ما هي أسباب جنون العظمة واعراضة وطرق التعامل معه


هل تعرف شخصاً معتقداً أن كل ما يقوله هو شئ عظيم؟ ربما يكون هذا الشخص مصا بـ جنون العظمة أو البارانويا، هل أخبرته إنه يعاني من جنون العظمة، ماذا كانت إجابته؟ حقاُ إنك أحمق ولا تفقه شئ، تلك هذه التساؤلات التي تجول في خاطر مريض جنون العظمة والتي لا يعلمها المريض، لذلك نود أن نتعرف سوياً على ما هي علامات و أسباب جنون العظمة وطرق التعامل مع مريض البارانويا.

ما هو جنون العظمة

جنون العظمة هو عملية تفكير غير عقلانية، تعتمد على عدم الثقة في الآخرين، والشعور الدائم بالاضطهاد فيمن حوله، وأن هناك من يحاول التخلص منه. مريض البارانويا أو جنون العظمة يشعر دائماً أنه مهدد بطريقة ما، وان الناس يتصرفون ضده ويحاولون التخلص منه، على الرغم من عدم وجود دليل على هذا التفكير.

ما هي أسباب و اعراض متلازمة الاحتراق النفسي وطرق علاجها

ما هي أسباب جنون العظمة

ترجع أسباب الإصابة بجنون العظمة إلى العديد من العوامل النفسية والجسدية، وتشمل الآتي:

  • قلة النوم

عدم النوم لليلة واحدة تسبب لك الأفكار المضطربة، لذلك إذا كنت لا تنام كثيراً من المحتمل أن تصطدم بالآخرين وتسئ إلى التفاهم معهم. ويبدو لك الأمر أن الناس يتصرفون ضدك، على الرغم من هذه التصرفات يفعلونها دائماً، كما أن قلة النوم تسبب في رؤية وسماع أشياء غير موجودة.

  • الضغط العصبي والنفسي

التعرض للضغط العصبي والتوتر في حياتك، يمكن أن يعرضك للشكوك السلبية مثل المرض أو فقدان الوظيفة، كما أنه يخلق نوع من التوتر الذي يوضح الأفكار المرعبة والهواجس، لذلك من الممكن أن تساعد نفسك في تخفيف التوتر من خلال

  1. قضاء وقت للاسترخاء ونسيان الأشياء المزعجة.
  2. قضاء وقت مع الأصدقاء.
  3. أبحث عن أشياء تضحك.
  4. مارس بعض التمارين الرياضية.
  • الاضطرابات النفسية( التقلبات العاطفية)

يمكن أن تُصاب باضطراب جنون العظمة، والذي يسبب العديد  من الأفكار السلبية حول العديد من الأشخاص وترديد جمل أنهم ” لا يحبونني”، “يسخرون مني”، وهذه الاضطرابات النفسية لا يستطيع أحد ان يقنعك بغيرها، حتى وانه فيه بعض الحالات تتحول إلى جنون العظمة السريري الحقيقي.

  •  فقدان الذاكرة

 فقدان الذاكرة المقصود به هو مرض الزهايمر، خاصة أن الأشخاص المصابين بالزهايمر نتيجة التقدم في السن، تنتابهم مشاعر الشك والريبة تجاه الآخرين، قد تجد أن أحد أفراد أسرتك يبدأ في إخفاء الأشياء مثل المجوهرات أو الأموال، ومعظم الوقت لديه قناعة أن الناس لديهم نوايا سيئة تجاه، وتبدأ أعراض جنون العظمة في الظهور.

  • تعاطي المخدرات

تعمل بعض المخدرات مثل الماريجوانا والامفيتامين والكحوليات على إصابة الشخص بجنون العظمة، حيث ولكن بمجرد أن ينتهي تأثير المخدر من الجسم يختفي جنون العظمة. كما أن الإفراط في تعاطي الكحول يسبب جنون العظمة على المدى الطويل، والذي يمكن أن يؤدي إلى الهلاوس.

  • الفصام

الفصام هو أحد الاضطرابات النفسية، التي تجعل المريض يواجه صعوبة في ما هو حقيقي وما هو خيال في الكثير من الأوقات، أي لا يعرف متى أصبحت أفكاره بجنون العظمة، أم أنها أفكار عادية.

اسباب الاصابة بجنون العظمة

ما هي أعراض اضطراب الوسواس القهري وطرق علاجه وتشخيصه

ما هي أعراض جنون العظمة

“كلهم يتأمرون ضدي، لا أجد راحة في الجلوس معهم” تلك أبرز المشاعر التي بجدها مرض جنون العظمة في الأشخاص الذين حوله والتي تختلف من مريض لأخر في حدتها، هذا بالإضافة إلى بعض العلامات المرضية، وتشمل الآتي:

  1. الاعتقاد بأنك دائماُ على صواب وأن ما يفعله الآخرون خطأ.
  2. امتثال دور الضحية والاضطهاد عندما لا يكون هناك تهديد.
  3. التوتر والقلق المستمر في العلاقات مع الآخرين.
  4. قراءة المعاني الخفية في سلوكيات الناس.
  5. عدم القدرة على التسامح والتنازل.
  6. عدم قبول النقد من الآخرين.
  7. انعدام الثقة بالآخرين.
  8. العزلة الاجتماعية.

ما هي أنواع الأوهام الناتجة عن جنون العظمة

تأخذ البارانويا أشكال مختلفة من الأوهام التي تظهر في سلوكيات مريض جنون العظمة، وتعد أكثر الأنواع شيوعاً:

  • الأفكار

يعتقد المريض بأن هناك رسائل مخفية خاصة تهدده، مثل الإعلانات التي يمكن أن يتم إرسالها عبر التليفزيون والصحف ورسائل البريد الإلكتروني.

  • المبالغة في تقدير الذات

يعتقد دائماُ أنه ذو أهمية كبيرة في العالم، وأنه غير معترف به، وأن الأخرين يحاولون إحباطه.

  • الإفراط في التفاعلات

هو التفكير في وجود معنى خاص بالطريقة التي ينظر بها الناس أو حتى نبرة صوتهم، وسلوكهم، وأن ليس لها في الواقع معنى خاص.

  • التشكيك

مريض البارانويا دائماً ما يشكك في دوافع وأفعال الآخرين، بصوت عال أو في عقله، ودائماً ما يتساءل عن سبب قيام الناس بما يفعلونه، وأن ما يفعلونه أنت تلاحظه، تعد هذه من أكثر الاوهام الشائعة لمريض جنون العظمة، حيث يرى دائماً أن هناك قوة اخرى، أو شخص أو تجربة تعمل ضده.

الاوهام الناتجة عن جنون العظمة

ما هي صفات الرجل المثلي وهل المثلية مرض أم اختيار

طرق تشخيص جنون العظمة

يتم تشخيص مريض جنون العظمة من خلال، التاريخ الطبي للمريض، ومعرفة إذا كان يعاني من مرض جسدي. ويرى الطبيب إذا كان جنون العظمة الذي يعاني منه المريض ناتج من مشكلة نفسية، فسوف يقوم بعمل اختبار نفسي لتحديد الحالة العقلية ومن المحتمل أن تحدث ببعض الحالات للأشخاص المصابين بالبارانويا، والتي تشمل:

  • اضطراب ثنائي القطب.
  • اضطراب القلق.
  • الكآبة.

طرق علاج اضطراب جنون العظمة

يعتمد علاج اضطراب جنون العظمة على شدة الأعراض، حيث يقوم الطبيب بعد التشخيص، بطريقتين للعلاج، وتشمل:

  • العلاج بالعقاقير الطبية

عادة ما يصف الطبيب مضادات القلق، لعلاج اضطراب الشخصية المصحوب بجنون العظمة، خاصة الذين ينتابهم القلق والخوف. مضادات الذهان للتخفيف من الأعراض.

  • العلاج النفسي

ويهدف العلاج النفسي أو ما يسمى المعرفي السلوكي، إلى مساعدة المصابين بالبارانويا إلى

  1. تقبل ضعفهم.
  2. زيادة احترام الذات.
  3. تنمية ثقته في الآخرين.
  4. تعلم كيفية التعبير عن مشاعره والتعامل معها بشكل إيجابي.

في النهاية.. جنون العظمة أو البارانويا علامات يمكننا ملاحظتها على الشخص المريض، خاصة إذا كانت مصاحبة لبعض الاضطرابات النفسية، لذلك إذا كان لديك أحد المقربين ويعاني من البارانويا، لا تتركه وحيداُ وبادر في مساعدته في اللجوء الطبي، لأنه يعاني ولا يستطيع مصارحتك بما يعانيه.

معلومات تهمك حول الفرق بين المرض النفسي والعقلي

الاسئلة الشائعة حول جنون العظمة

اسئلة قد تتبادر إلى ذهنك حول أعراض و أسباب جنون العظمة:

العلاقة بين الشخصية النرجسية وجنون العظمة؟

العلاقة بين الشخصية النرجسية وجنون العظمة هي علاقة طردية، حيث  لا يتقبل كلاً منهم النقد أو الرأي الآخر، ودائماً ما يستخدمون الإهانات وقدرتهم الزائفة كأداة للدفاع عن أنفسهم، ويميلون إلى لسخرية من أي شخص إذا شعروا بالتهديد، لذلك يشتركون في العديد من السمات.

كيف يمكن التعامل مع مريض جنون العظمة؟

مريض جنون العظمة، يجب أن لا تدخل في جدال معه، شجعه على تلقي العلاج، لا تنتظر منه الاعتذار، كن حذر في التعامل معه، تقبل مخاوفه، صحح له العادات السيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *