معلومات هامة عليك معرفتها عن سمات الشخصية الانطوائية


سمات الشخصية الانطوائية هل شعرت بالخجل أو الخوف في أي يوم دراسي وفضلت البقاء جانبًا وحيدًا بدلًا من التعرف على الآخرين؟ هل تفضل البقاء في المنزل على الخروج في تجمع عائلي أو مع الأصدقاء؟

هل يبدو لك خيار مشاهدة الأفلام وحيدًا أو الاستماع إلى الموسيقى وقراءة الكتب على الذهاب إلى حفلة ما أو التسكع خارجًا، ربما تكون شخص انطوائي. اقرأ المقالة التالية لتتعرف أكثر على سمات الشخصية الانطوائية.

ما هي الشخصية الانطوائية

تعتمد سمات الشخصية الانطوائية على طريقة تعامل ورؤية الشخص للعالم من حوله، فيفضل الشخص الانطوائي التركيز على أفكاره ومشاعره الداخلية على الاهتمام بالعالم من حوله كما يفضل الشخص الانطوائي قضاء الأوقات مع شخص واحد أو اثنين على الخروج مع مجموعة كبيرة من الناس.

استكمل القرأة: ما هو تأثير مرض انفصام الشخصية والزواج

الفرق بين سمات الشخصية الانطوائية والخجولة

قد يخطر على بال الكثيرين أن الشخصية الانطوائية والخجولة نفس الشيء، فحين تسمع كلمة الانطوائية قد تتخيل شخصًا خجولًا لا يحب الكلام أو الاختلاط مع الآخرين إلا أن الأمر ليس كذلك تعد الشخصية الانطوائية نوع من أنواع الشخصيات، بينما يعد الخجل من المشاعر، فالشخص الخجول يشعر بالإحراج أو الخوف في المواقف الاجتماعية وقد يتعرق وتزداد ضربات قلبه ويشعر بعدم الراحة حين يوضع في تلك المواقف لدرجة تجعله يتجبها من الأساس.

أما الشخص الانطوائي فبرغم أنه يتجنب المواقف الاجتماعية المزدحمة أيضًا، إلا أن هذا ليس بسبب المشاعر السيئة التي تنتابه ويحاول تجنبها، ولكن لأنه يشعر براحة أكبر ويضل البقاء وحيدًا أو مع مجموعة صغيرة من الناس.

ما هي اسباب الاصابة بالانطوائية

لا يعرف العلماء بالتحديد إذا ما كان هناك أسباب معنية للإصابة بالانطوائية أو غيرها من أنواع الشخصية الأخرى، إلا أن هناك خصائص معينة لتركيب مخ الشخصية الانطوائية، وتتمثل تلك الشخصية في:

  • وجد العلماء أن الدم يغذي الفص الأمامي الجبهى للمخ بصورة أكبر من الشخصية المتفتحة، وهذا الجزء من المخ هو المسؤول عن التذكر والتفكير والتحليل والتخطيط وحل المشكلات.
  • استجابة مخ الانطوائيين لهرمون الدوبامين (هرمون السعادة) تختلف عن الشخصية المتفتحة، فكمية الهرمون التي تفرز واحدة، إلا أن التصرفات والأحداث التي تسبب تشغيل دوائر المكافأة في المخ وإفراز ذلك الهرمون مختلفة.

الاصابة بالانطوائية

تعرف على: صفات الشخص المريض نفسياً وكيفية علاجة والتعامل معه

أنواع الشخصية الانطوائية

قد تبدو الشخصية الانطوائية وكأنها نوع واحد من الشخصيات، إلا أن الشخصية الانطوائية لها درجات وأنواع، كما أن سمات الشخصية الانطوائية تختلط أحيانًا ببعض سمات الشخصية المتفتحة بصورة أو أخرى في بعض الأشخاص يقسم العلماء الشخصية الانطوائية إلى أربعة أنواع، كالآتي:

1. الشخصية الانطوائية الاجتماعية

وهو النوع “الكلاسيكي” من الشخصيات الانطوائية، فهي الشخصية التي تفضل البقاء في مجموعة صغيرة على الخروج والاحتفال مع مجموعة كبيرة من الناس. كما يفضلون ممارسة الأنشطة الهادئة داخل المنزل على التنزه خارجًا.

2. الشخصية الانطوائية التفكير

تقضي تلك الشخصية الكثير من الوقت في التفكير وأحلام اليقضة، ويميلون إلى التخيلات والأفكار الإبداعية

3. الشخصية الانطوائية القلقة

تخلط تلك الشخصية إلى حد ما بين الخجل والانطوائية، فيميلون إلى البقاء وحيدين ليس فقط لأنهم يفضلون ذلك. بل لأنهم غالبًا ما يشعرون بالحرج وعدم الراحة حول الآخرين.

4. الشخصية الانطوائية المنضبطة

تلك الشخصية تستغرق وقتًا طويلًا في التفكير قبل اتخاذ أي قرار، ويفكرون طويلأ قبل التصرف أو التكلم، لذا لا تجدهم يقومون بأي تصرف باندفاعية أو كنزوة ما.

اقرأ ايضاً: ما هي صفات الرجل المثلي وهل المثلية مرض أم اختيار

علامات تخبرك أنك شخص انطوائي

يمكنك أن تعرف إذا ما كنت شخص انطوائي أم لا إذا ما كنت تمتلك سمات الشخصية الانطوائية، والتي تتضمن:

  • يستهلك البقاء مع الناس لوقت طويل الكثير من الطاقة

يمكن للبقاء لوقت طويل حول عدد كبير من الناس أو قضاء الكثير من الوقت في حدث اجتماعي أن يستهلك الكثير من الطاقة ويشعرك بالتعب فتحتاج إلى وقت تختلي فيه بنفسك لتعود إلى توازنك النفسي وسلامك الداخلي مرة أخرى.

  • تستمع بوحدتك

يفضل الشخص الانطوائي البقاء وحيدًا ويستمتع بتلك الوحدة أكثر من استمتاعه بقضاء الوقت مع الآخرين، ولكن هذا لا يعني ان الشخص الانطوائي لا يستمتع بقضاء الوقت مع أصدقائه أيضًا، إلا أنه دائمًا ما يحتاج للبقاء وحيدًا مرة أخرى.

  • أصدقائك المقربين عددهم صغير

قد يملك الشخص الانطوائي الكثير من المعارف والزملاء بحكم العمل أو الدراسة، إلا أنك دائمًا ما تجد دائرة أصدقاؤه المقربين مكونة من شخصين أو ثلاثة على الأكثر.

  • يصفك الناس الهدوء

وهذه الصفة من أهم أسباب الخلط بين الانطوائية والخجل، فيفترض الناس أن الشخص الانطوائي هادئ ولا يتكلم كثيرًا بسبب الحرج.

  • من الصعب التعرف عليك و التقرب منك

يشعر الكثير من الناس أنه من الصعب التعرف على الشخصية الانطوائية أو التقرب، حيث يبدو وكأنهم يكرهون الناس، فيحس الشخص الآخر أن محاولاته ستبوء بالفشل أو ستعرض للرفض.

  • أنت مدرك جدًا لذاتك

يميل الشخص الانطوائي إلى التركيز على مشاعره وأفكاره الداخلية أكثر من الاهتمام بالعالم من حوله، كما يمكنه إجراء الأحاديث الداخلية مع نفسه كنوع من الروتين وبكل سهولة، وهذا يجعله مدركًا جيدًا لنفسه، كما يتمكن من تحديد نقاط ضعفه وقوته بكل سهولة.

  • تفضل الكتابة على الحديث

إذا كنت تفضل الكتابة على الحديث أو التكلم عبر المحادثة بدلًا من التليفون، فلديك سمة من سمات الشخصية الانطوائية.

  • تحب التعلم عن طريق الملاحظة

يفضل الشخص الانطوائي مشاهدة الآخرين أثناء أداء المهام أو القيام بوظيفة ما حتى يشعروا بثقة كافية لتكرار العمل بأنفسهم، كما يفضلون التدرب على المهام جديدة مع أنفسهم عوضًا عن الآخرين.

تعرف علي: علامات الشخصية السيكوباتية وكيفية العلاج

اختبار الشخصية الانطوائية

توجد العديد من الاختبارات على الإنترنت وفي المكتبات وحتى في بعض أماكن العمل، يمكنها أن تحدد نوع شخصيتك في المجمل، ويختص جزء منها بالانطوائية والتفتح، يعد اختبار ماير بريجز Myers-Briggs Type Indicator (MBTI) أشهر تلك الاختبارات، ويحدد هذا الاختبار شخصيتك من خلال أربعة محاور أساسية وهي:

  1. الانطوائية والتفتح.
  2. المشاعر والتفكير.
  3. الحدس والتحليل.
  4. الحكم والإدراك.

هذا الاختبار متاح على الإنترنت مجانًا، ويمكنك القيام بالاختبار عن طريق الإجابة على مجموعة من الأسئلة، يحدد منها الاختبار ميولك والنسبة المئوية التي تملكها في كل محور فعلي سبيل المثال قد تكون نتيجة الاختبار 70% ناحية الانطوائية و30% ناحية التفتح، مما يجعلك تميل لكونك شخص انطوائي.

شاهد فيديو لاحد فروع مستشفي الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان في دبي

ما هي: اسباب واعراض اضطراب الشخصية النرجسية

الأسئلة الشائعة حول الشخصية الانطوائية

خلال الاسطر القليلة القادمة سنناقش كافة الاسئلة حول الشخصية الانطوائية:

هل الانطوائية مرض؟

لا تعد الانطوائية مرض، إنما هي نوع من أنواع الشخصية.

لماذا لا يحب الشخص الانطوائي الاحتفال؟

لا يفضل الشخص الانطوائي الاحتفال أو المواقف الاجتماعية المزدحمة لأنه يفضل قضاء الوقت وحيدًا أو مع مجموعة صغيرة من الأشخاص.

ما هي أنواع الشخصية الانطوائية؟

يوجد أربعة أنواع أساسية من الشخصيات الانطوائية، وهي الاجتماعية والمفكرة والقلقة و المنضبطة.

كيف أعرف أنني شخص انطوائي؟

يمكنك أن تقرأ عن بعض علامات الشخصية الانطوائية في هذه المقالة أو على الانترنت بصورة عامة، كما يوجد اختبار للشخصيات متاح لمعرفة نوع شخصيتك. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *