9 من تأثير انسحاب الدوبامين وكيف تؤثر على الجسم


تأثير انسحاب الدوبامين من الجسم هي الأعراض التي تظهر لدى المدمنين عند التوقف عن الإدمان، وذلك نتيجة التغيرات الكيميائية التي تحدث عند تعاطي الكحول أو المخدرات لفترة طويلة، ولكن لكي نفهم ذلك، علينا أن نتعرف على الدوبامين أولًا بصورة أوضح لذا دعونا نقرأ المقالة التالية لنفهم كل ما يتعلق بإفراز الدوبامين في المخ، وتأثير ذلك على الجسم.

ما هو الدوبامين

الدوبامين هو أحد أهم النواقل الكيميائية الموجودة داخل المخ، وله الكثير من التأثيرات على أنحاء الجسم فهو المسؤول عن نقل الرسائل والإشارات بين الخلايا العصبية، والتي ينتج عنها الكثير من العمليات الحيوية الخاصة بالحركة ودوائر المكافأة وغيرها، ويعرف الدوبامين أيضًا بين الناس بهرمون السعادة، حيث تؤدي بعض التصرفات والأشياء إلى إفرازه في المخ، مما يحث على تكرارها مرة تلو الأخرى للحصول على نفس التأثير، ويعد ذلك الأساس الذي تقوم عليه عملية الإدمان.

تعرف علي: أنواع حبوب الهلوسة ومعلومات قد لا تعرفها

دور الدوبامين في عملية الإدمان

حين يبدأ شخص ما في تعاطي مادة ما، كالهيروين أو الكوكايين على سبيل المثال، تقوم تلك المادة بتشغيل عملية في المخ تعرف بدوائر المكافأة، وتعمل تلك الدوائر بكل بساطة عن طريق إفراز الدوبامين بصورة كبيرة نتيجة تناول المخدر، مما يحث الشخص على تناول ذلك المخدر مرة تلو الأخرى.

ولكن مع مرور الوقت يعتاد المخ على تلك لعملية، فلا يعود تأثير الدوبامين يحقق نفس النتيجة المرجوة، ويعرف هذا بالتحمل (tolerance)، مما يدفع المدمن على زيادة الجرعة المعتادة للحصول على نفس التأثير، يلي ذلك ما يعرف بالتعود (dependence)، والذي يسبب اعتياد الشخص على المخدر وعدم القدرة على التوقف عنه حتى عند الرغبة ومحاولة ذلك، مع الاستمرار في زيادة الجرعات، وهنا يؤتي دور انسحاب الدوبامين، كما سوف نشرح في الفقرة التالية.

ما هي أسباب انسحاب الدوبامين من الجسم

حين يصل الشخص لمرحلة متقدمة في الإدمان، متعديًا مرحلتي التحمل والتعود، لا يكون باستطاعة الجسم القيام بوظائفه الطبيعية دون الحصول على المخدر، وتظهر تأثير انسحاب الدوبامين إذا حاول الشخص التوقف أو الإقلاع عن الإدمان ففي الوضع الطبيعي يفرز المخ كمية معينة من الدوبامين نتيجة الأفعال المحببة، كالأكل أو التسوق أو ممارسة الجنس على سبيل المثال، ولكن تناول المخدرات يؤدي إلى إفراز الدوبامين بكمية تصل إلى 10 أضعاف ذلك.

عند تناول المخدر بصورة مستمرة، يعتاد الجسم على تلك الكمية الهائلة من الدوبامين، فيقلل المخ الدوبامين الذي يفرزه من تلقاء نفسه ويكتفي بتلك التي يفرزها المخدر، وعند التوقف عن تناول المخدر، لا يتبقى سوى الكمية القليلة التي يفرزها المخ، فيعاني الجسم من نقص الدوبامين.

ما هي تأثير انسحاب الدوبامين

تأثير انسحاب الدوبامين هي الأعراض التي تظهر على المدمن عند محاولة التوقف عن تناول المخدر، الإقلاع عن الإدمان، وذلك نتيجة انخفاض كمية الدوبامين التي يفرزها المخ، نذكر هنا 9 من تأثير انسحاب الدوبامين وكيف تؤثر على الجسم:

1. الإصابة بالاكتئاب والقلق

فترة انسحاب المخدر من الجسم تعد من أصعب الفترات التي يختبرها المدمن في عملية الإقلاع عن الإدمان، فيصيبه الاكتئاب والقلق نتيجة الأعراض الجسدية التي تنتابه، ونتيجة انخفاض الدوبامين الذي اعتاد أن يسبب له السعادة.

2. الإصابة بنوبات الهلع

تعد نوبات الهلع أيضًا من الأعراض المصاحبة للقلق والاكتئاب أثناء عملية انسحاب الدوبامين من الجسم.

3. حدوث انخفاض في ضغط الدم

قد يعاني المدمن من انخفاض ضغط الدم مع انسحاب الدوبامين الناتج عن بعض المواد، مما قد يؤدي إلى الدوخة والإغماء.

4. حدوث خلل في النطق

لا يحدث ذلك العرض بالضرورة لكل الأشخاص، إلا أنه قد يحدث مع بعض المواد.

5. الرغبة في تناول المخدر

تعد تلك الرغبة من أكثر الأعراض الملحة، حيث يرغب المدمن في تناول المخدر مرة أخرى تفاديًا لأعراض الانسحاب.

6. الغثيان والقيء

من ضمن الأعراض الجسدية التي تنتاب الشخص أثناء الإقلاع عن الإدمان هي الغثيان والقيء والتعرق الشديد.

7. التعب والإرهاق

يكون الشخص الذي يحاول التوقف عن الإدمان في حالة دائمة من التعب والإرهاق يصعب معها القيام بأي مجهود.

8. التفكير الدائم في الانتحار

قد يصل الأمر بالمدمن للتفكير في الانتحار بطريقة متكررة للتخلص من تجربة الإقلاع ككل.

9.  انخفاض الرغبة الجنسية

انخفاض الرغبة الجنسية وكل الرغبات التي اهتم بها المريض سابقًا من أكثر الأعراض التي تنتاب المريض أثناء انسحاب الدوبامين.

ما هي أعراض انسحاب الدوبامين

تعرف علي: انواع المخدرات وأضرارها وأشدها إدمانا

أدوية تؤدي إلى انسحاب الدوبامين

لا يقتصر انسحاب الدوبامين على المخدرات، فبعض الأمراض الجسدية التي تنتج عن نقص الدوبامين في المخ، مثل مرض باركنسون، أو كما يعرف بالشلل الرعاش، يتم علاجها عن طريق تناول أدوية الدوبامين مثل: ليفودوبا Levodopa و كاربيدوبا Carbidopa.

يؤدي تناول تلك الأدوية أيضًا إلى تقليل كمية الدوبامين التي يفرزها المخ في الأساس، والاعتماد بشكل كبير على تلك الأدوية التي يتناولها المريض، لذلك يؤدي التوقف عن تناول تلك الأدوية إلى الشعور بأعراض انسحاب الدوبامين تمامًا كما الإدمان.

كيف يكون علاج انسحاب الدوبامين

يتم علاج انسحاب الدوبامين عن طريق الخضوع لبرنامج سحب السموم المتوفر في المصحات النفسية، فعلاج انسحاب الدوبامين ما هو إلى علاج إدمان المخدر الذي يسبب إفراز الدوبامين في الأساس، ويتم ذلك عن طريق برنامج محدد الخطوات، يختلف اختلافًا بسيطًا باختلاف المادة التي يدمنها المريض، إلا أن أركانه الأساسية واحدة وتنقسم مراحل ذلك البرنامج إلى:

1. مرحلة الكشف والتشخيص

في هذه المرحلة يتم الكشف على المريض جسديًا ونفسيًا، وتحديد حالته الصحية وفترة تعاطيه، وجرعة المخدر التي اعتاد عليها، وما إذا كان يتناول أي أنواع أخرى من المخدرات أو الكحول أو الأدوية وتحديد ما إذا كان يعاني من أي مشاكل صحية مصاحبة.

2. مرحلة سحب السموم

هي المرحلة الأكثر حساسية في العلاج، ويعاني فيها المريض من كل أعراض الانسحاب الدوبامين السابق ذكرها. إلا أنه خلال تلك المرحلة يقوم الأطباء بوصف مسكنات الألم والمهدئات والأدوية المضادة للاكتئاب، وذلك بناء على حالة المريض كما يتم تناول بعض الأدوية الأخرى التي تعطي نفس تأثير المخدر حسب نوعه، ولكن دون المعاناة من أعراض الانسحاب.

3. مرحلة العلاج النفسي

يخضع المريض أثناء علاج انسحاب الدوبامين إلى العلاج النفسي، سواء الفردي أو الجماعي. ويعد العلاج النفسي السلوكي  CBT من أشهر الوسائل المستخدمة، حيث يركز على أفكار المريض السلبية وتأثيرها على سلوكه، وتعليم المريض كيفية تحويلها إلى أفكار إيجابية.

4. مرحلة التأهيل الاجتماعي

تتوفر الكثير من الأنشطة الاجتماعية التأهيلية، التي تساعد المريض على الخروج من العزلة، واستعادة دوره الفعال في المجتمع.

5. مرحلة المتابعة ومنع الانتكاسة

وتلك من أهم الخطوات في العلاج، حيث يقوم المريض بزيارات متابعة بعض الانتهاء من العلاج، ويتعلم التعامل مع الظروف الخارجية التي قد تدفعه للإدمان مرة أخرى.

شاهد فيديو يوضح لك ما هي الخدمات الطبية داخل مستشفي الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان

الاسئلة الشائعة حول انسحاب الدوبامين

خلال الاسطر القليلة القادمة سنناقش كافة الاسئلة المتعلقة تأثير انسحاب الدوبامين علي الجسم:

ما هو تأثير انسحاب الدوبامين؟

تشمل أعراض انسحاب الدوبامين القلق، ونوبات الهلع، وخلل النطق، والاكتئاب، والإثارة، والتهيج، والتفكير في الانتحار، والتعب، وانخفاض ضغط الدم الانتصابي، والغثيان، والقيء، والتعرق، والألم العام، والرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات.

هل تؤدي أدوية الشلل الرعاش إلى انسحاب الدوبامين؟

قد تؤدي أدوية الدوبامين إلى تقليل الدوبامين الذي يفرزه المخ، مما يؤدي إلى الشعور بانسحاب الدوبامين عند التوقف عن تناول الدواء.

هل يمكن للدوبامين أن يسبب الإدمان؟

لا يسبب الدوبامين في حد ذاته الإدمان، إلا أن الشخص يدمن المخدر الذي يسبب إفراز الدوبامين وشعور السعادة المصاحب له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *