ما هي أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم ومدة بقائه


أعراض انسحاب النيكوتين من أكثر الأعراض التي يختبرها الناس والتي تحدث حين يحاولون الإقلاع عن التدخين، وبرغم معرفة أضرار السجائر وعواقبها، إلا أن التدخين لم يتوقف عن كونه عادة منتشرة منذ وقت طويل. فما هو سر إدمان النيكوتين، وما هي أعراض انسحابه، نعرف هذا وأكثر في المقالة التالية.

ما هو النيكوتين

النيكوتين هو أحد المواد التي تشارك في تكوين تبغ السجائر، ويظهر تلقائيًا مع عائلة نباتات الباذنجان أو كما تسمى البيلادونا، ويستخدم النيكوتين بشكل كبير كمنشط للجهاز العصبي.

إلا أن تأثيره على المخ يختلف باختلاف الجرعة المستخدمة فاستخدامه بكميات قليلة يحدث تأثيرًا منشطًا، أما كمياته الكبيرة تساعد على الاسترخاء حيث يعمل كمحاكي للجهاز العصبي الباراسمبثاوي، وهذا يؤدي بدوره إلى التعود والإدمان.

اقرأ ايضاً: برنامج علاج الأعراض الانسحابية وسحب السموم

ادمان النيكوتين

يسبب النيكوتين الإدمان حين يستخدم بجرعات كبيرة، مثل تدخين السجائر أو الغليون أو مضغ التبغ، فيؤدي مثلًا تدخين السيجارة الواحدة امتصاص 2 مجم من النيكوتين.

إلا أنه من المثير للاهتمام أن النيكوتين نفسه يستخدم في علاج أعراض انسحاب وإدمان النيكوتين، ولكن بجرعات أقل، كلصقة النيكوتين،
والتي تفرز كميات قليلة من النيكوتين تمتص بواسطة الجلد، فتقلل من الحاجة إلى تعاطيه.

ما هي أسباب انسحاب النيكوتين

برغم أن النيكوتين من المواد المرخصة والقانونية، إلا أنه لا يقل خطورة عن أقرانه الهيروين والكوكايين وغيرها من المواد التي تسبب الإدمان. فاعراض انسحاب النيكوتين وإدمانه شديدة وقوية، لذا لا يمكن التخلص من السجائر والإقلاع عن التدخين بسهولة.

يسبب النيكوتين حين يستخدم بجرعات كبيرة أعراض تحاكي الجهاز الباراسمبثاوي، فيساعد على الاسترخاء والهدوء،
مما يسبب التعود على تلك الآثار وحدوث أعراض الانسحاب حين يتم التوقف عنه.

تعرف علي: اختبار ادمان الكوكايين وما مدة بقاء الكوكايين في الجسم؟

ما هي اعراض انسحاب النيكوتين

يعتبر النيكوتين من المواد القوية التي تسبب الإدمان حتى إذا قمت بالتدخين لمدة أسابيع فقط، وتظهر تلك الأعراض حين تحاول الإقلاع عن التدخين، خاصة في اليوم الثالث إلى الخامس، حتى يتخلص الجسم من النيكوتين. ثم تستمر بعض الأعراض الأخرى لفترة أطول، ويمكن تقسيم اعراض انسحاب النيكوتين كالتالي:

الأعراض الجسدية لانسحاب النيكوتين

تختلف الأعراض الجانبية الجدسية من شخص لآخر، كما تعتمد على مدة تعاطي النيكوتين وكميته، إلا أنه في معظم الأوقات قد تختبر تلك الأعراض:

  • زيادة الشهية

تزداد الشهية في خلال أيام من التوقف عن السجائر، تحتوي السجائر على مادتين كيميائيتين (السيروتونين والدوبامين) واللذان يقللان الجوع، لذلك تتناول المزيد من الطعام عند التوقف عن التدخين. ويكون أول إسبوعين هما الأسوأ، حيث يكسب معظم الناس حوالي 5 إلى 10 أرطال أثناء محاولتهم الإقلاع عن التدخين.

  • الرغبة الشديدة

الرغبة الشديدة في النيكوتين هو العرض الذي يستمر لأطول فترة، ويمكن أن تبدأ بعد 30 دقيقة فقط من آخر سيجارة، ويدوم كل شعور لحوالي 15 إلى 20 دقيقة فقط، لكنه سيستمر في الحضور. لذلك سوف تحتاج إلى بذل قصارى جهدك لتجنب المحفزات (مثل شرب الكحول أو التواجد حول مدخنين) وإيجاد طرق لتخطي كل رغبة.

  • السعال

لا يستطيع جهازك التنفسي تنظيف نفسه جيدًا عند تعاطي النيكوتين، حيث يقوم النيكوتين بتثبيط الشعيرات التي تنظف الحلق،
لذلك من المحتمل أن تصاب بسعال قد يستمر لبضعة أسابيع، حتى يستعيد الجسم طبيعية.

  • الصداع والدوخة

وغالبًا ما تكون تلك الأعراض أول أعراض الانسحاب التي تظهر وأول ما يتلاشى.

  • الإعياء

يعد النيكوتين من المواد المنبهة، لذا من المحتمل أن تشعر بالتعب بدونه، كما قد تشعر أيضًا بالاضطراب والقلق.

  • إمساك

يمكن أن يكون الإمساك من الآثار الجانبية غير السارة التي تحدث في الشهر الأول من الإقلاع.

الاعراض النفسية لانسحاب النيكوتيناقرأ ايضاً: أكثر الطرق الفعالة فى علاج المخدرات

الأعراض النفسية لانسحاب النيكوتين

يختبر الناس الأعراض النفسية بشكل مختلف، إلا أن الأعراض التالية هي الأكثر شيوعًا، مثل:

  • القلق

 يخفف التدخين من التوتر، لذلك يمكن أن يزيد القلق عند الإقلاع عن التدخين، ويظهر ذلك في حوالي 3 أيام ويمكن أن يستمر لأسبوعين.

  • الاكتئاب

يمكن أن يبدأ ذلك في اليوم الأول للإقلاع عن التدخين ولكنه يختفي بشكل عام في غضون شهر. ولكن إذا كان لديك تاريخ من القلق أو الاكتئاب، فقد تستمر حالتك لفترة أطول وقد تحتاج إلى مساعدة إضافية من الطبيب للتحكم في الأعراض.

  • التهيج

يميل الأشخاص الذين يمتنعون عن التدخين إلى الغضب السريع وعدم القدرة على التعامل بهدوء مع الأمور، إلا أنها غالبًا ما تكون فترة مؤقتة وتنتهي بسرعة.

  • عدم التركيز

قد تواجه صعوبة في التركيز حيث يتلاشى النيكوتين ويترك جسمك، وذلك لزوال أثره المنبه.

تعرف علي: الفرق بين الكبتاجون والترامادول وايها اخطر

ما هي اضرار النيكوتين علي الجسم

توجد بعض الآثار الجانبية التي تظهر على الجسم عند التدخين لفترة طويلة، حيث يؤثر النيكوتين على وظائف الجسم بصورة كبيرة وتتضمن تلك الأضرار:

  • أمراض الرئة وزيادة معدل الإصابة بسرطان الرئة.
  • ضعف نمو الدماغ عند المراهقين.
  • التهاب الشعب الهوائية المزمن.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تصلب الشرايين.
  • مرض السكري.

مدة بقاء النيكوتين في الجسم

يمكن للنيكوتين أن يستمر في مجرى الدم من يوم ل 3 أيام كما يمكن الكشف عنه حتى 10 أيام، ويمكن الكشف عن النيكوتين في الدم باستخدام الاختبارات النوعية (سواء كان النيكوتين موجودًا) أو الكمية (كمية النيكوتين الموجودة).

إلا أن النتائج الإيجابية الخاطئة للنيكوتين شائعة في اختبارات الدم، حيث يتم البحث عن مركب يدعى الثيوسيانات وهو موجود في أطعمة مثل البروكلي والملفوف وبعض الأدوية.

علاج انسحاب النيكوتين من الجسم

معظم المدخنين قد حاولوا الإقلاع عن التخين مرة أو أخرى، إلا أنهم غالبًا لا ينجحون بذلك، خاصة دون مشورة أو أدوية
لذلك يمكن استخدام الأدوية أو  الدعم النفسي في التخلص من إدمان النيكوتين، حيث ثبتت فاعليتهما بشكل كبير. سواء أحدهما أو كلاهما معًا.

  • الأدوية

تعرف بعض منتجات الإقلاع عن التدخين باسم العلاج ببدائل النيكوتين لأنها تحتوي على كميات متفاوتة منه، إلا أن بعض تلك العلاجات تتطلب وصفة طبية.

تساعد تلك الأدوية على تقليل الرغبة الشديدة في النيكوتين وأعراض الانسحاب، مما يزيد من احتمال توقفك عن التدخين للأبد كما قد يساعدك استخدام أكثر من واحد في الحصول على نتائج أفضل. على الرغم من أنه يمكنك شراء بعض منتجات الإقلاع عن التدخين بدون وصفة طبية، فمن الجيد التحدث إلى طبيبك أولاً. يمكنكما معًا استكشاف المنتجات التي قد تكون مناسبة لك ومتى تبدأ في تناولها والآثار الجانبية المحتملة.

  • الدعم النفسي

تساعدك الأدوية على التأقلم عن طريق تقليل أعراض الانسحاب والرغبة الشديدة، بينما تساعدك العلاجات السلوكية على تطوير المهارات التي تحتاجها للتخلي عن التبغ للأبد.

فكلما زاد الوقت الذي تقضيه مع الطبيب أو الأخصائي النفسي، كانت نتائج علاجك أفضل أثناء الاستشارة الفردية أو الجماعية يمكنك أن تتعلم التقنيات التي يمكنك استخدامها لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين.

تقدم العديد من المستشفيات وخطط الرعاية الصحية ومقدمي الرعاية الصحية برامج علاجية، تكون بعضها برامج علاجية داخلية، وهي أكثر العلاجات المتاحة كثافة وفاعلية.

شاهد فيديو برنامج الاقامة الكاملة لعلاج الادمان داخل مستشفي الأمل

الأسئلة الشائعة حول أعراض انسحاب النيكوتين

خلال الاسطر القليلة القادمة سنوضح لكم كافة الاسئلة حول اعراض انسحاب النيكوتين:

هل ضيق النفس من أعراض انسحاب النيكوتين؟

لا يعتبر ضيق النفس من أعراض انسحاب النيكوتين، إلا أن السعاد الشديد أحدها، وقد يسبب هذا ضيق النفس بصورة غير مباشرة.

هل أعراض انسحاب النيكوتين تسبب زيادة في الوزن؟

نعم، تزداد الشهية بشكل كبير مع انسحاب النيكوتين من الجسم، مما يؤدي لزيادة الوزن.

هل السعال دليل على تحسن الرئتين؟

يمكن اعتبار السعال فترة مؤقتة تحدث أثناء عودة الرئة إلى طبيعتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *