علاج الاكتئاب في المنزل | واهم المعلومات عن اعراض الاكتئاب


علاج الاكتئاب في المنزل، سؤال يكثر طرحة في الاونة الأخيرة، خاصة في ظل بعض الظروف الراهنة التي قد تحتم عليك البقاء في المنزل لفترة طويلة كما هو الحال في تبعات فيروس كورونا المستجد بل إن الأمر قد تفاقم عند بعض الناس نظرا لعواقب أخرى من مرض أحد الأقرباء أو عدم القدرة على العمل بشكل منتظم وما يترتب على ذلك من بعض المشكلات او التبعات الاقتصادية التي قد تؤدي إلى إصابة بعض الناس بالاكتئاب، وفي نفس الوقت يمنعه قلقه من الخروج خوفا من الإصابة بالفيروس خاصة بعد تزايد أعداد المصابين.

بالفعل أثبتت منظمة الصحة العالمية أن معدلات الإصابة بالاكتئاب قد زادت كثيرا بعد جائحة فيروس الكورونا المستجد فهل يمكن علاج الاكتئاب في المنزل وهل جميع حالات الاكتئاب الحاد يمكن علاجها في المنزل، وهل نستطيع في مركز الأمل مساعدتك في هذا الأمر؟، هذا ما سنتعرف عليه سويا في هذا المقال.

اقراء ايضاً: خطواتك البسيطة للتخلص من علامات الاكتئاب بشكل فعال

كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب؟

يعد الاكتئاب من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً حول العالم، فهو الشعور بالحزن الدائم المستمر إلى الدرجة التي تؤثر على باقي الجوانب الحياتية وتمنعك من أدائها بالشكل الصحيح.

لكي تعرف أنك مصاب بالاكتئاب يجب أن تقابل على الأقل خمسة أعراض من هذه لمدة لا تقل عن أسبوعين، وإليك أهم أعراض الاكتئاب بالتفصيل:

أعراض الاصابة بمرض الاكتئاب

  1. اضطرابات في النوم بين الأرق الدائم نظرا لكثرة التفكير او النوم لعدد ساعات كثيرة للرغبة في الهروب من الظروف الراهنة.
  2. بعض الاعراض الجسدية الاخري مثل الصداع الدائم والام المفاصل والام الرقبة وغيرها.
  3. غالبا ما يشعر المكتئب أنه غير مقدر من الجميع وأن لا قيمة له على الإطلاق.
  4. فقدان الشغف بالحياة والأنشطة الحياتية وعدم الرغبة في عمل أي شيء.
  5. اضطرابات الشهية ما بين انفتاحها إلى عدم الرغبة في تناول الطعام.
  6. الشعور الدائم بالإرهاق والتعب المستمر من أبسط الأشياء.
  7. كثرة التفكير في الموت والرغبة الدائمة في مفارقة الحياة.
  8. عدم القدرة على التركيز او التذكر الجيد للكثير من الأمور.
  9. الشعور الدائم بالذنب وكثرة تأنيب الذا و الشعور بالعجز.
  10. عدم الشعور بالراحة الجسدية حتى أثناء النوم.
  11. عدم القدرة على هضم الطعام جيداً.
  12. الارتباك والانزعاج العصبي.

إذا شعرت بأنك مصاب بهذه الأعراض لمدة لا تقل عن أسبوعين كما سبق أن ذكرنا، فلا بد أنك ستراودك بعض الشكوك حول إصابتك بالاكتئاب، وربما يمكن لـ مستشفى الأمل للطب النفسي مساعدتك في هذا السياق بالاستشارات المجانية التي تقدمها في هذه الآونة عبر الساخن للمستشفى لتأكيد التشخيص من المتخصص، فنحن نعلم أنك ستفكر الآن في كيفية الحصول على التشخيص الصحيح، وربما أيضا ستفكر في كيفية علاج الاكتئاب في المنزل.

شاهد فيديو مميز يوضح لك ما هي علامات الاصابة بالاكتئاب

هل يتناسب علاج الاكتئاب فى المنزل مع الجميع

  • علاج الاكتئاب في المنزل يتمثل في بعض الوسائل المساعدة التي يمكننا إخبارك بها لمساعدتك للابتعاد قليلا عن الدخول في دائرة الاكتئاب.
  • لكن ماذا إذا تطور الأمر إلى الدرجة التي وصلت إلى العديد من المضاعفات كالتفكير في الانتحار أو القيام ببعض محاولات إيذاء النفس.
  • بالطبع هذه الحالة لا بد من التوجه السريع إلى قسم الطوارئ النفسية إذ التعامل الصحيح في هذا الوقت لا بد أن يكون تحت رؤية الطبيب النفسي المختص للتعامل الدوائي بالأدوية الطبية العلاجية وكذلك العلاج النفسي المساعد له كالعلاج السلوكي الإدراكي، مع العلم أنه ربما يحتاج المريض لدخول المستشفى لبعض الوقت حتى تستقر حالته.

تعرف على: أفضل عيادات الطب النفسي فى عمان وكيف تختار بينهم

10 خطوات لـ علاج الاكتئاب فى المنزل بدون ادوية ماذا عن الأعشاب؟

ربما الرغبة في علاج الاكتئاب في المنزل قد يكون السبب الداعي للتفكير فيها هو الخوف والهلع من أن تصاب بالفيروس، خاصة بعد تزايد أعداد الإصابات حتى الوصول إلى بضعة آلاف، مما أصاب بعض الناس بالهلع الذي يجعلهم يحاولون قدر المستطاع عدم الخروج إلا لحاجة ملحة، ومع بقائك في المنزل وشعورك ببعض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب، قد تفكر في علاج الاكتئاب بدون أدوية أو بوسائل طبيعية في المنزل، وسنرشدك لخطوات ستساعدك في علاج الاكتئاب في المنزل.

خطواط علاج الاكتئاب في المنزل

  1.  إذا شعرت أنك بدأت تدخل في دائرة الاكتئاب فحاول قدر المستطاع الابتعاد عن الأخبار السيئة التي ستزيد فرصة تعرضك لهذا.
  2. حاول التخفيف من حدة الضغوط النفسية التي تمر بها.
  3. حاول ممارسة القليل من الرياضة اليومية البسيطة في المنزل، والتي ستساعدك بصورة أو بأكثر على الحفاظ على توازن بعض الناقلات العصبية في الدماغ.
  4. تناول الطعام الصحي، فتناول بعض الخضروات مثل السبانخ التي تحتوي على بعض العناصر الهامة مثل حمض الفوليك وكذلك عناصر الأوميجا3 لأن لها أهمية كبرى في منع الاكتئاب، بدلا من تناول الأطعمة الغير صحية المليئة بالدهون الغير مشبعة.
  5. النوم لعدد ساعات كافية يوميا له أثر هام في منع التقلبات المزاجية.
  6. لا تعرض نفسك لخطر الفراغ، فالقيام ببعض الأنشطة ووضع روتين يومي من أفضل الأسباب التي ستمنعك من الدخول في دائرة الاكتئاب، وحتى وإن كنت جالسا في المنزل، لا بد وأنك ستستطيع القيام ببعض الوظائف.
  7. غير الأفكار السلبية التي تأتيك من بعض المصادر خاصة بعض وسائل التواصل الاجتماعي التي ربما ستسول لك نهاية العالم في القريب، وحاول استبدال ذلك ببعض الأفكار الإيجابية كانتهاء الأزمات ووجود فرص الشفاء وبوارق الأمل وغيرها.
  8. يمكنك القيام بشيء جديد كتعلم شيء جديد على سبيل المثال.
  9. ضع أهدافا يومية: عندما يبدأ الاكتئاب في التمكن منك ربما ستشعر أنك لا تستطيع فعل أي شيء على الإطلاق، ولكن وضع الأهداف الصغيرة سيساعدك على الوصول لأهداف أكبر.
  10. ربما ستساعدك بعض المكملات الغذائية كالفيتامينات، لكن ينصح بعدم تناولها من تلقاء نفسك، والأفضل بالطبع استشارة الطبيب المعالج.

بالتبعية لهذه النصائح ربما يرد على الكثير من الأذهان علاج الاكتئاب بالأعشاب، بما أنها أكثر توافرا في المنزل من الأدوية العلاجية، أو ما يطلق عليه في بعض الأحيان بعلاج الاكتئاب بالطب البديل، ولكن ربما لن نستطيع ان نجزم باستخدام الأعشاب في الاكتئاب، و سنوضح لهذا السبب.

اقراء ايضاً: تعرف على الفرق بين الاكتئاب وثنائي القطب تفصيلاً

هل يوجد علاج الاكتئاب بالاعشاب مجرب؟

إن كنت تسأل عن التجربة المثبتة قبل الاستخدام فدعنا نخبرك أن دراستنا كأطباء تعتمد على الأبحاث العلمية المثبتة والمجربة، وفي الواقع توجد بالفعل العديد من الأعشاب التي يستخدمها البعض في علاج الاكتئاب في المنزل ولكن لم يتم اعتمادها من قبل هيئة العقاقير والأغذية FDA، منها على سبيل المثال: (البابونج، والكافار، وبلسم، الليمون، والزعرور)، ولكن هذا لن نستطيع أن ننصحك به لأن هيئة العقاقير والأغذية لم تعتمده، لهذا نتوقع أن يكون التأثير مختلفا من شخص لأخر.

وكذلك من الممكن أن يتسبب في بعض الأعراض الجانبية التي من الممكن أن تتفاجأ بها خاصة إذا كنت من الأشخاص التي تعاني من الحساسية المفرطة، لهذا في الواقع الكثير من هذه الأعشاب ما زالت تحت البحث والدراسة وإلى أن تثبت صحتها لن ننصحك باستخدامها.

اقرأ ايضاً: كيف يمكن علاج انتكاسة الاكتئاب فى 5 خطوات تعرف عليها

هل توجد أدوية تستخدم في علاج الاكتئاب فى المنزل

عائلة مضادات الاكتئاب ليست عائلة واحدة بل توجد العديد من المصنفات الدوائية التي تستخدم في هذا القبيل، ومن أشهرها مثبطات امتصاص السيروتونين (SSRIs) مثل:

  1. citalopram.
  2. Escitalopram.
  3. fluvoxamine.
  4. paroxetine.
  5. Prozac.
  6. sertraline.

مع العلم أنك لن تستطيع أن تأخذ الدواء دون استشارة الطبيب، لاختلاف الجرعات من شخص لآخر، وهذا يمكننا مساعدتك فيه عن طريق الخط الساخن لمستشفى الأمل، وعندما تتحدث إلى الطبيب أخبره عن أعراض الاكتئاب بالتفصيل التي تراودك وبناء عليه سيقرر الدواء الموصوف والجرعة الموصوفة.

هل توجد أدوية تستخدم في علاج الاكتئاب فى المنزل
هل توجد أدوية تستخدم في علاج الاكتئاب فى المنزل

اقراء ايضاً: أعراض الاكتئاب الجسدية معاناة مستمرة والسبب مجهول

عيوب علاج الاكتئاب فى المنزل

بالطبع علاج الاكتئاب في المنزل ليس هو العلاج الأساسي فالذهاب للعيادات النفسية والمتابعة مع الطبيب النفسي المختص هو أفضل مفتاح للخروج من دائرة الاكتئاب المظلمة. لكن النصائح الإرشادية التي أعطيناها لك منذ قليل تفيد كثيرا قبل تدهور الحالة الصحية ولا تضمن التزام المريض، وقد لا تفيد إطلاقا في علاج الاكتئاب الجسيم أو الاكتئاب الحاد، لأن مدة علاج الاكتئاب الحاد قد تستمر على حسب الحالة من 6 شهور إلى عام كامل وقد يزيد عن هذا في بعض الأحيان لأن مدة الشفاء من الاكتئاب بصفة عامة تعتمد على الأعراض الفعلية التي يشعر بها المريض وعلى شدتها، وقد يحتاج إلى دخول المستشفى في حال حدوث بعض المضاعفات، ولن يجني علاج الاكتئاب في المنزل أي نفع في حال قيام المريض ببعض المحاولات الانتحارية.

ربما يجدر بنا أيضا لفت الانتباه إلى أن علاج الاكتئاب في المنزل لن يضمن عدم الانتكاس بعد العلاج مرة أخرى إلا إذا كان المريض وأهله ملتزمون كثيرا بالمتابعة الدورية مع الطبيب وبصفة مستمرة.

مميزات علاج الاكتئاب فى المنزل

مزايا علاج الاكتئاب في المنزل قد تظهر في بعض الأوقات الغير اعتيادية، كما هو الحال في تبعات فيروس كورونا المستجد وما ترتب عليه من خوف الكثير من الناس من الخروج من المنزل خوفا على صحتهم وعلى عائلاتهم و احترازا من الإصابة بالفيروس.

أيضا مع تزايد معدلات الإصابة بالفيروس و بالاكتئاب كذلك نظرا لعدد الأخبار الغير سارة التي ربما تلقى على الكثير من المسامع، والظروف الشخصية التي ربما تشمل عدم قدرة بعض الناس على العمل وزيادة المشكلات الاقتصادية والمالية.

اقرأ ايضاً: كيف اعرف اني مصاب بالاكتئاب وكيف أتغلب عليه؟

ماذا يقدم مركز الأمل للعلاج النفسي فى المنزل؟

  • دعنا نخبرك أن منظمة الصحة العالمية بالفعل أثبتت أن معدلات الاضطرابات النفسية والاكتئاب قد زادت كثيرا في خلال الثلاث أشهر الماضية التي أثيرت فيها جائحة الكورونا نظرا للأسباب التي ذكرنا بعضا منها.
  • لهذا للطب النفسي في هذا الأيام ضرورة قصوى، وبعد ازدياد معدلات الإصابة أصبح الخوف من الخروج أمرا ملازما للكثير.
  • في هذا السياق تقدم مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان الخط الساخن للرد على الاستفسارات في هذا السياق.
  • إذا شككت في إصابتك ببعض أعراض الاكتئاب الحاد فمن الأفضل أن تتواصل مع المختص.
  • سيفيدك المختص كثيرا بهذا الشأن، وبناء عليه سيقرر إن كان علاج الاكتئاب في المنزل سيجدي نفعا بالنسبة لك أم لا.

إحصائية حول علاج الاكتئاب في المنزل

  • من المعلوم أن الاكتئاب أكثر الاضطرابات النفسية انتشارا بين الناس حول العالم حيث يقدر عدد مصابيه 246 مليون شخص.
  • في الآونة الأخيرة زادت كثيرا معدلات الإصابة بالاكتئاب خاصة في الثلاثة شهور الأخيرة من بدء جائحة فيروس الكورونا حول العالم.
  • كما أشارت الإحصائيات أن النساء وكبار السن المصابين ببعض الأمراض الصحية المزمنة وكذلك الرجال أقل من 34 عاما عانوا من أعراض الاكتئاب والانزعاج العصبي أكثر من غيرهم، ومن المثير للقلق أن الكثير من فريق الرعاية الصحية كذلك أصيبوا ببعض أعراض الاكتئاب نظرا للكثير من الضغوطات النفسية والجسدية.
  • كما أثبتت بعض الإحصائيات أن كثرة السماع للأخبار على وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها يزيد بالضرورة لنسبة تعرض الشخص للكثير للاضطرابات النفسية من اكتئاب أو انزعاج عصبي أو قلق.

اقراء ايضاً: ماهي تصرفات مريض الاكتئاب وكيفية التعامل معه؟

الخلاصة حول علاج الاكتئاب في المنزل

  • الاكتئاب من أكثر الاضطرابات النفسية انتشارا حول العالم، خاصة بين النساء أكثر من الرجال.
  • زادت كثيرا معدلات الاكتئاب في الثلاث شهور الماضية.
  • يعد تغيير نمط الحياة والتوجه لحياة صحية من أكثر النصائح التي ستساعدك على تخفيف وطأة أعراض الاكتئاب.
  • علاج الاكتئاب بالأعشاب لا يمكننا النصح به، لأن هيئة الأدوية والعقاقير الطبيبة لم تثبتها إلى الآن.
  • استخدام الأدوية العلاجية في علاج الاكتئاب في المنزل من الممكن أن يتم ولكن تحت نظر الطبيب وبعد مراجعته، ولا ننصحك بتناول أدوية علاج الاكتئاب بمفردك نظرا لبعض الأعراض الجانبية.
  • تقدم الأمل خدمة الاستشارات الطبية عبر الخط الساخن للمساعدة على التواصل الصحيح مع المختص النفسي.

اقرأ ايضاً: علامات الاكتئاب عند المرأة واسبابها وكيفية علاجها

أسئلة شائعة حول علاج الاكتئاب في المنزل:

الاكتئاب الحاد من أكثر الاضطرابات النفسية انتشارا، لهذا يزيد السؤال عليه وخاصة بعد انتشاره أكثر في الآونة الأخيرة نظرا لحيرة الناس والتوابع الاقتصادية والمادية على مستوى العائلات بعد جائحة فيروس كورونا المستجد لهذا سنحاول الإجابة على بعض من هذا الأسئلة المثارة الآن.

1. هل يعود الاكتئاب بعد العلاج؟

الشفاء والتعافي من الاكتئاب لا يعني أنك لن تصاب بأعراضه مرة أخرى، والانتكاسة بعد علاج الاكتئاب يكمن في عودة الأعراض التي قاسيتها من قبل بعد مدة لا تقل عن أربع شهور من التعافي التام من الاكتئاب، وفي الواقع بناء على بعض الإحصائيات الحديثة نسبة الانتكاس بعد علاج الاكتئاب تحديدا ليست قليلة. دعنا نخبرك أن الكثير من الاضطرابات النفسية بمجرد الإصابة بها مرة يصبح الشخص أكثر عرضة من غيره للإصابة بها.

2. هل علاج الاكتئاب عند المرأة يختلف عن علاج الاكتئاب عند الرجل؟

من المعلوم أن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالاكتئاب بمقدار الضعف تقريبا، لكن من المثير للدهشة أن بعض الإحصائيات وجدت ان علاج الاكتئاب أكثر كفاءة في النساء عن الرجال.

3. كيف يمكنني أن أمنع نفسي من الإصابة بالاكتئاب أثناء جائحة الكورونا؟

ربما الكثير من الأخبار السيئة المتناقلة قد يكون لها أثرا كبيرا في الإصابة بالاكتئاب والقلق المرضي والانزعاج العصبي، إذا شعرت أنك بدأت في الدخول في دائرة الاكتئاب فننصحك بالابتعاد عن الاخبار السيئة قليلا مع الالتزام بأساليب مكافحة العدوى، القيام بالنصائح الواردة في المقال والحفاظ على عدد ساعات النوم وتناول الطعام الصحي والابتعاد عن الضغوطات النفسية والجسدية.

اقراء ايضاً: الاكتئاب الحاد أعراضه وطرق علاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.