أسئلة وأجوبة هامة حول كيفية التعامل مع مريض الهلاوس تعرف عليها


التعامل مع مريض الهلاوس ليس بالأمر السهل، ويتطلب الكثير من الصبر والهدوء، ولكن لكي تتمكن من تقديم الدعم لأحبائك عليك تثقيف نفسك أولًا حول المرض، فكلما عرفت معلومات أكثر عن الهلاوس كلما استطعت مساعدتهم، لذا نقدم لك كافة الإجابات التي تبحث عنها بالإضافة إلى طرق العلاج و كيفية التعامل مع مريض الهلاوس.

هل الاكتئاب يسبب الهلاوس

هناك نوع فرعي من الاكتئاب الشديد يطلق عليه الاكتئاب الذهاني، يصاب به نحو 20 بالمائة من المصابين بالاكتئاب الشديد، وهو مزيج من أعراض الاكتئاب وأعراض الذهان، والتي من أهمها الهلاوس والضلالات، حيث يرى المريض أشياءًا ليس لها وجود في الحقيقة، ويسمع أصواتًا ليست موجودة.

كما يتوهم ببعض المعتقدات الخاطئة حول نفسه والعالم، على سبيل المثال قد يعتقد أنه قادر على الطيران أو أن المحيطين به يدبرون له مكيدة أو يرغبون في إيذاءه لذا هذا النوع من الاكتئاب يسبب الهلاوس والضلالات والضعف الحركي والذهول.

تعرف على أنواع الاضطرابات الذهانية وكيف يمكن تشخيصها وعلاجها

هل يشفي مريض الهلاوس

الهلاوس أحد الأعراض التي تنتج عن الإصابة بمشكلة في الدماغ، لذا يتوقف شفاء مريض الهلاوس على معرفة أسباب الإصابة بها وعلاجها، وهناك بعض الحالات التي تعاني من اضطرابات عقلية مزمنة تسبب الهلاوس، وتحتاج هذه الاضطرابات إلى علاج مستمر مدى الحياة للسيطرة على الهلوسة، مع توقع حدوث انتكاسات ونوبات هلوسة خلال الحياة بينما بعض الهلاوس تنتج عن اضطرابات أخرى يمكن علاجها، مثل الإصابة بالهلاوس نتيجة انسحاب أحد أنواع المخدرات مثل الكوكايين أو أعراض انسحاب الكحول، فـ يشفى مريض الهلاوس بمجرد علاج المرض الرئيسي.

ما هي أنواع الهلاوس

هناك العديد من أنواع الهلاوس، بعضها يؤثر على الرؤية أو السمع او الشم وأيضًا بعض الأحاسيس الجسدية، وتشمل:

  • الهلوسة البصرية

هي رؤية أشياء ليست موجودة، فقد يرى الأشخاص المصابين بالهلاوس البصرية بعض الأشياء أو الأشخاص الآخرين أو الأضواء غير الموجودة في الواقع، والتي لا يراها سواهم.

  • الهلوسة السمعية

هي أحد أكثر أنواع الهلاوس شيوعًا، وتنطوي على سمع أصواتًا تأمرك بفعل شيء أو تتحدث إليك، وقد يكون صوتًا معاديًا أو غاضبًا وقد يكون صوتًا دافئًا حنوناً، أيضًا قد تشمل الهلوسة السمعية سماع الضوضاء أو النقر المتكرر.

  • الهلوسة الشمية

وترتبط بحاسة الشم، على سبيل المثال قد يشم روائح كريهة نابعة من جسمه، أو شم رائحة غريبة في منتصف الليل، بينما لا وجود لذلك في الحقيقة ولا يشم هذه الروائح سواك، أيضًا قد تنطوي على شم روائح تحبها مثل رائحة الورد.

  • الهلاوس اللمسية

هو شعور بتلامس جسمك لشيء ما، أو حركة على جسدك، أو تشعر أن هناك حشرات تزحف على جلدك.

  • الهلاوس الذوقية

تشير إلى حاسة التذوق، مثل الهلاوس الشمية، أي يتذوق الأشخاص المصابين بها الطعام بشكل مختلف، فقد يشعرون أنه مذاقه يشبه الحديد، ويعد هذا النوع من الهلوسة أكثر شيوعًا لدى مرضى الصرع.

ما هي أعراض اضطراب الوسواس القهري وطرق علاجه وتشخيصه

الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن

الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن عادة ترتبط بمرض الخرف، وهو ليس شرطًا للشيخوخة، وإنما غالبية المصابين بالخرف هم الأشخاص من عمر 65 عامًا فأكثر، أيضًا من أسباب الهلاوس عند كبار السن، ما يلي:

  • مرض باركنسون.
  • مرض ألزهايمر.
  • خرف أجسام ليوي “وهو مرض تنكسي في الدماغ، يعد من أكثر أنواع الخرف شيوعًا بعد ألزهايمر”.

بعض كبار السن قد تكون لديهم هلاوس سمعية وبصرية مخيفة، بينما البعض الآخر يرى أشخاص عاديين مثل أصدقاء الماضي الذين اختفوا أو فارقوا الحياة وبالرغم من أن الهلاوس ليست شيئًا حقيقيًا لدينا إلا أنها بالنسبة للمصابين بالهلوسة هي حقيقية جدًا، لذا يجب معرفة كيفية التعامل مع مريض الهلاوس من كبار السن لتقديم المساعدة والدعم لهم.

الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن 

معلومات تهمك حول تجربتي مع مرض الذهان وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه

الهلاوس عند الأطفال

الهلاوس عند الأطفال لها العديد من الأسباب وقد تشير إلى الإصابة باضطرابات عاطفية أو عقلية خطيرة، لذا لا تتجاهل ما يقوله لك طفلك عن رؤية أشخاص أو سماع أصوات ليست موجودة، ومن أسباب الإصابة بالهلاوس عند الأطفال ما يلي:

  • الضغط العاطفي الشديد

فقدان أحد الوالدين في عمر مبكر أوفي مرحلة الطفولة قد يسبب هلاوس بصرية وسمعية لدى الأطفال.

  • الأمراض الجسدية

تؤدي بعض الأمراض الجسدية إلى ظهور الهلاوس، مثل الصداع النصفي، والحمى الشديدة ومشاكل الغدة الدرقية، والغدد الكظرية.

  • الأمراض الذهانية

الهلاوس تنتج عادة عن الإصابة بالأمراض الذهانية مثل الفصام الطفولي، وهو اضطراب عقلي غير شائع كثيرًا، ويتضمن تفسيرات غير واقعية للحياة من قبل الأطفال والمراهقين، كما ينطوي على ظهور سلوكيات عنيفة وصعوبة في أداء المهام الدراسية.

أسباب الإصابة بالهلاوس

أسباب الإصابة بالهلاوس تنتج عن بعض الاضطرابات العقلية أو الإصابات المتعلقة بالدماغ، وتشمل:

  • الفصام

الفصام هو المرض الأكثر شيوعًا الذي يسبب الهلاوس، حيث يعاني نحو 70 بالمائة من المصابين به من هلاوس بصرية، بينما 60 : 90 بالمائة من المصابين يعانون من هلاوس سمعية، وقد يعاني البعض من هلاوس شمية أو ذوقية أيضًا.

  • باركنسون أو الشلل الرعاش

50 بالمائة من الأشخاص المصابين بالشلل الرعاش أو مرض باركنسون لديهم هلاوس بصرية.

  • مرض ألزهايمر

الزهايمر هو أحد أنواع الخرف الأكثر شيوعًا، ويليه خرف أجسام ليوي، وهما يسببان تغييرات في الدماغ تؤدي إلى الهلاوس خاصة في مراحل متقدمة من المرض.

  • الصداع النصفي

الصداع النصفي يسبب هلاوس بصرية لدى حوالي ثلث المصابين به، وتتضمن الهلاوس عادة رؤية هالة أمام العين قد تكون سوداء أو لها ألوان متعددة.

  • ورم في المخ

الإصابة بورم في المخ قد يسبب الهلاوس أيضًا ويتحدد نوع الهلاوس حسب مكان الورد، فقد يكون في الجزء المسؤول عن الرؤية ويسبب رؤية أنماطًا من الصور أو الضوء، وبعض أنواع مرض المخ تسبب هلاوس شمية وسمعية وذوقية.

  • الصرع

نوبات الصرع قد تتضمن الهلاوس، ويحدد نوع الهلوسة التي تصاب بها حسب المكان الذي تؤثر عليه نوبة الصرع في الدماغ.

متى تظهر أعراض الزهايمر وكيف يمكن تشخيصة وعلاجة

علامات الإصابة بالهلاوس

علامات الإصابة بالهلاوس ترتبط بنوع الهلوسة، ونوضحها كما يلي:

  • الشعور بأحاسيس متعلقة بلمس الجسم، أو زحف الحشرات على الجلد، “هلاوس لمسية”.
  • سماع أصوات مثل الموسيقى أو النقر على الباب أو الضوضاء أو وقع خطوات. “هلاوس سمعية”.
  • سماع أحد الأشخاص يتحدث إليك، فقد يأمرك بإيذاء الآخرين أو إيذاء نفسك، أو له كلمات إيجابية، “هلاوس سمعية”.
  • رؤية أشخاص أو كائنات أو بقع الضوء أو هالات أمام العين، “هلاوس بصرية”.
  • شم رائحة كريهة أو جميلة عبر فتحتي الأنف أو إحداهما، “هلاوس شمية”.
  • تذوق بعض الأطعمة مثل مذاق المعدن، “هلاوس ذوقية”.

كيفية التعامل مع مريض الهلاوس

لمعرفة كيفية التعامل مع مريض الهلاوس يتطلب استشارة الطبيب النفسي المعالج للحالة، ولكن هناك بعض النصائح التي قد تساعدك من أجل دعم أحبائك، اتبع الآتي عند حدوث نوبة الهلوسة، التزم التعليمات التالية:

  • ابق هادئًا وحاول الرد عليه بصوت حازم وهادئ.
  • لا تخبره أنك تصدق ما يراه أو يسمعه، ولكن أخبره بالحقيقة ولا تحاول الجدال معه إذا كان لا يصدقك، دعه يتحدث عما يشعر ويرى واستمع له فقط.
  • لا تظهر له أنك خائفًا أو مرتبكًا ودعه يتحدث عن تجربته.
  • اسأله إذا كان هناك ما يمكنك تقديمه له من أجل مساعدته.
  • اعرض عليه المشاركة في بعض الأنشطة معك حتى يتمكن من الابتعاد عن الأصوات التي تزعجه.
  • فكر معه في أشياء يمكنه فعلها للتعامل مع هذه الهلاوس مثل الموسيقى أو مشاهدة التلفاز.
  • كن صبورًا، لا تستعجل الاستجابة منه واترك له الوقت كما يشاء.

ما هي علامات الشفاء من الفصام، وكم تكون مدة علاجه؟

تشخيص الإصابة بالهلاوس

يسألك الطيب حول الأعراض ونمط الحياة الذي تتبعه، والتاريخ الطبي الخاص بك وبعائلتك، أيضًا من أجل تشخيص الإصابة بالهلاوس بشكل دقيق، يقوم الطبيب بالخطوات التالية:

  • الفحص الجسدي لاستبعاد وجود مرض جسدي يسبب هذه الأعراض.
  • إجراء اختبارات الدم، لمعرفة هل هناك تعاطي للمخدرات، ومعدل التمثيل الغذائي.
  • مخطط كهربية الدماغ، لمعرفة إذا كان هناك نشاط كهربائي غير طبيعي في الدماغ.
  • تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي، لفحص الدماغ وبيان وجود ورم في المخ أو سكتة دماغية أو مشاكل في بنية الدماغ.

ما هي طرق علاج الهلاوس

طرق علاج الهلاوس تعتمد على سبب الإصابة بها، على سبيل المثال، إذا كانت الهلاوس ناتجة عن مرض الفصام، يتم علاجه من خلال مضادات الذهان، أما إذا كان ناتجًا عن مرض الصرع يتم العلاج من علاج مضادات الاختلاج، وفي بعض الحالات ينتج عن أعراض انسحاب الكحول أو المخدرات، فيتم استخدام مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان و البنزوديازيبينات.

أما إذا كانت الهلاوس ناتجة عن الصداع النصفي، يستخدم الطبيب أدوية تسمى حاصرات بيتا، ومضادات الاختلاج بينما المصابين بمرض باركنسون ويعانون من الهلاوس فقد يصف لهم الطبيب دواء نوبلازيد، ومن طرق العلاج المتبعة للسيطرة على الهلاوس جلسات العلاج السلوكي المعرفي، وهي تركز على تغيير أنماط التفكير وتعديل السلوكيات، لتغيير استجابة المريض لنوبات الهلوسة.

من الأكثر عرضة للاصابة بالهلاوس

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالهلاوس تتوفر لديهم خليط من العوامل الوراثية أو البيولوجية والبيئية، مثل:

  • الجينات الوراثية

وجدت العديد من الدراسات أن الهلاوس مرض ينتقل عبر العائلات، فإذا كان أحد أقربائك من الدرجة الأولى يعاني من الهلاوس فأنت أكثر عرضة للإصابة بها.

  • العوامل البيولوجية

بنية الدماغ وبعض التغييرات التي تحدث في كيمياء الدماغ، تلعب دورًا أساسيًا في الإصابة بالهلاوس.

  • عوامل بيئية

التعرض لبيئة محاطة بالسموم أو الفيروسات أو الملوثات يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالهلوسة.

من الأكثر عرضة للاصابة بالهلاوس 

ما هي أعراض الاكتئاب الحاد واسبابة وطرق علاجه

الفرق بين الهلاوس والضلالات

الفرق بين الهلاوس والضلالات هو أن الهلوسة ترتبط عادة بالحواس، أي تتأثر أجزاء الدماغ التي تنظم أحد الحواس مثل حاسة الشم، فتحدث هذه التغييرات في طريقة عملها أما الضلالات فهي أوهام تنتج عن تغير طريقة التفكير وتأثر أجزاء الدماغ المسؤولة عن الفهم والاستيعاب والحكم واتخاذ القرارات، مما يجعل الشخص يفكر بطريقة غير طبيعية في نظرته لذاته أو العالم حوله، على سبيل المثال قد يتوهم أن والديه يكرهونه ويرغبون في التخلص منه، أو يتوهم أن لديه قوة خارقة ويستطيع التحليق.

إليك بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا حول كيفية التعامل مع مريض الهلاوس

تساءل البعض عن كيفية التعامل مع مريض الهلاوس، وإليك أبرز الأسئلة:

هل يمكن علاج الهلوسة طبيعيًا؟

لا يمكن علاج الهلوسة طبيعيًا، أو باستخدام أحد المنتجات العشبية أو الطرق الروحية المنتشرة عبر الإنترنت في الآونة الأخيرة، فذلك يسبب المضاعفات فقط، بينما التخلص من الهلاوس يحتاج التوجه إلى طبيب نفسي.

كيف يكون التعامل مع مريض الضلالات؟

مريض الضلالات لا يمكن أن يصدق إلا ذاته حتى لو قدمت له الدليل على عدم صحة ما يعتقده، لذا لا تجادل معه ولكن أخبرة برؤيتك لهذا الاعتقاد بطريقتك الخاصة، ويجب أن تكون أكثر إيجابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *