حقائق تهمك حول تجربتي مع اميبريد و دواعي وموانع استعماله


تحكي إحدى المريضات قائلة: “كانت تجربتي مع اميبريد غير سارة بالمرة، فقد كنت أعاني من آثاره الجانبية وقمت بالتوقف عن تناوله فجأة، فأصابتني أعراض الانسحاب، ولكن بعد أن عدت للطبيب ووصف لي الجرعات المناسبة، أصبحت أفضل بكثير”

هل سمعت من قبل عن هذا الدواء؟ وهل تعرف ما هي استخداماته أو موانع استعماله في هذا المقال، نشرح لكم كل ما يخص دواء أميبريد، كما يوضح لكم مركز بيت الأمل بعض النصائح والإرشادات الهامة التي يجب اتباعها أثناء تناول هذا الدواء.

ما هو دواء اميبريد

دواء أميبريد هو أحد العقاقير الطبية التي تستخدم قبل العمليات الجراحية، للحد من أعراض القيء والغثيان المصاحبة لها، كما يمكن أن يستخدم هذا الدواء أيضًا في علاج بعض الاضطرابات النفسية مثل الشيزوفرينيا (الفصام) أو الاكتئاب المستمر.

متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب إليك التفاصيل

المادة الفعالة لدواء اميبريد

تعرف المادة الفعالة الخاصة بدواء أميبريد باسم (أميسولبرايد Amisulpride)، والتي تصنف تبعًا للأدوية المضادة للذهان غير النمطية (من الجيل الثاني)، تؤثر الجرعة المستخدمة لدواء أميبريد في استخدامه برغم احتوائه على نفس المادة الفعالة، فيستخدم بجرعات صغيرة كمضاد للقيء والغثيان، وكمضاد للذهان بجرعات أكبر.

دواعي استعمال دواء اميبريد

يعتقد بعض الناس أن دواء أميبريد يستخدم لعلاج القولون إلا أن هذا غير صحيح، حيث يستخدم كما ذكرنا أعلاه كمضاد للقيء والغثيان المصاحب للعمليات الجراحية، وذلك عند تناوله عن طريق الوريد، أما عند استخدامه كأقراص بجرعات أكبر، يستخدم كعلاج مضاد للذهان في حالات الشيزوفرينيا، وأحيانًا كعلاج للاضطراب الاكتئابي المستمر.

موانع استعمال دواء اميبريد

هناك عدة حالات يمنع فيها استخدام دواء أميبريد حرصًا على صحة المريض، منها على سبيل المثال:

  • ورم القواتم Pheochromocytoma: وهي إحدى الحالات اللي تسبب ورم في الغدة الفوق كلوية.
  • بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدى.
  • بعض الأمراض العصبية التي تسبب اضطرابات في الحركة، مثل: الشلل الرعاش/مرض باركنسون.
  • الرضاعة.
  • الأطفال قبل سن البلوغ.
  • الحساسية المفرطة لمادة أميسولبرايد Amusulpride أو أي من المواد الفعالة الأخرى الموجودة في الدواء.

متي يبدا مفعول دواء اميبريد

يحتاج دواء أميبريد إلى عدة أسابيع قبل أن يشعر المريض بالتحسن، ولكن قد تظهر الأعراض الجانبية قبل ذلك بفترة، فور البدء في العلاج، إلا أنها تزول تدريجيًا مع الاستمرار في تناول الدواء.

متي يبدا مفعول دواء اميبريد

إليك أهم التفاصيل حول دواء بوبروبيون ودواعي وموانع استعماله وآثاره الجانبية

هكذا كانت تجربتي مع اميبريد

تحكي إحدى المريضات قائلة: “كانت تجربتي مع اميبريد غير سارة بالمرة، فقد كنت أعاني من أعراض الشيزوفرينيا حين وصف لي الطبيب دواء أميبريد للعلاج، وقد قمت بتناوله لفترة طويلة، إلا أنني لم أشعر بالتحسن، فتوقفت عن تناوله فجأة، وحينها زاد الموضوع سوءًا، حيث أصابتني أعراض الانسحاب، وحينها اضطررت للعودة إلى الطبيب، والذي وصف لي الجرعات مرة أخرى بصورة أفضل، وشرح لي كيفية التعامل مع هذا الدواء وتجنب أعراض انسحابه، وحينها أصبحت أفضل بكثير.”

جرعة دواء اميبريد التي وصفها لي الطبيب

تختلف الجرعات الموصوفة من دواء أميبريد على حسب حالة المريض، فعند استخدامه كعلاج للشيزوفرينيا على سبيل المثال، يتم تحديد الجرعة على حسب المرحلة التي وصل إليها المريض، ونوع النوبات تصيبه، والأعراض التي يعاني منها، سواء أن كانت سلبية أو إيجابية.

يستخدم دواء أميبريد في علاج نوبات الشيزوفرينيا الحادة كعلاج مبدئي بجرعة 800 مجم يوميًا، يمكن أن يبدأ بها المريض من اليوم الأول دون الحاجة إلى تدريج، ولكن لا يمكن التوقف عنها فجأة دون الرجوع إلى الطبيب، حتى لا يصاب المريض بأعراض الانسحاب.

كم تكون مدة استخدام اميبريد

في أغلب الوقت، يتم استخدام دواء أميبريد لفترات طويلة تصل إلى شهور، حيث يعتبر الفصام من الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى وقت طويل للتعافي.

الآثار الجانبية الناتجة التي عانيت منها اثناء تجربتي مع اميبريد

“أثناء تجربتي مع أميبريد، ظهرت بعض الأعراض الجانبية المزعجة التي عانيت منها، مثل:

  • الصداع.
  • القيء.
  • الغثيان.
  • الدوخة.
  • النعاس.
  • الإمساك.
  • جفاف الفم.
  • اضطرابات الرؤية.
  • زيادة اللعاب.
  • اضطرابات الحركة وبعض الحركات اللاإرادية.

معلومات تهمك حول تجربتي مع الميلاتونين تعرف عليها

أعراض انسحاب دواء أميبريد

يعتبر دواء أميبريد من الأدوية التي تسبب بعض أعراض الانسحاب عند تناوله لفترة معينة ثم التوقف عنه فجأة، لذا يجب الرجوع إلى الطبيب عند الرغبة في ذلك، حيث يساعد على وصف الجرعات المناسبة وتقليل الدواء تدريجيًا، مما يجنبك الشعور بأعراض الانسحاب، من أمثلة أعراض انسحاب دواء أميبريد:

  • الصداع.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • الرعشة.
  • الصداع.
  • الأرق.
  • آلام الجسد.

العلاقة بين اميبريد والنوم

يسبب دواء أميبريد النعاس والدوخة كأحد الأعراض الجانبية التي يشعر بها المريض، لذا ينصح الأطباء في معظم الأحيان أن يؤخر المريض الجرعة إلى ما قبل النوم مباشرة، حتى يتجنب المريض الشعور بتلك الأعراض أثناء اليوم.

هل اميبريد يسبب الإدمان؟

لا يسبب أميبريد الإدمان، ولكنه يستعمل لفترات طويلة كعلاج، مما يؤدي إلى الشعور بأعراض الانسحاب عند التوقف عن تناوله، يمكن تجنب أعراض انسحاب هذا الدواء عن طريق تقليل الجرعات تدريجيًا عوضًا عن التوقف المباشر، ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب، حتى لا تزداد الحالة سوءًا أو يصاب المريض بالانتكاسة.

إليك أهم التفاصيل حول دواء بوبروبيون ودواعي وموانع استعماله وآثاره الجانبية

هل اميبريد يرفع الضغط؟

لا يؤثر دواء أميبريد على ضغط الدم بالزيادة أو النقصان.

بعض النصائح التي يجب اتباعها عند استخدام دواء أميبريد

إلى جانب الالتزام بأوامر الطبيب فيما يخص الجرعات والتوقيت الخاص بدواء أميبريد، يقدم لكم مركز بيت الأمل بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها أثناء تناول هذا الدواء، حتى تحصل على أفضل استفادة منه وتتجنب أضراره.

  1. يجب عدم التوقف المفاجئ عن تناول الدواء دون الرجوع إلى الطبيب، تجنبًا لأعراض الانسحاب.
  2. ينصح بتناول هذا الدواء قبل النوم، تجنبًا للشعور بالدوخة والنعاس أثناء اليوم.
  3. ينصح بتناول هذا الدواء في نفس الميعاد يوميًا.
  4. إن كنت نائمًا أو مستلقيًا، خاصة بعد تناول الدواء، تجنب القيام بسرعة حتى لا ينخفض ضغط الدمفجأة وتصاب بالدوخة أو الإغماء.
  5. ينصح الابتعاد عن قيادة السيارة أو القيام بأي أعمال تتطلب التركيز، خاصة عند بداية تناول هذا الدواء، حتى يعتاد الجسم على تأثيره.
  6. يجب الاهتمام بتناول غذاد صحي ومتوازن أثناء العلاج بدواء أميبريد، حيث أن يزيد من قابلية ارتفاع الدهون الثلاثية ومعدلات السكر في الدم.
  7. يجب عدم تناول أي أدوية مهدئة أو مثبطة للجهاز العصبي أثناء العلاج بدواء أميبريد، حيث يزيد ذلك من أعراضه الجانبية.
  8. لا يجب تناول هذا الدواء أثناء فترات الحمل والرضاعة.
  9. هذا الدواء لا يعتبر مناسب للأطفال قبل مرحلة البلوغ.

بعض النصائح التي يجب اتباعها عند استخدام دواء أميبريد

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مركز بيت الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل يستخدم أميبريد في علاج القولون؟

لا يستخدم أميبريد في علاج القولون، ولكنه يساعد في علاج حالات الغثيان والقيء المصاحبة للعمليات الجراحية.

ماذا أفعل إن نسيت جرعة أميبريد؟

يمكن أن تتناول جرعة أميبريد في فور تذكرها، ولكن إذا اقترب ميعاد الجرعة التالية يمكن أن تكتفي بها، ولا ينبغي أن تتناول الجرعتين معًا.

هل يمكن أن يسبب أميبريد الإدمان؟

لا يسبب دواء أميبريد الإدمان، ولكنه قد يؤدي إلى ظهور أعراض الانسحاب إذا ما توقفت عن تناوله فجأة، لذا يستحسن عدم التعامل مع هذا الدواء دون وصفة طبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *