هل البروفين مثل الترامادول وهل يسبب الادمان


يلجأ الكثيرون إلى استخدام البروفين بديلًا عن الترامادول حيث أنه أكثر أمانًا، كما أنه فعّال جدًا في علاج الآلام المختلفة، ولكن هل البروفين مثل الترامادول؟ وهل يعتبر بديلًا آمنًا وفعالًا عنه فعلًأ؟ هل البروفين يسبب الإدمان كالترامادول؟ في هذا المقال نجيب عن تلك الأسئلة وأكثر، ونذكر لكم كل ما يخص البروفين من معلومات هامة، كما نوضح لكم بعض النصائح والإرشادات الهامة والتي يجب اتباعها قبل استخدام دواء بروفين.

ما هو البروفين؟

البروفين هو أحد مسكنات الألم القوية، وينتمي إلى عائلة كبيرة من الأدوية تعرف باسم مضادات الالتهابات غير الستيرويدية NSAIDs، وهي من الأدوية الآمنة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، يستخدم البروفين في علاج الآلام الحادة والمزمنة، والالتهابات، وعلاج ارتفاع درجات الحرارة.

تعرف على أهم بديل الترامادول في الصيدليات

دواعي استعمال البروفين الطبية

يعتبر الاستخدام الرئيسي للبروتين هو تسكين الآلام، ويستخدم كمسكن قوي في حالات مثل:

  • الصداع النصفي.
  • آلام الأسنان.
  • التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية.
  • آلام العضلات أو الظهر.
  • الروماتيزم.
  • التهاب المفاصل.

كما يستخدم أيضًا في حالات نزلات البرد وارتفاع درجة الحرارة.

أعراض البروفين الجانبية

لا يسبب البروفين الكثير من الأعراض الجانبية، ولكن في بعض الأحيان قد يؤدي إلى:

  • المغص.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • الإسهال.
  • الصداع.
  • صعوبة الهضم.
  • الدوخة أو النعاس (مع الجرعات الزائدة).

معلومات هامة قد لا تعرفها حول ريميرون لعلاج الترامادول

موانع استعمال البروفين

هناك بعض الحالات البسيطة التي يمنع فيها استخدام البروفين، مثل:

  • الحساسية لمادة الإيبوبروفين أو أي من مواد مجموعة NSAIDs، مثل الأسبرين.
  • قرحة المعدة.
  • أمراض القلب أو الكبد.

موانع استعمال البروفين

أضرار تعاطي البروفين

يعد البروفين دواء آمن في العموم، ولكن عند استخدامه بجرعات كبيرة لفترات طويلة، يؤثر ذلك على صحة الكبد والكلى، حيث أن تلك الأعضاء هي المسؤولة عن إخراجه وجميع السموم الأخرى من الجسم، مما يؤثر على الصحة بوجه عام. كما يمكن أن يؤثر البروفين أيضًا على المعدة والجهاز الهضمي، خاصة إن كنت تعاني من التهابات في المعدة أو القولون، أو إن كان لديك تاريخ مرضي سابق من النزيف الداخلي في الجهاز الهضمي.

متي يبدا مفعول البروفين؟

يبدأ مفعول البروفين عادة خلال 30 إلى 60 دقيقة من تعاطي الجرعة، وقد يختلف ذلك من شخص لآخر على حسب الجرعة المستخدمة من بروفين، ومدة استعمال هذا الدواء.

هل البروفين مثل الترامادول؟

يتساءل الكثيرون هل البروفين مثل الترامادول؟ حيث يلجأ بعض الناس لاستخدام البروفين كبديل للترامادول خوفًا من حدوث التعود أو الإدمان، ويعتبر البروفين شبيهًا للترامادول من حيث الاستخدام، حيث يستخدم كل منهما كمسكن قوي للآلام الحادة أو المزمنة، إلا أن كل منهما يحتوي على مادة فعالة أخرى، فينتمي الترامادول إلى مجموعة الأفيونات وليس NSAIDs، والتي تعتبر ذات مفعول أقوى.

هل سولبادين ادمان تعرف على الاجابة الكاملة ما هي دواعي استخدامه ؟

هل البروفين يظهر في تحليل المخدرات؟

نعم، قد يعطي البروفين نتيجة إيجابية خاطئة في تحليل المخدرات شبيهة لمن يتناول الحشيش أو الماريجوانا، خاصة لمن يتناولونه بكثرة.

البروفين من الأدوية المسكنة الآمنة التي تستخدم في تسكين الألم الشديد والألم المتوسط، وقد يتسائل البعض هل البروفين مثل الترامادول في تسكين الألم، والحقيقة أن البروفين يستخدم أكثر من الترامادول الذي قد يسبب الإدمان، ومضاعفات أخرى.

الفرق بين المورفين والبروفين

يوفر كل من المورفين والبروفين تخفيفًا متشابهًا للألم بعد العمليات الجراحية أو في حالة ارتفاع درجات الحرارة لدى الأطفال لكن البروفين له أضرار أقل من المورفين لكن كلاهما يؤثر على الأمعاء والمعدة؛ لذا لا ينبغي الإفراط في استخدامهما دون استشارة طبية. 

هل المورفين مخدر إليك التفاصيل

هل يحتوي البروفين علي باراسيتامول؟

لا يحتوي البروفين نفسه على باراسيتامول، حيث أن باراسيتامول يعتبر دواء منفصل يحتوي على مادة فعالة مختلفة تعرف باسم الأسيتامينوفين، ولكنها مادة شبيهة بالبروفين ولها نفس الاستعمالات. بالإضافة إلى ذلك، هناك الكثير من الأدوية التي تحتوي على كل من البروفين والباراسيتامول في نفس الدواء، حيث تستخدم تلك المواد في علاج البرد.

اسباب ادمان البروفين

في بعض الحالات الطبية التي تسبب آلامًا مزمنة، مثل التهاب المفاصل أو الروماتيزم على سبيل المثال، يتناول المرضى مسكنات الألم مثل البروفين والأسبرين وغيرهما بكثرة وشراهة، مما قد يسبب إدمانًا على تلك المواد. إلا أن البروفين ومجموعة الNSAIDs في حد ذاتها لا تسبب التعود والإدمان، ولا تؤدي للإصابة بأعراض الانسحاب عند التوقف عن تناولها.

علامات ادمان البروفين

حتى الآن، لا توجد أي دراسات أو أبحاث تخص إدمان البروفين، حيث أن الدواء لا يسبب التعود أو الإدمان، ولكن كما ذكرنا أعلاه،حيث يعتاد المريض على دواء بروفين عند استخدامه لفترات طويلة، مما قد يخفف من تأثيره على الجسم، يحتاج المريض إلى جرعات أكبر حتى يحصل على نفس التأثير المعتاد.

مفعول البروفين

البروفين من أدوية الإيبوبروفين التي تستخدم في علاج الحمى، وعلاج الصداع، وألم الأسنان، وألم الظهر، وآلام التهاب المفاصل، وآلام الحيض.

نصائح قبل استخدام البروفين

إن كنت تستعمل دواء بروفين بناء على وصفة الطبيب أو مرة واحدة لعلاج أي آلام حادة، فلا يوجد مشكلة على الأغلب (إلا أن كنت تعاني من حساسية أو بعض الأمراض المذكورة أعلاه والتي تمنع استعمال البروفين). أما إن كنت تستخدم بروفين في علاج الأمراض المزمنة، فيجب عليك اتباع النصائح والإرشادات الآتية:

  • يجب الإلتزام بالجرعات والمواعيد الموصوفة من قبل الطبيب وعدم الإفراط في تناول الدواء.
  • ينصح بتناول الدواء بعد الأكل أو مع بعض المشروبات كاللبن والعصائر حتى تتجنب التهابات المعدة أو مشاكل الجهاز الهضمي.
  • إن نسيت جرعة البروفين يمكن تناولها عند تذكرها، إلا أن اقترب ميعاد الجرعة التالية، حيث يجب الاكتفاء بالأخيرة ولا ينصح بتناول الجرعتين معًا.
  • عند تناول البروفين لفترات طويلة و بجرعات كبيرة، احرص على ملاحظة أعراض الجرعة الزائدة للتوقف عن تناوله إن لزم الأمر، والتي تشمل: (طنين الأذن، الشعور بالتعب والإرهاق والنعاس، لون البراز أو القيء الغامق أو الأسود والذي قد يشير إلى النزيف الداخلي للجهاز الهضمي، صعوبة التنفس أو تغير معدل التنفس).

نصائح قبل استخدام البروفين

دواء سيلدينافيل : تعرف على دواعي وموانع استعماله وآثاره الجانبية

هل البروفين منوم؟

لا يستخدم البروفين كمنوم ولا يسبب النعاس عند تناوله بالجرعات الموصوفة، ولكن عند تناوله بجرعات كبيرة لفترات طويلة أو عند التعرض للجرعات الزائدة، قد يسبب البروفين الشعور بالنعاس أو الإرهاق، مما يحتاج إلى التوقف عن تناوله ومراجعة الطبيب.

ما هو حبوب بروفين ٤٠؟

هي حبوب تحتوي على مادة الإيبوبروفين بتركيز ٤٠ مجم، وهو من أدوية مضادات الالتهابات غير الستيرويدية، وهو يستخدم في تخفيف الآلام، مثل: الصداع، والحمى، آلام العضلات، علاج نزلات البرد، ويستخدم كل ٦ ساعات.

هل يصلح استخدام الترامادول مع البروفين؟

لا يوجد أي تعارض أو تفاعل دوائي خطير عند استخدام الترامادول مع البروفين، ولكن ينصح باستشارة الطبيب أولًا قبل فعل ذلك، فقد يوجد تعارض يخص حالتك الصحية، مثل قصور الكبد أو الكلى على سبيل المثال، أو كنت تتناول أي أدوية أخرى تمنعك من استخدامهما معًا.

هل البروفين مسكن؟

نعم، يعتبر البروفين مسكن قوي للآلام المختلفة، الحادة او المزمنة.

 

البروفين من الأدوية المسكنة التي تستخدم بأمان في خفض درجة الحرارة، وتسكين الألم الشديد والمتوسط، فهل البروفين مثل الترامادول، الترامادول من الأدوية الأفيونية التي تستخدم بحذر شديد على عكس البروفين الذي يستخدم بأمان وبدون وصفة طبية لكن لا ينصح بالإفراط فيه. 

المصادر 

Aafp

Drugs

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *