أسباب ادمان المخدرات – أعراض الإدمان النفسية و الجسدية


الإدمان في المجمل هو عبارة عن سلوك شخصي يقوم به الإنسان في بداية الأمر وذلك بدون قصد أو تعمد ، ثم بعد هذا ونتيجة إلى تكرار هذا السلوك أو العمل عدد من المرات يتحول هذا السلوك تدريجياً إلى أمر يعتاد عليه الشخص ، ويصبح من بين عاداته اليومية الضرورية ، ثم يبدأ هذا السلوك بعد ذلك ومع الاستمرار فيه، يأخذ شكلاً جديداً يتمثل في اعتباره أمراً هاماً من الأمور الشخصية التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي حال من الأحوال ،لذا سنتناول تفصيليا أهم أسباب ادمان المخدرات.

أسباب ادمان المخدراتأسباب ادمان المخدرات

  • يتمثل السبب الأول من أسباب ادمان المخدرات في ضعف الوازع الديني والذي يخضع إلى العقيدة التي ينتمي إليها هذا الشخص أيا كانت هذه العقيدة وما تمثله من العقائد الدينية المختلفة ، إذ أن توافر هذا الوازع يكون من أهم أسباب الامتناع عن المخدرات وعدم الوصول إلى مرحلة الإدمان الخطيرة.
  • التفكك الأسري.
  • عدم اهتمام الأسرة بتنشئة أبنائها التنشئة والتربية الصحيحة والتي تصل بهم إلى بر الأمان.
  • كما أن الفراغ يعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى لجوء الفرد إلى الإدمان.
  • معاشرة أصدقاء السوء أو من يتعاطى المواد المخدرة.
  • الجنس بدعوى القدرة الجنسية العالية أو زيادة طول الفترة من أجل الاستمتاع.
  • تعاطي المنشطات و المداومة عليها.

المخدرات وعلاقتها بالجنس

إن العلاقة الجنسية أو التعامل الجنسي يعتبر البوابة الكبيرة التي دخل منها الكثير من مدمني المخدرات، بدعوى طول مدة العملية الجنسية أو زيادة القوة و القدرة، وهذا السبب من أكثر الأسباب التي نجدها تتكرر كثيراً بين مدمني المخدرات.

تعاطي المنشطات أحد أهم أسباب الإدمان على المخدرات

  • يكون للمنشطات إقبالاً كثيراً عند الكثير من فئات المجتمع وهذا لما تعمل عليه تلك المنشطات والأدوية والعقاقير الطبية المنشطة بوجه عام إلى الشعور بنشاط مضاعف، وهذا يولد حالة من الإدمان والذي يتمثل في عدم القدرة على الإقلاع عنها والتخلص منها.
  • حيث تعمل هذه المنشطات سواء تلك التي يتم أخذها لتنشيط العلاقة الجنسية أو تلك التي يعمل بعض الرياضيين على المداومة عليها، حيث تعمل على إحداث نوع من النشاط الإيجابي ولكن يكون هذا النشاط وقتي وليد اللحظة فقط.
  • وهذا ما يؤدي بضرورة الحال إلى الوصول إلى مرحلة إدمان المخدرات والمواد السامة التي يكون لها تأثير سئ على كافة أجزاء الجسم، وما تؤدى إليه من حالات تغيب العقل التي يمكن أن تصل إلى درجات الجنون أو الاكتئاب وغيرها من الأمراض النفسية الكثيرة والتي تكون أخطر من الأمراض العضوية في الكثير من الأحيان.

أعراض إدمان المخدرات الجسدية

إدمان المادة المخدرة له الكثير من الأعراض التي تكون مصاحبة لهذا الإدمان والتي يسهل على الكثير الوصول إليها ومعرفتها للتأكد من الوصول إلى مرحلة إدمان المخدرات، وهذه الأنواع من الأعراض الخاصة بالإدمان تتمثل في نوعين يمثل النوع الأول منها الأعراض الجسدية أما النوع الثاني فهو الأعراض النفسية.
ويكون لكل من تلك الأنواع سالفة الذكر السمات والخواص المصاحبة لها والتي تعمل على تمييزها عن النوع الآخر، ومن أعراض إدمان المخدرات الجسدية والتي تكون ظاهرة على الإنسان المدمن لهذه السموم ما يلي  :

  • يعانى مريض الإدمان من الالتهاب الظاهر في منطقة الجفون بالإضافة إلى التهاب منطقة الأنف أيضاً وذلك بشكل مستمر.
  • كما أن وجود لمعان واضح في العين مع عدم الانتظام في الحركة الداخلية “المقلتين” تعتبر من أعراض تعاطي المخدرات الجسدية.
  • يعتبر كل من فقدان الشهية الواضح الذي يؤدي إلى خسارة الوزن بصورة ملحوظة أو الإقبال الشديد على الطعام بحيث تظهر السمنة الملحوظة وزيادة الوزن المفاجئ من الأعراض الظاهرة والتي تأتي نتيجة لإدمان المخدرات.
  • كما يعاني مريض الإدمان للمواد المخدرة من الإصابة برائحة كريهة تظهر عن طريق الفم بالإضافة إلى التعرف الشديد بنفس تلك الرائحة.
  • كما يعمل إدمان المخدرات على تغير ملحوظ في لون جسم المتعاطي لها، وتحويل أجزاء من ذلك الجسم إلى بقع غامقة اللون.
  • ويعد كل من الإسهال وحالات القيء والغثيان وآلام المعدة وغيرها من أمراض الجهاز الهضمي عرضا واضحا من أعراض التعاطي والإدمان.
  • وجود عدم تناسق في حركات المشي و وضعيات الجلوس واهتزاز في الحركة العامة للجسم يعتبر من الأعراض الهامة الظاهرة لإدمان المخدرات.
  • الإصابة بإفرازات شديدة في اللعاب أو العكس الإصابة بالجفاف الكامل والتام في منطقة الفم يعتبران من الأعراض الظاهرة للإدمان.

أعراض إدمان المخدرات النفسية

  • حالات تقلب المزاج والتي تتمثل في الكثير من الحالات الظاهرة تغير السلوكيات وذلك مثل العصبية الزائدة أو العدوانية ، بالإضافة إلى المرح الزائد عن الحد أو الاكتئاب الزائد أيضاً عن الحد.
  • النوبات الهستيرية المتكررة تعد من أبرز الأعراض النفسية التي تصيب حالات الإدمان.
  • كما أن ظهور سلوكيات الحقد على الآخرين والغيرة الزائدة تكون من أعراض الإدمان على المواد المخدرة.
  • كما تظهر عدد من المعتقدات في عقل مريض الإدمان تكون عبارة عن أفكار سلبية ومنحرفة ومع ذلك يتمسك بها ذلك المريض على أنها أفكار إيجابية سليمة ، وذلك يكون نتيجة لعدم توازن الفكر السليم عند المدمن للمواد المخدرة.
  • ومن الجدير بالذكر أن كافة تلك الأعراض السابقة التي تظهر عند مريض الإدمان سواء كانت أمراضاً نفسية أو أيضاً أعراض جسدية تتميز هذه الأعراض بأنها تختلف من مريض إلى أخر وذلك بحسب شخصية كل مريض من هؤلاء المرضى على حدة، وأيضاً بحسب المدة التي يتم فيها التعاطي، كبيرة أم قصيرة.

كيفية علاج إدمان المخدراتكيفية علاج إدمان المخدرات

  • وأخيراً وبعد التعرف على كافة ما يخص إدمان المخدرات وأسباب ادمان المخدرات و التي تأتي بداية من التعريف بالإدمان والأسباب التي تؤدى إليه وأسباب الإدمان على المخدرات.
  • بالإضافة إلى الأعراض التي تصيب مريض إدمان تلك السموم الضارة والمدمرة من أعراض نفسية وأخرى جسدية ظاهرة ، فإنه من اللازم الإشارة في هذا المقام إلى كيفية العلاج من ذلك الإدمان وطرق التخلص منه ، والذي يحتاج هذا العلاج إلى عدد من المراحل المتتابعة والتي تتميز كل مرحلة بهذه المراحل بعدد من السمات التي تعمل على التأثير الإيجابي في طريقة ونوعية العلاج اللازم للإدمان والمخدرات.

مراحل علاج إدمان المخدرات

  1. المرحلة الأولى من مراحل علاج إدمان المخدرات تتمثل في تحديد الحالة و تحديد أهم أسباب ادمان المخدرات، و سوء الحالة النفسية لذلك المريض أو الحالة الجسدية أيضاً ، ويدخل في تلك المرحلة أيضاً الخاصة بعلاج الإدمان مدة التعاطي للمخدرات ونوع المخدر الذي قد تم إدمانه.
  2. أما المرحلة الثانية للعلاج فإنها تتمثل في إزالة السموم من جسم المريض وذلك عن طريق استخدام العقاقير الطبية والوسائل النفسية وكافة الطرق المتاحة لإزالة تلك السموم وتعتمد هذه المرحلة على إرادة المريض القوية في معالجة الإدمان.
  3. المرحلة الثالثة لعلاج الإدمان تكون عن طريق الطبيب المعالج الذي عليه في تلك المرحلة محاولة إعادة التأهيل الخاص بالمريض عن طريق عقد عدد من الجلسات الفردية أو الجماعية أيضاً مع المريض بمشاركة من هم معه في نفس المرض والوقوف على أسباب الإدمان على المخدرات.
  4. ثم تأتى بعد ذلك المرحلة الرابعة وهي المرحلة الأخيرة من مراحل علاج الإدمان ممثلة في تعافى المريض المدمن من تلك السموم ومحاولة منع أي من أسباب الإدمان على المخدرات و استعادة نشاطه وتشكيل برنامج خاص لحياته الجديدة.

الخلاصة

يتحدث المقال عن أسباب الإدمان على المخدرات، وعلاقة المخدرات و علاقتها بالجنس، و تعاطي المنشطات، و كيف أنها سبب في إدمان المخدرات، و أعراض الإدمان على المخدرات، وكيفية العلاج من المخدرات، ومراحل علاج إدمان المخدرات، و ننوه إلى أننا نعالج حالات مدمني المخدرات من المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، كما أننا نجيب عن تساؤلاتكم و استفساراتكم على مدار الساعة.

مقالات قد تهمك

  1. اسباب الادمان على المخدرات
  2. علاج الادمان على المخدرات
  3. هل الإدمان له علاج؟ – مراحل علاج الادمان
  4. الإدمان أنواعه ومراحله وطرق العلاج
  5. الاعراض الانسحابية للمخدرات وتأثيرها وكيفية علاجها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *