تحليل الشخصية الفصامية وما هي الأسباب والأعراض والأضرار


يتم تحليل الشخصية الفصامية عن طريق تحليل شخصية المريض خلال الكشف النفسي لتشخيص الاضطراب. فتشخيص الشخصية الفصامية يتم عن طريق ملاحظة بعض الأعراض الإيجابية والسلبية التي نذكرها تفصيلًا في المقالة التالية. دعونا نقرأ معًا لنتعرف أكثر على هذا المرض وأسبابه وأعراضه والأضرار.

شاهد فيديو يوضح لك ما هو مرض مرض الوسواس القهري وكيف يمكن علاجة

إحصائيات عالمية حول اضطراب الشخصية الفصامية

يعد الفصام من الأمراض الخطيرة والمزمنة، إلا أنه ليس مرضًا شائعًا، فتشير بعض الإحصائيات العالمية المرتبطة بالشخصية الفصامية إلى أصابة حوالي 1% من سكان العالم بهذا الاضطراب، أما في الولايات المتحدة فيوجد حوالي 100 ألف شخص مصابين بهذا الاضطراب. أما بالنسبة للوطن العربي فلا يوجد إحصائيات دقيقة خاصة بالمرض.

اضطراب الشخصية الوسواسية الكمال الزائد قد يدفع إلى الوحدة

ما هو الفرق بين الشخصية الفصامية الشخصية شبه الفصامية

الشخصية الفصامية هي أحد الاضطرابات النفسية التي تنتمي لمجموعة أمراض الذهان، وهي حالة تصيب المريض ببعض الأعراض الذهانية مثل الأوهام والضلالات والهلاوس السمعية والبصرية، فلا يستطيع المريض التفريق بين الواقع والخيال.

أما الشخصية الشبه فصامية فهو اضطراب نادر يصاب فيه المريض بحالة من الخجل الشديد، تمنعه من إنشاء علاقات اجتماعية، كما يفقد الرغبة والقدرة على الكلام والمشاركة في الأحاديث والمناسبات الاجتماعية التي تتطلب الوجود بين عدد كبير من الناس.

أسباب اضطراب الشخصية الفصامية

لا يوجد سبب محدد ومعروف للإصابة بالشيزوفرينيا، إلا أن العلماء يعتقدون أن عدة عوامل جينية وبيئية وبعض التركيبات الكيميائية في المخ مسؤولة عن الإصابة بهذا الاضطراب، منها على سبيل المثال اضطراب تركيزات بعض النواقل الكميائية والهرمونات في المخ كالدوبامين Dopamine والجلوتاميت Glutamate. بالإضافة إلى ذلك هناك بعض عوامل الخطر التي قد تزيد من احتمالية الإصابة بهذا الاضطراب مثل: 

  • إصابة فرد من العائلة بهذا الاضطراب.
  • التعرض للسموم أو العدوى أثناء الحمل أو الولادة.
  • إدمان أو تعاطي المخدرات أو الأدوية التي قد تسبب أعراض الفصام مثل المنشطات والمهلوسات.

اسباب اضطراب الشخصية الفصامية

ما هي اسباب واعراض اضطراب الشخصية النرجسية

أعراض اضطراب الشخصية الفصامية

تنقسم أعراض اضطراب الشخصية إلى ما يعرف بالأعراض الإيجابية والأعراض السلبية ويمكن شرح كل منها تفصيلًا كالآتي: 

1- الأعراض الإيجابية للشخصية الفصامية

وهي الأعراض التي تظهر على المريض نتيجة التعرض للمرض، والتي تتضمن: 

  • الأوهام والهلاوس

يصاب المريض بحالة من الهلاوس السمعية والبصرية، حيث يرى أشياء وصور وألوان غير موجودة، كما يتوهم بأن هناك من يحدثه أو قد يسمع أصوات أشخاص داخل عقله. 

  • الضلالات

تعد الضلالات من أكثر أعراض الشخصية الفصامي خطورة، حيث أن المريض لا يصدق أن تلك الأفكار موجودة داخل عقله فقط، مهما كانت مدى عدم عقليتها، مما يجعله يظنها واقع حقيقي ويتصرف على أساسها. 

ومن أمثلة تلك الضلالات ما يعرف بضلالات العظمة delusion of grandiosity هي يظن المريض أنه شخص خارق أو غير عادي كالمهدي المنتظر، وأيضًا ضلالات الإيذاء  delusion of persecution والتي يعتقد فيها المريض أن هناك من يريد إلحاق الأذي به أو قتله. 

  • اضطراب الكلام

يصاب مريض الشخصية الفصامية باضطراب الكلام حيث تتسارع أفكاره وينتقل في الحديث من موضوع لآخر بسرعة دون أي ترابط، كما لا يستطيع أحيانًا الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه. 

وتوجد درجات عديدة لاضطراب الكلام لدى المريض، أسوأها ما يعرف باسم سلطة الكلمات، والتي يتفوه فيها المريض بمجرد كلمات ليس بينها أي ترابط ولا مدلول.

  • اضطراب الحركة

توجد عدة صور لاضطراب الحركة في مريض الشيزوفرينيا تبدأ من التصرفات والحركات الطفولية، إلى التشنجات والحركات اللإرادية. كما أنه في بعض الأحيان يصاب المريض بحالة من عدم الاستجابة وعدم القدرة على القيام بالمهام الحركية البسيطة.

2- الأعراض السلبية:

وهي العادات التي يتوقف المريض عن اتباعها بسبب المرض، مل الاهتمام بالنظافة الشخصية، والقدرة على التعامل مع الناس وإظهار العواطف، والميل إلى العزلة الاجتماعية وعدم المشاركة في الأنشطة المختلفة.

تعرف على افضل طرق علاج اضطراب ثنائي القطب

تشخيص الشخصية الفصامية

غالبًا ما يتم تشخيص اضطراب الشخصية الفصامية عن طريق الكشف النفسي وملاحظة الأعراض التي سبق ذكرها على المريض، وذلك بناء على الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5) ، الذي نشرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي.

بالإضافة إلى ذلك يقوم الطبيب بالفحص الجسدي الشامل، وذلك لاستثناء أي امراض عضوية أخرى قد تتسبب في التسبب بتلك الأعراض.

طرق تحليل الشخصية الفصامية

لا يوجد تحليل الشخصية الفصامية، حيث ان تحاليل الدم والبول وغيرها من التحاليل المعملية لا تظهر أي نتيجة فيما يخص اضطراب الشخصية الفصامية، إلا أنه يمكن القيام ببعض الأشعة كالآشعة المقطعية أو آشعة الرنين المغناطيسي على المخ، حتى تظهر أي تغييرات تؤثر على التشخيص. 

علاج اضطراب الشخصية الفصامية

يتم علاج اضطراب الشخصية الفصامية باستخدام العلاج النفسي، أو كما يعرف بالعلاج بالكلام، بالإضابة إلى بعض الأدوية التي تعرف بالأدوية المضادة للذهان وبعض الأدوية الأخرى، وتتم تلك الوسائل كالتالي: 

  • العلاج النفسي

يتم العلاج النفسي بخضوع المريض لبعض الجلسات النفسية التي تؤهله للتعامل مع الضغط النفسي الذي يسببه المرض، وكيفية تعلم العوامل المؤثرة على المرض والانتكاسة. كما يتم التركيز على الأعراض السلبية للمرض وتشجيع المريض على التعامل بصورة أفضل عن طريق تحسين وسائل الاتصال الاجتماعي.

  • الأدوية

توجد عدة مجموعات من الأدوية المضادة للذهان التي تستخدم في علاج الشخصية الفصامية بالإضافة إلى بعض المهدئات ومضادات التشنجات، ومنها: 

  • الأدوية المضادة للذهان من الجيل الأول مثل: هالوبيردول Haloperidol، وكلوروبرومازين Chlorpromazine..
  • الأدوية المضادة للذهان من الجيل الثاني مثل: ريسبريدون Risperidone، وكلوزابين Clozapine.

ما هي أعراض الاكتئاب النفسية وما هي طرق علاجها

ما هي مضاعفات وأضرار الشخصية الفصامية

توجد بعض المضاعفات والأضرار المرتبطة أو التي قد تنتج عن اضطراب الشخصية الفصامية إذا لم يتم العلاج، وتتضمن:

  • تعاطي الكحول أو المخدرات الأخرى، بما في ذلك النيكوتين.
  • عدم القدرة على العمل أو الذهاب إلى المدرسة.
  • اضطراب الوسواس القهري (OCD).
  • المشاكل المالية والتشرد.
  • المشاكل الصحية والطبية.
  • محاولات وأفكار الانتحار.
  • اضطرابات القلق.
  • العزل الاجتماعي.
  • السلوك العدواني.
  • الاكتئاب.

كيف يمكنني مساعدة شخص مريض الشخصية الفصامية

يمكن توجيه الشخص المريض بالشخصية الفصامية إلى تلقي العلاج، حيث أن تلك تعتبر أكثر وسيلة لمساعدته على التخلص من هذا الاضطراب. ولا يقتصر الأمر على ذلك بل يمكن للمريض أيضًا أثناء رحلة العلاج تعلم المحفزات التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الأعراض، وكيفية التعامل معها.

الأسئلة الشائعة حول الشخصية الفصامية

سوف نجيب علي كافة التسأولات المتعلقة باضطراب الشخصية الفصامية:

ما هو تحليل الشخصية الفصامية؟

لا يوجد تحليل للشخصية الفصامية حتى يتم التشخيص، ولكن يتم التشخيص عن طريق الكشف النفسي.

هل يسبب مرض الفصام الجنون؟

لا يسبب الفصام الجنون، إنما يصيب المريض ببعض الأوهام والضلالات التي تجعل من الصعب عليه التفريق بين الواقع والخيال. 

هل يمكن علاج اضطراب الشخصية الفصامية؟

نعم، يمكن علاج هذا الاضطراب عن طريق العلاج النفسي والأدوية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *