المعلومات الكاملة حول اعراض انفصام الشخصية


ربما قد يخلط الكثيرون بين اعراض انفصام الشخصية وأعراض الشيزوفيرينيا، ولكن هناك فرق كبير بينهما كما سنفصل لك في هذا المقال، فلعلك قد شاهدت انفصام الشخصية كثيرا في بعض المسلسلات والأفلام، كأن شخصا يعيش بشخصيتين مختلفتين لا علاقة لأحدهما بالآخر، ولكن ما الذي يدفع أحداً لهذا الأمر؟،وهل يوجد انفصام للشخصية في الأطفال؟ وما كيفية علاجة؟ هذا ما سنتعرف عليه سوياً بعد قليل.

ما هو انفصام الشخصية وماهى اعراضه؟

كما سبق أن ذكرنا انفصام الشخصية أو ما يمكننا أن نطلق عليه مصطلح اضطراب الهوية أو تعدد الشخصيات هو من أشد الاضطرابات الذهنية تعقيداً والتي تتغير فيها كيفية العمليات الذهنية المعقدة إلى الدرجة التي يفقد فيها المخ القدرة على الربط بين الأفكار والمشاعر والذكريات والاعتقادات وردود الأفعال أيضاً، فيظهر الاختلاف الشديد في الشخصية دون سابق إنذار.

وكي تستطيع أن تفهم أكثر هذا الاضطراب، دعنا نسألك سؤالا؟ ما الذي كون شخصيتك التي أنت عليها الآن؟ ربما ستتراوح إجابات الناس ما بين التربية التي تلقيتها من الوالدين إلى القيم الدينية وبعض العادات المجتمعية وهكذا، إذن يمكنك الآن استنتاج الآتي: إذا كانت الكيفية المعقدة التي يربط بها المخ بين المعتقدات والأفكار التي كونتها من تربيتك ومن دينك ومن قيمك وبين المشاعر والذكريات وكل ما له علاقة بشخصيتك هو الآن معطل تقريبا، أي أنك تفقد شخصيتك الأصلية الآن وتبني سلوكياتك وأفعالك وأقولك بناء على بعض الأفكار والمعتقدات والمشاعر الأخرى الغير راسخة، مما يجعل المريض يتراوح ما بين شخصيتين أحدهما هو شخصيته الأصلية والأخرى هو شخصية أخرى لا يعرفها هو نفسه ولا يعرفه عليه الناس، وقد يمتلك أيضا أكثر من شخصيتين.

إليك أيضا انفصام الشخصية أضطراب نفسي خطير يؤدي إلى الإدمان

ما اعراض انفصام الشخصية؟

توجد 7 أعراض رئيسية لاضطراب انفصام الشخصية

  • عدم القدرة على الجمع بين جوانب شخصيته المختفة، لا يستطيع الجمع بين هويته وذاكرته وثقافته ووعيه.
  • وجود هويتين مختلفتين أو أكثر من هوية لنفس الشخص، والتي تستطيع كل هوية منهم السيطرة على الشخص نفسه وتصرفاته وأفعاله، ومن المثير للدهشة أن حتى خط اليد يتغير، وقد لا يتعرف على الأشخاص المقربين منه، وغالبا ما يظن الناس أنه كاذب أو كثير للإنكار لما يفعله، ولكن هذا غير صحيح، فهو لا ينكر ما فعله ولكن لا يعلم ما الذي فعلته شخصيته الأخرى.
  • مع العلم أن الشخصية الأساسية للشخص في بعض الأحيان تكون مذبذبة مكتئبة تابعة للشخصية الثانية الدخيلة عليه، ولا يظهر عليه في هذا الحال هويتين مختلفتين بل هوية واحدة والأساسية موجودة وتابعة لها.
  • عدم القدرة على تذكر المعلومات الشخصية بعيدة المدى، ولا يمكن تفسيرها في هذا الحال أنها مجرد نسيان.
  • اختلاف كبير في حدة الذاكرة.
  • الشعور بعدم الانتماء للبيئة المحيطة أو الشعور بالاغتراب.
  • الاكتئاب وتقلبات المزاج.

مع وجود بعض الأعراض الأخرى التي تتشابه كثيرا مع غيرها من الاضطرابات النفسية والعقلية على النحو الآتي:

  •       اضطرابات الشهية.
  •       اضطرابات النوم ما بين الأرق إلى النوم لعدد ساعات أكثر من المعتاد.
  •       بعض الآلام الجسدية مثل الصداع الشديد.
  •       الهلاوس الحسية والسمعية والبصرية.
  •       اضطرابات الصحة الجنسية.
  •       الاتجاه إلى تعاطي المخدرات.
  •       إيذاء النفس مثل جرح الشخص نفسه بالسكين.
  •       القيام ببعض المحاولات الانتحارية، وبناء على بعض الإحصائيات الحديثة ما يقرب من 70% من المصابين باضطراب الشخصية الانفصامية حاولوا الانتحار.
  •       بعض الاضطرابات النفسية مثل القلق والاكتئاب.
  •       عدم القدرة على أداء العمل أو الأنشطة اليومية بنفس النمط؛ فهو يتراوح ما بين ضعف كفاءة العمل إلى عدم القدرة على القيام بأي شيء.

اعراض انفصام الشخصية

كيف تختلف أعراض انفصام الشخصية باختلاف الجنس والعمر؟

هل تظن أن جميع المصابين بانفصام الشخصية يتخذون شخصية واحدة يتحولون إليها أحياناً ويعودون لشخصياتهم الحقيقية أحياناً؟ بالطبع هذا الأمر غير صحيح فالشخصيات التي يتحولون إليها تختلف باختلاف العمر والجنس والعرق والخلفية الثقافية، فالبعض قد يغير شخصيته لأحد الشخصيات البطولية، والبعض قد يغير شخصيته لأحد الحيوانات، والجدير بالذكر أيضاً أن هذا التغيير يأخذ أوقاتا متفاوتة ما بين عدة دقائق إلى ساعات وقد يدوم لأيام، وقد تتعجب كثيرا من أن التنويم المغناطيسي للشخص قد يؤدي إلى تحول سريع إلى الشخصية الثانية.وإليك الأكثر الاختلافات ورودا بين اضطراب و اعراص انفصام الشخصية بين النساء والرجال والمراهقين.

7 أعراض انفصام الشخصية عند النساء؟

بالطبع هناك العديد من الأعراض التي تتشابه مع الأعراض العامة للشخصية الانفصامية مثل:

  1.   الشعور بالانفصال عن الواقع.
  2.   اضطرابات الذاكرة وعدم القدرة على التذكر الجيد للكثير من الِأحداث خاصة القديم منها.
  3.   بعض أعراض انفصام الشخصية تتمثل بشعور الشخص أنه غير موجود، أو كأنه يشاهد فيديو أو مسلسل عن نفسه.
  4.   عدم ترابط زوايا الشخصية من مشاعر وأفكار وذكريات وغيرها.
  5.   وجود شخصيتين مختلفتين لنفس الشخصية كهويتين مختلفتين لها.
  6.   الشخصية الأساسية غالبا ما تكون شخصية ضعيفة تابعة للشخصية الثانية.
  7.   مع وجود بعض أعراض الاضطرابات النفسية الأخرى مثل القلق والاكتئاب وتقلب المزاج وغيرها.

-ولكن الجدير بالذكر هنا أن أعراض انفصام الشخصية في النساء غالبا ما تظهر بعد حدوث صدمة عصبية معينة مثل تعرضها لعنف جسدي أو جنسي في طفولتها، والتي يترتب عليه هذه العواقب لمحاولة التغلب على هذه الذكري السيئة أو لشعورها بأنها كان يجب عليها أن تتصرف تصرفا آخرا لكيلا تؤذى، كما أن النساء أكثر عرضة لأعراض انفصام الشخصية من الرجال نظرا لحساسية الشعور وبعض الاضطرابات الهرمونية.

أعراض انفصام الشخصية عند المراهقين؟

قد تختلف أعراض انفصام الشخصية عند الأطفال والمراهقين قليلا عن البالغين من الرجال والنساء، فأعراض انفصام الشخصية في المراهقين تمتاز بشدة الأعراض في كل مما يأتي:

  1.   نسيانه للكثير من الأمور وحتى المعلومات الشخصية عن نفسه، فقد يصل إلى أن تسأله عن اسمه فينساه أو عنوان بيته فلا يرد عليك ولا يتذكر.
  2.   الارتباك الشديد والشعور بفقدان السيطرة على الذات والعجز؛
  3. الأمر الذي يدفعهم إلى الشعور بالانفصال عن الواقع وعن أنفسهم، فيبدو لك كأنه غير مدرك لحياته التي يعيشها.
  4.   المراهقين معرضين بشدة لأعراض انفصام الشخصية كباقي الاضطرابات النفسية الأخرى كالاكتئاب والانزعاج والتوتر العصبي واضطراب ثنائي القطب وغيرها؛ نظرا للاضطرابات الهرمونية والسلوكية التي يتعرضون لها مع ضعف توازن الشخصية والنمو العلمي والإدراكي.
إقرأ أيضا اهم أعراض الاكتئاب

انواع انفصام الشخصية؟ أشد أنواع الانفصام؟

هل كل فرد مصاب بالانفصام يعاني من وجود شخصيتين مختلفتين لكل منهما حقبته الخاصة من الذاكرة والهوية وغيرها، ربما قد تتعجب ان هذا يختلف باختلاف نوع انفصام الشخصية المصاب به، فأعراض انفصام الشخصية تختلف على النحو الآتي:

أولاً: اضطراب الهوية الانفصالية

وهذا النوع هو الأكثر شيوعا وهو الذي ترى فيه شخصيتين مختلفتين لنفس الشخص، كما يتميز هذا النوع أيضا بعدم القدرة على التذكر الجيد للكثير من الاحداث أو لبعض المعلومات الهامة التي قد تكون شخصية أحيانا مثل الاسم والعمر، ولكن الملفت للانتباه أن الشخص المصاب بهذا الاضطراب بمجرد ما يصيبه هذا الاضطراب تتحول سلوكياته تماما إلى الدرجة التي لا تستطيع بها التغافل عن الأمر أو تبريره بأي اضطراب آخر.

ثانياً: اضطراب الشخصية الانفصالية أو اضطراب التبدد

في هذا النوع من الاضطراب يشعر الشخص أنه غير موجود في الواقع أصلا، أو أنه يشاهد نفسه من مكان بعيد، كأنه لا يستطيع السيطرة على عقلة أو نفسه، أو قد يشعر أن كل متي يدور حوله ليس حقيقياً الأحداث والأشخاص وكل ما يدور حوله.

ثالثاً: فقدان الذاكرة الانفصالية

من الطبيعي أن تنسى رقم أو اسم شخص أو بعض المعلومات الأكاديمية التي تم دراستها، ولكن من الغير الطبيعي أن تنسى اسمك أو سنك أو عنوان بيتك أو اسم والدك أو والدتك، بالطبع هذا النسيان يطلق عليه النسيان المرض، وهو ما يحدث في هذا الاضطراب، اضطرابات الذاكرة هي أحد أعراض انفصام الشخصية الواضحة جدا والتي يجب أن تثير القلق بدرجة كبيرة.وربما هنا قد تكون استنتجت أن أعراض انفصام الشخصية التي سبق ذكرها هي الأعراض العامة المشتملة على الأنواع الثلاثة لاضطراب انفصام الشخصية.

مضاعفات أعراض انفصام الشخصية؟

وقد تتساءل الآن أي نوع من أنواع انفصام الشخصية أكثر خطورة، في الواقع دعنا نخبرك أن الأنواع الثلاثة لانفصام الشخصية قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل محاولة المريض لإيذاء نفسه أو جرحها بالسكين أو غيره، وأيضا قد يحاول المريض قتل نفسه والانتحار، فبناء على بعض الإحصائيات الحديثة ما يقرب من 70% من مرضى انفصام الشخصية قد حاولوا من قبل الانتحار أكثر من مرة، وربما يعود السبب في هذا هو عدم قدرة الشخص على التحكم في ذاته أو التحكم في سلوكياته وعقله، فالشخصية الأساسية للشخص في بعض الأحيان تصبح شخصية ضعيفة تابعة للشخصية الأخرى.

اقرأ ايضاً: افضل 5 طرق للتعامل مع اعراض الاكتئاب الذهاني

علاج أعراض انفصام الشخصية

كعادة العديد من الاضطرابات النفسية يمكننا تقسيم علاج أعراض انفصام الشخصية إلى العلاج النفسي السلوكي والعلاج الدوائي بالأدوية العلاجية

أولاً: العلاج النفسي

يعتمد العلاج النفسي على العلاج السلوكي والمعرفي طويل المدى، والذي قد يستمر ففترات طويلة ومن الممكن حتى أن يستمر لطيلة الحياة، ولكنه يعد العلاج الرئيسي لعلاج الاضطرابات الشخصية للفصام ودمج الشخصيات المختلفة الذي يعيش فيها المريض لشخصية واحدة.

ثانياً: العلاج الدوائي

بالرغم من انه لا يوجد دواء خاص لأعراض انفصام الشخصية على عكس من بعض الاضطرابات النفسية الأخرى مثل الاكتئاب على سبيل المثال، إلا أن بعض الأدوية العلاجية مثل مضادات الاكتئاب ومضادات القلق والانزعاج العصبي وبعض المهدئات العصبية لها عامل مساعد كبير في تحفيف أعراض انفصام الشخصية.

تعرف على علاج الاكتئاب وعلاقته بمخ الانسان في الفيديو التالي:

نهاية مرض انفصام الشخصية

بالطبع العيش في شخصيتين مختلفتين كل منهما جوانب حياتية مختلفة وأفكار مختلفة بل وذكريات مختلفة قد يعد غريبا للغاية ولا يمكّن الشخص من العيش مع كل أعراض انفصام الشخصية المشتتة للذات بدرجة كبيرة، فقد لا تستطيع التأقلم مع هذا الاضطراب ومع كثرة المشكلات الاجتماعية الحادثة منه، لهذا نأمل أن نستطيع مساعدتك في بيت الامل للطب النفسي في علاج هذا الاضطراب وجمع هذه الشخصيات ودمجها والعودة لشخصيتك الطبيعية التي تكونت منذ طفولتك وحتى الآن.

طرق الوقاية

ربما تكمن أهم طرق الوقاية من أعرض انفصام الشخصية هو المحاولة قدر المستطاع الابتعاد عن المواقف الحياتية الكارثية التي قد تدخل الشخص في حالة من الانهيار العصبي إن صح التعبير والتي من الممكن أن يترتب عليه العديد من الأعراض الغير محمودة العواقب، فعادة ما يحاول الشخص بعد تعرضه لحادث مريع النسيان أو مدارة ما حدث كتعرض فتاة للاغتصاب في طفولتها أو رؤية حادث سيارة لأحد الأصدقاء أو المعارف.

إحصائية

  •       الاحصائيات الخاصة بأعراض انفصام الشخصية في تباين نوعا ما فبعض الإحصائيات تشير إلى أن هذا الاضطراب بتراوح نسبة مصابيه ما بين 1.5 إلى 2% من المجموع الكلي للسكان.
  •       وتوجد إحصائيات أخرى تشير إلى أن اضطراب أعراض انفصام الشخصية قد تصل إلى 7% من عموم السكان.

الخلاصة:

  •       توجد ثلاث أنواع لأعراض انفصام الشخصية والتي بدورها تؤدي إلى اختلاف اعراض انفصام الشخصية
  •       قد تؤدي أعراض انفصام الشخصية إلى العديد من المضاعفات منها محاولة المريض لإيذاء نفسه أو جرحها أو قيامه ببعض المحاولات الانتحارية.
  •       تختلف أعراض انفصام الشخصية باختلاف العمر والجنس وكذلك الخلفية الثقافية ونواحي الشخصية.
  •       يعتبر العلاج النفسي السلوكي من أكثر الوسائل المساعدة على التغلب على هذا الاضطراب المشتت.

اعراض انفصام الشخصية

تعرف معنا على كافة الاسئلة الشائعة حول اعراض انفصام الشخصية :

مرض اضطراب الشخصية الانفصامية يعد من أكثر الاضطرابات التي تدور حولها العديد من الأسئلة وعلامات التعجب، فقد تسأل كيف أعرف أن شخص عنده انفصام في الشخصية وهل يمكن حقا أن تكلمني أحد شخصياته ثم ترد علي بعدها شخصية أخرى، ربما قد تظن أن هذا غير موجود إلا أفلام الخيال العلمي، ولكن هذا الاضطراب موجود بل ومنتشر، ودعنا نجيب على بعض الأسئلة الشائعة في هذا السياق.

1.ما العلاقة بين مرض الانفصام والزواج؟

يخلط الكثير من الناس بين مرض الفصام ومرض الانفصام، بالرغم من الاختلاف الكبير بين الاضطرابين إلا أن كلا المرضين يؤثر على العلاقات الأسرية بصورة ملحوظة،فالشخصية الأخرى لمريض الانفصام تؤدي إلى العديد من التوابع الغير محمودة والكثير من الأفعال اللامنطقية والتصرفات الغير مبررة، بينما العلاقة بين مرض الفصام العقلي والزواج يكم في أن مريض الفصام أو الشيزوفيرينا يمر ببعض الأعراض السلبية والتي ينسحب فيها تماما من الآخرين ولا يتحدث مع أي شخص على الإطلاق فمريض الشيزوفيرنيا يعاني كثيرا في العلاقات الاجتماعية، والبعض يظن أن شيزوفيرينيا الحب تنتهي بالفشل لأن أغلب العلاقات الاجتماعية لمرضى الشيزوفيرنيا لا تستمر فترات طويلة إلا بعد العلاج.

2.ما الفرق بين الفصام والانفصام؟

مرض الفصام يختلف اختلافا كبيرا عن مرض الانفصام، فالفصام أو الشيزوفيرينيا يؤثر على شخصية المريض ككل بما يجعله ينفصل عن الواقع الذي يعيشه بوجود العديد من الخيالات والضلالات والأوهام التي تجعله يعيش في عالم خاص به،بينما مرض الانفصام هو ما شاهدته في بعض الأفلام من أن شخصا يمتلك شخصيتين مختلفتين تماما تتمكن إحداهما منه وتسيطر على أفعاله وتصرفاته بل وعلى ذكرياته، وليس هنا فقط تكمن اعراض انفصام الشخصية بل من الممكن أن تؤدي إلى اضطراب الذاكرة ونسيان أجزاء كبيرة من الذكريات الطفولية القديمة أو حتى الحديثة.

3.هل تبدأ اعراض انفصام الشخصية في الطفولة؟

نعم، غالبا ما تبدأ اعراض انفصام الشخصية في الظهور بعد التعرض لصدمة عصبية كبيرة في مرحلة الطفولة كاعتداء جنسي أو جسدي مما يترتب عليه العديد من العواقب التي تشكل الشخصية الانفصامية شيئا فشيئا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *