ما هي اضرار الهيروين القاتلة وتاثيرة علي الجسم


أضرار الهيروين تكاد تكون أشد الأضرار بين أنواع المخدرات المختلفة. وهذا لأن مخدر الهيروين يعتبر من المخدرات القاتلة، فمتعاطي الهيروين معرض للموت في أي وقت، بل إنه معرض بقوة للموت بعد تعاطي جرعة المخدر، ولذلك يعتبر علاج إدمان الهيروين من العلاجات التي يجب أن تنال اهتمام كبير في الأوساط العلاجية.

ماهو الهيروين وماهي استخداماته الطبية؟

تم تصنيع مادة الهيروين المخدرة من مادة المورفين لأول مرة من قبل كيميائي بريطاني الأصل وذلك في عام 1874م، وكان استخدام الهيروين كدواء أمر شائع ولا يمكن الاستغناء عنه بأوروبا، وقد تم إعادة صنع الهيروين من قبل الكيميائي الألماني هنري، ليستخدم طبياً كعلاج لداء السل الذي كان منتشراً في ذلك الوقت.

الجدير بالذكر أن مادة الهيروين قد خضعت لقانون إساءة استخدام الأدوية في عام 1971 وتم تصنيف مادة الهيروين تحت فئة A وذلك ضمن قائمة الأدوية الخاضعة للرقابة فى الوقت الراهن، ومازال الهيروين يستخدم في بريطانيا كمسكن قوي للآلام الحادة الناتجة عن الأمراض المزمنة الخطيرة كمرض السرطان، وكذلك استخدم كمسكن قوي للألم ما بعد إجراء العمليات الجراحية.

تعرق علي: دليلك الكامل حول الفرق بين الهيروين والكوكايين

طرق تعاطي الهيروين

تختلف طرق تعاطي الهيروين بحسب تعود المتعاطي على الطريقة التي توصل له أكبر كمية نشوة اعتاد عليها، وهذه الطرق عبارة عن:

التعاطي عن طريق الشد

هذه الطريقة هي الأشهر بين الطرق حيث يتم تسطير المسحوق على وشده من الأنف. وتتسبب هذه الطريقة في إتلاف الجيوب الأنفية و انسدادها بصورة مستمرة إلى جانب أنها تضر الشعيرات الدموية بشدة.

التعاطي عن طريق الحرق

تكون هذه الطريقة بوضع المسحوق على سطح معدني ساخن ومن ثم استنشاق الدخان الصادر عن احتراق المادة، وتعتبر هذه الطريقة من الطرق التي تضر بالجهاز التنفسي كله ضرراً كبيراً، بالإضافة لضررها البالغ على الجيوب الأنفية.

التعاطي عن طريق الحقن

يتم إذابة المادة في ماء مقطر ومن ثم حقنه في الوريد، وتعتبر هذه الطريقة من أخطر الطرق. فهي تتسبب في إتلاف الأوردة، إلى جانب تأثيرها الكبير على الجهاز الدوري، كما أن المتعاطي بهذه الطريقة يكون معرضاً للموت بسبب ارتفاع الجرعة أو ما يسمى بـ ” overdose ” كما أنه يكون معرضاً لعدة إصابات في القلب، والشرايين فضلاً عن الأضرار الكبيرة للهيروين كمادة مخدرة.

ما هي: ادوية علاج ادمان الهيروين وسحب السموم من الجسم بدون الم

أضرار الهيروين

إن الهيروين من المخدرات التي تقتل مباشرة، ولذلك يعتبر إدمان الهيروين من الإدمانات الخطيرة جداً. فهو يصيب كل أجهزة الجسم بالعطب، ويمكننا تقسيم أضرار تعاطي الهيروين إلى ثلاثة أقسام:

  • أضرار الهيروين الجسمانية.
  • أضرار الهيروين الاجتماعية.
  • الاضرار النفسية للهيروين.

أضرار الهيروين الجسمانية

أضرار الهيروين علي جسم الانسان
أضرار الهيروين علي جسم الانسان

تأثير الهيروين على الجهاز التنفسي

الهيروين من المواد التي تعالج الكحة الشديدة وبعض حالات الربو ولكن العلاج حين يزيد عن حده يتحول لسموم تضر نفس المكان الذي كانت تعالجه، فهي تعرض المتعاطي للإصابة بالالتهاب الرئوي، إلى جانب حالات من الكحة الحادة بصورة مزمنة.

تأثير الهيروين على الجهاز الهضمي

من أبرز الأجهزة التي تتأثر بالهيروين، الجهاز الهضمي، فالهيروين يؤثر بصورة كبيرة على المعدة و على القولون، كما أنه يؤثر بشكل كبير على عملية الإخراج، فيصيب متعاطيه بإمساك حاد.

أضرار االهيروين علي الجهاز الهضمي
أضرار االهيروين علي الجهاز الهضمي

تأثير الهيروين على الجهاز العصبي

الهيروين من المواد المسكنة بصورة كبيرة، وهو يتعامل مع الجهاز العصبي مباشرة، ولذلك فإننا نجد متعاطي الهيروين يصاب بخدر في أطرافه أثناء تأثير الهيروين عليه، كما أنه يصيبه بحالة من عدم الاتزان وعدم القدرة على التركيز، كما أنه يتسبب في الكثير من الأمراض العصبية و التي تكون في الغالب أمراض مزمنة.

تأثير الهيروين على الدماغ

يتسبب الهيروين بعاصفة مثيرة لعدة هرمونات في الدماغ من أبرزها هرمون الدوبامين، كما أنها يعمل على المستقبلات الأفيونية و التي يتم تسكين الألم من خلالها، فيضطرب عملها مما يعود على المتعاطي بالضرر الكبير، فتجده لا يشعر بالألم أثناء مدة تأثير المخدر عليه، كما أن إحساسه بالألم يكون مضاعفاً في حالة عدم تعاطيه للمخدر.

تأثير الهيروين على القلب

من المعروف أن أضرار الهيروين تظهر بصورة كبيرة على القلب، حيث يصاب مدمن الهيروين بأمراض القلب، من انسداد في الشرايين و إجهاد لعضلة القلب وانسداد في صمامات القلب، كما أنه ولشدة تسكينة، قد يصاب المتعاطي بانخفاض حاد في الدورة الدموية، أو توقفها أيضاً.

تأثير الهيروين علي القلب
تأثير الهيروين علي القلب

تعرف علي: معلومات تهمك حول مدة بقاء الهيروين فى الجسم

أضرار الهيروين على المرأة

من المعروف علمياً أن المرأة تتأثر أكثر من الرجل بمفعول المخدرات، كما أن الهيروين يؤثر على المادة الرمادية لدى المرأة، كما أنه يؤثر على الطمث مما يؤدي لتأثر عملية الإنجاب و الخصوبة.

تأثير الهيروين على المرأة الحامل

إن تعاطي المخدرات بصورة عامة مضر بشدة بالمرأة الحامل، وخصوصاً مادة الهيروين، فهو من أكبر الأسباب للإصابة بمرض السرطان، إلى جانب إصابة الجنين بتشوهات شديدة، إلى جانب أن الطفل المولود لأم تتعاطى الهيروين وزنه يكون أقل من الطبيعي بمراحل.

أضرار الهيروين الاجتماعية

الهيروين مخدر حاد جداً في انفعالات متعاطيه ورغبته الدائمة في تعاطيه. فهو لا يستطيع أن يأتي معاد الجرعة ولا يكون لديه جرعته، فهو سيضحي بكل نفيس حتى يحصل على جرعته، وهذا الأمر سيعرضه لكل ما هو مضر اجتماعياً، فهو سيكون سبب رئيسي لتفكك أسرته، حيث سيفسد عمله، و بالتالي سيفسد دخله مما يعود على وضع الأسرة بالضرر، وكذلك فشله دراسياً إذا كان طالب، كما أنه سيتسبب في ضرر بالغ على غيره حين يتخلى عن مسؤوليته، كما أنه يكون منعزلاً اجتماعياً، فلا يقترب منه أحد لكثرة الأضرار التي سببها لكل من اقترب منه.

تعرف علي: اهم 10 اعراض مدمن الهيروين وتأثيرها على المدمن

أضرار الهيروين النفسية

من أبرز أسباب الاضطرابات و الأمراض النفسية، تعاطي المخدرات، و خصوصاً تعاطي الهيروين. فهو سبب رئيسي في الهلوسات السمعية والبصرية، كما أنه سبب أساسي في اضطراب ثنائي القطب، كما أنه سبب في اضطراب الاكتئاب و الذهان، إلى جانب أنه ينشط الأمراض النفسية التي يكون المتعاطي مستعداً لها بحكم طبيعته النفسية.

أضرار الهيروين لارتباطه بمادة المورفين

ارتباط مادة المورفين بمخدر الهيروين ارتباطاً وثيقاً مما يزيد من أخطاره والأضرار التي تترتب على استعمال ذلك المخدر. حيث تنتشر تلك المادة في خلايا المخ، وتسيطر على أماكن الإحساس بالألم بشكل خاص، لذلك يستخدم البعض مادة الهيروين كمسكن للآلام، وتستهدف هذه المادة المخدرة أيضاً الجزء المسؤول في الجهاز التنفسي عن عملية التنفس ومستوى ضغط الدم واليقظة عند الإنسان ، لذلك يشعر المتعاطي للهيروين بثقل في الأطراف و صعوبة في تحريك أطرافه الأربعة مع حدوث اضطرابات في وظائف الجسم الحيوية وخاصة العقلية منها.
فمثلاً نلاحظ أن مدمن الهيروين غير واعي لما يدور حوله بشكل جدي، ولا يستطيع التفكير في الأمور التي تدور حوله بصورة طبيعية.

مدة علاج إدمان الهيروين وإعادة التأهيل – مراحل علاج الأدمان

الخلاصة

يتحدث المقال عن الهيروين، و طرق تعاطيه و أضراره، و تأثيره على أجهزة الجسم المختلفة. كما يتحدث عن أضراره على المرأة بشكل عام والمرأة الحامل بشكل خاص، هذا و نحن في مؤسسة الأمل نستقبل حالات إدمان الهيروين من المملكة العربية السعودية و سلطنة عمان، إلى جانب أننا نجيب على أسألتكم واستفساراتكم على مدار الساعة.

مقالات قد تهمك

  1. علاج الهيروين المخدر الأشد فتكا بجسم الإنسان
  2. ما لا تعرفه عن أضرار الهيروين علي المخ
  3. اعراض تعاطي الهيروين والعلامات التي تظهر علي مدمنيه
  4. 8 من اعراض انسحاب الهيروين تعرف عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.