معلومات تهمك حول الزواج من مدمن متعافي


الزواج من مدمن متعافي قد يصبح من أكبر التحديات التي تواجه المرء، فبعد أن تنتهي رحلة العلاج يتوقع الأشخاص أن يعود كل شيء كما كان، إلا أن الامر يختلف عن ذلك كثيرًا فقد تستغرق عودة الأمور إلى مجاريها وقتًا لا بأس به، يتم تحديده من خلال طبيعة الشخص نفسه وطبيعة الزواج ومدى تفاهم الزوج وقدرتهم على التعامل مع الظروف المختلفة فكيف تصبح علاقة الزواج بعد التعافي؟ وكيف يمكن التعامل مع الزوج بعد انتهاء مرحلة العلاج. هذا ما سنعرفه معًا وأكثر في هذه المقالة.

كيف يمكن اكتشاف الزوج المدمن

مهما كانت الاحتياطات التي يتخذها المرء قبل الزواج هناك بعض الأشياء التي لا تظهر إلا بعد حين، خاصة في حالة الإدمان فقد يحدث ذلك بعد الزواج إليكِ بعض العلامات التي قد تخبرك بأن زوجك مدمن:

  • ظهور بعض العلامات الجسدية كاحمرار العين أو الغثيان والقيء المستمر.
  • تغيرات في عادات النوم إما بالأرق أو النوم الزائد.
  • الإساءة اللفظية أو الجسدية الغير معتادة.
  • تغيرات في الشهية بالزيادة أو النقصان.
  • إهمالك أو إهمال الأطفال “إن وجدوا”.
  • التغيب عن العمل أو انخفاض الأداء.
  • تغيرات سلوكية وميل إلى العنف.
  • عدم التركيز ومشاكل الذاكرة.
  • مشاكل مادية.

اكتشاف الزوج المدمن

تعرف على: سبل الرعاية اللاحقة للمدمن بعد علاجه من الإدمان

كيفية التعامل مع الزوج المدمن

حين يتم اكتشاف إدمان الزوج، غالبًا ما تعاني الزوجات بالقدر الأكبر، خاصة إذا تفاقمت المشاكل العائلية بسبب الإدمان أو رفض الزوج العلاج، وقد يكون من الصعب مساندة هذا الزوج حيث تتغير شخصيته بصورة كبيرة تجعلك في مواجهة شخص لا تعرفينه، فما الذي عليك فعله حينها إليكً بعض النصائح:

1. تجنبي الإنكار

الخطوة الأولى في حل أي مشكلة هي الاعتراف بوجود مشكلة، ويكفي الامر سوءًا إذا لم ير زوجك تلك المشكلة أو رفض العلاج عليكِ أن تدركي جيدًا حجم العقبة بدلًا من تجاهلها وزيادة الأمر سوءًا.

2. تعلمي عن الإدمان

الإدمان مرض، ولا داعي لوصم المريض به اقرأي وتعلمي كل ما يجب أن تعرفيه عن الإدمان لاختيار أكثر الوسائل المناسبة للعلاج، كما يمكن التحدث لأخصائي بهذا الشأن.

3. تعلمي عن علاقات الاعتماد المتبادل

الإدمان لا يؤثر على صاحبه فقط، إنما يمتد هذا التأثير إليكِ وإلى أولادك، فالمشاعر السيئة من الخوف والفزع تجاه العواقب المحيطة بالإدمان تصل إليك قبل أن تصل إلى زوجك. وبذلك لا تستطيعين التركيز على حياتك لذا عليك أن تلاحظي دورك في العلاقة، حتى لا يُعتمد عليكِ بشكل كلي تفقدين فيه ذاتك، وحينها لن تكوني قادرة على المساعدة كثر من ذلك.

4. توقفي عن تحمل العقبات

تحمل عقبات تصرفات الشخص المدمن تعد من أكبر العوامل التي تساعد على الإدمان، فتخليص المدمن من المشاكل المادية أو أقراضه المال على سبيل المثال يساعد المدمن على ممارسة التصرفات التي تساعده على الإدمان بكل سهولة، وقد تبدو مثل هذه التصرفات بأنها نابعة من نية حسنة، إلا أنها تسبب الضرر أكثر من المنفعة.

5. انضمي إلى مجموعات الدعم

يمكن أن يساعدك الانضمام إلى مجموعات الدعم في التخفيف من حدة المشاكل التي يسببها الزواج من شخص مدمن، فهولاء الأشخاص الذين يمرون بنفس الظروف سيفهمون شعورك أكثر من غيرهم كما أن تلك الجلسات غالبًا ما تتضمن أخصائي أو طبيب نفسي يوجهك للتعامل مع الأمور المختلفة التي قد تطرأ عند التعامل مع هذا الزوج.

تعرف علي: عناوين مصحات علاج الادمان فى مصر وكيفية الاختيار

كيف تكون حياة المدمن بعد التعافي

يحتاج المدمن إلى فترة معينة ليتعود على الحياة الجديدة التي عليه أن يعيشها بعد انتهاء العلاج، فهناك بعض المشكلات التي قد تعترض الطريق مثل:

1. المال

غالبًا ما تنطوي حياة الإدمان على شراء المخدرات أو رهن الأشياء الثمينة للحصول على المال لشراء المزيد من المخدرات، مما يؤدي إلى ضغوط مالية، خاصة في الزواج حيث يتم تقاسم الدخل سيحتاج الأزواج إلى تطوير استراتيجيات لإدارة شؤونهم المالية والحفاظ على التوازن.

2. مشاكل العلاقات

يسبب الإدمان الكثير من الاضطرابات وقضايا الثقة بين الزوجين وسيستغرق الزواج بعض الوقت للشفاء، حتى بعد انتهاء العلاج سيتعين على الأزواج تعلم كيفية التواصل بشكل فعال، والتكلم مع بعضهم البعض دون إلقاء اللوم، وتعلم كيفية تصحيح السلوكيات والاعتماد على الآخرين، وقضاء الوقت في التعرف على بعضهم البعض مرة أخرى.

3. الضغط العصبي

المدمنون المتعافون أكثر عرضة للتوتر وقد يميلون إلى استخدام المخدرات والكحول للتعامل مع مواقف الحياة المجهدة في فترة التعافي، يلعب الأزواج دورًا مهمًا في تشجيع ومساعدة الآخرين المهمين في إدارة التوتر والتعامل مع المحفزات، خاصة في التعافي المبكر.

4. مشاكل صحية

يمكن أن يتسبب تعاطي المخدرات والكحول على المدى الطويل في حدوث مشكلات صحية خطيرة ودائمة تستمر لفترة طويلة بعد انتهاء إعادة التأهيل من تعاطي المخدرات لذا يجب أن يكون الأزواج مستعدين للتعامل مع هذه المشكلات وأن يكونوا متفقين بشأن الذهاب إلى الطبيب والالتزام ببرامج العلاج الموصى بها.

يجب ان تعلم: الحقيقيه الكاملة حول ادمان الكحول

هل المدمن يرجع طبيعي بعد العلاج

من الصعب تحديد ذلك، حيث يعتمد هذا بشكل كبير على الشخص نفسه، إلا أنه لا مفر من بعض التغييرات التي تطرأ على المدمن بعد انتهاء العلاج فقد يصاب المريض بالتوتر والانفعال النابع من خوفه من الوقوع في هوة الإدمان مرة أخرى، بالإضافة إلى ذلك فإن هناك الكثير من المشاكل التي حدثت خلال مسيرة الإدمان والتي يجب على المدمن التعامل معها بعد العلاج، مما قد يسبب بعض الضغط النفسي، وهنا يتجلى دور الزوجات حيث تعمل على طمأنة الزوج والتأكيد على تخطي كل العقبات معًا.

الزواج من مدمن متعافي

الزواج من مدمن متعافي يعد من الأشارات الجيدة، حيث يتقبل هذا الزوج المشكلة ويخضع للعلاج، ولكن إذا ظننتي أن كل شيء سوف يعود كما كان بعد انتهاء العلاج، فعليك إعادة التفكير يتطلب التعامل مع المدمن المتعافي طرق وأساليب خاصة تخفف من وطأة الأحداث التي مررتم بها، وقد تتضمن تلك الطرق:

  • تشجيع الزوج على التحلي بالصبر وتوفير الوقت المناسب حتى يعود كل شيء لطبيعته.
  • إزالة كل المؤثرات الخارجية التي قد تعمل على تذكير الزوج بمرحلة الإدمان.
  • وضع خطة مناسبة للتعامل مع المشاكل التي طرأت أثناء فترة الإدمان.
  • تشجيعه على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والدورات التأهيلية.
  • ضرورة المتابعة بالعلاج النفسي خاصة الخاص بالأزواج.
  • وضع خطة للتعامل مع الانتكاسة في حال تم حدوثها.
  • طمأنة الزوج بأن كل شيء سيكون على ما يرام.
  • التواصل بالكلام لحل أي مشاكل.

ضرورة متابعة المدمن بعد الشفاء

لابد من المتابعة بعد الانتهاء من رحلة العلاج من الإدمان، حيث يعد ذلك من الخطوات المحورية لإعادة التأهيل ومنع الانتكاسة، يمكن للمريض الذهاب إلى افضل طبيب نفسي من حين لآخر، كما يمكنه المشاركة في بعض الدورات التأهيلية التفاعلية والتعليمية، حتى يشعر المريض باستعادة دوره الفعال داخل المجتمع مرة أخرى.

شاهد فيديو يوضح ما هي برامج علاج الإدمان داخل مستشفي الأمل

الأسئلة الشائعة حول الزاج من مدمن متعافي

خلال الاسطر القادمة سنجيب علي كافة التسائلات حول الزواج من مدمن متعافي:

هل يمكن الزواج من مدمن متعافي؟

المدمن المتعافي يعتبر كأي شخص يصاب بمرض ويشفي منه، ولا يجب وصمه به للأبد أو الحكم عليه وعلى علاقاته من خلاله.

 هل يعود الزوج لطبيعته بعد التعافي من الإدمان؟

قد يستغرق هذا بعض الوقت، لذلك يجب تحديد التغيرات التي طرأت، وتطوير الطرق المناسبة للتعامل معها.

هل يستطيع أن يكون المدمن المتعافي في علاقة صحية؟

قد يؤثر الإدمان على العلاقات الشخصية والاجتماعية بشكل كبير، إلا أن هذا لا يمنع قدرة الشخص المتعافي من الإدمان على الدخول في علاقة صحية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *