ما لا تعرفه عن اضرار الهيروين على المخ


اضرار الهيروين على المخ كثيرة ومتشعبة تمتد إلى التكوين الكيميائي للمخ. وتطول حتى الوظائف العضوية للجهاز العصبي، وتؤدي إلى تثبيطها، وحدوث خلل في نظامها بالكامل، والأمر الذي ينعكس على الصحة البدنية والنفسية والجنسية أيضاً للمدمن بخلاف الحياة الأسرية التي تصبح مهددة بالانهيار.

ما هي اضرار الهيروين على المخ ؟

يبدأ تأثير الهيروين على المخ بعد فترة من التعاطي. ويظهر ذلك التأثير في كيمياء المخ بالإضافة إلى انعكاسه على الوظائف العضوية والنفسية، ومن أهم تلك التأثيرات:

  • يقوم الهيروين بالتقليل من نشاط الوظائف العضوية ونشاط الإنسان بوجه عام. وتشمل تلك التأثيرات هبوط الجهاز العصبي المركزي فيما عدا حاستي الشم والسمع اللتان لا تتأثران به.
  • تغير الخلايا العقدية بشكل ثابت لأن المادة الحية البروتوبلازم تنتفخ و تتعكر ويصيبها انحلال حُبيبي. كما تنعدم النواة حجر الأساس في الخلية في بعض الأحيان.
  • ومن اضرار الهيروين على المخ هبوط الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي إلى الشعور بالشبع نحو الطعام وكذلك الشعور بالشبع الجنسي.
  • حدوث ظاهرة خطيرة قد تهدد حياة المدمن وهي انخفاض الشعور بالألم نتيجة لتأثر الفصوص الجبهية بالمخ.
  • أكدت بعض الدراسات انخفاض حركة المخ والتيارات العصبية في الدماغ نتيجة لتأثير الهيروين.
  • يتأثر الحبل الشوكي تبعاً للضرر اللاحق بالجهاز العصبي ويصيبه نوع من الهبوط والخلل.
  • نقص في المادة الملونة في كل من النخاع العصبي والنخاع المستطيل.
  • حدوث رشح متجمد يقطع الإتصال بين الخلايا وبين فروعها.
  • احتقان الأوعية الدموية في المخ و انسداد مجرى الأوعية.
  • إرتفاع نسبة الإصابة باحتقان المخ.
  • حدوث ندوب في البصلة المخية.

تعرف علي: دليلك الكامل حول الفرق بين الهيروين والكوكايين

اضرار الهيروين على المخ وانعكاسه على الصحة البدنية

كنتيجة طبيعية وعندما يحدث تأثير وخلل في نشاط المخ والجهاز العصبي فإن ذلك ينعكس تلقائياً على وظائف الجسم وأجهزته التي تتعرض لنوع من الخلل ومنها:

  • كما أن تأثير الهيروين على المخ يمنع شعور المدمن بالألم وقد يسبب ذلك تسمم غذائي أو التهابات في الزائدة الدودية دون الشعور بالعرض المنبه لها وهو الألم الذي يحثه على طلب العلاج فيتأخر في بعض الأحيان، و قد يسبب حدوث انسداد في الأوعية الدموية في المخ تجمعات دموية فيما يعرف بجلطات الدماغ الأمر الذي قد يعرض المتعاطي إلى خطر الوفاة إذا لم يتم علاجه بسرعة.
  • ونتيجة لتلك التأثيرات التي يسببها الهيروين على الجهاز العصبي يظهر لنا بوضوح خطأ الأقوال التي تفيد بأن الأفيون ومشتقاته وأولها الهيروين تسبب النشاط المزعوم للجهاز العصبي أو تساعده.
  • الهزال والضعف وفقدان الوزن نتيجة للشعور المستمر بالشبع بسبب هبوط الجهاز العصبي.
  • انخفاض درجة حرارة الجسم وضغط الدم.
  • الشعور بالإرهاق وقلة الحركة البدنية.
  • بطء حركة التنفس ومعدل النبض.

أضرار الهيروين علي المخ وانعكاسه علي الصحة البدنية

تعرف علي: 8 من أعراض انسحاب الهيروين

هل تختلف اضرار الهيروين على المخ من شخص لأخر؟

لا شك أن للهيروين تأثير كبير على انسجة المخ والانشطة العصبية ولكن تلك الأضرار ليست عامة وقاطعة على كل متعاطي الهيروين بل تختلف من شخص لآخر على حسب مدة التعاطي وكمية التعاطي والتكوين الجسدي له.

اضرار الهيروين على المخ وانعكاسه على الحياة الجنسية

تظهر نتيجة اضرار الهيروين القاتلة بقوة على القدرة الجنسية إذ يؤدي الهبوط الحادث في الجهاز العصبي المركزي إلى انخفاض القدرة الجنسية إلى حد بعيد كجزء لا يتجزأ في النشاط الحركي للإنسان مما ينعدم وقتها الدافع والرغبة في العملية الجنسية الأمر الذي ينعكس على العلاقة الزوجية ويسبب لها أضراراً بالغة.

اضرار الهيروين على المخ وانعكاسه على الحياة الأسرية

من اضرار الهيروين على المخ أنه يقوم بتثبيط الجهاز العصبي. مما يؤدي إلى عدم القدرة على القيام بأى نشاط بدني فيظهر ذلك في انخفاض الكفاءة في أداء العمل واحتمال التعرض لخسارة الموارد الاقتصادية في حياة الأسرة.

أمراض الجهاز العصبي المترتبة على تعاطي الإدمان تؤدي إلى تخصيص نفقات مالية كبيرة من دخل الأسرة في العلاج والأدوية وقد يؤثر ذلك على المستوى التعليمي للأبناء وخروجهم من المدرسة والعمل في سن صغير لمساعدة الأسرة على البقاء.

تأثير الهيروين على الجهاز العصبي

يعتبر الهيروين من المسكنات التي لها صفة إدمانية. لما يسببه من نشوة بسبب تأثيره على الهرمونات المسببة لذلك في المخ، ولذلك فإن تأثيره على الجهاز العصبي يكون مجهد ويمثل ضغط زائد عليه، فهو يعطل الإشارات التي يرسلها الجهاز لأنحاء الجسم في حالة الألم، ومع الوقت يتحول الأمر لعطل في الجهاز العصبي مما يضر بأجهزة المخ كلها.


مقالات قد تهمك

  1. مدة علاج ادمان الهيروين وإعادة التأهيل
  2. اعراض تعاطي الهيروين والعلامات التي تظهر علي مدمنيه
  3. أضرار الهيروين من الناحية النفسية والجسمانية والاجتماعية
  4. علاج إدمان الهيروين المخدر الأشد فتكا بجسم الإنسان والأكثر انتشارا
  5. ادوية علاج ادمان الهيروين وسحب السموم من الجسم بدون الم

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.