التعليم عن بعد

خدمة التعليم عن بعد

التعليم عن بعد ” شهادات معتمدة ” من الاتحاد الأوربي وانجلترا :

 

تقدم مؤسسة الأمل البريطانية، بالتنسيق مع جامعات ومؤسسات عالمية شهادات معتمدة من الاتحاد الأوروبى وانجلترا .

1 . دراسات الإدمان عن طريق التعلُم عن بُعد 120 ساعة معتمدة

2. معالجة المجتمع من إساءة استخدام العقاقير، شهادة التعليم العالى 120 ساعة معتمدة .

3.  دبلوم التعليم العالى فى دراسات الإدمان من قبل التعلم عن بعد 150 ساعة معتمدة .

4. دبلوم الدراسات العليا فى الإدمان 180 ساعة معتمدة .

5. دراسات فى الإدمان BHSc  – 240 ساعة معتمدة

الهدف :

تقديم تدريب أساسى ذا جودة عالية قائم على أساس الأدلة البحثية والعلمية للمهنيين العاملين فى مجال علاج الإدمان

الفئات المستهدفة :

معالجة الإدمان من المدمنين المتعافين .
فريق العمل الطبي والتمريض وعلم النفس العاملين فى مجال الإدمان .
مسؤولو الصحة في السجون .
موظفو السجون الإصلاحية .
العاملون فى المرافق الإصلاحية للشباب .
ضباط الشرطة .
علماء الجريمة .

الوحدات الدراسية الأساسية :

 

الوحدة الدراسية 1: أساسيات الإضطرابات الادمانية

الدورة الدراسية 1-1: جوانب بيولوجيا الأعصاب للإدمان

الدورة الدراسية 1-2: علم أوبئة الإدمان

الدورة الدراسية 1-3: الإدمان عبر الثقافات المختلفة

الدورة الدراسية 1-4: نماذج من الإدمان ودورة الإدمان

 

الوحدة الدراسية 2: طبيعة العلاج

الدورة الدراسية 2-1: تقييم المريض

الدورة الدراسية 2-2: نماذج الرعاية

الدورة الدراسية 2-3: تطور مفاهيم وطرق علاج الإدمان

 

الوحدة الدراسية 3: ادمان المخدرات

الدورة الدراسية 3-1: الكحول: إدارة تعاطى وإدمان الكحول

الدورة الدراسية 3-2: المنشطات: إدارة الكوكايين والميثامفيتامين

الدورة الدراسية 3-3: المهلوسات ومخدرات النادى

الدورة الدراسية 3-4: النيكوتين والتبغ

الدورة الدراسية 3-5: البنزوديازيبينات والمهدئات والمنومات الأخرى

الدورة الدراسية 3-6: إدمان الحشيش

الدورة الدراسية 3-7: الأفيونات: تأثير الأفيون والمواد الأفيونية على بيولوجيا الأعصاب

الدورة الدراسية 3-8: الأفيونات: إزالة السموم من المواد الأفيونية

الدورة الدراسية 3-9: العلاج بالحفاظ على الأفيون (الميثادون، البوبرينورفين، مضادات المواد الأفيونية)

 

الوحدة 4: أنواع أخرى من الإدمان

الدورة الدراسية 4-1: إدمان القمار

الدورة الدراسية 4-2: إدمان منشط الستيرويد الإبتدائى – الذكورة

الدورة الدراسية 4-3 إدمان الطعام

الدورة الدراسية 4-4: إدمان الجنس وإدمان مشاهدة المواقع الجنسية على شبكة الانترنت

الدورة الدراسية 4-5: إستخدام ألعاب الفيديو وإدمان الإنترنت

الدورة الدراسية 4-6: أنواع أخرى من الإدمان: إدمان التسوق وممارسة التمارين الرياضة …الخ

الوحدة الدراسية 5: طرق العلاج

الدورة الدراسية 5-1: آليات الديناميكا النفسية وآليات الدفاع

الدورة الدراسية 5-2: العلاجات المعرفية السلوكية

الدورة الدراسية 5-3: العلاجات بالتعزيز التحفيزى

الدورة الدراسية 5-4: العلاج بمساعدة الأقران

الدورة الدراسية 5-5: العلاجات بإدارة الطوارئ

الدورة الدراسية 5-6: العلاج من خلال شبكة الإتصالات

الدورة الدراسية 5-7: العلاج فى مجموعات

الدورة الدراسية 5-8: العلاج الأسرى

الدورة الدراسية 5-9: نموذج مصفوفة

الدورة الدراسية 5-10: التدخلات للحد من الضرر

الدورة الدراسية 5-11: الوقاية من الانتكاس والعلاج بالإجماع و التلميح والإشارة

الدورة الدراسية 5-11: التدخلات الدوائية ووصف الأدوية

الدورة الدراسية 5-11 العلاجات التكميلية والبديلة (الوخز بالإبر الرنين البيولوجي الحيوي … الخ)

 

الوحدة الدراسية 6: مدمني المشروبات الكحولية / والمخدرات المجهولون (ليسوا بحاجة للإعلان عن هويتهم)، وبرامج أخرى تتألف من 12 خطوة

الدورة الدراسية 6-1: تاريخ مدمني المشروبات الكحولية المجهولين وتجارب المرضى

الدورة الدراسية 6-2: أساسيات مدمني المشروبات الكحولية / للمخدرات المجهولين (ليسوا بحاجة للإعلان عن هويتهم )

الدورة الدراسية 6-3: الآليات النفسية لمدمنى المشروبات الكحولية المجهولين (ليسوا بحاجة للإعلان عن هويتهم )

الدورة الدراسية 6-4: كيفية تحسين نتائج البرامج ال 12 خطوة والبرامج الأخرى للمساعدة الذاتية

الوحدة الدراسية 7: سياقات العلاج وإعادة التأهيل

الدورة الدراسية 7-1: إدارة علاج مرضى العيادة الداخلية (التخلص من السموم وإعادة التأهيل المبكر)

الدورة الدراسية 7-2: إدارة المجتمعات والمؤسسات العلاجية التى هى عبارة عن نُزُلٌ لضيافة المرضى الذين يحتاجون عناية طبية من دون ضرورة بقائهم في المستشفيات

الدورة الدراسية: 7-3: وضع خطط الرعاية المجتمعية

 

الوحدة الدراسية (8): إدارة الفئات الخاصة من السكان

الدورة الدراسية: 8-1: إدارة تعاطي المراهقين للمخدرات

الدورة الدراسية: 8-2: إدارة متعاطى المخدرات من المرضى النفسيين (التشخيص المزدوج)

الدورة الدراسية: 8-3: إدارة النساء المدمنات، الأمهات المدمنات وأطفالهن الرضع

الدورة الدراسية: 8-4: فهم الأمراض التى تنتقل عن طريق الدم (فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والتهاب الكبد الوبائى ب، س )

الدورة الدراسية: 8-5: الألم والإدمان

 

الوحدة الدراسية 9: موضوعات خاصة

الدورة الدراسية: 9-1: القضايا الأخلاقية والسرية والمبادئ التوجيهية لأفضل الممارسات

الدورة الدراسية: 9-2: الإدمان فى مكان العمل

الدورة الدراسية: 9-3: الإدمان فى المرافق الإصلاحية والطب النفسي الشرعي (فى حالات الجرائم)

الدورة الدراسية: 9-4: إجراء إختبار تحديد تعاطى المخدر مؤخرًا

الدورة الدراسية: 9-5: الوقاية من تعاطي المخدرات والإدمان

التقييم

التقارير الذاتية

مؤشر الأداء

عدد الدورات التدريبية المقدمة فى كل عام دراسي

تقارير المدربين

كما ينوه مركز دار الامل لعلاج الادمان و الطب النفسى بسلطنة عمان  العالمية ، بأنه يقدم خدمة العيادات الخارجية ، ويقدم خدمات الكشف والتشخيص والعلاج بأحدث الطرق العالمية المحترفة في العلاج والتشخيص ..

خدمة التعليم عن بعد

التعليم عن بعد ” شهادات معتمدة ” من الاتحاد الأوربي وانجلترا :

 

تقدم مؤسسة الأمل البريطانية، بالتنسيق مع جامعات ومؤسسات عالمية شهادات معتمدة من الاتحاد الأوروبى وانجلترا .

1 . دراسات الإدمان عن طريق التعلُم عن بُعد 120 ساعة معتمدة

2. معالجة المجتمع من إساءة استخدام العقاقير، شهادة التعليم العالى 120 ساعة معتمدة .

3.  دبلوم التعليم العالى فى دراسات الإدمان من قبل التعلم عن بعد 150 ساعة معتمدة .

4. دبلوم الدراسات العليا فى الإدمان 180 ساعة معتمدة .

5. دراسات فى الإدمان BHSc  – 240 ساعة معتمدة

الهدف :

تقديم تدريب أساسى ذا جودة عالية قائم على أساس الأدلة البحثية والعلمية للمهنيين العاملين فى مجال علاج الإدمان

الفئات المستهدفة :

معالجة الإدمان من المدمنين المتعافين .
فريق العمل الطبي والتمريض وعلم النفس العاملين فى مجال الإدمان .
مسؤولو الصحة في السجون .
موظفو السجون الإصلاحية .
العاملون فى المرافق الإصلاحية للشباب .
ضباط الشرطة .
علماء الجريمة .

الوحدات الدراسية الأساسية :

 

الوحدة الدراسية 1: أساسيات الإضطرابات الادمانية

الدورة الدراسية 1-1: جوانب بيولوجيا الأعصاب للإدمان

الدورة الدراسية 1-2: علم أوبئة الإدمان

الدورة الدراسية 1-3: الإدمان عبر الثقافات المختلفة

الدورة الدراسية 1-4: نماذج من الإدمان ودورة الإدمان

 

الوحدة الدراسية 2: طبيعة العلاج

الدورة الدراسية 2-1: تقييم المريض

الدورة الدراسية 2-2: نماذج الرعاية

الدورة الدراسية 2-3: تطور مفاهيم وطرق علاج الإدمان

 

الوحدة الدراسية 3: ادمان المخدرات

الدورة الدراسية 3-1: الكحول: إدارة تعاطى وإدمان الكحول

الدورة الدراسية 3-2: المنشطات: إدارة الكوكايين والميثامفيتامين

الدورة الدراسية 3-3: المهلوسات ومخدرات النادى

الدورة الدراسية 3-4: النيكوتين والتبغ

الدورة الدراسية 3-5: البنزوديازيبينات والمهدئات والمنومات الأخرى

الدورة الدراسية 3-6: إدمان الحشيش

الدورة الدراسية 3-7: الأفيونات: تأثير الأفيون والمواد الأفيونية على بيولوجيا الأعصاب

الدورة الدراسية 3-8: الأفيونات: إزالة السموم من المواد الأفيونية

الدورة الدراسية 3-9: العلاج بالحفاظ على الأفيون (الميثادون، البوبرينورفين، مضادات المواد الأفيونية)

 

الوحدة 4: أنواع أخرى من الإدمان

الدورة الدراسية 4-1: إدمان القمار

الدورة الدراسية 4-2: إدمان منشط الستيرويد الإبتدائى – الذكورة

الدورة الدراسية 4-3 إدمان الطعام

الدورة الدراسية 4-4: إدمان الجنس وإدمان مشاهدة المواقع الجنسية على شبكة الانترنت

الدورة الدراسية 4-5: إستخدام ألعاب الفيديو وإدمان الإنترنت

الدورة الدراسية 4-6: أنواع أخرى من الإدمان: إدمان التسوق وممارسة التمارين الرياضة …الخ

الوحدة الدراسية 5: طرق العلاج

الدورة الدراسية 5-1: آليات الديناميكا النفسية وآليات الدفاع

الدورة الدراسية 5-2: العلاجات المعرفية السلوكية

الدورة الدراسية 5-3: العلاجات بالتعزيز التحفيزى

الدورة الدراسية 5-4: العلاج بمساعدة الأقران

الدورة الدراسية 5-5: العلاجات بإدارة الطوارئ

الدورة الدراسية 5-6: العلاج من خلال شبكة الإتصالات

الدورة الدراسية 5-7: العلاج فى مجموعات

الدورة الدراسية 5-8: العلاج الأسرى

الدورة الدراسية 5-9: نموذج مصفوفة

الدورة الدراسية 5-10: التدخلات للحد من الضرر

الدورة الدراسية 5-11: الوقاية من الانتكاس والعلاج بالإجماع و التلميح والإشارة

الدورة الدراسية 5-11: التدخلات الدوائية ووصف الأدوية

الدورة الدراسية 5-11 العلاجات التكميلية والبديلة (الوخز بالإبر الرنين البيولوجي الحيوي … الخ)

 

الوحدة الدراسية 6: مدمني المشروبات الكحولية / والمخدرات المجهولون (ليسوا بحاجة للإعلان عن هويتهم)، وبرامج أخرى تتألف من 12 خطوة

الدورة الدراسية 6-1: تاريخ مدمني المشروبات الكحولية المجهولين وتجارب المرضى

الدورة الدراسية 6-2: أساسيات مدمني المشروبات الكحولية / للمخدرات المجهولين (ليسوا بحاجة للإعلان عن هويتهم )

الدورة الدراسية 6-3: الآليات النفسية لمدمنى المشروبات الكحولية المجهولين (ليسوا بحاجة للإعلان عن هويتهم )

الدورة الدراسية 6-4: كيفية تحسين نتائج البرامج ال 12 خطوة والبرامج الأخرى للمساعدة الذاتية

الوحدة الدراسية 7: سياقات العلاج وإعادة التأهيل

الدورة الدراسية 7-1: إدارة علاج مرضى العيادة الداخلية (التخلص من السموم وإعادة التأهيل المبكر)

الدورة الدراسية 7-2: إدارة المجتمعات والمؤسسات العلاجية التى هى عبارة عن نُزُلٌ لضيافة المرضى الذين يحتاجون عناية طبية من دون ضرورة بقائهم في المستشفيات

الدورة الدراسية: 7-3: وضع خطط الرعاية المجتمعية

 

الوحدة الدراسية (8): إدارة الفئات الخاصة من السكان

الدورة الدراسية: 8-1: إدارة تعاطي المراهقين للمخدرات

الدورة الدراسية: 8-2: إدارة متعاطى المخدرات من المرضى النفسيين (التشخيص المزدوج)

الدورة الدراسية: 8-3: إدارة النساء المدمنات، الأمهات المدمنات وأطفالهن الرضع

الدورة الدراسية: 8-4: فهم الأمراض التى تنتقل عن طريق الدم (فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والتهاب الكبد الوبائى ب، س )

الدورة الدراسية: 8-5: الألم والإدمان

 

الوحدة الدراسية 9: موضوعات خاصة

الدورة الدراسية: 9-1: القضايا الأخلاقية والسرية والمبادئ التوجيهية لأفضل الممارسات

الدورة الدراسية: 9-2: الإدمان فى مكان العمل

الدورة الدراسية: 9-3: الإدمان فى المرافق الإصلاحية والطب النفسي الشرعي (فى حالات الجرائم)

الدورة الدراسية: 9-4: إجراء إختبار تحديد تعاطى المخدر مؤخرًا

الدورة الدراسية: 9-5: الوقاية من تعاطي المخدرات والإدمان

التقييم

التقارير الذاتية

مؤشر الأداء

عدد الدورات التدريبية المقدمة فى كل عام دراسي

تقارير المدربين

كما ينوه مركز دار الامل لعلاج الادمان و الطب النفسى بسلطنة عمان  العالمية ، بأنه يقدم خدمة العيادات الخارجية ، ويقدم خدمات الكشف والتشخيص والعلاج بأحدث الطرق العالمية المحترفة في العلاج والتشخيص ..