علاج ادمان الشبو القاتل المحترف في عائلة المخدرات

علاج ادمان الشبو القاتل المحترف في عائلة المخدرات

حين نريد محاربة شيء ، فإننا لابد وأن نعرف عنه كل ما يخصه ، وإن أولى الأشياء التي ينبغي أن تحارب ، هي المخدرات، وعلى رأسها مخدر ” الشبو ” أو ” الكريستال ميث ” ولكن قبل أن نتحدث عن كيفية علاجه، يجب أن نعرف ما هو؟

مخدر الشبو

الشبو هو مادة كريستالية شبيهة بالزجاج، تستخرج من مادة الامفيتامين المنشطة، وتعتبر من أشد المخدرات المنشطة خطورة فهي تستهدف هرمونات في الدماغ مسؤولة عن الحالة المزاجية والحركة ، كما أنها تستنفذ هذه الهرمونات مع الوقت، وهنا تكمن خطورتها الكبرى.

مخدر الشبو
مخدر الشبو

علاج إدمان الشبو البداية الفعالة لوقف رحلة الموت وفقدان الحياة

يمثل تعاطي الجرعة الأولى من هذه المادة المخدرة التي يتم إطلاق عليها اسم الشبو بداية فعلية لرحلة قصيرة يكون آخرها الموت المحقق، إن لم يتم اللجوء إلي مصحة لعلاج ادمان الشبو وذلك لما في إدمان الشبو من تأثيرات سلبية ليست على الجهاز العصبي فقط، والذي يكون من أكثر الأجهزة في جسم الإنسان التي تتأثر تأثيراً مباشراً من إدمان المواد المخدرة بوجه عام
، بل تعمل هذه المادة ” الشبو ” أيضاً على القضاء على كافة أجهزة الجسم بحيث تفقد كل من تلك الأجهزة القدرة على أداء الوظائف المنوط بها، حتى تتوقف فعاليات كل جهاز، مما يؤدى إلى الإنهاء التدريجي للحياة والوصول إلى مرتبة الموت المحقق لتلك الأجهزة ولحياة الإنسان في العموم .

علاج ادمان الشبو و أسباب اعتبار إدمان الشبو رحلة قصيرة تؤدي إلى الموت

فى هذا الصدد قد قامت الكثير من الأبحاث التي قد تمت دراستها والقيام بها من جانب العديد من المتخصصين في مجال عالم المخدرات، والتي قد تم الإعلان عنها وفقاً لإجراء عدد من التجارب المدروسة في هذا الشأن بإثبات أن مادة الشبو المخدرة من أخطر المواد التي تدخل في عالم المخدرات، وهذه الخطورة كما قد تم الإعلان عنها تأتي بسبب عدد من الأسباب الخاصة بتلك المادة القوية وما يكون لها من تأثير سلبي مميت على مختلف أجزاء جسم الإنسان.

علاج ادمان الشبو وما له من مفعول قوى

يعتبر مخدر الشبو أو الكريستال ميث،من أقوى المخدرات التي تؤثر على كل أجهزة الجسم، بلا استثناء، وهنا تكمن خطورته الكبرى، فهو يزيد حالة النشاط والحركة للقدرة القصوى، حتى يستهلك كل الأجهزة دون استثناء، ثم يتركها وقد فقدت كل قدراتها.
حيث أن هذه المادة من أقوى الأنواع النقية لكل من مادة ديوكسى افدرين، وأيضاً مادة الميثأمفيتامين، وما يكون لهذه المواد من خطورة معروفة عند المتخصصين في مجال إدمان المخدرات، وقد بدأ تصنيع مادة الشبو المخدرة لأول مرة في مدينة هاواي حيث كان ذلك في فترة الستينات.
ثم تم انتقال هذه المادة بعد ذلك من هاواي إلى مختلف المدن والدول في كافة أجزاء العالم، ومن الأسباب التي قد أدت إلى هذا الانتشار السريع إدمان الشبو ما يكون له من عائد مالي وفير يجعل الكثير من التجار المنافسة على توزيع تلك المادة القاتلة.

أسباب إدمان الشبو

هناك أسباب كثيرة لتعاطي المخدرات بصورة عامة ولكن هناك أسباب لتعاطي بعض أنواع المخدرات بصورة خاصة، ومن أبرز هذه المخدرات الشبو أو الكريستال ميث ومن هذه الأسباب ما هو آتى :

  1. يتمثل السبب الأول هو أن الشبو يساعد على إعطاء المتعاطي الإحساس بالنشوة السريعة والشعور بالفرح والسعادة وذلك فور تناول جرعة واحدة من ذلك المخدر.
  2. أما السبب الثاني في ذلك الانتشار لإدمان الشبو المخدر فإنه يتمثل في أن ذلك الإحساس بالبهجة والنشوة الذي يولد من تعاطي الجرعة الواحدة من الشبو يكون بمثابة عدوى تصيب كافة من في المكان ، حيث يريد كل منهم تعاطي هذا المخدر من أجل الوصول إلى تلك البهجة والسعادة الزائفة .
  3. كما أن استمرار مفعول الجرعة الواحدة التي يقوم الفرد بتعاطيها من مخدر الشبو لمدة عدد من الأيام قد يصل إلى شهر كامل يكون من أحد العوامل الهامة التي تعمل على انتشار الشبو بشكل سريع .
  4. وهناك بالإضافة إلى ما قد سبق عامل آخر من العوامل الهامة التي تؤثر في انتشار ذلك المخدر الخطير المشار إليه وهو ما يتمثل في رخص سعر هذا المخدر بالمقارنة بأسعار غيره من نوعية تلك المواد .

تأثيرات إدمان الشبو على صحة المدمن

الشبو وهو ذلك المادة المخدر التي تنتشر بشكل سريع بين المتعاطين وذلك للأسباب سالفة الذكر، وبالتالي فهي لها العديد من التأثيرات التي يعمل على إحداثها في الكثير من أجزاء الجسم والتي تؤدي إلى تدمير تلك الأجزاء وبالتالي إحداث الفناء التام لجسم الإنسان والوصول به إلى الموت السريع وذلك بمجرد أن يتم لهذا الإنسان نعطى جرعة واحدة من ذلك المخدر المذكور ومن هذه التأثيرات ما يلي :

  1. يؤثر مخدر الشبو تأثيرا سلبيا على عدد ساعات النوم بالنسبة إلى المتعاطي لهذه المادة ، حتى تنتهي بعدم النوم من الأساس وولادة القلق الدائم .
  2. يفقد متعاطي الشبو للشهية بشكل كبير بحيث لا يكون لديه أي رغبة في تناول الطعام أيا كان نوع هذا الطعام، مما يؤدي إلى خسارة ملحوظة في الوزن وضعف عام وهزال في الجسم.
  3. كما يعمل هذا المخدر في التأثير المباشر على عدد ضربات القلب، حيث يكون من آثاره المميتة زيادة هذه الضربات بشكل غير عادى، مما يؤدى إلى إحداث اضطرابات في وظائف القلب.
  4. كما يعمل إدمان الشبو أيضا على ارتفاع ضغط الدم بالنسبة إلى المريض المتعاطي وما يصاحب هذا الارتفاع من أمراض كثيرة يكون منها مرض تصلب الشرايين والأمراض التي تصيب القلب بشكل عام.
  5. زيادة معدلات التنفس وهذا يكون عن طريق ما يعمل عليه ذلك المخدر المميت من آثار سلبية على الجهاز التنفسي ووظائف الرئة.
  6. كما تكون من أهم تأثيرات مخدر الشبو على الإنسان ما يصاب به ذلك الإنسان من حركات غير إرادية تتميز بالاندفاعية الشديدة وعدم القدرة على التحكم في أعصابه والسلوكيات التي يقوم بها سواء تجاه نفسه أو تجاه الغير.
تأثير ادمان الشبو علي صحة المدمن
تأثير ادمان الشبو علي صحة المدمن

علامات ادمان الشبو

من يقوم بتعاطي مخدر الشبو الخطير يظهر عليه عدد من العلامات التي تكون مختلفة عن باقي العلامات التي يمكن أن تظهر عند إدمان اى من المواد المخدرة الأخرى ، حيث تتميز تلك العلامات بأنها تكون ذات خطورة عالية أكبر من مثيلاتها في مواد الإدمان الأخرى ومن هذه العلامات :

  • العصبية الزائدة ، وتتمثل هذه العلامة التي تكون من أهم علامات الإدمان مادة الشبو القاتلة في عدم قدرة المتعاطي لتلك المادة في التحكم على ما يقوم به من سلوكيات ، حيث أن مريض الشبو في هذا الشأن يكون عنده حالة من الانفعالات الزائدة ، بحيث يمكن أن يقتل إنسانا إذا قام بمضايقتها وذلك يعتبر أمرا عاديا عند هؤلاء المرضى.
  • كما يصاب مريض إدمان الشبو بحالة من الهزال العام في الصحة العامة والضعف الذي يصل به إلى عدم القدرة على الحركة وادي احتياجاته اليومية ، وتلك الحالة يصاب بها ذلك المريض بناء على ما يصيبه من فقدان الشهية على الطعام ، حيث يمكن لذلك المريض أن يقضي أياما كاملة بدون طعام لفقده الرغبة على تناول أى نوع من أنواع الأطعمة أيا كانت
  • كما أنه من الأعراض التي يتم ملاحظتها على مريض ذلك النوع من الإدمان والتي يتم إطلاق عليه أيضا اسم الكريستال ميث ومن العلامات الظاهرة لهذا المرض هو ما يتمكن من فعله ذلك المخدر الخطير من تحويل المتعاطي له من مرحلة الشباب إلى مرحلة الكهولة أو الشيخوخة وذلك في أيام قليلة قد تصل إلى شهور بحد أقصى ،وهذا التحويل يظهر عن طريق ما تطرى على المريض من علامات الشيخوخة والتي تكون من أمثلتها تساقط الشعر ومشاكل البشرة وجفافها ، بالإضافة إلى تساقط ما يكون في هذا المريض من أسنان وغيرها من مظاهر الشيخوخة وهذا حتى وان كان ذلك المريض في مقتبل العمر وفي سن الشباب.
  • بالإضافة إلى ما سبق فإنه يوجد عامل هاما وعرضا يكون من بين الأعراض الصعبة التي يصاب بها مريض الإدمان علي للشبو، وهذا العرض هو ما يتمثل في الأرق الزائد الذي يمكن أن يعمل على بقاء المريض لعدة أيام بدون أن تغمض عيناه ، وهذا ما يؤثر تأثيرا ايجابيا على مقدار العصبية الزائدة التي يتم وصف بها ذلك المريض في كافة تصرفاته.

طرق تعاطي إدمان الشبو

قبل أن نتطرق إلى علاج ادمان الشبو سوف نتحدث مبدئيا علي طرق تعاطي الشبو، حيث يتمثل تعاطي هذا المخدر في :

  • استنشاق الشبو يكون من أهم طرق تعاطي هذه المادة الأكثر خطرا في عالم المخدرات ، ويتم ذلك الاستنشاق عن طريق سحق مادة الشبو التي تتألف من حبيبات صغيرة ،حتى يتم تحويلها إلى بودرة ويتم استنشاقها.
  • كما تكون طريقة الحقن في تعاطي الشبو من أكثر طرق هذا التعاطي انتشارا بين مدمني تلك المادة ، ويكون هذا الحقن عن طريق إذابة مادة الشبو في كمية مناسبة من الماء المقطر ويتم وضعه في سرنجات وإعطائه لمريض الإدمان عن طريق حقن الوريد.
  • بالإضافة إلى ما قد سبق من طرق تعاطي الشبو ذلك المخدر القاتل والسالف ذكر كل طريقة منها، فان يعتبر التدخين الطريقة الأكثر انتشارا ما بين تلك الطرق المتعددة المشار إليها، ويكون تدخين الشبو عن طريق وضع تلك المادة في علبة الحرق التي يكون لها فتحة واحدة توصل بأنبوب يتم من خلاله تدخين الدخان المتسرب من عملية حرق حبيبات الشبو في تلك العلبة التي تكون أشبه بفكرة تدخين السيجار.
  • أما الطريقة الرابعة والأخيرة من تلك الطرق التي يتم من خلالها تعاطي مريض إدمان المخدرات لمادة الشبر فإن هذه الطريقة تتمثل في تناول حبيبات الشبو عن طريق البلع بواسطة الفم.

تعرف علي اضرار ادمان الشبو قبل الدخول في علاج ادمان الشبو

أما عن الأضرار الخطيرة التي تصيب متعاطي مادة الشبو المخدرة ، فان تلك الأضرار تؤدى من كمية التأثيرات التي تكون لهذه المادة على جسم الإنسان والتي تؤدي إلى الضرر المباشر لجسم المتعاطي والذي يكون له التأثير القوي في كافة أجهزة ذلك الجسم والوظائف المنوط بها كل جهاز من تلك الأجهزة ، ومن هذه الأضرار :

  • عدم القدرة على النوم لأيام كاملة وهذا ما يعمل على زيادة الانفعالات والعصبية الزائدة عند المريض.
  • يكون من أشد أضرار إدمان الشبو على الإنسان هو ما يعمل عليه هذا الإدمان من الموت المفاجئ الذي يصيب المتعاطي لهذه المادة القاتلة والذي ينتج بسبب التوقف المفاجئ لوظائف القلب وهو ما يتعرض إليه مريض الإدمان للشبو بشكل ملحوظ عن غيرها من المواد المخدرة.
  • كما تكون من بين الأضرار المميتة إدمان الشبو ما تتسبب فيه هذه المادة من ارتفاع زائد في ضغط الدم بطريقة يكون من الصعب علاجها والسيطرة عليها.
  • ردود أفعال هذا المريض المتعاطي لمخدر الشبو تكون غير متوقعة وذلك نظرا لما يؤدي إليه تعاطي تلك المادة من تغير وتقلب في المزاج بصورة واضحة وفى خلال دقائق معدودة.

علاج ادمان الشبو

حيث أن لكل ما سبق من تأثيرات مادة الشبو المخدرة على جسم الإنسان وما تؤدي إليه هذه التأثيرات من أضرار تصل إلى حد الموت والعدائية المفرطة التي تصيب متعاطي تلك المادة والتي تجعله عرضة لقتل نفسه أو قتل غيره في أي وقت ،فإن علاج ادمان الشبو له من الأهمية القصوى التي يسعى إليها كل مدمن من مدمني تلك المادة المميتة ، ويعتمد ذلك العلاج على مجموعة من العوامل الهامة التي تؤثر مجتمعة تأثيرا قويا على مدى فعالية هذا العلاج ومدى ما يتمكن من فعله في سبيل الحد من تلك الأضرار.
ومن هذه العوامل ما يكون من رغبة المريض المدمن لتلك المادة في العلاج والتي لابد أن تكون من القوة بدرجة كافية كي يتمكن هذا المريض من المعالجة التامة له وحتى يستطيع العلاج القيام بالمهام الرئيسية له والقدرة على الشفاء .

أعراض انسحاب الشبو

تتضمن أعراض الانسحاب ، الاكتئاب و الإعياء و أحياناً زيادة الشهية ، كما تتضمن أعراض إنسحاب الشبو أيضاً القلق، الصداع، انفعالات حركية نفسية، تململ، فرط النوم، نوم عميق في مرحلة حركة العين السريعة ، والتفكير في الانتحار، كما أن أعراض انسحاب الشبو قد تستمر أيام للمتعاطي المتقطع، كما أنها قد تطول لأسابيع وشهور للمتعاطي المستمر بصورة إدمانية.

خطوات علاج ادمان الشبو

حيث يمر علاج ادمان الشبو بعدد من المراحل والخطوات الهامة والتي تمثل كل مرحلة أهمية خاصة بها ، وقد أثبت الباحثون في هذا المجال أن كل خطوة أو مرحلة من تلك الخطوات والمراحل تكون مكملة للخطوة السابقة عليها وتمهيدية بالنسبة للخطوة التي تليها من خطوات العلاج التي تتمثل في :

  • الخطوة الأولى من علاج ادمان الشبو تستدعي دخول مريض إدمان الشبو في إحدى دور رعاية الإدمان والتي تكون متخصصة في هذا النوع من العلاجات ، حيث انه لا يمكن في أي حال من الأحوال البدء في العلاج والمريض في داخل منزله .
  • الحرص الشديد من جانب من يقوم برعاية مريض الشبو على ذلك المريض في أثناء فترة العلاج ، إذ أن هذه الفترة قد تكون سببا في إقدام المريض على الانتحار لأكثر من مرة خلال تلك الفترة .
  • تقوم دور الرعاية والعلاج لمريض الشبو بإعطائه جرعات مناسبة من اى من المواد المخدرة التي تكون أقل إضرارا من تلك الأداة المذكورة وذلك من أجل المساعدة في الانسحاب التدريجي لتلك المادة من جسم المريض .
  • في فترة النقاهة التي يمر بها مريض إدمان الشبو لابد أن يتم حجزه داخل دور الرعاية الخاصة بذلك حتى لا يتم له العودة إلى الإدمان مرة أخرى ويصاب بحالة انتكاسة يكون من الصعب علاجها .
  • ثم تأتى بعد ذلك خطوة التأهيل الاجتماعي والتي تكون من أهم خطوات إتمام العلاج والتي تبدأ في أعقاب الانتهاء من فترة النقاهة الخاصة بالمريض.، وبهذا فان مريض إدمان الشبو يكون قد استوفى كافة المراحل الخاصة بالعلاج وذلك للتخلص من تلك المادة القاتلة والتي تسمى أيضا الكريستال ميث.

 

ومن ثم وفي النهاية يجب بعد ذكر جميع الأضرار التي تلحق بالمدن نتيجة التعاطي يجب فورا التفكير في علاج ادمان الشبو والذهاب إلي مستشفي متخصصة في علاج الإدمان، تعمل على علاج المرضى وتوفير العلاج المناسب به، حيث نتميز نحن في مركز بيت الأمل لعلاج الإدمان في علاج جميع أنواع الإدمان بما فيهم علاج ادمان الشبو، ولدينا فريق طبي متخصص في علاج تلك الحالات .

الخلاصة

يتحدث المقال عن الكريستال ميث أو الشبو من حيث نشأته ثم علاجه وأعراض انسحابه ، كما ننوه بأننا نستقبل حالات علاج إدمان الشبو في المملكة العربية السعودية و سلطنة عمان .

كما يسعدنا استقبال استفساراتكم على مدار الساعة .