8 علامات لإدمان الكحول – هل أنت مدمن على الكحول؟


إن رعاية وحب الشخص المدمن للمخدرات أو الكحول يمكن أن تكون واحدة من أصعب الأشياء في الدنيا، باعتبارك أحد الأحباء المقربين لـ مدمن الكحول، قد تشعر أن مهمتك هي حماية هذا الشخص من الأذى، في هذه الحالة، من السهل أن تشعر بالضياع والتيه في مشاكل المدمن، حين تركز كل طاقاتك في مساعدة المدمن.

 

فهل أنت على علاقة مع مدمن نشط؟ هل تشك في إدمان أحد الوالدين أو الأخ أو ابن العم أو الزوجة أو الطفل، فيجب أن تعلم أن الحياة مع المدمن يمكن أن تكون صعبة، فإذا كنت غير متأكد من كيفية التعامل مع الإدمان وتشعر وكأنك تفقد ذاتك بالتدريج، فأنت في المكان المناسب، حيث نستعرض هنا علامات ادمان الكحول، ثم ندعوك الى تقديم أسئلتك حول كيفية التعامل مع هذه العلامات.

 

8 علامات على إدمان الكحول :

  • الشعور بالمشاعر الساحقة
    قد تجد نفسك مصابا بالقلق والاكتئاب والغضب والخوف من كل شيء حولك، حيث تحيط بك مشاعر سلبية في كل مرة تشرب فيها الكحول.
  • إهمال المسؤوليات
    عدم الاهتمام بالأبوة أو الأمومة، والعمل، والمسؤوليات الأخرى، حيث تضع حياتك على الموقد الخلفي في كل شيء.
  • عدم المبالاة والاهتمام بالمظهر/ النظافة الشخصية
    وذلك يرجع الى أن كل طاقتك تكون في محاولة البحث عن الكحول ويكون كل همه هو الحصول عليه وبذل طاقتك في شربه، ولذلك تجد القليل من الوقت للاستحمام، أو تنظيف شعرك وتصفية، أو تنظيف أسنانك، أو العناية بمظهرك الشخصي بالطريقة التي تعجبك او بالطريقة اللائقة أو بالطريقة التي اعتدت عليها.
  • إضطرابات الآكل 
    إما أنك تجد نفسك مستاء جدا ولا تريد تناول الطعام أو تجدها تميل الى الإكثار من تناول الوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية العالية.
  • الانغلاق على الذات
    حيث تجد نفسك تحتجز الأشياء التى تخصك وتبتعد عن الأخرين، وقد  تشعر بالخجل أو الإحراج للتحدث إلى أشخاص تثق بهم حول ما يجري بداخلك وما يحدث لك من تغيرات.
  • التمكين
    عندما يفشل المدمن في تلبية احتياجاته أو مسؤولياته، فإنه يميل الى الركود والضعف العام في كافة مناحى الحياة.
  • عدم الشعور بالمتعة أقل جراء ممارسة الأشياء التي تحب القيام بها
    فإذا كنت تحب القراءة أو ركوب الأمواج أو ممارسة الرياضة أو تناول الطعام مع الأصدقاء أو مشاهدة الأفلام أو الطلاء أو المشي أو ممارسة اليوجا، فإذا جربت القيام بذلك مع إدمان الكحول، فقد تجد نفسك لا تملك الطاقة للقيام بها أو لا تشعر بالسعادة عند القيام بها.
  • يلاحظ الأصدقاء والعائلة تغييراً كبيراً في شخصيتك، يجد الأشخاص الذين تحبهم، الذين يمكنهم أن يروا بوضوح أكبر، قد يخبرونك أن هناك تغييرًا سلبيًا في سلوكك.


وبعد معرفة علامات ادمان الكحول، فيجب عليك أن تتساءل مرة اخرى هل أنا مدمن، وهل هناك أحد من أفراد أسرتك أو أصدقائك مدمن؟
واذا وجدت هذه العلامات منطبقة عليك أو على أحد أقاربك، فلا تتردد في طلب المساعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.