0096897860038
تحدث معنا 0096897860038
أرسل رسالة [email protected]
تابعنا على

كيفية التعامل مع المدمن العنيد قبل وبعد تلقي العلاج من أصعب المشكلات التي يواجهها الأهل بعد علمهم بحقيقة إدمان أحد الأبناء، حيث يجب أن يتم التعامل وفقًا لآليات وخطوات تدفع المريض إلى الإقتناع بالعلاج والتخلص من العناد المستمر، فكيف يمكنك التعامل مع مدمن عنيد؟، هذا ما نكتشفه سويًا في السطور التالية.

شاهد فيديو مركز بيت الامل العالمي للطب النفسي وعلاج الادمان

 7 علامات انتكاسة المدمن وكيفية التعامل معه ومساعدته

كيف يمكن اقناع المدمن العنيد بتلقي العلاج

لكي تقنع المدمن العنيد بتلقي العلاج يجب أن تستشير أحد أطباء علاج الإدمان، والذي بدوره يحدد الخطوات التي تسير وفقًا لها حتى تصل إلى الهدف الأساسي وهو إتخاذ المدمن قرار الإقلاع عن المخدرات. وأهم هذه الخطوات:

قم بتوضيح بعض الأضرار والمخاطر التي لحقت بالشخص خلال فترة إدمانه المخدرات، قد تشمل تراجع المستوى المهني، أو سوء المظهر الشخصي، أو الإصابة بمرض قلبي خطير. حتى يدرك جيدًا تأثير الإدمان السئ عليه، ويسعى إلى تغييره.

عليك منح المدمن الدعم الشخصي الكامل كي يثق في نفسه وبقدرته على تخطي الإدمان والسيطرة على رغبته القوية في المخدرات، لأنه يكون في أضعف حالاته النفسية. ولا يمكن تجاوز تلك الفقرة والتخلص من عناده إلا عند شعوره بالأمان والاطمئنان.

الإسراع في الحصول على الدعم الطبي من جانب أحد مراكز علاج الإدمان يساعد على تنظيف الجسم من السموم في أسرع وقت ممكن، إلى جانب إعادة التأهيل النفسي والسلوكي للمريض. وهو ما ينقذه من المخاطر المستقبلية الكارثية التي قد تلحق به.

أخطاء يجب تجنبها قبل عند التعامل مع المدمن العنيد

إليك قائمة بأبرز الأخطاء التي يجب ألا تشملها القائمة الخاصة بكيفية التعامل مع المدمن العنيد، وهي:

معايير اختيار افضل مستشفى علاج الادمان في مصر

كيفية التعامل مع المدمن العنيد بعد تلقي العلاج

مرحلة التعافي أو ما يسمى مرحلة ما بعد العلاج، هي أصعب مرحلة يمر بها مدمني المخدرات عقب انتهاء فترة إقامتهم داخل مصحة علاج الإدمان، ويجب الاستعداد جيدًا حتى تمر الأيام الأولى في المنزل بسلام، دون أن يواجه الشخص رغبة قوية في التعاطي من جديد ويقع في دائرة الانتكاس. ولكي تستطيع التعامل مع المدمن العنيد بنجاح بعد تلقي العلاج عليك الإلتزام بالتالي:

كيف تكون حياة المدمن بعد التعافي؟

لا تصبح حياة المدمن بعد التعافي كالسابق، فهو يحتاج إلى معاملة خاصة كي يندمج مرة أخرى بصورة طبيعية داخل المجتمع، ويحقق التوازن المرغوب عقب الشفاء. وعليك أن تدعمه عن طريق القيام بما يلي:

ما هو كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل

اهمية دور الاسرة في التعامل مع المدمن العنيد

إذا تعلق الأمر بإدمان أحد الأبناء، يقع على عاتق الأسرة دورًا كبيرًا في مساندة ودعم الابن لينجو من كافة المشكلات والمخاطر التي تعرض لها. العائلة لها الأولوية دائمًا في الحصول على الاهتمام والدعم الكافي، وفي حالة مرض أحد أفرادها بالإدمان يجب أن يتكاتف الجميع لإعادته إلى المسار الصحيح مرة اخرى.

على الأهل أن يعلموا الأبناء كيفية التعامل مع الضغوط والمشكلات التي يواجهونها، وأن هناك الكثير من الحلول التي لا تتضمن الهروب إلى المخدرات. من أساسيات دور الاسرة في التعامل مع المدمن العنيد إقناعه بأهمية العلاج، والذهاب إلى أحد مستشفيات علاج الإدمان للتعافي.

اهمية دور الاسرة في التعامل مع المدمن العنيد

هل يمكن علاج المدمن العنيد في المنزل

لا يمكن علاج المدمن العنيد في المنزل بل يجب إلحاقه ببرنامج علاجي متكامل داخل مصحة، لصعوبة السيطرة عليه خلال مرحلة سحب السموم من الجسم. والحاجة إلى تأهيله نفسيًا وسلوكيًا ليندمج بسهولة داخل المجتمع، ويستعيد حياته من جديد.