هكذا كانت تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية بالتفصيل


إذا كنت مصابًا باضطراب الشخصية الحدية كل شئ سوف يبدو لك غير مستقر، سواء حالتك المزاجية او علاقاتك أو حتى أفكارك وسلوكياتك، لكن هناك دائمًا أمل في الشفاء، وعبر الدليل التفصيلي التالي نعرض لك كافة المعلومات حول تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية و أسبابه وأعراضه وطرق علاجه.

ما هو اضطراب الشخصية الحدية

اضطراب الشخصية الحدية Borderline personality disorder هو أحد الاضطرابات العقلية التي تؤثر على أفكار الشخص ومعتقداته حيال نفسه والآخرين، وتغير طرق تعامله مع كافة الأحداث اليومية التي يمر بها، من خلال تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية، يفقد الشخص المصاب بهذا النوع من الاضطرابات الشخصية القدرة على السيطرة على مشاعره، وهو ما يسبب له الشعور بالحزن وكذلك للآخرين، فتزداد معاناته من مشكلات نفسية أخرى مثل القلق والاكتئاب، وقد يميل إلى إيذاء النفس أو تعاطي المخدرات.

إذا كنت مصابًا باضطراب الشخصية الحدية قد تشعر وكأن علاقاتك وحياتك ومشاعرك غير مستقرة، كما تتغير نظرتك لذاتك، والأهداف التي تحرص عليها، وتصبح أكثر ترددًا وارتباكًا، المصابون باضطراب الحدية يكونوا حساسين للغاية، ويمكن أن تثير الأشياء الصغيرة أو التافهة ردود فعل شديدة من جانبهم، ويصعب تهدئتهم، مما يسبب اضطراب سلوكي يحيط به الاندفاع والتهور، وجد الأطباء قديمًا أنه من الصعب علاج اضطراب الشخصية الحدية، لكنه الآن أصبح قابل للعلاج، لكنه يتطلب نهجًا جديًا ومتكامل كي يشعر المريض بالتحسن، ويحتاج المريض إلى الدعم النفسي خلال تلك الفترة.

تأكد خلال تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية أن الشفاء يعتمد على تغيير أنماط الشعور والتفكير والتصرف التي تسبب الحزن والضيق، مع تغيير العادات التي يمكن أن تعرقل سير الحياة، وتحول دون شعورك بالراحة، واكتساب عادات جديدة تساعد على تحقيق اتزان نفسي وعاطفي.

أسئلة وأجوبة هامة حول نقطة ضعف الشخصية النرجسية وكيف يمكن علاجها

أسباب الإصابة باضطراب الشخصية الحدية

ليس هناك سببًا دقيقًا أو محددًا خلف الإصابة باضطراب الشخصية الحدية، لكن يعتقد الأطباء أنه قد يكون نتاج لبعض العوامل أبرزها:

  • الوراثة

يصبح الفرد أكثر عرضة للإصابة باضطراب الشخصية الحدية إذا كان أحد الوالدين أو الأقارب أصيب مسبقًا بهذا الاضطراب، لكن لم يكتشف الأطباء الجين الوراثي المسئول عنه.

  • تغيير كيمياء الدماغ

الخلل الحادث بمستوى كيمياء الدماغ خاصة مادة السيروتونين، قد يسبب الإصابة باضطراب الشخصية الحدية.

  • بنية الدماغ

بعض الأشخاص قد تكون بنية الدماغ لديهم مختلفة عن الحجم والنشاط الطبيعي، على سبيل المثال تكون هناك أجزاء صغيرة أو ضعيفة النشاط، وتؤثر على القدرة على التخطيط واتخاذ القرارات.

  • العوامل البيئية

بعض العوامل البيئية الشائعة قد تقف خلف الإصابة بهذا الاضطراب، وأبرزها:

  1. سوء المعاملة
  2. الشعور بالضيق والخوف
  3. الإهمال الأسري
  4. إصابة أحد أفراد العائلة باضطراب عقلي مثل ثنائي القطب.
  5. وجود تاريخ عائلي مع تعاطي أو إدمان المخدرات.

أسباب الإصابة باضطراب الشخصية الحدية

علامات اضطراب الشخصية الحدية

من تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية، أجمع الأطباء على وجود 9 أعراض أساسية للمرض، ولكي يتم تشخيص الإصابة بالاضطراب يجب أن يظهر على الشخص 5 علامات على الأقل منهم، على أن تكون الأعراض طويلة الأمد وبدايتها في مرحلة المراهقة، وتشمل الأعراض:

  • الخوف من الهجر

المصابون بالاضطراب يشعرون بالخوف والرعب الشديد من الهجر أو التخلي عنهم أو أن يصبحوا بمفردهم خلال فترة ما في حياتهم، على سبيل المثال يتملكهم خوف شديد عند عودة أحد أفراد الاسرة متأخرًا إلى المنزل، ومن الممكن أن يرتكب سلوكيات حميمية لإبقاء هذا الشخص قريبًا لأطول وقت ممكن، تصل إلى درجة منعه من المغادرة في بعض الأحيان، وهو ما يأتي بنتيجة عكسية مع معظم الأشخاص.

  • علاقات غير مستقرة

مرضى اضطراب الشخصية الحدية يسعون إلى إقامة علاقات قصيرة الأمد وقوية، فهم يقعون في الحب بصورة سريعة، ويعتقدون أن أي شخص تم التعرف عليه حديثًا سوف يشعرهم بالراحة، لكنهم سريعًا ما يصابون بخيبة أمل.

  • هوية ذاتية غير واضحة

إحساس الشخص بذاته لا يكون مستقرًا، كما أنه يفتقر إلى الشعور بالرضا، وفي بعض الأحيان يكره الشخص نفسه، ويعتبر نفسه شرير في بعض الأحيان، ولا يكون لديه أفكار واضحة حول هويته أو أهدافه الحياتية.

  • سلوكيات اندفاعية

إذا كنت مصابًا باضطراب الشخصية الحدية فقد ترتكب سلوكيات اندفاعية خاصة عند الشعور بالانزعاج، على سبيل المثال قد تميل إلى الإفراط في تناول الطعام أو التهور أثناء القيادة، أو ممارسة الجنس غير الآمن، لكن يؤذيك ذلك على المدى البعيد.

  • إيذاء النفس

يحدث إيذاء متعمد للنفس يشمل التفكير في الانتحار أو الإقدام الفعلي عليه، وفي بعض الأحيان تصدر عن الشخص إيماءات أو تهديدات بقتل النفس، وقد يقوم الشخص بإحداث جروح جسدية أو حرق أغراض وممتلكات.

  • تقلبات مزاجية عنيفة

عدم استقرار الحالة المزاجية من علامات اضطراب الشخصية الحدية، فقد يشعر الشخص بالسعادة، ثم ينتابه شعور باليأس، وفي حالة عدم انتباه الآخرين إلى تفاصيله الصغيرة تنقلب حالته المزاجية بسرعة ويصاب بالاكتئاب.

  • الشعور بالفراغ

في أغلب الأوقات يتحدث المصابون باضطراب الشخصية الحدية عن شعورهم بالفراغ الداخلي، وهو السبب الأساسي وراء عدم شعورهم بالاستقرار والراحة، لذلك يلجأون إلى الحد من هذا الفراغ عن طريق تعاطي المخدرات أو تناول الطعام أو ممارسة الجنس لكن لا شئ يمكنه أن يشعرهم بالرضا.

  • الغضب والانهيار

يعاني المريض بهذا الاضطراب من الغضب الشديد والانهيار السريع، وعدم القدرة على التحكم في النفس، وقد يتملكه الشعور لفترة طويلة من الوقت، ويصعب التخلص منه.

  • جنون العظمة والانفصال عن الواقع

من واقع تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية، الأشخاص المصابون بالحدية يظهر عليهم جنون العظمة، ولا تكون أفكارهم واضحة تجاه دوافع الآخرين خاصة عند التعرض لضغط شديد، وفي بعض الأحيان يفقدون الاتصال بالعالم المحيط، كما لو كان العقل في مكان آخر غير الجسد.

صفات الشخصية الانهزامية وكيف يمكن علاج السلوك الانهزامي؟

كيف يمكن علاج اضطراب الشخصية الحدية

لا يوجد علاج دوائي يساعد على التخلص من اضطراب الشخصية الحدية، لكن قد يستخدم الطبيب بعض الأدوية لعلاج الاضطرابات الأخرى التي قد تكون مصاحبة لهذا المرض مثل الاكتئاب أو القلق. وتشمل تقنيات العلاج المتبعة عالميًا ما يلي:

1- العلاج النفسي

يعرف بأنه العلاج عن طريق الحديث، وهناك أنواع مختلفة منه كالفردي والجماعي. يختار الطبيب المناسب لحالتك الصحية، بناء على عدة أساسيات هي:

  • إلى أي مدى يؤثر عليك اضطراب الشخصية الحدية.
  • إلى أي مدى تستعد للإلتزام بالعلاج.
  • هل تريد تغيير طريقة التعامل مع أفكارك ومشاعرك
  • يجب أن يستمر العلاج النفسي لفترة لا تقل عن 3 أشهر، ثم يوضح الطبيب هل يريد استكمال العلاج أم إيقافه.

2- العلاج السلوكي المعرفي (DBT)

الشخص المصاب باضطراب الشخصية الحدية يميل إلى إيذاء نفسه باستمرار، والهدف من العلاج السلوكي المعرفي هو مساعدته على تقبل أفكاره ومشاعره، وتحديد طرق الاستجابة الصحيحة لما يحدث من قبل الآخرين، يتضمن عادة هذا النوع من العلاج جلسات فردية وجماعية، على أن يتم متابعة المريض أسبوعيًا باستمرار لملاحظة أي أعراض جديدة قد تظهر عليه.

3- العلاج الذهني

هو الذي يستهدف تعديل القدرة على التفكير بالنظر إلى أفكار ومعتقدات الشخص، والعمل على جعلها مفيدة وواقعية، ويساعدك على تقبل حقيقة أن الأشخاص الآخرين لديهم أفكارهم ومعتقداتهم ومشاعرهم التي يجب تقبلها، مع معرفة تأثيرات الأفعال على مشاعر الآخرين، من تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية، عادةً ما يستمر البرنامج العلاجي الذهني 18 شهرًا، وقد يتكون من جلسات فردية يومية، أو جلسات جماعية مع أشخاص آخرين لديهم نفس الاضطراب.

كيف يمكن علاج اضطراب الشخصية الحدية

ما هو اضطراب تبدد الشخصية، وكيف يمكن علاجه؟

إحصائيات علمية حول عدد المصابين بالمرض

يعاني 80 من إجمالي عدد المصابين باضطراب الشخصية الحدية من سلوكيات انتحارية تتضمن محاولة الانتحار أو حرق النفس. كشفت الأبحاث أن نسبة تتراوح بين 4 و 9 % من مرضى الشخصية الحدية قد لقوا حتفهم نتيجة للانتحار.

أسئلة شائعة حول اضطراب الشخصية الحدية

إليك مجموعة من أبرز الأسئلة الشائعة حول اضطراب الشخصية الحدية:

هل اضطراب الشخصية الحدية مرض عقلي

يصنف اضطراب الشخصية الحدية على أنه مرض عقلي يسبب تقلبات مزاجية عنيفة وسلوكيات اندفاعية محفوفة بالمخاطر. خاصة وأنه قد يرجع السبب في الإصابة به إلى الجينات الوراثية أو تغيير كيمياء الدماغ.

هل اضطراب الشخصية الحدية خطير

اضطراب الشخصية الحدية  من أكثر الأمراض خطورة لأن نسبة كبيرة من المصابين به تقدر بثلثي عدد المرضى يفكرون في الانتحار.

من الاكثر عرضة للاصابة باضطراب الشخصية الحدية

كشفت الأبحاث أن شخص من كل 100 شخص حول العالم يعاني من اضطراب الشخصية الحدية. وعلى الرغم أنه يصيب كلا الجنسين، إلا أن النساء أكثر عرضة للإصابة به مقارنة بالرجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *