معلومات تهمك حول الفرق بين المرض النفسي والعقلي


الفرق بين المرض النفسي والعقلي جملة ستصدم البعض هنا ويسأل هل ثمة فرق بينهما. فالأمر الشائع هو أنهما واحدًا أو الظن الغالب أن كلاهما مرادفًا للآخر، ولكن الحقيقة لا تمت لذلك بصلة، وهو ما سنتطرق إليه في رحلتنا القصيرة عبر السطور القادمة في هذا المقال عن الفرق بين المرض النفسي والعقلي.

الفرق بين المرض النفسي والعقلي

لنعلم الفرق بين المرض النفسي والعقلي علينا معرفة أن المرض العقلي لا يصاب به الجميع. ولكن الصحة النفسية تعد تحديًا نخوضه بشكل مستمر تمامًا كما هو الحال بالنسبة للصحة الجسدية، لذا فإن الصحة العقلية تعني رفاهيتنا العقلية والتي تتمثل في “أفكارنا ومشاعرنا وتواصلنا الاجتماعي وقدرتنا على مواجهة الصعاب وحل المشكلات ووعينا للعالم المحيط بنا”.

وقد أردفت منظمة الصحة العالمية مفهوم الصحة العقلية أنه. “حالة من الرفاهية تمكن الفرد من إدراك الإمكانات الخاصة به، وقدرته على مواجهة ضغوط الحياة وكونه عضوًا فعالًا داخل المجتمع ولديه القدرة على الإنتاج”، وكما أن الصحة العقلية مستوى الرفاهية للإدراك فإن الصحة النفسية هي مستوى الرفاهية النفسي بالإضافة إلى عدم وجود مرض عقلي، وهي كذلك مستوى التكيف للفرد سلوكيًا وعاطفيًا.

تعريف المرض النفسي

المرض النفسي هو مجموعة كبيرة من الاضطرابات النفسية. التي لها عدة أعراض واضحة وهي عادة تتكون من بعض الأفكار غير الطبيعية والمشاعر المبالغ بها أو المتبلدة والسلوكيات الخاطئة والعلاقات الاجتماعية غير السوية.

تعريف المرض العقلي

المرض العقلي يمكن تعريفه أنه الهلوسات السمعية والبصرية والمعتقدات الوهمية التي تتخلل العقل فيتخلى عن الإدراك الحسي للواقع وتأخذ السلوكيات والعاطفة إطارًا خارجًا عن المألوف اجتماعيًا، حتى يصل في النهاية إلى اكتساب لقب “مجنون”، وهناك مسببات أخرى تصل بالفرد إلى المرض العقلي وهي إهمال علاج الأمراض النفسية، فقد ينتج مرض الذهان عن عدم معالجة الاكتئاب الحاد والقلق، اضطراب ثنائي القطب، ويعد علاج المرض العقلي أكثر صعوبة من المرض النفسي ويتطلب خبرة عالية من أجل التشخيص السليم وتحديد الطريقة المثلى للعلاج.

أسباب الأمراض النفسية الجسدية واعراضها وطرق علاجها ؟

ما هي انواع المرض النفسي

هناك العديد من انواع المرض النفسي، وتعد هي الأكثر انتشارًا من الأمراض العقلية. كما تتميز بسهولة التعامل معها نوعًا من الأفراد المحيطين بالمريض وكذلك التوجه للطبيب النفسي وسهولة التشخيص والعلاج، ومن أنواع المرض النفسي ما يلي:

1- الاكتئاب

الاكتئاب هو أحد أنواع الأمراض النفسية وأكثرها شيوعًا. ويؤثر الاكتئاب النفسي على حياة الفرد بشكل عام فهناك لوحًا من الزجاج الأسود يفصل بينه وبين الحياة، وينقسم الاكتئاب إلى اضطراب ثنائي القطب واضطرابات المزاج.

2- اضطراب القلق

القلق من الأمراض النفسية المنتشرة بكثرة. حيث تنتاب المريض حالة من التوتر والقلق المستمر مع غياب السبب المنطقي لذلك، وتندرج عدة أمراض تحت اضطراب القلق وهي مشتقة منه مثل “الوسواس القهري والرهاب الاجتماعي واضطراب الهلع”.

3- اضطراب الهلع

اضطراب الهلع هو أحد الاضطرابات النفسية الشائعة أيضًا. وهو نوبات الخوف والهلع التي تصيب الفرد بدون أسباب وتؤثر بشكل كبير على الاستقرار النفسي.

4- اضطرابات الأكل

اضطرابات الأكل هي الأمراض النفسية التي تتعلق بالطعام. إما فقدان الشهية أو الشره، وهو منتشر بشكل كبير وعادة ما يحدث إهمالًا مما يعانون ذلك الاضطراب لكنه يحتاج إلى التدخل الطبي بشكل سريع لتجنب تفاقم الوضع لأضرار جسدية كبيرة.

5- اضطراب الصدمة

اضطراب الصدمة هو مرض نفسي يصيب الإنسان عند تعرضه لصدمة نفسية عنيفة أثرت بشكل كبير على استقراره النفسي، حيث يبدأ مرحلة من الاكتئاب والعزلة والخوف والتوتر الدائم.

انواع المرض النفسي

ما هي انواع المرض العقلي

هناك الكثير من أنواع المرض العقلي وتعتبر الأقل انتشارًا مقارنة بالأمراض النفسية. كما أنها لا تلقى قبولًا في المجتمعات مثل المرض النفسي ويطلق على المريض العقلي لفظ “مجنون” نظرًا لعجز أولئك المرضى عن التعامل مع الحياة بشكل طبيعي، كما تمثل سلوكياتهم وعاطفتهم خطورة على الآخرين، ونذكر أنواع المرض العقلي كالآتي:

1- الاضطراب الذهاني

ينتج الاضطراب الذهاني ينتج عن خلل يصيب العقل فينفصل المريض عن الواقع وينساق للهلاوس السمعية والبصرية والمعتقدات الوهمية ونوبات الشك في الآخرين والشعور بالعظمة الجنونية، وهو أحد أخطر الأمراض العقلية.

2- اضطراب الفصام

اضطراب الفصام ينتج عن حرب شرسة يشنها العقل الباطن على العقل الواعي، من أجل أن يفرض إرادته وينفصل عن الواقع، فيمحو الشخصية الحقيقية للمريض ويحل محلها شخصية أخرى ويلغي الواقع ويجعل الخيال يفرض سطوته.

3- البارافرينيا

البارافرينيا أحد الأمراض العقلية التي يصاب بها المسنين، وهي أحد أنواع مرض انفصام الشخصية، ويطلق عليه “الذهان التخيلي” لكن لا يحدث انفصال عن الواقع في هذا النواع من الانفصام.

4- أمراض عقلية يسببها الإدمان

من أبرز الأمراض التي يسببها الإدمان هي الذهان وانفصام الشخصية. ويعد الإدمان أحد أهم أسباب الإصابة بالأمراض العقلية، حيث تؤثر بعض المواد المخدرة على كيمياء المخ العصبية مما ينتج عنه أمراضًا عقلية، كما أن هناك بعض الأمراض العقلية الأخرى الناتجة عن:

  • الأسباب الخارجية مثل تلقي ضربة على الرأس أو السقوط من الأعلى أو ضربة شمس.
  • تعرض الأم لمشاكل أثناء فترة الحمل أثرت على عقل الجنين.
  • نقص بعض الفيتامينات الهامة والأملاح المعدنية.
  • خلل في خلايا المخ أو تكوينه.

معلومات هامة حول علاج اضطراب المعدة النفسية تعرف عليها

اسباب الإصابة بالأمراض النفسية

ترجع أهم أسباب الإصابة بالأمراض النفسية إلى مجموعة من العوامل أهمها:

  • خلل بعمل الناقلات العصبية الموجودة في الدماغ.
  • التعرض لإصابة قوية في الدماغ.
  • الوراثة من أحد الأبوين.
  • وجود تاريخ عائلي مع الإصابة بالاضطرابات النفسية.
  • الإجهاد الشديد والضغط القوي.
  • التعرض لسوء المعاملة أو العنف.
  • معاصرة بعض الأحداث المؤلمة.
  • ضعف وصول الأكسجين إلى مخ الجنين قبل الولادة.
  • تعاطي المخدرات أو تناول المشروبات الكحولية على المدى الطويل.
  • التعرض لانتهاك عاطفي أو جسدي.
  • خسارة أحد الأشخاص المقربين مثل وفاة أحد الوالدين.
  • المعاناة من الإهمال.
  • فقدان القدرة على التواصل مع الآخرين.
  • التفكك الأسري.
  • الشعور بالوحدة.

اسباب الإصابة بالأمراض العقلية

هناك 3 عوامل أساسية تلعب دورًا بارزًا في الإصابة بالأمراض العقلية أبرزها:

  • خلل بكيمياء الدماغ

في حالة تعطل بعض الشبكات العصبية بالدماغ والتي تنظم عمل الناقلات العصبية المسئولة عن نقل الإشارات بين الجسم والدماغ، يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرض عقلي.

  • العوامل البيئية

بعض الأجنة يصابون بأمراض عقلية نتيجة تعرض الأم خلال الحمل لبعض العوامل الضارة مثل المواد السامة أو تعاطي المخدرات.

  • الوراثة

الجينات الوراثية المنتقلة من الآباء إلى الأبناء تزيد من خطورة الإصابة بأمراض عقلية خلال مرحلة الطفولة أو مع بداية فترة المراهقة.

تعرف على اعراض انسحاب الأدوية النفسية وما هي المرحلة الأصعب ؟

من هم الاكثر عرضة للاصابة بالامراض النفسية والعقلية

كشفت دراسة علمية حديثة أن الأشخاص الذين ولدوا بوزن أقل من الطبيعي كانوا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية أو العقلية وأشهرها القلق والاكتئاب، كما أكد الباحثون أن الأطفال المبتسرين تزداد احتمالات إصابتهم بالعزلة والقلق والوحدة مقارنة بأولئك الذين ولدوا في موعدهم الطبيعي.

أشارت إحدى الدراسات أيضًا إلى أن الأشخاص الذين لديهم معدل ذكاء عال يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض العقلية بمقدار الضعف مقارنة بأقرانهم، حيث يعانون من الاكتئاب أو التوحد أو اضطراب فرط الحركة، ولخصت دراسة بريطانية إلى أن النساء اللاتي يتعرضن للعنف المنزلي والأذى الجسدي أكثر عرضة للإصابة بأمراض نفسية خطيرة بمقدار 3 مرات مقارنة بغيرهن.

ما هي اعراض المرض النفسي

اعراض المرض النفسي تختلف كليًا عن اعراض المرض العقلي حيث تعبر الأولى عن مستوى الرفاهية النفسية مثل العاطفة والسلوك الاجتماعي والحالة المزاجية، فيما تعبر الثانية عن الانفصال عن الواقع والغوص في الأوهام والهوس والهلوسة، ونذكر من اعراض المرض النفسي مايلي:

1- تغير الحالة المزاجية

تعتبر تقلبات المزاج من العلامات المضيئة لوجود مرض نفسي حيث تتغير الحالة المزاجية للمريض بشكل سريع جدًا وبدون سبب من السعادة إلى الحزن في نفس الوقت ومن الارتخاء والهدوء إلى العصبية والهياج.

2- تغير نمط اليومي

تظهر على المريض النفسي تغييرات في العادات اليومية له، مثل تغير نظام النوم وإهمال مظهره الخارجي وتقلبات الشهية؟

3- فقدان الطاقة

من أهم وأشهر علامات الاصابة بالمرض النفسي هي فقدان الطاقة، والدافع والشغف نحو الحياة بشكل عام على المستوى العملي والدراسي أو الاجتماعي.

4- الألم الجسدي

يعاني المريض النفسي من بعض الآلام الجسدية التي لا يوجد مبرر طبي لها، ويكون الألم في أنحاء مختلفة من الجسد، وأبرزها الصداع وآلام الظهر والعضلات.

5- العزلة

عادة ما يميل المريض النفسي إلى الوحدة أو العزلة والهروب من الأجواء الاجتماعية، وذلك لأنه يشعر بالاكتفاء بذاته وبأفكاره المشتبكة.

6- عدم التركيز

يصبح المريض النفسي أقل تركيزًا بشكل ملحوظ حيث يفقد القدرة على التفكير والمتابعة والتذكر ويصاب بضعف الذاكرة، وينتج ذلك عن سوء حالة المخ.

ما هي العلاقة بين الاضطرابات النفسية وتعاطي المخدرات

ما هي اعراض المرض العقلي

اعراض المرض العقلي عادة ما تكون أكثر اتضاحًا، فهي بشكل ما تمس الآخرين وقد يعانون برفقة المريض، نذكر منها ما يلي:

1- جنون العظمة

يشعر المصاب بجنون العظمة أنه شخصية تحظى بأهمية بالغة وأن هناك من يتتبعه ويرغب في إيذاءه لذا قد يصدر منه بعض السلوكيات العدوانية.

2- معتقدات وهمية

وهنا يظن المريض العقلي أنه شخص آخر. رجل دين معروف أو شخصية سياسية كبيرة أو شخص لديه قوى خارقة، ومن الممكن أن يظن نفسه ميت أو جزء منه غير موجود، أو يعاقب نفسه على جريمة لم يقترفها لكنه اعتقد أنه قام بذلك الجرم الشنيع ويصاب بالإكتئاب وفقًا لذلك.

3- الذهان

في حالات الذهان يصدر من المريض بعض الكلمات التي لا معنى لها أو يكون لديه أفكارًا غير طبيعية أو خيالية.

4- اختلاف السلوك

يظهر على المريض العقلي بعض التغييرات الواضحة في السلوك. من بينها الميل إلى الوحدة والعزلة الاجتماعية. الإفراط في النشاط، تقلب المزاج في أوقات غير مناسبة مثل الضحك في غير وقته أو الحزن بدون سبب.

ما هي الامراض النفسية الوراثية

أوضحت الدراسات أن هناك عوامل وراثية للإصابة بالأمراض النفسية، كذلك عوامل بيئية مؤثرة، ونذكر الامراض النفسية الوراثية:

شاهد فيديو يوضح لك اعراض مرض التوحد لدي الاطفال

الامراض العقلية الوراثية

تلعب العوامل الجينية دورًا هامًا في الأمراض العقلية، ونذكر من الأمراض العقلية الوراثية:

  • الاضطراب الذهاني.
  • انفصام.

تعرف علي انواع وسواس المرض وأسبابه وأعراضه وأهم النصائح للتغلب عليه

كيف يمكن تشخيص الأمراض النفسية والعقلية

يمكن الفرق بين المرض النفسي والعقلي من حيث التشخيص الإصابة بأحد الأمراض النفسية أو العقلية بناء على عدة فحوصات تشمل:

  • الفحص الجسدي

يقوم الطبيب بفحص المريض جسديًا لاستبعاد كافة المشكلات أو الأمراض التي يمكن أن تسبب نفس الأعراض التي تسببها الأمراض النفسية أو العقلية.

  • الفحوصات المعملية

يجري الطبيب بعض الفحوصات المعملية التي تشمل تحليل الغدة الدرقية أو فحص تعاطي المخدرات.

  • التقييم النفسي

يجري الطبيب تقييم نفسي كامل للمريض لاكتشاف سبب الأعراض التي يعاني منها، والتعرف على أفكاره ومعتقداته وأنماطه السلوكية، وقد يطلب ملء استبيان بكافة تفاصيل مرضه.

مراحل علاج الأمراض النفسية والعقلية

يتوقف العلاج الصحيح للأمراض النفسية والعقلية على تحديد نوع الاضطراب الذي يعاني منه الشخص، حيث يستخدم الطبيب بعض استراتيجيات العلاج بصورة متزامنة لمساعدة المريض على التعافي في أسرع وقت، وتشمل:

1- العلاج الدوائي

لا تشفى الاضطرابات النفسية أو العقلية نهائيًا باستخدام الأدوية، لكن العلاج الدوائي يحسن من استجابة المريض، ويساعد على التأقلم مع الأعراض، ويخفف من شدة الاضطراب، بما يمكن الشخص من ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي، وتشمل أهم الأدوية المستخدمة:

  • مضادات القلق.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • مثبتات المزاج.
  • مضادات الذهان.

2- العلاج النفسي

تتضمن هذه المرحلة إجراء بعض جلسات العلاج الفردية أو الجماعية، لكي يتعرف الفرد على أفكاره ومعتقداته وسلوكه، مع تعليمه المهارات الكافية للتعامل مع المشكلات والضغوط التي يمر بها، يزيد العلاج النفسي من الشعور بالراحة والاسترخاء، كما يساعد على سرعة التعافي، ويساعد على استعادة الشخص بعضًا من توازنه النفسي والعقلي.

3- علاج إدمان المخدرات

بعض الاضطرابات النفسية تكون نتيجة حتمية لإدمان المخدرات أو الكحول، حيث يعاني المريض من خلل بالمواد الكيميائية في المخ بسبب تأثير المخدر، وهو ما يحتاج إلى علاج سريع قبل تفاقم حدة الاضطراب.

هل يتحول المرض النفسي الى مرض مرض عقلي

نعم، من الممكن أن يتحول المرض النفسي إلى مرض عقلي. ويحدث هذا في حالات المرض النفسي التي لم يتم علاجها وتفاقمت إلى اضطرابات ذهانية، كذلك حالات الإدمان غير المعالج تتحول إلى مرض عقلي، وفي بعض الحالات يفقد المريض عقله تمامًا ويصاب بالجنون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *