ما هي أسباب وأعراض وطرق علاج اضطراب الشخصية السادية


علاج اضطراب الشخصية السادية هو أحد العلاجات النفسية التي تستخدم للتخلص من الاضطرابات النفسية، ويتكون هذا العلاج من عدة خطوات ومراحل، كالعلاج النفسي أو العلاج السلوكي أو استخدام الأدوية في بعض الحالات. في هذه المقالة نتناول أسباب وأعراض اضطراب الشخصية السادية، ونتعرف على طرق علاجها. 

تعريف اضطراب الشخصية السادية

اضطراب الشخصية السادية( Sadistic personality disorder SPD) هو أحد الاضطرابات النفسية التي اعتبرها الأطباء قديمًا من ضمن تصنيفات الأمراض، إلا أن الأمر اختلف قليلًا في الآونة الأخيرة كما نشرح في الفقرات القادمة بالتفصيل. 

ويتميز مريض الشخصية السادية بالشعور بالسعادة والنشوة من خلال تعذيب وإيلام الآخرين، أو القيام ببعض الأعمال السادية التي تؤذي مشاعر الناس وتتلاعب بعواطفهم، أو حتى تسبب لهم الخوف والألم. 

ما هي العلاقة بين الاضطرابات النفسية وتعاطي المخدرات

ما هي أسباب الإصابة باضطراب الشخصية السادية

غالبًا ما تؤثر التجارب الحياتية التي يتعرض لها مرضى اضطراب الشخصية السادية أثناء الطفولة بشكر كبير في إصابتهم بذاك النوع من اضطرابات الشخصية. حيث تؤدي الصعوبات التي يتعرضون لها مثل تجارب التحرش أو العنف المنزلي أو ما شابه، إلى رغبة هؤلاء الأشخاص في الانتقام والتلذذ بعذابات الآخرين، كطريقة للتعويض عما عانوه من قبل. 

ما هي أعراض اضطراب الشخصية السادية

تظهر أعراض الشخصية السادية عند التعامل مع الناس كالآتي: 

  • تعمد التلاعب بالآخرين من خلال استخدام الخوف.
  • الانشعال بممارسة الأعمال العنيفة والقاسية.
  • العدوان المتكرر والسلوك المتشدد.
  • استخدام القسوة العاطفية.

اعراض اضطراب الشخصية السادية

إحصائيات علمية حول اضطراب الشخصية السادية

تم اكتشاف اضطراب الشخصية السادية عام 1987 وإدراجه ضمن الاضطرابات النفسية في الإصدار الثالث للهيئة التشخصيصية والإحصائية للأمراض النفسية DSM-III، إلا أنه أزيل منها ولم يتم اعتباره اضطراب نفسي ضمن الإصدار الخامس للمؤسسة DSM-V. 

ومع الأسف لا توجد إحصائيات كثيرة خاصة بالاضطراب نفسه، إلا أن بعض الاحصائيات المتوفرة تتعلق بالاضطرابات النفسية الأخرى التي يصاب بها مرضى الشخصية السادية، حيث تم تشخيص أولئك المرضي بالاكتئاب في 72% من الحالات، بينما أصيب 61% منهم بالإدمان وتعاطي المخدرات. 

7 من أعراض اضطراب تشوه الجسم ومتى تحتاج زيارة الطبيب

طرق تشخيص اضطراب الشخصية السادية

بالرجوع إلى الإصدار الثالث من الهيئة العامة والإحصائية للأمراض النفسية، نجد أن تشخيص اضطراب الشخصية السادية يتم عند تكرار بعض التصرفات السادية لمدة أربع مرات على الأقل، ومن أمثلة تلك الصفات: 

  • الاهتمام الشديد بالعنف أو الأسلحة أو فنون الدفاع عن النفس أو الإصابة أو التعذيب.
  • معاملة قاسية بشكل غير عادي أو تأنيب لشخص تحت سيطرتهم.
  • استخدام القسوة أو العنف لغرض ترسيخ الهيمنة في العلاقة.
  • تقييد استقلالية أولئك الذين تربطهم علاقات معهم.
  • التسلية أو الاستمتاع بالمعاناة النفسية للآخرين.
  • تخويف الآخرين للحصول على ما يريدون منهم.
  • إذلال الناس أو تحقيرهم في وجود الآخرين.
  • الكذب بقصد إيذاء أو تجريح الآخرين.

ما هي طرق علاج اضطراب الشخصية السادية

يمكن علاج اضطراب الشخصية السادية عن طريق العلاج النفسي، سواء أن كان ذلك بالكلام أو باستخدام بعض الوسائل الحديثة كالعلاج النفسي السلوكي CBT.

  • العلاج النفسي:

يتم تنفيذ خطوات العلاج النفسي فقط بعد أن يعترف المريض بوجود المشكلة ويرغب في تلقي العلاج، حيث أنه في أغلب الأوقات يمتاز أولئك المرضى ببعض الصفات النرجسية التي تجعلهم يشعرون وكأنهم على حقا أو أن لديهم مبرر لتعذيب الآخرين. 

أما حين يشعر المريض بالذنب أو الألم أو يدرك وجود مشكلة، يمكن للعلاج النفسي بالكلام talk therapy أن يساعد المريض على تحديد الأسباب التي قد أدت إلى إصابته بهذا الاضطراب من البداية، والعمل على معالجة تلك الأسباب وحلها بطريقة سليمة.

  • العلاج السلوكي:

يؤدي العاج النفسي السلوكي في حالة اضطراب الشخصية السادية إلى نتائج مذهلة، فسلوك هذا المريض هو ما يتحور حوله هذا الاضطراب من الأساس، لذا يعمل الأطباء على التركيز على تلك النقطة ومساعدة المريض على إدراك الأذى الذي يسببه للآخرين، وحين يغير المريض من طريقة تفكيره ورغبته في تنفيذ تلك الأفكار، ينعكس ذلك على سلوكه بشكل إيجابي. 

  • العلاج بالأدوية:

حتى الآن لا توجد أدوية خاصة بهذا الاضطراب بشكل خاص، إلا أن الأعراض التي قد يشعر بها المريض أثناء فترة العلاج مثل الحزن والشعور بالذنب قد تؤدي إلى الاكتئاب والقلق، بل وحتى التفكير في الانتحار، لذا يمكن لبعض الأدوية المهدئة ومضادات الاكتئاب أن تساعد على تخفيف تلك الأعراض وتحسن حالة المريض.

علاج الشخصية السادية

ما هي صفات الرجل المثلي وهل المثلية مرض أم اختيار

ما الفرق بين اضطراب الشخصية السادية والشخصية النرجسية

الشخصية السادية هي الشخصية التي تتلذذ بتعذيب الآخرين وإيلامهم، سواء أن كان ذلك بطريقة معنوية أو بطريقة جسدية. أمّا الشخصية النرجسية فهي الشخصية التي لا تحب سوى نفسها، وتعتبر انها أفضل من الأخرين، كما تتلاعب بمن حولها من الشخصيات لأجل مصلحتها الشخصية. 

الخلاصة:

اضطراب الشخصية السادية هو اضطراب وخلل نفسي، حتى إذا لم يعد كذلك بناء على التصنيف العالمي. لذا يجب أن تضع ذلك في عين الاعتبار إذا ما قابلت أحد الشخصيات السادية، كما يجب عليك أن تنصحه وتوجهه إلى العلاج حين يدرك المشكلة التي يقع فيها، والتي تؤثر بشكل كبير عليه وعلى من حوله.

الأسئلة الشائعة حول علاج اضطراب الشخصية السادية

نسرد لكم خلال الاسطر القادمة ما هي طرق علاج اضطراب الشخصية السادية:

هل مصاب الشخصية السادية يشعر بالذنب؟

نعم، قد يشعر المريض بمشاعر الذنب والإحباط والغضب من كونه بتلك الطريقة. وتعتبر تلك أولى خطوات العلاج إذا رغب المريض في العلاج.

هل يصل اضطراب الشخصية السادية بصاحبه إلى القتل؟

نعم، قد يصل الأمر إلى القتل مع الشخصية السادية إذا كان المريض يستخدم التعذيب الجسدي مع ضحاياه.

هل يمكن علاج اضطراب الشخصية السادية؟

نعم، يمكن علاج اضطراب الشخصية السادية عن طريق خضوع المريض إلى العلاج النفسي بالكلام أو العلاج السلوكي أو تلقي بعض الأدوية إذا ما لزم الأمر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *