تعرف على الفرق بين البارانويا والشيزوفرينيا بالتفصيل


قد يختلط الأمر على الكثير من الناس فيما يخص الفرق بين البارانويا والشيزوفرينيا، فالأعراض المصاحبة لكل منهما متشابهة إلى حد ما، إلا أن الفرق جوهري. إذا كنت تتساءل عن تلك الاضطرابات النفسية، والفرق بينها، وأسباب وأعراض كل منهما وكيفية التعامل مع وعلاج المريض المصاب بالشيزوفرينيا أو البارانويا، فهذا المقال لك. اقرأ معنا وتعرف على تلك الاضطرابات بشكل أكبر.

الفرق بين الشيزوفرينيا والبارانويا

الشيزوفرينيا هي أحد الاضطرابات النفسية التي تنتمي إلى مجموعة من الأمراض تعرف بأمراض الذهان، والتي تتميز بعدة أعراض تجعل المريض في حالة يصعب معها التفريق بين الواقع والخيال. فتصيبه مجموعة من الأوهام والهلاوس السمعية والبصرية تهيئ له أفكارًا غير حقيقة لا يستطيع السيطرة عليها. 

أما البارانويا، أو كما تشتهر بين الناس بجنون العظمة، هي أحد اضطرابات الشخصية التي تؤثر على سلوك وتصرفات المريض بطريقة تجعل من الصعب عليه التعامل مع الآخرين بصورة طبيعية، مواجهًا صعوبات عديدة في المجتمع، وفي هذا النوع يصاب المريض بمعتقدات مبالغ فيها عن أهميته، ودائمًا ما يعتقد أن الآخرين يتربصون به محاولين إيذاءه. 

وبرغم من أن كل من المريضين يشعرون بأن الآخرين يهتمون بهم أو يحاولون إيذائهم، إلا أن الفرق بين البارانويا والشيزوفرينيا يكمن في السبب وراء ذلك، فاعتقاد مريض الشيزوفرينيا ينتج عن الأوهام والضلالات التي تصيبه تجاه الآخرين، أما اعتقادات مريض البارانويا تنبع من شعوره الداخلي بأهمية نفسه واهتمام الآخرين به. 

ما هو مرض الشيزوفرينيا وأعراضه وطرق علاجه

تعريف الشيزوفرينيا

كما ذكرنا أعلاه، الشيزوفرينيا أو كما تعرف أيضًا بالفصام، هي أحد اضطرابات الذهان التي تصيب المريض بمجموعة من الهلاوس والأوهام والضلالات تؤثر على حياته بصورة سلبية، وتجعل من الصعب عليه التفريق بين الواقع والخيال. كما تصيبه باضطرابات الحركة والكلام ونقص القدرة على التعبير عن المشاعر وإظهار العواطف تجاه الآخرين. 

وتعتبر الشيزوفرينيا من الأمراض المزمنة التي غالبًا ما تستوجب العلاج لفترات طويلة تمتد إلى أعوام. كما تزداد نسبة حدوث الانتكاسة بها وإصابة المريض بنوبات أخرى إذا ما توقف عن تلقي العلاج. 

أسباب الإصابة بالشيزوفرينيا

تتعدد أسباب الإصابة بالشيزوفرينيا، كمعظم الاضطرابات النفسية، ولكن تشير معظم الدراسات إلى أن الإصابة بالشيزوفرينيا تنتج عن اختلال في نسب الدوبامين والسيروتونين في المخ. وهو ما تستهدفه أدوية الذهان التي تساعد على علاج مرض الشيزوفرينيا. حيث تهدف إلى إعادة التوازن لتلك النواقل الكيميائية في المخ.

شاهد فيديو مميز يوضح لك ما هو مرض الشيزوفرينيا وكيف يمكن علاجة

ما هي أسباب جنون العظمة واعراضة وطرق التعامل معه

أعراض الإصابة بالشيزوفرينيا

يمكن تقسيم أعراض الإصابة بالشيزوفرينيا إلى قسمين أساسيين: 

  • الأعراض الإيجابية: وهي الأعراض التي تصيب المريض بشكل واضح وتسبب له حالة الذهان التي تميز المرض، مثل الأوهام والهلاوس السمعية والبصرية واضطرابات الحركة والكلام. 
  • الأعراض السلبية: وهي الصفات التي تتناقص لدى المريض نتيجة إصابته بالمرض. مثل قدرته على التعبير وإظهار العواطف وما شابه. 

تشخيص الشيزوفرينيا

يجب أن يتم تشخيص الشيزوفرينيا عن طريق طبيب أو مختص نفسي، يقوم بتحليل أعراض المريض عن طريق تاريخ مرضي شخصي وعائلي، كما يفضل وجود أحد أفراد العائلة مع المريض عند التشخيص حيث أن إجابات المريض غالبًا لا تكون كافية لإقامة التشخيص المناسب، بسبب عدم وعيه الكامل بما يحدث حوله. كما يفضل قيام الطبيب بفحص جسدي والتأكد من العلامات الحيوية للمريض، لاستثناء أي مرض عضوي آخر قد يسبب نفس الأعراض. 

معلومات هامة حول علاج اضطراب المعدة النفسية تعرف عليها

أضرار ومضاعفات الإصابة بالشيزوفرينيا

تكمن خطورة مرض الشيزوفرينيا في الحالة التي يصاب بها المريض، والتي تسبب له إيذاء نفسه أو الآخرين. ففي الكثير من الأحيان، يعتقد مريض الشيزوفرينيا أن هناك من يحاول إيذائه أو اتباعه أو وضع أفكار في رأسه أو التحكم فيه أو الكثير من الأفكار المشابهة، مما يحثه على الدفاع عن نفسه. كما قد يحاول إيذاء نفسه او محاولة الانتحار للتخلص من الأصوات والوساوس المتكررة داخل رأسه والتي تحثه على القيام بتلك الأفعال. 

تعريف البارانويا

البارانويا، أو جنون العظمة، هي أحد اضطرابات الشخصية التي يشعر فيها المريض بإحساس مبالغ عن أهمية نفسه ومدى اهتمام الآخرين به، ويصدق أنه دائمًا محط أنظار الجميع، وأن هناك دائمًا من يتربص به ويحاول إيذائه. كما يتسم أيضًا مريض البارانويا بعدم القدرة على الثقة بالآخرين أو التقرب منهم، وهو كما ذكرنا سابقًا من الفرق بين البارانويا والشيزوفرينيا. 

اسباب الإصابة بالبارانويا

لا يوجد سبب معين للإصابة بالبارانويا، ولكن تؤدي بعض العوامل لزيادة احتمالية الإصابة بهذا الاضطراب، مثل العوامل الوراثية، واختلال كيمياء المخ، وبعض الصدمات والحوادث وطريقة المعاملة التي تعرض لها المريض أثناء الطفولة. مثل التعنيف أو الإهمال أو التنمر أو ما شابه.

ما هي العلاقة بين الاضطرابات النفسية وتعاطي المخدرات

أضرار ومضاعفات الإصابة بالبارانويا

تكمن أضرار ومضاعفات البارانويا في نتيجة ذلك على طرق تعامل المريض مع الآخرين ودوره في المجتمع، فغالبًا ما يتجنب الشخص المصاب بالبارانويا التعامل مع الآخرين. حيث أنه لا يستطيع الثقة بهم. مما يؤثر على علاقاته الاجتماعية والشخصية، خاصة في العمل أو الدراسة. 

الأنواع الرئيسية لمرض البارانويا

يمكن تقسيم أنواع البارانويا إلى 3 أنواع رئيسية، وهي: 

  1. اضطراب الشخصية المرتابة: وهي التي تمتلك الأعراض المذكورة سابقًا من انعدام الثقة بالآخرين وما شابه، وهو أخف نوع.
  2. اضطراب الأوهام: في هذا النوع يصاب المريض بنوع معين من الأوهام، مثل ارتباطه مثلًا بشخصية مشهورة لم يرها من قبل، أو أن هناك من يتبعه محاولًا إيذاءه. مما يمنعه من عيش حياته اليومية بطريقة طبيعية.
  3. اضطراب الشيزوفرينيا البارانويدي: وهو النوع الأشد، ويشبه إلى حد كبير اضطراب الشيزوفرينيا. حيث يصاب المريض بالأوهام والضلالات والهلاوس التي تفصله عن الواقع.

الاجابة الكاملة حول: هل الاضطراب الوجداني مرض عقلي؟

مراحل علاج البارانويا والشيزوفرينيا

يعد علاج البارانويا والشيزوفرينيا علاجًا طويل الأمد يحتاج إلى استمرار المريض عليه لسنوات عديدة. حيث يؤدي التوقف عنه إلى تكرار إصابة المريض بالنوبات أو حدوث الانتكاسة. ويعتمد العلاج بشكل أساسي على العلاج النفسي والأدوية. 

  • العلاج النفسي: يهدف العلاج النفسي إلى التركيز على أفكار المريض ومحاولة تعليمه كيفية التعامل معها، وكيفية معرفة المحفزات التي تسيء من حالته لتجنبها. كما يحصل المريض على جلسات نفسية تساعده على تعلم بعض المهارات الاجتماعية التي تحسن من طرق تعامله مع الآخرين. 
  • الأدوية: في حالة الشيزوفرينيا تعد مضادات الذهان (بنوعيها من الجيل الأول والثاني) من أهم الأدوية التي تعمل على تحسين أعراض المرض وعلاجه. كما توجد بعض الأدوية المستخدمة في كل من الاضطرابين، مثل أدوية الاكتئاب والمهدئات ومضادات التشنج ومحسنات المزاج، والتي تساعد على تحسين الأعراض المصاحبة للمرض. 

مراحل علاج البارانويا والشيزوفرينيا

هل يشفي مريض البارانويا؟

يمكن لمريض البارانويا يتلقى العلاج الذي يساعد على تحسين أعراضه. لكنه يعتبر مرض مزمن يمكن ألا يشفى بشكل تام، حيث توجد احتمالية تعرض المريض لنوبات مستقبلية إذا توقف عن العلاج. ولكن ذلك يعتمد بشكل كبير على حالة المريض.

هل الشيزوفرينيا مرض مزمن؟

نعم، تعتبر الشيزوفرينيا مرض مزمن يحتاج إلى العلاج لفترات طويلة تمتد لسنوات. قد يتعرض المريض لنوبات إذا ما توقف عن العلاج. 

ما هي أدوية علاج الشيزوفرينيا؟

تعتبر مضادات الذهان هي أهم أنواع الأدوية المستخدمة في علاج مرض الشيزوفرينيا. وذلك بالإضافة إلى بعض الأدوية الأخرى التي قد تساعد في تحسين الأعراض المصاحبة لمرض الشيزوفرينيا مثل مضادات الاكتئاب ومضادات التشنجات وغيرها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *