حقائق هامة حول تأثير الترامادول على الحالة النفسية تعرف عليها


تأثير الترامادول على الحالة النفسية يشابه التحليق في السماء على متن طائرة سريعة، ثم الهبوط فجأة والارتطام بسطح الأرض، وما بين الارتفاع والانخفاض مسافة زمنية تختلف من شخص لآخر وفقًا لجرعات الدواء وفترة إدمانه، من خلال السطور التالية نصحبك في رحلة علمية حول تأثير الترامادول على الحالة النفسية بالتفصيل.

تأثير الترامادول على الحالة النفسية

الترامادول بصفته عقار أفيوني، يسبب العديد من التأثيرات النفسية المتناقضة. حيث تختلف الآثار النفسية في بداية التعاطي لتشمل السعادة والنشوة والاسترخاء، لتتحول بعد ذلك إلى اعتماد وإدمان ينتج عنه اكتئاب وخمول وقلق، وإليك تاثير الترامادول على الحالة النفسية بالتفصيل:

  • الرغبة الشديدة في الترامادول

يشعر متعاطي الترامادول برغبة شديدة في تناول الحبوب عند تأخر موعد الجرعة، أو التوقف عن التناول، وغالبًا ما يكون ذلك هو السبب الأساسي في الانتكاس عقب إيقاف التعاطي، تعتمد قوة الرغبة على مستوى اعتماد وتحمل الجسم وطول الفترة التي تعاطى فيها الشخص الترامادول.

  • الاعتماد

على الرغم من أن بعض مستخدمي حبوب الترامادول لا يعتزمون تناول الدواء لفترة طويلة إلا أن تأثير العقار المتمثلة في النشوة والاسترخاء وتسكين الآلام، تدفع الشخص إلى تناول جرعة أكبر من المقررة، واستخدام الدواء لفترة أطول.

نظرًا لتناول الترامادول بصورة منتظمة، يصبح الجسم فسيولوجيًا معتمد على الدواء، وفي حالة إيقاف تعاطيه يسبب أعراض انسحابية قوية، يحدث الاعتماد النفسي في حالة تناول استخدام لفترة طويلة دون سبب طبي، ويشعر الشخص أنه لا يستطيع أن يواصل حياته اليومية دون تناول الجرعة المقررة.

  • التسامح

يصف الطبيب في بداية العلاج جرعة صغيرة من الترامادول لتسكين الآلام الجراحية أو التهابات المفاصل أو العظام، وعند استخدام المزيد من من الترامادول يحتاج الشخص إلى جرعة أعلى للشعور بنفس التأثير، ويعرف هذا بالتسامح، التسامح خطير جدًا لأنه يرفع من احتمالات تناول جرعة زائدة من المخدر، سواء بقصد أو عن غير قصد، مما يزيد احتمالات الوفاة.

  • الاكتئاب

في بداية تعاطي الترامادول يشعر الشخص بالاسترخاء والهدوء والراحة، بسبب زيادة الهرمونات المسئولة عن السعادة مثل الأندروفين أو السيروتونين، لكن بعد ذلك يشعر الشخص بالاكتئاب الشديد في حالة تأخر جرعة المخدر أو عدم زيادتها.

  • العزلة

يميل متعاطي الترامادول إلى العزلة بعيدًا عن الأقارب أو الأصدقاء، وتقل مشاركاته الاجتماعية، بسبب سيطرة الرغبة في تعاطي المخدر على الذهن، وعدم التفكير في شئ آخر.

  • القلق الدائم

على المدى الطويل يسبب تعاطي الترامادول الشعور بالقلق طوال الوقت، خاصة بعد انتهاء مفعول الحبوب. وقد يسبب ذلك الإجهاد والصداع والأرق.

  • العنف

من تأثير الترامادول على الحالة النفسية دخول المتعاطي في نوبات من العنف والهياج والعصبية، ويحدث ذلك بسبب انتهاء مفعول المخدر في الجسم، والرغبة القوية في الحصول عليه بأي شكل ممكن.

  • ضعف التركيز

يؤثر الترامادول على المراكز المسئولة عن التركيز والذاكرة. حيث يبطئ من وظائف الجهاز العصبي المركزي، ويسبب ضعف القدرة على الاستيعاب أو التذكر.

شاهد فيديو مميز يوضح كم تكون مدة بقاء الترامادول في الجسم

هل المخدرات تسبب العقم وما مدي تاثيرها علي العلاقة الزوجية ؟

الأضرار العضوية الناتجة عن الترامادول

ينتج عن إدمان الترامادول العديد من الأضرار العضوية أبرزها:

  • صعوبة التنفس

قد يبطئ الترامادول التنفس أو يوقفه فجأة مما ينتهي بالموت، وهنا يجب الحصول على عناية طبية فورية لإنقاذ المريض، خاصة إذا صاحب ذلك أعراض أخرى مثل زرقة الشفاه أو تورم الوجه.

  • الغثيان والقيء

تعاطي الترامادول بانتظام يسبب الغثيان والقيء إضافة إلى ضعف الشهية وفقدان الوزن، مما يؤدي إلى الشعور بالخمول والضعف والتعب.

  • متلازمة السيروتونين

نتيجة تناول جرعات كبيرة من الترامادول قد يصاب الشخص بمتلازمة السيروتونين والتي تتضمن أعراضها الهلوسة والتعرق والهياج وارتفاع درجة الحرارة إضافة إلى خفقان القلب والوخز وتيبس العضلات.

  • العجز الجنسي والعقم

يؤثر الترامادول بالسلب على القدرة الجنسية، فهو يطيل مدة الجماع مما يمنح المتعاطي شعورًا زائفًا بالسعادة والمتعة، لكنه في الحقيقة يبطئ القذف لدى الرجل ويتطور الأمر ويصل إلى العجز الجنسي مما يهدد العلاقة الزوجية بالفشل خاصة مع وصول الضرر إلى حد الإصابة بالعقم.

  • تليف الكبد

يؤثر الترامادول بالسلب على وظائف الكبد، كما تتراكم السموم الناتجة عن تعاطي جرعات كبيرة من العقار، وهو ما ينتهي بتليف الكبد إضافة إلى تلف الكلى، وتراكم السموم داخل الجسم.

تعرف علي العلاقة بين الترامادول والجنس واهم النصائح

تأثير الترامادول على الأعصاب

  • يستخدم الترامادول لعلاج الآلام التي تتراوح شدتها بين متوسطة وقوية، ولا يسبب آثارًا جانبية مقارنة بأنواع المسكنات الأفيونية الأخرى، ويفيد في علاج بعض المشكلات العصبية مثل الاكتئاب والقلق.
  • تاثير الترامادول على الأعصاب يكون سلبي على المدى البعيد، فهو يسبب العديد من الاضطرابات العصبية مثل مرض باركنسون والزهايمر ومتلازمة السيروتونين.
  • يسبب الترامادول المرور ببعض النوبات نتيجة إعادة امتصاص السيروتونين، وتثبيط مستقبلات GABA.
  • تناول الترامادول بجرعات كبيرة يسبب رفع مستوى أكسدة الدهون والجذور الحرة مما ينتج عنه الإصابة بتسمم عصبي، وتأثيرات سلبية على السلوك.
  • ثبت علميًا أن الترامادول يثبط مستقبلات GABAA الموجودة بالجهاز العصبي المركزي. كما يحدث خلل في إفراز الدوبامين ودفعه داخل الجسم، ويحدث بطء حركي ملحوظ، ورعشة، وقد يتطور الأمر إلى حد خلل حركي ببعض أطراف الجسم.

تأثير الترامادول على المخ

يظهر تاثير الترامادول على المخ من خلال تنشيط المستقبلات الأفيونية، مما يزيد إنتاج الاندروفين، فيشعر الشخص بالسعادة والمتعة والنشوة، وتختفي الآلام، وعادة ما تكون هذه المشاعر هي السبب الأساسي خلف إدمان حبوب الترامادول، تناول الترامادول يوميًا مع زيادة الجرعة بالاستمرار يسبب تلف خلايا المخ،  وتدهور عمل مستقبلات الدماغ، حيث يتم إغراق المخ بالأندروفين عند تناول الحبوب، وإيقاف نشاط مستقبلات الدماغ، مما ينتهي بالاكتئاب وتلف جزء كبير من الدماغ.

في حالة ادمان الترامادول يبدأ المخ في تكوين مستقبلات جديدة للأفيون، وعند الإقلاع عن الدواء تُغلق هذه المستقبلات لكن لا يتخلص منها الشخص، وتظل مصاحبة له طوال العمر، مما يسبب الانتكاس السريع في بعض الأحيان.

هل يمكن علاج إدمان الترامادول بالأدوية وهل له تأثير حقيقى ؟

كم تكون مدة بقاء الترامادول في الجسم

تختلف مدة بقاء الترامادول في الجسم من شخص لآخر وفقًا لكتلة الجسم وحالة الكلى والكبد، وفترة تعاطي الدواء، وإليك مدة البقاء بالتفصيل:

  • مدة بقاء الترامادول في البول

تبلغ مدة بقاء الترامادول في البول عند التعاطي أول مرة يومًا واحدًا. بينما تصل إلى 4 أيام في حالة التعاطي على فترات، وتكون 7 أيام في حالة إدمان الترامادول.

  • مدة بقاء الترامادول في الدم

تبلغ مدة بقاء الترامادول في الدم عند التعاطي أول مرة 12 ساعة. بينما تصل إلى 24 في حالة التعاطي على فترات، وتكون 48 ساعة في حالة إدمان الترامادول.

  • مدة بقاء الترامادول في الشعر

تصل مدة بقاء الترامادول في الدم إلى 90 يومًا، من توقيت آخر جرعة تم تناولها.

اسعار وتكلفة مصحات علاج الادمان بين المساعدة والاستغلال

ما هي العلاقة بين الترامادول والاكتئاب

يؤكد الخبراء أن الغرض الطبي الأساسي من الترامادول تخفيف الآلام الجسدية، وليس علاج الاكتئاب. لذلك إذا كنت تعاني من الاكتئاب لا تتناول الدواء من تلقاء نفسك، بل استشر الطبيب المعالج، وإليك العلاقة بين الترامادول والاكتئاب كاملة:

  • هل الترامادول يسبب الاكتئاب؟

الترامادول يمنح الشخص شعورًا رائعًا بالمتعة والسعادة الزائفة، ولا يستطيع الشخص أن يقضي يومه دون تناوله، وهو ما يسبب تقلبات مزاجية واكتئاب خلال فترة انسحابه من الجسم، وتتفاوت شدة الاكتئاب من شخص لآخر حسب مدى إدمانه لذا يجب علاج ادمان الترامادول بسرعة.

  • هل يساعد الترامادول في علاج الاكتئاب؟

بعض الدراسات أفادت أن الترامادول بإمكانه تحسين الحالة المزاجية للشخص. لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الترامادول لا يستخدم طبيًا لعلاج الاكتئاب بل كمسكن للآلام الجسدية، ولا يمكن تناوله دون إشراف طبي.

  • هل من الآمن تناول الترامادول لعلاج الاكتئاب وتحسين المزاج؟

بعض الدراسات تشير إلى فاعلية الترامادول في تحسين المزاج في حالة تناوله بجرعات منخفضة، لكن يجب التذكير أنه يسبب الاعتماد الجسدي والعقلي. لذلك يجب أن يؤخذ فقط وفقًا لتعليمات الطبيب، مع الإلتزام بالجرعات والمدة المحددة.

ما هي العلاقة بين ليريكا والاكتئاب
ما هي العلاقة بين ليريكا والاكتئاب

 خطوات تسهل عليك اختيار دكتور علاج الادمان الافضل

لماذا يؤثر الترامادول على الحالة النفسية

  • يؤثر الترامادول على الحالة النفسية لأنه يستهدف التأثير على الدماغ باستخدام آليتين هما تثبيط عمل مستقبلات “ميو” الأفيونية، ومنع امتصاص السيروتونين والنورادرينالين.
  • يغير الترامادول طريقة شعور الدماغ بالألم. حيث يشبه مفعوله مفعول “الإندروفين” الذي يفرزه الدماغ، وتقلل المستقبلات الألم الرسائل التي يرسلها الجسم إلى العقل.
  • كشف الباحثون أن الترامادول أيضًا يسبب تحفيز الجهاز العصبي المركزي خلال دقائق من تناوله، ليعر المتعاطي بالإثارة والرعشة والنشوة والهلوسة.

متي يبدا مفعول الترامادول

يأتي ترامادول في أشكال دوائية متعددة. كما يختلف مفعول كل منها عن الآخر حسب طول فترة العلاج، والأشكال هي:

  • أقراص سريعة المفعول بتركيز 50 مجم.
  • أقراص بطيئة المفعول بتركيزات 50 مجم ، 75 مجم ، 100 مجم ، 150 مجم ، 200 مجم ، 300 مجم أو 400 مجم.
  • كبسولات سريعة المفعول بتركيز 50 مجم.
  • كبسولات بطيئة المفعول بتركيزات 50 مجم ، 100 مجم ، 150 مجم أو 200 مجم ترامادول.
  • قطرات فموية بتركيز 100 مجم.
  • أقراص قابلة للذوبان بتركيز 50 مجم.
  • أقراص للمضغ بتركيز 50 مجم.
  • محلول معد للحقن.

أقراص وكبسولات وحقن الترامادول سريعة المفعول يبدأ تأثيرها في غضون فترة تتراوح بين 30 و 60 دقيقة، ويتم استخدامها لتسكين الآلام التي تستمر لفترة قصيرة فقط، أقراص وكبسولات وحقن الترامادول بطيئة المفعول يبدأ تأثيرها في غضون فترة تتراوح بين 12 و 24 ساعة، ويتم استخدامها لعلاج الآلام طويلة المدى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *