معلومات تهمك حول أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال


اعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال، من المثير للقلق أن أعراض الاكتئاب عند الرجال قد تكون أكثر خطورة وأشد تأثيرا من غيرها، فالغالب أن الرجال لا يصرحون عما يقلقهم أو يثير مخاوفهم بسهولة، والظاهر أنهم يدعون دائما القوة ويعدون التصريح

بما يثير قلقهم أو يتعبهم مظهر من مظاهر الضعف ومن النقاط التي ليس لأحد أن يعلمها غيرهم، وبالرغم من أن هذا التفكير غير صحيح بالمرة ولكنه أيضاً يؤدي إلى تفاقم الأزمات النفسية التي يمرون بها،

فمن المعلوم أن متاعب الحياة والاضطرابات المالية والاجتماعية التي تمر على الرجال خصيصاً ليست باليسيرة، لهذا السبب تعد أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال من أكثر أعراض الاكتئاب خطورة، وسنتناول تفصيلا في هذا المقال أسباب الاكتئاب الحاد عند الرجال وأعراض الاكتئاب الحاد تفصيلا عندهم وكيف تتعاملين مع زوجك إن كان يمر بنوبة من الاكتئاب الحاد.

تعرف علي: اسباب الاكتئاب واختلافها بين الماضى والحاضر

اسباب الاكتئاب عند الرجال

كما هو الحال في الكثير من الاضطرابات النفسية توجد مجموعة من العوامل البيولوجية والنفسية والاجتماعية الدافعة للاكتئاب على هذا النحو:

1- عوامل بيولوجية

والمقصود بها العوامل الوراثية والجينات، فلعلك لاحظت أن بعض الناس أكثر عرض للاكتئاب من غيرهم، وربما يوجد فرد في عائلاتهم كذلك مصاب بالاكتئاب مما يزيد فرصة إصابتهم خاصة إذا كان من الدرجة الأولى من الأقارب.

2- العوامل البيولوجية

المقصود بها النواقل والإشارات العصبية التي تساهم في كفاءة الدماغ في إرسال واستقبال الرسائل بين الخلايا العصبية بصورة جيدة.

3- العوامل الاجتماعية

كالمشكلات الأسرية أو النوازل الاقتصادية أو المادية وغيرها من الأسباب الداعية للحزن والاكتئاب.

عوامل تزيد من خطر الاصابة بالاكتئاب الحاد لدي الرجال

بعض العوامل الخطرة تزيد من فرصة تعرض الرجال للاكتئاب، لكن هل توجد أسباب معينة تؤدي إلى دخول الرجال في دائرة الاكتئاب…لنرى!!

  1. الشعور بالوحدة وافتقاد الدعم الاجتماعي.
  2. إدمان الكحوليات والمواد الإدمانية يزيد من فرصة التعرض للاكتئاب.
  3. عدم القدرة على التعامل السوي مع مسببات الضغط العصبي، والادعاء الدائم للقوة والافتقاد إلى البوح الصحيح.
  4. التقدم في السن دون وجود دعم اجتماعي وأسري من الآخرين من أكبر الأسباب الداعية للاكتئاب في كبار السن.
  5. كذلك وجود بعض الصدمات العصبية خلال فترة الطفولة تؤدي إلى زيادة التعرض للاكتئاب في سن الرشد.
  6. اضطراب الصحة الجنسية.

ماهي الاعراض النفسية للاكتئاب الحاد عند الرجال

 تتلخص الاعراض النفسية للاكتئاب الحاد لدي الرجال في النقاط التالية:

  1. الشعور بالحزن الدائم المستمر.
  2. الارتباك العصبي.
  3. الشعور بالإرهاق والتعب الدائم.
  4. اضطرابات النوم وعدم القدرة على الخلود إلى النوم بسهولة.
  5. عدم القدرة على الشعور بالسعادة أو الاستمتاع بأي شيء.
  6. الشعور بالغضب الدائم.
  7. الحساسية للكلام السيء أو الانتقاد المستمر.
  8. الشعور بعدم التقدير وإنكار الذات.
  9. التصرفات الغير المسيئة والغير اعتيادية مثل الاتجاه إلى تعاطي بعض المواد الإدمانية والكحوليات.
  10. ممارسة الرياضيات العنيفة أو قيادة السيارة بسرعة كبيرة وبصورة متهورة.

اقرأ ايضاً: افضل 5 طرق للتعامل مع اعراض الاكتئاب الذهاني

الأعراض الجسدية للاكتئاب عند الرجال

  1. الشعور ببعض الآلام الجسدية الدائمة مثل آلام الظهر والصداع وغيرها.
  2. اضطراب الصحة الجنسية.
  3. عدم القدرة على هضم الطعام جيداً.
  4. عدم التحسن بالأدوية العلاجية المختلفة والمسكنات.

ومن الملفت للانتباه أن الرجال المصابين بالاكتئاب يلاحظ عليهم أنهم:

  • أقل إدراكاً لأعراض الاكتئاب من النساء.
  • أكثر إنكارا لأسباب الاكتئاب الحاد.
  • أعراض الاكتئاب الحاد في الرجال أكثر وضوحا ويسهل على الطبيب تشخيصه.
  • وسائل المقاومة تكون مختلفة كثيرا عن النساء، فكما سبق الذكر الرجال يلجؤون إلى الرياضات العنيفة والقيادة السريعة وإدمان الكحوليات والمخدرات ظناً منهم أنها تساعدهم على تغيير المزاج لمزاج أكثر تحسناً.

 

ولأن الرجال أقل إدراكا لأعراض الاكتئاب الحاد، سننصحك باستشارة الطبيب إذا شعرت بكل مما يأتي:

  • أنك غير قادر على التحكم في الأفكار السلبية التي تراودك خاصة الأفكار الخاصة بالرغبة في الانتحار وقتل النفس.
  • عدم القدرة على الإنتاج وعدم الاهتمام لمهام العمل.
  • إذا شعرت باضطراب الشهية أو النوم.
  • إذا شعرت بعدم الراحة والارتباك العصبي الشديد.
  • إذا شعرت أنك غاضب أكثر من اللازم أو شعرت بأنك تقوم ببعض السلوكيات الحادة العنيفة التي لم تكن تقوم بها من قبل.

ولكن هل هذه الأعراض الخاصة بالاكتئاب الحاد من الممكن أن توجد في الاكتئاب المزمن كذلك، وهل يوجد فرق بين الاكتئاب الحاد والاكتئاب المزمن.

تعرف علي: الفرق بين الاكتئاب وثنائي القطب تفصيلاً

الفرق بين الاكتئاب الحاد والمزمن؟

لكي نشخص شخصا بأنه مريض اكتئاب حاد يجب أن يقابل على الأقل خمسة أعراض من الأعراض السابق ذكرها لمدة أسبوعين على الأقل، فأعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال من السهل ملاحظتها، ومن السهل على الطبيب تشخيصها.

لكن أعراض الاكتئاب المزمن لا تصل لنفس شدة أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال، فهي تتمثل في كل مما يأتي:

  • اضطرابات النوم.
  • اضطرابات الشهية.
  • عدم الشعور بالطاقة الكافية لممارسة الأنشطة اليومية.
  • عدم الثقة في النفس.
  • عدم القدرة على التركيز بالشكل الكافي.
  • عدم القدرة على حل المشكلات بالطريقة الكافية.
  • الشعور بفقدان الأمل في الحياة.

 

بالرغم من ان أعراض الاكتئاب المزمن تكون أقل وطأة من أعراض الاكتئاب الحاد، إلا أنها قد تستمر لفترة طويلة تصل إلى عامين على الأقل؛ لهذا يمكننا أن نصف أعراض الاكتئاب المزمن بأن شدتها أقل وزمنها أطول من أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال، ولعل التفكير في الموت والانتحار من أبرز السمات المميزة للاكتئاب الحاد عن الاكتئاب المزمن.

هل الاكتئاب الحاد يؤدي إلى الموت؟

هل الاكتئاب الحاد يؤدي الي الموت

  • كما سبق وذكرنا أن أعراض الاكتئاب الحاد في الرجال أكثر خطورة وأشد وطأة من أعراض الاكتئاب المزمن، ولكن من المثير للدهشة أن معدلات الانتحار تزيد كثيرا مع أعراض الاكتئاب الحاد، ونادرة جدا مع الاكتئاب المزمن، فبناء على بعض الإحصائيات العالمية ثلثي المنتحرين تقريبا كانوا مصابين بأعراض الاكتئاب الحاد.
  • لكن من المثير للدهشة أن النساء أكثر محاولة للقيام بالانتحار، ولكنها غالبا ما يسيطر عليها الخوف ولا تكمل هذه المحاولة، أما الرجال فبالرغم أنهم أقل إقداما على الانتحار من النساء، إلا أن أغلب محاولاتهم تنتهي بالموت وينجحون في قتل أنفسهم بالفعل، للأسباب الآتية:
  • لا يتحدثون كثيرا عما يشعرون به قبل الإقدام على الانتحار، على عكس النساء فقد يخبرن تصريحا أنهن يحاولن قتل أنفسهن.
  • الرجال يستخدمون آلات حادة وقد يصلون إلى استخدام بعض الأسلحة النارية.
  • الرجال أكثر اندفاعا للانتحار وأكثر تهورا، وأكثر تنفيذا لما يفكرون به.

تعرف علي: أدوية الاكتئاب بين العلاج والإدمان

علاج الاكتئاب بالدعم النفسي

كيف تتصرف مع الشخص المكتئب؟

ربما قد أدركت الآن أن أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال قد تصل إلى درجة كبيرة من الخطورة فالانتحار الناجم عن الاكتئاب قد يصل بالفعل إلى النجاح في القيام بهذه المحاولة والموت، والأخطر من هذا أن الشخص المكتئب لا يعطي أي تنبيها قبل إقدامه على هذه المحاولة، لهذا قد تتساءل كثيرا كيف أتعامل مع أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال وهل يمكن السيطرة على تصرفات مريض الاكتئاب وكيف أخرج شخص من الاكتئاب، وإليك النصائح الآتية:

1- معرفة أعراض الاكتئاب الحاد في الرجال

من المهم أن تتعرف جيدا على أعراض الاكتئاب الحاد، فكما سبق الذكر الرجال أقل تصريحا بما يشعرون به وقد تعتمد أو تعتمدين على الملاحظة فقط، فبعض الزوجات غالبا ما يتسألن هل زوجي مصاب بالاكتئاب؟ ويكمن الرد على هذا السؤال في المعرفة الجيدة لأعراض الاكتئاب الحاد في الرجال وملاحظتها بشكل جيد.

2- الدعم النفسي

من أهم وسائل التعامل مع الشخص المكتئب أن تكون داعما له نفسيا، وألا تصفه بالذنب أو تحاول أن تخبره ان الاكتئاب الذي يشعر به هو صفة من صفات الضعف، ولكن الصحيح أن تستمع جيداً لما يقوله وتظهر دعمك ورغبتك في مساعدته.

 3- فرق بين تصرفات الاكتئاب وبين الشخص المكتئب

الاكتئاب قد يدفع الشخص المكتئب سواء كان زوجك أو صديقك أو أحد المقربين للقيام ببعض التصرفات الغير معتادة، وربما لم تكن لتشاهد هذه التصرفات من قبل، وننصحك في هذه الحال أن تفرق بين المريض نفسه وبين المرض الذي يقاسيه فحاول أن تفهمه أنه بحاجة إلى المساعدة، وأن تظهر قلقك وخوفك ورغبتك في المساعدة بدلا من أن تتخذ موقفا عدائيا أو ناقدا.

 4- ساعدهم على البدء في العلاج

لعلك ستحاول أن تفعل الكثير من الأمور الداعمة له لكي تخرجه من دائرة الاكتئاب التي يمر بها، ولكن طلب مساعدة الطبيب تعد من أهم هذه الأمور على الإطلاق، وربما قد يحتاج إلى التدخل الطبي الدوائي العاجل، وإهمال هذه الأعراض وعدم السعي لطلب المساعدة قد يؤدي إلى العديد من المضاعفات بعد فترة وجيزة، ولكن الخطأ الشائع في الكثير من البلاد العربية هو إهمال مرض الاكتئاب وعدم رؤية الطبيب خوفا من وصمة العار المجتمعية المظنونة من علاج الاكتئاب، وللأسف هذه الوصمة المجتمعية أدت إلى تفاقم الكثير من الحالات.

5- المساعدة في الانتظام على الأدوية العلاجية

عائلات الأدوية المضادة الاكتئاب قد يكون لها بعض الآثار الجانبية التي ربما تدفع المريض إلى التوقف عنها فجأة، ولكن معرفتك لهذه الآثار الجانبية يساعد على استشارة الطبيب جيدا قبل التوقف المفاجئ الذي ربما يؤدي إلى العديد المضاعفات فضلا عن بعض الآثار الجانبية.

6- عرض المساعدة دائما

  • كما سبق أن ذكرنا الكثير من الرجال يشعرون أن الاكتئاب هو نقطة ضعف لا يريدون لأحد معرفتها، لهذا حاول أن تعرض عليهم المساعدة بأسلوب لا يدفعهم إلى المزيد من الإنكار، فربما قواعد الذكاء العاطفي لها أهمية كبيرة في هذا السياق، لهذا حاول أن تظهر قلقك وخوفك والاستعداد التام للمساعدة في الذهاب إلى الطبيب، دون إشعار المريض أن الاكتئاب يوحي بالضعف وعدم القدرة على السيطرة على النفس.
  • ومن المثير للقلق أيضا أن بعض الرجال المصابين للاكتئاب يقومون ببعض المحاولات الانتحارية دون إعطاء أي رسائل تحذيرية قبلها، لهذا من المهم جدا ان تكون مستعدا للمساعدة في أي وقت خاصة أثناء محاولتهم للقيام ببعض المحاولات الانتحارية، وفي هذا الحال يجب عليك أن تقوم بهذا:

 

أولاً: أبعد عنهم أي شيء قد يساعدهم على الانتحار، سواء كان آلة حادة أو حتى عقار أو دواء يرغبون في تناوله بجرعة كبيرة.

ثانياً: من الأفضل أن تتجه سريعا إلى قسم الطوارئ في المستشفى النفسي، حيث يعد الانتحار أحد الطوارئ النفسية التي ربما تستدعي السيطرة على الحالة أولا ببعض الأدوية العلاجية وأيضاً قد تستدعي دخول المستشفى بعضا من الوقت حتى تستقر الحالة قليلا.

  • وقد يبدو لك مما سبق أن طلب المساعدة الطبية قد يعد مفتاحا لازما للخروج من بوابة الاكتئاب الحالكة، لهذا لنتعرف سويا على خطوات علاج الاكتئاب.

اقرأ  ايضا عن: مرض الاكتئاب النفسي وأسبابه وكيفية العلاج منه

علاج اعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال

علاج الاكتئاب الحاد عند الرجال

كما هو الحال في الكثير من الاضطرابات النفسية يمكننا تقسيم العلاج الطبي لها إلى العلاج النفسي السلوكي والعلاج الدوائي على النحو الآتي:

العلاج النفسي

يعد العلاج السلوكي المعرفي من أكثر الأساليب النفسية أهمية في علاج أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال خصيصا؛ فهو يمكن المريض من المعرفة الجيدة للمرض وأعراضه ويمكّنه من طلب المساعدة في الوقت الذي يشعر في بتفاقم الأعراض، وربما هذه يعد ذا أهمية عظمى عند الرجال خصيصا نظرا لإنكارهم الزائد عما يشعرون به وعدم رغبتهم في طلب المساعدة من أحد.

العلاج الدوائي

توجد العديد من التصنيفات الدوائية المساعدة على علاج أعراض الاكتئاب الحاد، ولعل من أهمها خمس عائلات دوائية

  1. 1.مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، مثل: Citalopram Escitalopram
  2. مثبطات امتصاص السيروتونين والنورإبينفيرين الانتقائية (SNRIs)، مثل: duloxetine، venlafaxine
  3. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAs)، مثل: desipramine،  imipramine
  4. مثبطات المونو أمينو أوكسيديز (MAOIs)، مثل: phenelzine،  tranylcypromine
  5. النورأدرينالين والسيروتونين(NASSAs)، مثل: Mirtazapine

لكن تجدر هنا الإشارة إلى أن بعض الأعراض الجانبية التي قد تدفع المريض إلى التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب فترة، ولعل من أشهرها اضطرابات الجهاز الهضمي والتعرق الشديد وجفاف الفم،

ولكن من أكثر ما يثير قلق الكثير من الرجال هو اضطرابات الصحة الجنسية وسرعة القذف، ولكن هذه الاضطرابات ما تلبث أن تختفي تماما بعد العلاج، أي أنها لا قلق منها بعد ذلك.

ماهي مدة علاج الاكتئاب الحاد

بالطبع تتوقف مدة العلاج على شدة أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال، ولكن يمكننا القول أن متوسط المدة الموصوفة لأدوية علاج الاكتئاب تتراوح ما بين 6 شهور إلى عام كامل، ولكن من الممكن أن يزيد الطبيب هذه المدة حتى تستقر حالة المريض بصورة تامة.

إحصائية حول مرضي الاكتئاب:

  • مرض الاكتئاب يعد من الأكثر الاضطرابات النفسية شيوعا حول العالم على الإطلاق حيث يقدر عدد مصابيه ب264 مليون شخص.
  • الاكتئاب الحاد من أكثر الأسباب الداعية للانتحار، فبناء على بعض الإحصائيات الحديثة يوجد شخص من بين خمسة أشخاص مصابين بالانتحار قد حاولوا قتل أنفسهم بالفعل، وفي الواقع ثلثي المنتحرين كانوا مصابين بأعراض الاكتئاب الحاد.

توصيات الأمل لمرضى الاكتئاب الحاد (الخلاصة)

خلاصة القول في أعراض الاكتئاب الحاد في الرجال يكمن في كل مما يأتي:

  • تتراوح أعراض الاكتئاب الحاد في الرجال ما بين أعراض جسدية وأخرى نفسية.
  • مضاعفات الاكتئاب الحاد في الرجال أكثر خطورة، فمحاولات الانتحار وقتل النفس تصل إلى درجة كبيرة من الشدة وغالبا ما يستطيع فيها المريض النجاح في قتل نفسه.
  • تفهم مرض الاكتئاب وعدم التعامل معه أنه وصمة عار مجتمعية يساهم بشكل كبير في زيادة نسب التعافي والشفاء.
  • اضطراب الصحة الجنسية في الرجال يعد من أكثر الأعراض الجانبية المثيرة للقلق لعائلات مضادات الاكتئاب، ولكن هذه الآثار ما تلبث أن تختفي بعد إتمام العلاج والوصول الجيد للتعافي.
  • التعامل السريع مع مرض الاكتئاب يساهم بشكل كبير في تحقيق الشفاء بدلا من إهماله والتعامل معه على أنه نوبة حزن وتنتهي، ونحن نرحب بك في مستشفى الأمل للطب النفسي ونفخر أن معنا مجموعة من أمهر الأطباء النفسيين القادرين على مساعدتك على التخلص من الاكتئاب في أسرع وقت.

اقرأ ايضاً: علاج الاكتئاب في المنزل | واهم المعلومات عن اعراض الاكتئاب

أسئلة شائعة

أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال من أكثر الاضطرابات النفسية التي يكثر عنها السؤال، حيث يتسم الاكتئاب الحاد في الرجال خصيصا بالغموض وعدم الوضوح مما يثير عند المقربين من المرضى العديد من الأسئلة، وسنحاول الإجابة على بعض منها الان.

ما العلاقة بين الاكتئاب والعلاقات الاجتماعية؟

توجد العديد من العوامل الاجتماعية التي من الممكن أن تزيد فرصة الإصابة بالاكتئاب، مثل وفاة أحد الأقارب فيؤدي إلى اكتئاب الفراق، أو الزواج من الشخص الخطأ فيحدث الاكتئاب بسبب الزوج أو الزوجة، كل هذه العوامل الاجتماعية من الممكن أن تؤدي إلى الاكتئاب خاصة إذا كان معها استعداد الشخص الوراثي والبيولوجي للاكتئاب.

هل يمكن أن نسمي الاكتئاب عند الرجال بالاكتئاب الصامت؟

من المعلوم أن الرجال أكثر إنكارا للاكتئاب من النساء، فهم يعتبرون أن الأسباب التي دفعتهم للاكتئاب هي نقطة ضعفهم التي لا يجب لأحد أن يطلع عليها، ولكن هذا الأمر قد يؤدي إلى حدوث الكثير من المضاعفات عاجلا لا آجلا.

هل الاكتئاب من علامات الموت؟

الاكتئاب ليس من علامات الموت كما يظن بعض الناس، فهذا الظن خاطئ جدا من الممكن أن يزيد أعراض الاكتئاب سوءا، لهذا يجب أن نتعامل مع الاكتئاب أنه مرض وليس أنه نذير من الموت، فالتفكير الصحيح في هذا الأمر يدفعنا لطلب العلاج والشفاء بدلا من الاستسلام للأفكار السلبية التي ربما تدفع الشخص للانتحار فرارا مما يشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *