة المزاجية فقد انعكست النتائج وبدلًا من حصولي على حالة مزاجية أفضل فقد أصبت بالاكتئاب.

أضرار التمباك على الأعصاب

التمباك هو أحد أنواع التبغ التي لا تستخدم عن طريق التدخين لكن عن طريق الشم أو المضغ، وتتمثل أضرار التمباك على الأعصاب فيما يلي:

  • القلق.
  • التوتر.
  • التهيج.
  • الحزن.
  • العصبية.
  • الغضب.
  • الاكتئاب.

أضرار التمباك على الأعصاب

طرق علاج إدمان التمباك

علاج إدمان التمباك يتم في بيت الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان عن طريق خطة علاجية متكاملة ينفذها كبار اطباء علاج ادمان المتخصصين وتحت إشراف ومتابعة متواصلة من قبل فريق طبي متمرس. وتشمل طرق علاج إدمان التمباك ما يلي:

  • الفحص والتشخيص

يخضع مدمن التمباك لبعض الفحوصات الجسدية والتحاليل المخبرية لمعرفة مستوى النيكوتين في الجسم، بالإضافة إلى التقييم النفسي عن طريق إجراء مناقشة مع الطبيب حول أفكارك ومشاعرك والأعراض التي تعاني منها. تقدم للطبيب تاريخك الطبي مع الأمراض الجسدية والنفسية الشخصي والعائلي، وبعد وضع التشخيص الدقيق للحالة يتم تحديد برنامج العلاج المناسب.

  • سحب السموم من الجسم

تستخدم بعض العقاقير الخاصة بسحب سموم النيكوتين من الجسم، بالإضافة إلى أدوية علاج أعراض الانسحاب، ويظل مدمن التمباك تحت المتابعة الدائمة على مدار 24 ساعة، لمعرفة مدى استقرار الأنشطة الحيوية في الجسم “درجة الحرارة، مستوى ضغط الدم، معدل ضربات القلب”.

  • التأهيل السلوكي المعرفي

وهي مرحلة العلاج النفسي عن طريق برنامج التأهيل السلوكي المعرفي الذي يهدف إلى تعديل السلوكيات السلبية للمدمن، وزيادة مهارات التعلم ومعرفة مخاطر الإدمان وأضراره.

  • المتابعة الخارجية

المتابعة بعد التعافي من الإدمان والخروج من بيت الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان، هي أحد استراتيجيات الوقاية من الانتكاسة وتقديم الدعم النفسي والمعنوي للمتعافي للاستمرار في حياته بصورة أفضل.

حقائق هامة حول المخدرات وتأثيرها السلبي على الشباب وأسلوب الوقاية منها

تجربتي مع الإقلاع عن التمباك

تجربتي مع الإقلاع عن التمباك كانت متعددة وفي كل مرة أحاول التخلص من هذا الإدمان الذي أودى بحياتي إلى جميع المخاطر، كانت النتيجة هي الفشل، وذلك لأنني لم أتمكن من مواجهة أعراض الانسحاب، بالرغم من تجربة بعض الأشياء مثل الأعشاب وغيرها من المنتجات التي يتم الترويج لها كأحد وسائل الإقلاع عن التمباك.

وفي النهاية أخبرني أحد الأصدقاء أن هناك مراكز متخصصة في علاج مثل هذه الحالات سريعًا، ونصحني باللجوء إلى بيت الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان، وبالفعل ذهبت وتلقيت العلاج المناسب لحالتي، والآن أنا متعافي من إدمان التمباك وأشارك معكم تجربتي حتى لا يقع الآخرين فيما وقعت به.

العلاقة بين التمباك والأورام السرطانية

العلاقة بين التمباك والأورام السرطانية قوية جدًا، وعليك معرفة ذلك على الفور عندما يتعلق الأمر بالنيكوتين ومواده الكيميائية الخطرة التي تصل إلى 60 مادة، جميعها تسبب السرطان، ومن أبرز أنواع السرطانات التي يسببها التمباك سرطان الحنجرة والبلعوم والبنكرياس، وسرطان المريء والرئة.

نصائح تساعدك على التخلص من أضرار التمباك على الجسم

عليك معرفة أن النصائح التي يقدمها لك الآخرين ولا تحمل أي استشارات طبية، تحمل مخاطر إضافية فضلًا عما فعله إدمان التمباك، لذا تجنب استخدام أي منتجات طبية أو عشبية بدون معرفة طبيبك الخاص. ويقدم لك بيت الأمل نصائح تساعدك على التخلص من أضرار التمباك على الجسم، اتبع ما يلي:

  • توقف عن تعاطي التمباك.
  • تناول غذاء صحي وعصائر طبيعية.
  • توجه إلى أحد مراكز علاج الإدمان.
  • التزم بتوجيهات الطبيب في فترة العلاج.
  • تجنب كافة محفزات التعاطي أو أصدقاء السوء.

هل الإدمان له علاج؟ – مراحل علاج الادمان

بديل التمباك

التمباك أحد أنواع التبغ التي تؤثر على الصحة البدنية والنفسية، وتتميز بلونها الداكن والرائحة الكريهة، ويستخدم عن طريق الشم أو المضغ، ويوضع بين اللثة واللسان، وهو من أقوى مسببات السرطانات، والوفيات؛ لذا لا ينبغي الاندفاع وراء شهواتك، والشعور المؤقت بالنشوة، والتفكير في صحتك ومستقبلك بدلًا من ضياعهما في المخدرات.

فوائد التمباك للجنس

لا توجد أي فوائد يسببها التمباك للجنس بل على العكس فقد تسبب كمية النيكوتين الموجودة في التمباك على انقباض الأوعية الدموية مما يقلل من تدفق الدم إلى جميع الأعضاء في الجسم ومنها القضيب مما يسبب في ضعف الانتصاب والضعف الجنسي.

هل التمباك يسبب الخوف؟

نعم يسبب التمباك الخوف، وعدم الثقة بالنفس، والقلق، والشعور بالاكتئاب، والخجل، والعزلة، والاضطرابات النوم، والغضب، والعصبية.

في النهاية التمباك من أنواع التبغ التي تسبب الإدمان، وهي من الأنواع التي لا تدخن لكن يمكن استنشاقها أو مضغها، ولها تأثيرات خطيرة على الصحة النفسية والجسدية، وكانت تجربتي مع التمباك سيئة جدًا بسبب المضاعفات التي سببها التمباك.

أسئلة هامة يجيب عنها الفريق الطبي لـ مركز بيت الأمل

إليك أبرز التساؤلات التي طرحها العديد من الأشخاص حول تجربتي مع التمباك:

ما هي مدة بقاء التمباك في الجسم؟

مدة بقاء التمباك في الجسم تختلف من شخص لآخر وفقًا لعدة عوامل، مثل فترة التعاطي وحجم الجرعة والعمر، بينما في المتوسط يستغرق التمباك في الدم حوالي 4 أيام، وفي البول 15 يومًا.

ما هي فوائد التمباك؟

فوائد التمباك في البداية هي الشعور بالاسترخاء والنشوة والسعادة، ولكن سرعان ما تنقلب إلى أضرار ومضاعفات لا يحمد عقباها.

المصادر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *