اهم علامات اعراض تعاطي حبوب ليريكا يجب عليك معرفتها


اعراض تعاطي حبوب ليريكا ،قد يشعر البعض بغرابة الحديث عنها باعتبار أن الليركا من الأدوية الطبية المعروفة، فكيف يصبح تعاطيها له أعراض ومخاطر.

يكمن حل هذا اللغز في كلمتين فقط وهما إساءة الاستخدام، فتناول الليريكا خارج المظلة الطبية ودون الإشراف العلاجي يحولها من دواء صديق إلى عدو أشرس.

اقرأ ايضاً: ما هي فوائد حبوب ليريكا..وما هي موانع استخدامها

ما هي حبوب الليريكا

  • الليريكا من الأدوية التي غالباً ما يتم وصفها للمرضى الذين يعانون من آلام حادة كآلام إصابات النخاع الشوكي، وكذلك الآلام التي تحدث بسبب مضاعفات مرض السكري، وأيضاً يتم وصف الليريكا من قبل الأطباء للمرضى الذين يعانون من اضطرابات كهرباء المخ مثل (الصرع والتشنجات الحادة).
  • المادة الفعالة في حبوب الليريكا تسمى بيرجابلين وهذه المادة سريعاً ما تتحد بالمستقبلات العصبية في الدماغ بمجرد تناولها.
  • اذا اتحدت المادة الفعالة مع المستقبلات العصبية فإنها تؤدي إلى تثبيط الجهاز العصبي المركزي بدرجة كبيرة جداً، مما يؤدي إلى شعور الشخص بالاسترخاء والهدوء العصبي وكذلك بتخفيف الآلام.

كيف تتم إساءة استخدام حبوب الليريكا

إساءة استخدام الليريكا خارج المظلة الطبية يحدث في عدة صور وهي:

  1. تعاطي جرعة أكبر من وصف الطبيب.
  2. تعاطي الليريكا لمدة أطول مما ينبغي.
  3. عدم تناولها في هيئة أقراص.
  4. طحنها واستنشاقها.
  5. أخذها عن طريق الحقن الوريدي.
  6. تناولها مع بعض المواد الأخرى كتناولها مع الخمر.

 

اقرأ ايضاً: ما هي فوائد حبوب ليريكا..وما هي موانع استخدامها

تعريف اعراض تعاطي حبوب ليريكا

إذا لم يتم الالتزام التام بكافة تعليمات الطبيب فيما يخص الليريكا لإغنه الشخص سيعرض نفسه للأعراض الجانبية الحادة لليريكا وتجدر هنا الإشارة ان الأعراض تعاطي الليريكا تظهر على المدى القريب والمدى البعيد، والأعراض قد تصل في شدتها إلى درجة عالية جداً من الخطورة على كل من الناحية النفسية والناحية الجسدية.

اعراض التعاطى الجسدية لليريكا

  1. اضطرابات الرؤية.
  2. آلام العضلات وظهور كدمات بها.
  3. ضعف العضلات.
  4. الإرهاق المستمر.
  5. ارتفاع درجة الحرارة.
  6. تورم في اليدين والقدمين.

اعراض التعاطي النفسية لليريكا

  1. اضطرابات في المزاج.
  2. اكتئاب حاد.
  3. محاولات للانتحار.
  4. تشنحات.
  5. الانزعاج العصبي.

كما تظهر على الشخص علامات الإدمان المعتادة مثل: ( الاضطرابات الاجتماعية، عدم القدرة على أداء العمل بالشكل المعتاد، وكثرة تدمير العلاقات الاجتماعية والمشاكل الأسرية، وعدم الاهتمام للذات وغيرها).

علاج اعراض تعاطى الليريكا

  • الأفضل التوجه إلى مراكز علاج الإدمان التي توفر البرامج العلاجية المتخصصة في علاج أعراض تعاطي الليريكا ومنع حدوث أي مضاعفات، حيث توفر برامج سحب السموم التي تسعى إلى التخلص التام من آثار الليريكا من الجسم دون أي معاناة أو أضرار لاحقة بالمريض.
  • التواجد في المراكز العلاجية أثناء فترة الانسحاب قد يكون ضرورياً من أجل التدخل الطبي الدوائي في حال حدوث أي مضاعفات للمريض مثل التشنجات الحادة أو الاكتئاب الشديد.

 

اقرأ ايضاً: علاج إدمان حبوب ليريكا وخطورتها علي الصحة النفسية

لماذا يتم استخدام حبوب الليريكا في خارج الإطار الدوائي له؟

غالباً الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية وذهنية هم أكثر عرضةً من غيرهم لاستخدام حبوب الليريكا بصفة مستمرة دون الوصفات الطبية و بجرعة أعلى من الموصوف؛ لما تتسبب فيه الليريكا من إشعارهم بالاسترخاء العصبي والنفسي، ولكن ما يلبثون بعدها أن يبحثوا عن علاج من تعاطيها لما تتسبب فيه من أضرار على المدى القريب والبعيد.

الخلاصة:

  • الليريكا من أكثر الأدوية التي يتم إساءة استخدامها خاصة في المملكة المتحدة.
  • إذا تم تعاطي اللريكا خارج المظلة الطبية فإنها ما تلبث أن تتحول إلى داء يحتاج إلى علاج حيث تسبب في الكثير من الاعراض والأخطار والمضاعفات.
  • يفضل علاج أعراض تعاطي الليريكا في المراكز العلاجية التي توفر برامج متكاملة لسحب السموم من الجسم ليتم الإشراف الطبي على المريض.

أسئلة شائعة حول اعراض تعاطي حبوب ليريكا:

هل يمكن التوقف عن تعاطي اللريكا في المنزل؟

يجب أن تعلم أن الأعراض الانسحابية الحادة للريكا تظهر سريعاً على المريض عندما يتوقف عن التعاطي وتستمر لمدة يومين، الأعراض الانسحابية الحادة قد تدفع الشخص للعديد من المضاعفات مثل المحاولة للانتحار، وهذا لا شك أنه يعد من الطوارئ التي يجب أن يتم التعامل معها من قبل الأطباء المختصين؛ لهذا من الأفضل أن يتم علاج أعراض اللريكا في المركز العلاجي لا في المنزل.

هل طريقة تعاطي اللريكا تتسبب في إدمانها؟

نعم، الطريقة الدوائية لتناول اللريكا هو بلع الأقراص الدوائية التي تباع بوصف الطبيب، أما تناولها عن طريق طحنها واستنشاقها أو أخذها عن طريق الحقن الوريدي يزيد رغبة الشخص في المزيد من الجرعات مما يؤدي إلى إدمانها.

ما الذي يزيد من شدة أعراض تعاطي حبوب ليريكا؟

تزيد أعراض تعاطي حبوب ليريكا إذا كان الشخص يعاني من بعض الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية التي تزيد من شدة اضطرابات النبض التي تحدث مع التعاطي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *