7 علامات انتكاسة المدمن وكيفية التعامل معه ومساعدته


علامات انتكاسة المدمن قد تظهر في أي وقت منذ اتخاذ قرار العلاج بل وحتى بعد انتهاء العلاج، فبعد تخطي آخر مراحل العلاج لا ينتهي الأمر عند ذلك، إلا أنه يجب إعادة التأهيل والمتابعة حتى يتم تجنب تلك الانتكاسة فما هي العلامات التي تشير إلى انتكاسة المدمن وكيف يمكن التعامل معه ومساعدته دعونا نقرأ هذه المقالة لنعرف ذلك وأكثر.

ما هي انتكاسة الإدمان

الطريق إلى التخلص من الإدمان طويل وغير ممهد، وقد يواجه الشخص المدمن ومن حوله بعض التحديات التي تحول بينه وبين العلاج، ومنها الانتكاسة وانتكاسة الإدمان كأي مرض تعني الرجوع إلى الإدمان مرة أخرى بعد الشفاء، وقد تحدث مرة واحدة أو عدة مرات على حسب حالة المريض وشدة إدمانه، وتلك الانتكاسة قد تكون خطوة صغيرة فقط إلى الوراء يتعاطى فيها المريض المادة التي أدمنها مرة أو اثنتين أثناء العلاج، أو قد تحدث بصورة أشد حيث يعود المريض إلى إدمان تلك المواد مرة أخرى من البداية ويتوقف عن العلاج.

اليكم تجربتي: مع الإقلاع عن الحشيش من التجربة حتى الادمان

لماذا تحدث الانتكاسة

لكل شخص أسبابه الخاصة للانتكاس، ولكن بالنسبة لمعظم المدمنين المتعافين، فإن الانتكاسات تكون سببها مشاعر غير مريحة ومواقف مرهقة يشار إلى هذه الأحداث أو المشاعر باسم “المحفزات”، ويتركز قدر كبير من إعادة التأهيل حول المدمنين الذين يحددون محفزاتهم الشخصية ويبتكرون استراتيجيات لكيفية تجنبها والتعامل معها، بالنسبة للعديد من المرضى تشمل المحفزات الشائعة ما يلي:

  • المعاناة من حدث صعب (الانفصال، فقدان الوظيفة، موت شخص عزيز).
  • سماع شخص ما يناقش تعاطي المخدرات بشكل صريح أو إيجابي.
  • المعاناة من المشاعر السلبية (التوتر، الغضب، الخوف، الإحباط).
  • مشاهدة الناس على التلفاز أو في فيلم يتعاطون المخدرات.
  • مواجهة الأشخاص الذين اعتادوا تعاطي المخدرات معهم.
  • الذهاب إلى الأماكن التي كانوا يتعاطون فيها.

تعرف علي: انواع المخدرات وأضرارها وأشدها إدمانا

علامات انتكاسة المدمن

في حين أن علامات انتكاسة المدمن تختلف من شخص لآخر، فإن معرفة العلامات التحذيرية العامة لانتكاس المخدرات يمكن أن تساعدك على منع أحد أحبائك من السقوط في طريق تدمير الذات يمكن أن تشمل علامات التحذير من الانتكاس ما يلي:

1- تخيل إيجابيات المخدرات

 يمكن أن يكون الترويج لما يسمى بالآثار الإيجابية للمخدرات بمثابة علامة حمراء على أن الشخص ليس جادًا في التعافي.

2- إضفاء الطابع الرومانسي على تعاطي المخدرات في الماضي

إن تمجيد الأوقات التي قضاها الشخص في الإدمان قد يشير إلى أن الشخص يشعر بالملل في التعافي ويريد أسلوب حياة الإدمان بقدر يساوي، إن لم يكن أكثر من تعاطي المخدرات نفسها.

3- قضاء الوقت حول الأشخاص ذوي التأثير السيء

يمكن للدعم الاجتماعي أن يساعد في تعافي الشخص أو يوقفه إن التعافي من المدمنين الذين يقضون وقتًا طويلاً حول الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات يكاد يكون مضمونًا للوقوع في الإغراء والانتكاس.

4- تفويت جلسات العلاج

قد تشير جلسات العلاج الفائتة إلى أن أولويات المدمن تتحول بعيدًا عن التعافي.

5- تبرير الاستخدام المعتدل للمخدرات

 عندما يبدأ الشخص في استكشاف ما إذا كان بإمكانه استخدام المخدرات باعتدال أم لا، أو يبرر استخدام مادة ما بالقول إنه لم يكن “العقار الذي يجب أن يتعالج منه”، فهذه علامة حمراء كبيرة على أنه ينحدر عن طريق التعافي.

6- دفع الآخرين بقوة لتلقي العلاج

إن استهداف أولئك الذين يتعاطون بشكل معتدل، لإقناعهم بأنهم بحاجة إلى عيش حياة ممتنعة، يمكن أن يكون أيضًا علامة على الانتكاس المحتمل.

7- الانخراط في السلوك القهري

بدلاً من الالتزام بجدول متوازن للأنشطة الإيجابية، قد يركز الشخص الذي على وشك الانتكاس بشكل مكثف على مجال واحد من حياته، واستبعاد كل شيء آخر.

8- قضاء فترات طويلة في العزلة

إن كون المدمن وحيدًا يجعل من الصعب عليه تكوين روابط إيجابية في فترة التعافي كما أنه يزيد من فرص تبريرهم لتعاطي المخدرات مرة أخرى، ويقلل من المساءلة عن اختياراتهم.

9- زيادة أعراض اضطرابات الصحة العقلية

 قد يشير إظهار كميات أكبر من الاكتئاب أو الغضب أو القلق أو الوحدة أو الخمول أو عدم الرضا العام إلى أن حالة الشخص في خطر.

انتكاسة المدمن

تعرف علي: عناوين مصحات علاج الادمان فى مصر وكيفية الاختيار

مراحل انتكاسة الإدمان

تنقسم الانتكاسة إلى عدة مراحل يتم تقسيمها كما يلي:

1. الانتكاس العاطفي

غالبًا ما يكون الانتكاس العاطفي هو المرحلة الأولى من الانتكاس، ويحدث قبل أن يبدأ الشخص الذي يتعافى في التفكير في التعاطي مرة أخرى يبدأ الفرد عادة بامتلاك ردود فعل عاطفية سلبية، مثل الغضب وتقلب المزاج ومشاعر القلق، كما قد تتغير لديه عادات الأكل والنوم، وغالبًا ما تتضاءل رغبتهم في التعافي بسبب عدم استخدام أنظمة الدعم الخاصة بهم.

2. الانتكاس العقلي

الانتكاس العقلي هو المرحلة الثانية من العملية وغالبًا ما تمثل تلك المرحلة وقت النضال الداخلي بالنسبة للشخص الذي يتعافى، حيث يرغب جزء منهم في البقاء على طريق الصحيح تجعل تلك المرحلة الإدمان حالة مزمنة، كما يعد الانتكاس العقلي مرحلة صعبة للغاية للعودة منها، وغالبًا ما تفسح المجال للمرحلة الثالثة والأخيرة من عملية الانتكاس.

3. الانتكاس الجسدي

بمجرد حدوث الانتكاس العقلي، لا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للتقدم إلى مرحلة الانتكاس الجسدي هذه هي المرحلة الأكثر شيوعًا عند سماع مصطلح الانتكاس، يحدث الانتكاس الجسدي عندما يستهلك الشخص المادة، مما يؤدي إلى كسر مرحلة علاجه، يمكن أن يؤدي التعاطي مرة واحدة فقط إلى الرغبة الشديدة في الاستمرار في الاستخدام، وتنتشر احتمالية العودة إلى تعاطي المخدرات بشكل ثابت ولهذا فإن إعادة الشخص إلى العلاج بأسرع ما يمكن أمر لا يمكن الاستغناء عنه.

حقائق هامة: حول المخدرات وتأثيرها السلبي على الشباب وأسلوب الوقاية منها

طرق علاج انتكاسة الادمان

يعد اكتشاف علامات انتكاسة المدمن أول خطوة في خطوات العلاج، فيجب على القريبين من المريض اتخاذ قرارات سريعة وصائبة حالما تظهر على المدمن تلك العلامات، ويتضمن ذلك خضوعه لجلسات العلاج النفسي ومناقشة الأسباب الذي دعته للتخلي عن العلاج، كما يجب تطوير بعض الطرق التي تمكنه من التعامل مع تلك الأسباب في المستقبل.

كما يمكن إعادة مرحلة التأهيل النفسي والاجتماعي التي تضمنها الخطة العلاجية في الأساس، وذلك لتحفيز المريض ومساعدته على استعادة دوره الفعال في المجتمع.

كيفية التعامل مع المدمن بعد الشفاء من الادمان

لا يجب اعتبار انتهاء مرحلة العلاج والشفاء من الإدمان هي المرحلة الأخيرة في رحلة العلاج، فيمكن القيام ببعض الخطوات التي تضمن بقاء الشخص على الطريق الصحيح لأطول مدة ممكنة، منع الانتكاسة مثل:

  • المواظبة على جلسات العلاج النفسي السلوكي والمتابعة لتجنب حدوث الانتكاسة.
  • تعلم هوايات جديدة والانخراط فيها وتقليل أوقات الفراغ.
  • المشاركة في الدورات التأهيلية والتعليمية التفاعلية.
  • المشاركة في دورات إعادة التأهيل.
  • العلاج النفسي الأسري.

شاهد فيديو مستشفي الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان

الأسئلة الشائعة حول علاج الانتكاسة

خلال الاسطر القادمة سنجيب علي كافة التسائلات حول علامات انتكاسة المدمن:

هل انتكاسة الإدمان تدل على فشل العلاج؟

لا توجد علاقة وثيقة بين العلاج والانتكاسة، فغالبًا ما تتعلق الانتكاسة بأسباب شخصية لدى المريض نفسه

هل يمكن علاج الانتكاسة؟

نعم، يمكن علاج الانتكاسة عن طريق إعادة البرنامج العلاجي مرة أخرى من حيث انتهى المريض

ما هي مدة علاج الانتكاسة؟

تعتمد مدة العلاج على مدى شدة مرحلة الانتكاسة، إلا أنها قد تمتد من 3 إلى 6 شهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *