تعرف على تجربتى مع لوسترال وكيف كان تأثيرها؟


تجربتى مع لوسترال كانت وما زالت أحد الذكريات المؤلمة التي مررت بها، فقد كنت استخدمه لعلاج أحد اضطرابات القلق التي كنت أعاني منها لوقت طويل، إلا أن الأمور خرجت عن السيطرة في وقت ما، وازداد الأمر سوءًا، تعالو نعرف أكثر عن هذا الدواء، وأخبركم تفاصيل أكثر عن دواء لوسترال وما الذي حدث لي بسببه.

تجربتى مع لوسترال

بدأت تجربتى مع لوسترال حين بدأت باستخدامه لعلاج اضطراب الوسواس القهري الذي عانيت منه لوقت طويل، إلا أنه لم يؤدي إلى النتائج المرغوبة في وقت قصير، لذلك قمت بزيادة الجرعة تلقائيًا، حينها عرفت أن علاج الوسواس القهري بهذا الدواء يتطلب وقتًا أكبر إلى حد ما، وكنت قد عانيت من أعراض الدواء الجانبية، خاصة الأفكار الانتحارية التي سببت لي القلق الشديد، حينها أخبرت الطبيب بما حدث وقد قلل لي الجرعة تدريجيًا، وشعرت بتحسن شديد.

ما هو دواء لوسترال

دواء لوسترال، أو كما يعرف باسمه العلمي دواء سيرترالين، هو أحد الأدوية المضادة للاكتئاب، والذي ينتمي لمجموعة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية Selective Serotonin Reuptake Inhibitors (SSRIs)، وهو يعمل عن طريق المساعدة في استعادة توازن مادة السيروتونين في الدماغ، يستخدم هذا الدواء في علاج الكثير من الاضطرابات النفسية، والتي نذكرها في الفترة التالية بالتفصيل، كما أنه من أشهر وأكثر الأدوية النفسية الموصوفة.

قد يحسن هذا الدواء مزاجك ونومك وشهيتك ومستوى الطاقة، وقد تساعد في استعادة اهتمامك بالحياة اليومية، قد يقلل من الخوف والقلق والأفكار غير المرغوب فيها، نوبات الهلع.

ما هي دواعي استعمال دواء لوسترال

يستخدم لوسترال في علاج عدة أمراض واضطرابات نفسية وتتضمن:

1. الاكتئاب

يعد لوسترال من أكثر الأدوية الموصوفة في علاج الاكتئاب، إلا أنه ليس الأفضل، فتشير بعض الدراسات إلى تفوق بعض الأدوية عليه والتوصل لنتائج أفضل، مثل أسيتالوبرام، ولكن لوسترال يتميز بأعراض جانبية أقل، كما يؤدي لنتائج أفضل عند استخدامه لعلاج الاكتئاب لدى كبار السن (أكبر من 60 عامًا.

2. اضطراب الوسواس القهري

يعتبر سيرترالين فعالاً في علاج الوسواس القهري لدى البالغين والأطفال، وقد تم تحمله بشكل أفضل وأداء أفضل من دواء الكلوميبرامين في علاج الوسواس القهري، من المقبول عمومًا أن جرعات سيرترالين اللازمة لعلاج الفعال للوسواس القهري أعلى من الجرعة المعتادة للاكتئاب كما أن بداية التأثير أبطأ بالنسبة للوسواس القهري منه للاكتئاب.

3. اضطراب الهلع

يؤدي علاج اضطراب الهلع باستخدام السيرترالين إلى انخفاض عدد نوبات الهلع وتحسين نوعية الحياة بالإضافة إلى تقليل تكرار نوبات الهلع بحوالي 80٪ (مقابل 45٪ للعلاج الوهمي) وتقليل القلق العام، على الرغم من عدم دقة المقارنة بين نتائج تجارب سيرترالين مع تجارب منفصلة للأدوية الأخرى المضادة للذعر (كلوميبرامين، إيميبرامين، كلونازيبام، ألبرازولام، فلوفوكسامين، باروكستين)، إلا أن النتائج تشير إلى تكافؤ تقريبي لهذه الأدوية.

4. اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي

تعمل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، بما في ذلك السيرترالين، على تقليل أعراض متلازمة ما قبل الحيض(PMS)، كما يعتبر سيرترالين فعالاً في تخفيف أعراض اضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD) ، وهو شكل حاد من متلازمة ما قبل الحيض، لوحظ تحسن كبير في 50-60٪ من الحالات المعالجة لوسترال مقابل 20-30٪ من الحالات التي عولجت بالدواء الوهمي بدأ التحسن خلال الأسبوع الأول من العلاج، وبالإضافة إلى الحالة المزاجية والتهيج والقلق، انعكس التحسن في تحسين أداء الأسرة والنشاط الاجتماعي ونوعية الحياة العامة.

5. القذف المبكر

يمكن أن يكون سيرترالين مفيدًا عند تناوله يوميًا في علاج بعض جوانب سرعة القذف، من عيوب مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية أنها تتطلب علاجًا يوميًا مستمرًا لتأخير القذف بشكل كبير، وليس من الواضح كيف تؤثر على الضيق التنفسي للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة أو تحكم الشخص في توقيت القذف.

دواعي استعمال لوسترال

اقرأ ايضاً: تجربتى مع أنافرانيل وأهم الارشادت عليك اتباعها

ما هي الآثار الجانبية لدواء لوسترال

الآثار الجانبية لدواء لوسترال هي أكثر ما أزعجني أثناء تجربتى مع لوسترال، ولكن معرفتها بشكل مسبق يساعدك في التعامل معها بشكل أفضل.

  • بالمقارنة مع مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية الأخرى، يميل سيرترالين إلى الارتباط بمعدل أعلى من الآثار الجانبية النفسية مثل: (القلق، والإثارة، والأرق، وما إلى ذلك).
  • يكون معدل حدوث الإسهال أعلى مع سيرترالين خاصة عند وصفه بجرعات أعلى مقارنة بمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية الأخرى.
  • على مدار أكثر من ستة أشهر من العلاج باستخدام سيرترالين للاكتئاب، أظهر الأشخاص زيادة غير ملحوظة في الوزن بنسبة 0.1٪.
  • قد يحدث الغثيان أو الدوخة أو النعاس أو جفاف الفم أو فقدان الشهية أو زيادة التعرق أو اضطراب المعدة أو صعوبة النوم.

ما هي موانع استعمال لوسترال

قبل تناول لوسترال، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك:

  • التاريخ الشخصي أو العائلي للاضطراب ثنائي القطب أو الهوس الاكتئابي.
  • انخفاض مستويات البوتاسيوم أو المغنيسيوم في الدم.
  • حساسية من هذا الدواء، أو أي حساسية أخرى.
  • مشاكل القلب (فشل القلب، بطء ضربات القلب).
  • التاريخ الشخصي أو العائلي لزرقة العين.
  • أمراض الغدة الدرقية.
  • اضطراب النوبات.
  • مشاكل النزيف.
  • ميول انتحارية.
  • أمراض الكبد.
  • حمل.

تعرف علي: عناوين مصحات علاج الادمان فى مصر وكيفية الاختيار

تفاعلات الدواء مع الأدوية الأخرى

قد تغير التفاعلات الدوائية طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة، لذلك لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية دون موافقة طبيبك بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء هي:

  • والأدوية التي يمكن أن تسبب نزيفًا، كدمات (بما في ذلك الأدوية المضادة للصفيحات مثل كلوبيدوجريل. مضادات الالتهاب NSAIDs مثل الإيبوبروفين ونابروكسين، مضادات التجلط مثل الوارفارين / دابيغاتران).
  • يمكن أن يزيد الأسبرين أيضًا من خطر النزيف عند استخدامه مع هذا الدواء. ومع ذلك، إذا أمرك طبيبك بتناول جرعة منخفضة من الأسبرين للوقاية من النوبات القلبية أو السكتة الدماغية (عادة بجرعات تتراوح بين 81 و 325 ملليغرام في اليوم) ، يجب أن تستمر في تناولها ما لم يرشدك طبيبك بخلاف ذلك.
  • قد يؤدي تناول مثبطات MAO مع هذا الدواء إلى تفاعل دوائي خطير (ربما قاتل). تجنب تناول مثبطات MAO (إيزوكاربوكسازيد، لينزوليد، الميثيلين الأزرق، موكلوبميد، فينيلزين، بروكاربازين، راساجيلين، سافيناميد، سيليجيلين، ترانيلسيبرومين) أثناء العلاج بهذا الدواء. يجب أيضًا عدم تناول معظم مثبطات MAO لمدة أسبوعين قبل وبعد العلاج بهذا الدواء.
  • يزداد خطر الإصابة بمتلازمة تسمم السيروتونين إذا كنت تتناول أيضًا أدوية أخرى تزيد من السيروتونين. تشمل الأمثلة )عقاقير الشوارع مثل MDMA إكستاسي، وبعض مضادات الاكتئاب بما في ذلك مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية الأخرى مثل فلوكستين وباروكستين، مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية مثل دولوكستين وفينلافاكسين)
  • أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول منتجات أخرى تسبب النعاس مثل الكحول، الماريجوانا، مضادات الهيستامين (مثل السيتريزين، ديفينهيدرامين)، أدوية للنوم أو القلق (مثل ألبرازولام، ديازيبام، زولبيديم)، مرخيات العضلات، ومسكنات السعال (مثل الكودايين والهيدروكودون).

شاهد فيديو يوضح لك ما هي الأعراض الانسحابية للمخدرات

الأسئلة الشائعة حول دواء لوسترال

اليكم كافة التسائلات حول دواء لوسترال:

هل يسبب لوسترال الإدمان؟

لا يسبب لوسترال الإدمان، ولكن لا يمكن تناوله أو التوقف عنه دون وصفة طبية.

هل يسبب لوسترال الانتحار؟

لا يسبب لوسترال في حد ذاته الانتحار، إلا أن مخاطر الانتحار تزيد بنسبة 50% في الشباب ا بين 18 إلى 24 سنة.

هل يمكن تناول لوسترال أثناء الحمل؟

تناول مضادات الاكتئاب بشكل عام أثناء الحمل يرتبط بمعدلات أعلى من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *