كيفية علاج إدمان الكيميكال بالطريقة الصحيحة

كيفية علاج إدمان الكيميكال بالطريقة الصحيحة

مخدر الكيميكال من أخطر المخدرات التي انتشرت مؤخراً، وهي من المخدرات المصنعة التي يدخل في تصنيعها الكثير من السموم، كما أن هذه السموم حين يتم تعاطيها فإنها تتطور داخل الجسم وتعمل على أكثر من مستقبل، فيكون ضررها مضاعفاً وخطيراً جداً.

ما هو الكيميكال ؟

لقد أشار العلماء والمتخصصون في هذا المجال إلى أن عدد المواد و السموم التي يحتوي عليها مخدر الكيميكال، ما يقارب من 1500 مادة يكون منها على سبيل المثال وليس الحصر ما يلي من المواد الضارة :-

  1. مادة الفسفور الأحمر وهى مادة خطيرة و تعتبر من أهم المكونات الرئيسية التي يتكون منها الكبريت الأحمر.
  2. مادة الأمونيا المائية من بين مكونات مخدر الكيميكال وهى المادة التي يتم استخدامها في صناعة الأسمدة.
  3. حمض الكبريتيك وهو الحمض الذي يتم استخدامه في صناعة البطاريات الخاصة السيارات.
  4. كما تمثل كل من مواد الأسيتون بالإضافة إلى مادة الليثيوم نسبة كبيرة في تكوين مخدر الكيميكال الذي يؤدي إلى الإدمان كنوع خطير من أنواع المخدرات .
  5. مخدر الكيميكال يحتوى أيضا على عدد من الأعشاب الطبيعية والتي يكون من ضمنها أعشاب اللوتس.

ضرورة علاج ادمان الكيميكال

تأتي خطورة مخدر الكيميكال في اعتباره من أهم أنواع المخدرات والسموم التي تدخل في جسم الإنسان وتؤدي به إلى غياب العقل و فقدان السيطرة على التحكم في التصرفات والسلوكيات ، وتجعل منه إنسان آخر وله من الطباع ما يؤدي إلى تنفير الآخرين منه والحرص على البعد عنه بكافة الطرق.
كما أن للكيميكال تأثير على أعصاب متعاطيه، فمخدر الكيميكال يستهدف الجهاز العصبي ويؤثر على متعاطيه تأثيراً ضاراً جداً، مما يزيد من خطورته مع الوقت.

خطورة ادمان الكيميكال

إن مخدر الكيميكال من المواد المخدرة الخطيرة التي لابد من التوقف عن تعاطيها لما فيها من مواد ليست ضارة فقط ، بل تعتبر مواد سامة مميتة، كما أن هناك الكثير من الأسباب الأخرى منها على سبيل المثال:

  • إن انتشار الكيميكال بين فئة الشباب والتي تعتبر من الفئات التي يجب الحفاظ عليها فهي المستقبل لنا كشعوب.
  • سهولة تداول مخدر الكيميكال من حيث رخص سعره، وسهولة الحصول عليه.
  • امتداد تأثير الكيميكال على متعاطيه لمدة قد تصل لعشر ساعات و أكثر، وهذه تعتبر مدة طويلة بالنسبة لتأثير مخدر على الجهاز العصبي فهو يستنزفه بشدة.
  • كما أن تأثير الكيميكال يعمل على غياب العقل لفترة طويلة، مما يعود على المتعاطي بالضرر، فهو حين يتعامل مع من حوله يكون غائب العقل، فتكون ردود أفعاله غير موزونة وتكون عنيفة، وهذا نتيجة لتحليل الأمور الخاطيء لدى المتعاطي.
  • ومن أهم أسباب انتشار الكيميكال الكبير أنه لم يكن مدرج في قوائم جداول المخدرات التي يجب منعها وذلك ساعد على انتشارها سريعاً.

اعراض إدمان الكيميكال

يتعرض مدمن الكيميكال، لعدد من الأعراض التي تظهر عليه وتكون واضحة، وتنقسم إلى قسمين، أعراض جسدية وأعراض نفسية.

اعراض إدمان الكيميكال الجسدية

  • اضطراب في الجهاز الهضمي، ما بين مغص و إسهال أو امساك .
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم .
  • فقدان القدرة على التركيز و الزغللة في الرؤية.
  • حدوث تشنجات عصبية للمتعاطي.
  • عدم القدرة على ترتيب الكلام.

 اعراض إدمان الكيميكال النفسية

  • الميل للعدوانية وعدم القدرة على وضع الأمور في نصابها.
  • كثرة الأفكار الانتحارية، أو محاولة الانتحار.
  • عدم القدرة على تقدير الأمور، أو تقدير المسافات أو الوقت.
  • الإصابة بنوبات من الفزع والذعر.
  • الهلاوس السمعية والبصرية.

علاج ادمان الكيميكال يمنع ظهور أمراض نفسية كثيرة

إن خطورة مخدر الكيميكال تكمن في أنه يهدم الصحة البدنية كما أنه يهدم أيضاً وبقوة الصحة النفسية، فهو يسبب الكثير من الاضطرابات النفسية كما أنه سبب مباشر لظهور بعض الأمراض النفسية الخطيرة أو يساعد على تفاقمها وظهورها بقوة مثل مرض الذهان، واضطراب القلق الذي يساهم بدوره في تفاقم بعض الأمراض الجسدية، وقد يصاب مدمن الكيميكال أيضاً بمرض الفصام والذي يعتبر بدوره من الأمراض النفسية الخطيرة جداً.

علاج ادمان الكيميكال يمنع انتشار الجريمة بشكل كبير

المخدرات بصفة عامة وما تعمل عليه من غياب الوعي وعدم قدرة الإنسان المدمن من السيطرة الكاملة على تصرفاته والأفعال التي تصدر منه، ويعتبر الكيميكال من المخدرات الأكثر خطورة، فمفعولها يدوم لساعات طويلة مقارنة بباقي المخدرات، وهذا يجعل متعاطيها في حالة غير واعية ولا تتوقع ردود أفعاله، و تتميز غالباً بالعنف.

علاج ادمان الكيميكال يمنع انتشار الجريمة
علاج ادمان الكيميكال يمنع انتشار الجريمة

طرق ترويج ادمان الكيميكال قديما وحديثا

يعتمد المروجين لمادة الكيميكال على طرق كثيرة، من أشهرها، البريد و الأكياس الملونة المزينة، كما أنهم بدأوا يعتمودن حديثاً على الترويج من خلال الانترنت.

أضرار إدمان الكيميكال

الكيميكال من المخدرات التي تسبب الأذى الجسدي والنفسي وعلى المدى الطويل، فهي سبب في فشل مجموعة من أجهزة الجسم، على رأسها الجهاز العصبي و الهضمي و كذلك فهو يتسبب بمشاكل كبرى في الدورة الدموية، كما أنه سبب في ظهور الاضطرابات والأمراض النفسية، أو تثير الأمراض النفسية التي يكون لدى الشخص استعداد مسبق لها مثل الفصام والذهان و الهلوسة والاكتئاب.

خطورة ادمان الكيميكال
خطورة ادمان الكيميكال

اعراض انسحاب الكيميكال

في بداية علاج إدمان الكيميكال يتعرض المتعالج لعدة أعراض جسدية ونفسية لابد من متابعتها جيداً حتى يتخطها، وإلا فإنها ستكون سبباً في انتكاسته مرة أخرى، ومنها على سبيل المثال:-

  • آلام في الظهر و العظام و المفاصل.
  • دوخه وعدم تركيز.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • الشعور بالغثيان.
  • الإسهال الشديد ” أحياناً “.
  • الأرق وعدم القدرة على النوم.
  • القلق الشديد.
  • الاكتئاب.
  • هلوسات سمعية وبصرية.

علاج إدمان الكيميكال

يعتبر علاج إدمان الكيميكال من من العلاجات التي يجب أن يتم تحت إشراف طبي ونفسي متخصص لأنه من المخدرات التي تعتبر آثارها خطيرة، كما أن علاجها يكون على مراحل وهي:-

مرحلة إخراج السموم

وهذه المرحلة تدوم ما بين 15 يوماً و 30 يوم، وتكون هذه المرحلة عبارة عن متابعة دقيقة من الفريق الطبي لمتابعة أعراض الانسحاب وإعطاء الأدوية المناسبة له، وتشخيص الاضطرابات النفسية التي تظهر على المريض ومعرفة البرنامج العلاجي المناسب له.

مرحلة العلاج النفسي و التعديل السلوكي

وتعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل العلاجية، فهي تعتمد على استخدام أكثر من تقنية طبية ونفسية للتعامل مع السلوكيات الإدمانية التي اعتاد المدمن عليها، كما أنها تتعامل مع الاضطرابات النفسية و الأمراض النفسية التي تظهر على المريض، سواء كان ذلك بسبب المخدر أو كانت موجودة من قبل التعاطي، وساعد التعاطي على ظهورها بقوة.

مرحلة المتابعة الخارجية

تعتبر هذه المرحلة هي نتيجة المرحلتين السابقتين، حيث يعود المتعافي لحياته، ولكنه يكون يكون على تواصل دائماً مع مجموعات الدعم المعنوي، من خلال جلسات الدعم الجمعية أو الفردية، كما أنه يستخدم الأدوات التي تعلمها في مرحلة التغيير السلوكي، فيتجنب السلوكيات الإدمانية التي كان يلجأ لها باستمرار وقت التعاطي.

 الخلاصة 

يتحدث المقال عن الكيميكال، ماهو ؟ وماهي أضراره، وماهي أعراض انسحابه، وماهي طرق علاجه، كما ننوه إلى أننا نستقبل الحالات المتضررة منه من المملكة العربية السعودية و سلطنة عمان.

كما أننا نستقبل استفساراتكم على مدار الساعة.