معلومات تهمك حول الفرق بين الهيروين والشبو


الفرق بين الهيروين والشبو من أكثر الأسئلة الشائعة فكلاهما من المخدرات المنتشرة بين المجتمع بصورة كبيرة، خاصة بين الشباب، إلا أن تأثيرها على المخ مختلف إلى حد ما.

كما أن هناك بعض الفروق الأخرى في طرق التعاطي وتأثيرهما على الجسم وأعراض الانسحاب. وغيرها تعالوا لنقرأ هذه المقالة معًا، ونتعرف على هذين المركبين، ولنرى الفرق الواضح بينهما.

نبذة عن الهيروين

الهيروين هو أحد المواد التابعة لمجموعة الأفيونات والتي تعتبر أحد أشهر الأدوية المهدئة للجهاز العصبي. للهيروين استخدامات عديدة في الطب، إلا أنه يشتهر بكونه من المخدرات.

يعتبر الهيروين أيضًا مسكن قوي وفعال للآلام، ككل مجموعة الأفيونات. إلا أن سوء استخدامه وخواصه الإدمانية قد أدت إلى منع استخدامه واعتبار حيازته وتناوله غير قانوني.

نبذة عن الشبو

الشبو، أو كما يعرف باسم الكريستال ميث، هو أحد المواد المنشطة للجهاز العصبي. والذي يستعمل بشكل أساسي كمخدر أكثر من استخداماته الطبية.

اعتاد الجنود في الحروب استخدام الشبو كمنبه، للاستيقاظ أطول فترة ممكنة. إلا أنه حاليًا لا يستعمل بشكل قانوني أيضًا، وتعتبر حيازته أو استخدامه من الممنوعات.

تعرف علي: أفضل مصحة علاج ادمان في عمان

الفرق بين الهيروين والشبو

مما سبق يمكننا استنتاج أن الفرق بين الهيروين والشبو يكمن بشكل أساسي في تأثيرهم على المخ فأحدهما منشط للجهاز العصبي، ولآخر على النقيض تمامًا.

إلا أنه بجانب ذلك توجد بعد الفروقات الأخرى التي تخص الهيروين والشبو، وذلك من حيث طرق التعاطي وآثارهما الجسدية، وأعراض الانسحاب وغيرها مما نعرضه بالتفصيل في الفقرات التالية.    

المادة المخدرة للهيروين

كما ذكرنا سابقًا، فإن الهيروين ينتمي لمجموعة الأفيونات. وتعتبر المادة المخدرة والفعالة فيه هي مادة المورفين، وهي المسؤولة عن كل أعراض انسحاب الهيروين وتأثيره على الجسم.

في أحيان كثيرة، يتم خلط الهيروين غير المشروع مع مواد أخرى مثل السكر أو النشا أو الكافيين أو المواد الأفيونية الأخرى مثل الفنتانيل.

المادة المخدرة للشبو

تعتبر المادة الفعالة والمخدرة للشبو هي مدة الأمفيتامين، وهي مادة منشطة للجهاز العصبي، تتميز بقوتها وفاعليتها الشديدة، كما أنها تسبب التنبه والاستيقاظ لفترات طويلة.

ويعتبر هذا التأثير هو السبب الرئيسي لإدمان الشبو واستخدامه كمخدر ترويحي، وذلك بالإضافة لما يصاحبه من أعراض أخرى، كالشعور بالنشوة والإثارة والسعادة.

طرق تعاطي الهيروين

تتعدد طرق تعاطي الهيروين وتتنوع بصورة كبيرة جدًا أما عن طريقة تعاطيه الأساسية فهي الحقن عن طريق الوريد، وهي الطريقة الأكثر شيوعًا، إلا أنها ليست الأسرع أثرًا فبرغم أن تركيزه هو الأسرع في الدم، إلا أن تدخين الهيروين يعتبر الأسرع من حيث الآثر، توجد بعض طرق التعاطي الأخرى الأٌقل شيوعًا، مثل الاستنشاق أو ابتلاع الأقراص أو غيرها.  

طرق تعاطي الشبو

يعتبر الفرق بين الهيروين والشبو واضح فيما يخص طرق التعاطي، حيث يعد تدخين الشبو أكثر الطرق الشائعة، ولهذا تظهر آثار الشبو على الفم والأسنان بصورة كبيرة، يلي ذلك الحقن عن طريق الوريد، وذلك بتحويل الشبو إلى بودرة وإذابته بالإضافة إلى ذلك توجد بعض الطرق الأخرى لتعاطي الشبو مثل ابتلاع الأقراص والاستنشاق.

شاهد فيديو يوضح لك ما هي مدة بقاء الهيروين في الجسم

تعرف علي: حقائق هامة حول مدة العلاج من الحشيش

أعراض انسحاب الهيروين

تحدث أعراض انسحاب الهيروين عندما يتم التوقف عن تناوله بعد تعاطيه، وبعكس معظم المخدرات الأخرى، يكفي تناول جرعة واحدة أو اثنتين من الهيروين، ليختبر الشخص أعراض الانسحاب، وتتضمن تلك الأعراض:

  • ارتفاع درجة الحرارة

الحمى هي إحدى الطرق التي يحارب بها جسمك الأمراض أو العدوى، ولكن عندما تمر بالانسحاب من الهيروين، فإن هذا يكون مختلفً إلى حد ما لذا يمكن تناول الأدوية المخفضة لدرجة الحرارة دون خوف.

  • الرغبة الشديدة في الهيروين

يعاني معظم الأشخاص الذين ينسحبون من الهيروين من رغبة قوية في تناول المزيد من الهيروين يُعرف هذا باسم الشعور بالرغبة الشديدة جزء من هذه الرغبة مدفوعة بالرغبة في تقليل أعراض انسحاب الهيروين، وجزء منه هو الرغبة في إعادة تجربة متعة الهيروين العالية.

  • تغيرات في المزاج

الشعور بالاكتئاب والقلق أو الانفعال هو جزء طبيعي من انسحاب الهيروين لكن العديد من الأشخاص الذين يستخدمون الهيروين يعانون من مشاعر مكبوتة لفترة طويلة تتعلق بصدمة سابقة أو سوء معاملة عند التوقف عن تعاطي المخدرات، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل من المهم الحصول على دعم عاطفي أثناء فترة الانسحاب، إذا لم تزول مشاعر الاكتئاب أو الضيق ، يجب أن ترى طبيبك لتلقي العلاج المناسب او الذهاب الي مصحة علاج ادمان.

  • أوجاع والآم

جزء من طريقة عمل الهيروين هو سد مسارات الألم في الجسم عندما تنسحب من الهيروين، يكون هناك تأثير مرتد، وتشعر بآلام مختلفة، خاصة في الظهر والساقين.

  • سوائل الجسم الزائدة

أثناء خضوعك لانسحاب الهيروين، قد تواجه إفراطًا في إنتاج سوائل الجسم، مثل العرق والدموع وسيلان الأنف، وكما هو الحال مع أعراض الانسحاب الجسدي الأخرى، فإن هذه الاستجابات هي جزء من إعادة توازن جسمك لنفسه.

  • الإسهال وآلام المعدة

الإسهال أو حركات الأمعاء الرخوة والمائية والمتكررة شائعة أيضًا مع انسحاب الهيروين، قد تكون هذه الأعراض مصحوبة بآلام في المعدة ناتجة عن تقلصات في الجهاز الهضمي، وقد يؤدي عدم الراحة الناتج عن الإسهال وآلام المعدة والمخاوف من التعرض لحوادث إلى صعوبة ممارسة روتينك المعتاد.

  • غثيان وقيء

على الرغم من أن هذه الأعراض مزعجة، إلا أن الغثيان والقيء هي جوانب طبيعية من أعراض انسحاب الهيروين.

تعرف علي: ادوية علاج ادمان الهيروين وسحب السموم من الجسم بدون الم

أعراض انسحاب الشبو

يعاني الشخص من أعراض انسحاب لشبو بعد تناوله لفترة طويلة والاعتياد عليه، ثم محاولة لتوقف عن تناوله والإقلاع، وتتضمن تلك الأعراض:

  • القلق

القلق شائع جدًا بين الأشخاص الذين يخضعون لانسحاب الشبو، وتشير الدراسات إلى أن معدلات اضطرابات القلق بين الأفراد الذين يستخدمون الميثامفيتامين تقدر بنحو 30٪.

  • التعب والنعاس

عند استخدام الشبو، غالبًا ما يشعر الناس بفرط النشاط وأنهم لا يحتاجون إلى النوم أما أثناء انسحابه، غالبًا ما يشعرون بالعكس تمامًا، خاصة خلال الأسبوع الأول من الانسحاب، حيث من المرجح أن يشعر الناس بعدم النشاط والتعب والنعاس.

  • الاكتئاب

من الطبيعي أن يكون المزاج منخفضًا أو مكتئبًا أثناء الانسحاب من الشبو، بالنسبة لمعظم الناس، سوف يختفي ذلك بحلول نهاية الأسبوع الثالث، على الرغم من أن الاكتئاب يمكن أن يستمر بالنسبة لنسبة صغيرة من الأشخاص الذين يحاولون التخلص من الشبو.

  • ذهان

يمكن أن يكون الذهان أحد أعراض انسحاب الشبو ويحدث ذلك على شكل الهلوسة: الرؤية والسمع والشعور بأشياء غير موجودة. وقد تحدث أيضًا بعض الأوهام، حيث تبدو الأفكار صحيحة ولكنها ليست صحيحة في الواقع، يمكن أن تحدث هذه الأعراض أيضًا عند تناول الناس للشبو وليس فقط عند الانسحاب.

  • الرغبة الشديدة في تعاطي الشبو

يشعر معظم الأشخاص الذين يعانون من أعراض انسحاب الشبو برغبة قوية في تناول المزيد منه. وهو عرض شائع بين الأشخاص الذين ينسحبون من المواد المسببة للإدمان بشكل عام.

  • زيادة الشهية

غالبًا ما يعاني الأشخاص من نقص في الشهية للطعام أثناء تناول الشبو. ويتغير ذلك أثناء الانسحاب، حيث من المرجح أن يكون لدى الأشخاص الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات “الأطعمة السكرية أو النشوية” خاصة في بداية الانسحاب، وعادة ما يستمر ذلك حتى الأسبوعين الثاني والثالث.

أعراض انسحاب الشبو

تعرف علي: تجربتى مع أنافرانيل وأهم الارشادت عليك اتباعها

الأسئلة الشائعة حول الفرق بين الهيروين والشبو

خلال الاسطر القادمة سوف نوضح لكم ما هي الاسئلة الاكثر شيوعاً حول الفرق بين الهيروين والشيو:

ما هي مدة بقاء الهيروين في الجسم؟

يبقى الهيروين في الجسم من 6 إلى 12 ساعة.

ما هي مدة بقاء الشبو في الجسم؟

يبقى الشبو في الجسم من 8 ساعات إلى أكثر.

هل يمكن التخلص من إدمان الهيروين؟

نعم، يمكن حدوث ذلك بالخضوع إلى برنامج سحب السموم والعلاج النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *