مدة علاج إدمان الهيروين وإعادة التأهيل – مراحل علاج الأدمان


مدة علاج إدمان الهيروين من المعروف أنها تتراوح ما بين 30 إلى 60 يوماً وأكثر حسب البرامح العلاجية، ومع ذلك فإن الأطباء يعتبرون الشفاء المبكر أي قبل ال 30 يوم هو أمر محتمل وطبيعي الى حد ما، ولكن من الممكن أن يكون المتعافي في هذه المدة القصيرة معرض بشدة للانتكاس حيث يؤكد الخبراء أن قضاء  فترة أطول في العلاج ستحميك من ضغوط وإغراءات العالم الخارجي والوقوع في فخ الإدمان مرة أخرى، إذن ما مدة العلاج المناسبة لك؟ وماذا يحدث أثناء العلاج؟ ندرس هذه الأسئلة هناثم ندعوك لتقديم ملاحظاتك وتعليقاتك في القسم الخاص بذلك… تواصل معنا انت لست وحدك.

أضرار إدمان الهيروين

تتعدد اضرار إدمان الهيروين على الجسم من الناحية الجسدية والنفسية مسببًا الكثير من الأمراض، مثل: 

  • تضرر الأوردة.
  • التهابات الرئة. 
  • أمراض الكبد والكلى. 
  • تأثر الذاكرة والتركيز. 
  • القلق والتوتر. 
  • الاكتئاب. 
  • الميل إلى العزلة. 
  • الأفكار الانتحارية 

تعرف على أسرع طريقة لتبطيل الهيروين وطرق علاجه

علاج إدمان الهيروين كم يحتاج من الوقت؟

  • الهيروين هو دواء أفيوني يؤدي إلى الإدمان بشكل شديد عادة ما يتم حقنه. ولكن يمكن أيضاً أن يتم تعاطيه عن طريق الحرق أو الشم، ويذكر أنه تظهر آثار الهيروين بسرعة كبيرة على المدمن وكثيراً ما يتطلب علاج إدمان الهيروين وإعادة التأهيل مدة  طويلة، ويعتمد ذلك عادةً على عدد من العوامل، ويتوقف ذلك على مدة استخدام الشخص للمخدر ومدى الإدمان عليه ومدى تمكن الدواء من جسم ودم المدمن.
  • يجب أن تعلم أنه لن يحدث تطور ملحوظ على المدمن بين عشية وضحاها. لأنه بالطبع التعافي يستغرق بعض الوقت ليس فقط لتحقيق التوازن داخل شخصية المدمن ومحاولة إدماجهم في العالم الخارجى، ولكن للوصول إلى القضايا الأعمق ومحاولة جعل الشخص المدمن شخص طبيعي من جديد.
  • قد أظهرت الدراسات الطبية أنه كلما طالت فترة بقاء الشخص في العلاج. زادت فرص الشفاء، وبالطبع ليس طول فترة العلاج  هي العامل الوحيد للمعالجة الناجحة، ولكنه عامل مساهم بشكل كبير.
  • حيث أنه في الواقع، وفقاً للمعهد الوطني لتعاطي المخدرات (NIDA). فإن علاج الإدمان وإعادة التأهيل لفترة أقل من 90 يوماً تعتبر ذات فعالية محدودة جداً وقد تكون غير مجدية في بعض الأحيان، ويؤكد ذلك أنه  كلما زاد الوقت الذي تقضيه في بيئة خالية من المخدرات و زاد الجهد الذي تبذله للعلاج، زادت فرصك في الحفاظ على جسدك خالياً من المخدرات بعد انتهاء رحلة العلاج من الإدمان.

دليلك الكامل حول الفرق بين الهيروين والكوكايين

اعادة تأهيا مدمني الهيروين

  • إعادة تأهيل مدمني الهيروين المقيمين داخل المنشأة العلاجية لفترة قصيرة من 1 إلى 3 أشهر، عادة ما يتطلب برنامج علاج إدمان الهيروين للمرضى المقيمين لفترة قصيرة وجود المدمن في منشأة علاج الإدمان لمدة شهر إلى ثلاثة أشهر حتى يقطع شوطاً في العلاج والتعافي.
  • تأهيل مدمني الهيروين للمرضى المقيمين على المدى الطويل من 3 أشهر أو أكثر. ويحتاج العديد من مدمني الهيروين إلى قضاء وقت أطول في العلاج، وهنا يمكن أن تستغرق فترة إعادة تأهيل مدمن الهيروين على المدى الطويل بين ثلاثة أشهر إلى عام.
  • تأهيل مدمني الهيروين في العيادات الخارجية  من 4 أشهر إلى سنة كاملة. عادة ما يتم استخدام برنامج علاج وإعادة تأهيل مدمن الهيروين في العيادات الخارجية، إلى خارج المنشأة العلاجية، فقط بعد إكمال المدمن لبرنامج المرضى الداخليين، أي الذين يقيمون داخل المنشأة العلاجية، ويمكن أن يستمر ذلك  من عدة أسابيع إلى عدة شهور.

علاج إدمان الهيروين قصيرالأجل مقابل طويل الأمد

إذن كيف يمكنك معرفة مدة  العلاج المناسبة لك؟ هل أنت تحتاج إلى استشارة طبيب علاج ادمان ؟ قبل البدء في علاج إدمان الهيروين، من الجدير بالذكر هنا أنه عادة ما يتم اتخاذ قرار الدخول والبدء في برنامج العلاج قصير الأجل من قبل أخصائي علاج الإدمان، ولكن يجب عليك أن تنتقي طبيب مختص في ذلك وماهر في هذا المجال حتى تستطيع ان تحصل على الشفاء عن طريق برنامج العلاج المناسب لك، ويعتمد طول فترة العلاج عادةً احتياجات المدمن، وعدد من العوامل التي تشمل التقييم الذي يقوم به الطبيب بشكل أولي مثل:

  • إجمالي الوقت الذي قضيته في استخدام أو تعاطي الهيروين.
  • كمية الهيروين التي تستخدمها عادة ومقدارها.
  • تفضيلاتك و هواياتك  الشخصية.
  • مدى  الاعتماد على الهيروين.
  • صحتك الجسدية و الطبية.

على الرغم من أن بعض الأشخاص لا يرغبون بالضرورة في قضاء وقت طويل في العلاج، إلا أنهم غالباً ما يحتاجون إليه، وعادة ما يحتاج المدمنون الذين لديهم إدمان معتدل إلى شديد إلى المعالجة المكثفة في إعادة تأهيل الهيروين على المدى الطويل.

من ناحية أخرى عادةً ما يتم استخدام إعادة تأهيل مدمني الهيروين على المدى القصير فقط لعلاج الإدمان المعتدل والمستخدمين العاديين الذين يحتاجون إلى المساعدة فقط حتى يقومون بالابتعاد عن العقار.

عوامل تقييم مدمن الهيروين من قبل الطبيب

ادوية علاج ادمان الهيروين وسحب السموم من الجسم بدون الم

معدل إعادة تأهيل مدمن الهيروين

متوسط ​​الوقت اللازم لإعادة تأهيل مدمن الهيروين هو 28 يوماً إلى 6 أشهر، عندما يفكر شخص ما في متوسط ​​الوقت اللازم لعلاج إدمان الهيروين، يتبادر إلى الذهن عادة أن هذه الفترة تبدأ من  28 يومًا، لأن هذا هو أقصر وقت يمكن أن يقضيه المدمن في برنامج إعادة التأهيل وعلاج الهيروين للمرضى الذين يعالجون داخل المستشفيات المتخصصة في ذلك، ومع ذلك، فإن المعالجة طويلة الأجل لمدة 3-6 أشهر، تزيد من فرص نجاح عملية العلاج من الإدمان  بشكل كبير.

الجدول الزمني لعلاج إدمان الهيروين

ماذا يحدث في مراكز العلاج من الإدمان؟

إن علاج الهيروين هي تجربة فردية للغاية، حيث أنه لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع، ومع ذلك هناك بعض الأمور الأساسية التي يمر بها معظم المدمنين بوجه عام.

المرحلة الأولي وهي فحص وتقييم أولي

عادة ما يكون التقييم الشامل هو المرحلة الأولى لعلاج وإعادة تأهيل مدمن الهيروين، وتتضمن هذه الخطوة عادة فحص المخدرات  ومدى تأثيرها في جسم المدمن بالإضافة إلى تقييم بدني وعقلي، ويستخدم ذلك لتحديد أفضل مسار للعلاج، يمكنك توقع أن تستغرق التقييمات التالية مدة تتراوح بين 1-3 ساعات تقريباً عند التسجيل لأول مرة في برنامج العلاج:

  • تقديم التاريخ الطبي.
  • تاريخ عائلي.
  • اختبار المخدرات.
  • اسئلة المقابلة.

المرحلة الثانية وهي التخلص من السموم الطبية

عادة ما يكون الانسحاب من الهيروين شيء صعب إلى حد كبير، وقد يكون خطيراً، و للمساعدة على ضمان انسحاب آمن وأكثر راحة، يوصى عادة بالتخلص من السموم في مركز مختص في ذلك، يمكن أن يستغرق التخلص من السموم من 3-7 أيام، أو لفترة أطول قليلاً.

المرحلة الثالثة وهي العلاجات الدوائية

يمكن استخدام عدد من الأدوية للمساعدة في علاج إدمان الهيروين، اثنين من الأدوية الأكثر شيوعاً تشمل الميثادون أو البوبرينورفين، يمكن وصف هذه الأدوية من قبل طبيب مختص لمدة 6 أشهر، أو لفترة أطول، ولكن  بعض الناس يبقون على العلاجات البديلة الأفيونية لسنوات.

المرحلة الرابعة وهي العلاج النفسي

يعتبر العلاج السلوكي الفردي والعلاج الجماعي والإرشاد الأسري أكثر أنواع العلاجات شيوعاً أثناء إعادة تأهيل وعلاج الهيروين، حيث تساعد هذه العلاجات النفسية على تعافي المدمن دون الحاجة إلى اللجوء إلى الدواء، وعادة ما تستمر الاستشارة أو العلاج النفسي  لمدة سنة على الأقل أثناء وبعد إعادة التأهيل، ومن الممكن أن تعود إلى المشورة عند الحاجة.

المرحلة الخامسة وهي الخدمات المساندة والرعاية اللاحقة

تبدأ عادة الرعاية اللاحقة بعد أن ينتهي الشخص من برنامج العلاج وإعادة التأهيل، وتشمل هذه المرحلة على حضور جلسات العلاج في العيادات الخارجية والاستشارات، والتي يمكن أن تستمر لعدة أشهر أو سنوات.

قد تتضمن الرعاية اللاحقة توصيات لتيسير العيش، السكن وتسهيل وصول المدمن المتعافي الى مجموعة الدعم. يجب أن يعلم المدمنون الذين يتعافون في برامج إدمان الهيروين أنهم ليسوا وحدهم، وهنا يمكن أن تساعد الخدمات المساندة في جعل  المدمنين المتعافين خاليين من المخدرات من خلال مساعدتهم في حل العديد من المشاكل وتقدم لهم الدعم المعنوي الذي يحتاجون إليه.

معايير اختيار افضل مستشفى علاج الادمان في مصر

علاج إدمان الهيروين في البيت

يلجأ الكثيرين إلى علاج إدمان الهيروين في المنزل بسبب عدم الرغبة في اللجوء إلى المصحات النفسية أو الابتعاد عن الأهل والأصدقاء في تلك الفترة العصبية، أو حتى عدم القدرة على تحمل تكاليف المصحات النفسية. 

ولكن إدمان الهيروين من أصهب أنواع الإدمان، كما أن أعراضه الانسحابية خطيرة قد تؤدي إلى وفاة الشخص في بعض الأحيان. بالإضافة إلى ذلك تختلف مدة علاج الإدمان في المنزل مقارنة بالمصحة أو المستشفى، حيث يكتفى المريض بمرحلة سحب السموم وخروج الهيروين من الجسم دون باقي المراحل.

أدوية علاج إدمان الهيروين في البيت

تعد أدوية علاج إدمان الهيروين في المنزل هي نفسها الأدوية المستخدمة في مراحل علاج الإدمان في المصحات النفسية والمستشفيات. ولكن لا يمكن تناول تلك الأدوية في المنزل دون الخضوع للكشف والتقييم والحصول على الوصفة الطبية المناسبة لحالة المريض، وذلك تجنبًا لأعراضها الجانبية الخطيرة أو حدوث التعود الجسدي والنفسي والإدمان. 

اهم 10 اعراض مدمن الهيروين وتأثيرها على المدمن

هل يعود مدمن الهيروين طبيعي بعد العلاج؟

يتردد هذا السؤال كثيراً، وخاصة من أهل المدمن، ويمكننا القول أن المتعافي من إدمان الهيروين، يستطيع ممارسة الحياة الطبيعية التي يمارسها الجميع، لكنه ليس مثل الجميع، فهو معرض للانتكاسة في أي وقت إذا أغفل استخدام الأدوات التي تم منحها له أثناء فترة العلاج، فالتعرض للمثيرات يجعله ينتكس، مثل اقترابه من رفاقه القدماء في التعاطي أو التواجد في أماكن كان يتعاطى فيها، أو استخدام الأدوات التي كان يستخدمها في التعاطي، كل هذه المثيرات تجعله معرض للانتكاسة، أما إذا ابتعد عنها فسوف يمارس حياته دون تهديدات.

شاهد فيديو مميز يوضح لك كيف يمكن علاج ادمان الهيروين

مدة خروج الهيروين من الجسم

تعتمد مدة بقاء الهيروين على عدة عوامل مثل الجرعات التي اعتاد المدمن تعاطيها، ومدة الإدمان، والحالة الصحية للمدمن وقدرة جسمه على التخلص من الهيروين أو السموم بشكل عام. في الفقرة التالية نوضح لكم مدة بقاء الهيروين في الأجزاء المختلفة في الجسم. 

مدة بقاء الهيروين في الدم والبول

يتميز الهيروين بنصف عمر قصير جدًا، لذلك غالبًا ما يختفي من جسد المدمن في خلال يومين في معظم الأحوال. وتختلف تلك المدة في أماكن الجسم كالآتي: 

  • مدة بقاء الهيروين في الدم: 6 ساعات 
  • مدة بقاء الهيروين في البول: 2:3 أيام 
  • بقاء الهيروين في اللعاب: 24 ساعة 
  • مدة بقاء الهيروين في الشعر: 3 شهور 

ما هو بديل الهيروين

ينتمي الهيروين إلى مجموعة الأفيونات التي تعد من المخدرات والمواد المخدرة، ولكن العديد من أسرة تلك العائلة تعتبر من الأدوية التي يمكن أن تستخدم تحت إشراف الأطباء مثل المورفين أو الكودايين على سبيل المثال. ولكن تعد تلك الأدوية أيضًا خطيرة ولها القدرة على التسبب في التعود الجسدي والنفسي والإدمان.

الأسئلة الشائعة مدة علاج ادمان الهيروين

الكم الاجابة الكاملة حول الاسئلة المتعلقة بمدة علاج ادمان الهيروين:

ما هي مدة التعافي من الهيروين؟

يحتاج التعافي من الهيروين من 3 إلى 6 شهور على الأقل، ولا تقتصر تلك المدة على الهيروين فقط ولكنها مدة التعافي من الإدمان بشكل عام. كما يفضل الالتزام بجلسات المتابعة لمدة عام على الأقل تجنبًا لحدوث الانتكاسة. 

ما هي أعراض انسحاب الهيروين؟

تتضمن أعراض انسحاب الهيروين: الصداع، التوتر، القلق، الاكتئاب، الغثيان، القيء، التشنجات. 

هل يسبب الهيروين الإدمان من أول مرة؟

لا يسبب الهيروين الإدمان من أول مرة، ولكن يحتاج الشخص إلى عدة جرعات لحدوث التعود والإدمان. 

تعليقين على “مدة علاج إدمان الهيروين وإعادة التأهيل – مراحل علاج الأدمان”

معى حالة ادمان بيسه وهو اخى الكبير اريد كورس علاج فى فترة العلاج وهتخود فترة اد ايه

مرحباً أخى تامر،لا بأس ان شاء الله ممكن تشرفنا بالتواصل على الرقم هذ داخل سلطنة عمان 0096871775103
او من داخل مصر على هذا الرقم 00201020226226 لمعرفة كافة التفاصيل حول كورس وفترة العلاج المناسب.
نتطلع لرؤية اخيك بخير حال قريباً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *