اعراض ادمان الترامادول الجسمية والنفسية


الترامادول أصبح المحفز الأول للعديد من المدمنين الذين لا يستطيعون الاستغناء عنه في حياتهم اليومية، فيجعلهم يعيشون في عالم آخر بعيدا عن الآلام الجسدية أو النفسية التي دائما يشعرون بها في يومهم المعتاد.
ففضلا عن أنه مسكن قوي يقوم بدور المواد الأفيونية الأخرى كالمورفين والهيروين، إلا أن اعراض ادمان الترامادول كثيرة ومتعددة ، لذا في هذه المقالة سوف نسلط الضوء على بعض من تلك الأعراض.
وللأسف فإن تلك الأضرار تمتد إلى جميع أجزاء الجسم ولا تقتصر على جهاز بعينه فتشمل كل من الجهاز الدوري والعصبي والتنفسي وغيرها من سائر أجهزة الجسم.

 

اعراض ادمان الترامادول على الجسم:

  • يؤدي إدمان الترامادول إلى نقصان الوزن بشكل ملحوظ، حيث يشعر بمزيد من القوة في ممارسة الأعمال البدنية التي يقوم بممارستها دون أن يحصل على الاكل المناسب او التغذية الملائمة لطبيعة تلك الأعمال، الأمر الذي يترتب عليه نقص في وزن الجسم، وقد يحدث العكس في بعض الأحيان حيث نجد أن شهية المتعاطي شرهة، فمن المعروف أن تلك المواد المخدرة تدفع المتعاطي إلى الأكل والشرب بصفة مستمرة.
  • عدم القدرة على السير بشكل طبيعي، أو الترنح بشكل ملحوظ أثناء السير.
  • ظهور بعض العلامات على منطقة العينين حيث نجد أن هناك احمرار خفيفة وفي الأغلب تبدو على المتعاطي علامات النعاس.
  • من اعراض ادمان الترامادول على الجسم أيضا عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية أو هندامه العام، فتلك الأمور أخر ما يفكر فيها، فكل ما يفكر فيه عند بداية يومه هو الجرعة التي يتناولها إذا كانت متاحة له أو كيفية الحصول في حالة عدم توافرها.
  • في حال التحدث فان يتفوه ببعض الكلمات الغير مفهومة، ولا يستطيع توصيل أفكاره كاملة من خلال استخدام الكلمات والعبارات السهلة.
  • من اعراض ادمان الترامادول الجسمية الشعور بالصداع المستمر، حيث نجده دائما ما يقوم بإمساك رأسه وعلى فترات متناوبة أثناء اليوم.
    تنتابه في بعض الأحيان نوبات الإمساك أو الإسهال.

 

اعراض ادمان الترامادول من الناحية النفسية:

  • يؤدي إدمان الترامادول إلي شعور المتعاطي بالتبلد في المشاعر وعدم القدرة على اتخاذ القرارات السليمة في المواقف الحياتية التي يتعرض لها في حياته اليومية.
  • يشعر المتعاطي بعد فترة نتيجة للتناول المستمر لتلك الحبوب بالكسل وتكسير شامل في عضلات الجسم، لذا يهرع دائما إلى تناول جرعته المعتادة، ويلجأ في بعض الأحيان إلى تناول المزيد والمزيد منها، وإذا لم يتناولها فانه يشعر بتلك الآلام المبرحة.
  • تظهر على المتعاطي بعض السلوكيات الغريبة وتشوهات الفكر، مما يضطره إلى القيام ببعض الأفعال التي تتنافى مع معتقدات المجتمع أو البيئة التي يعيش فيها المتعاطي.
    يغلب على المتعاطي الشعور بالحزن والقلق المستمر ويرجع السبب في ذلك إلى أن تلك الحبوب تقوم بالتأثير على مادة السيروتونين ومادة النورادرينالين، والتي تبدأ في زيادة
  • إفراز النواقل العصبية، وبدورها تقوم بالتأثير على تلك المشاعر بدرجات متفاوتة طبقا لطبيعة الجرعة وعدد مرات تناولها.
  • من اعراض ادمان الترامادول من الناحية النفسية شعور المتعاطي بالأرق والعصبية الزائدة في أغلب المواقف الحياتية.
  • قد تبدو على المتعاطي علامات وأعراض الصرع وذلك من خلال دخوله في بعض نوبات التشنج العصبي والعضلي، بالرغم من عدم وجود أي تاريخ مرضي للصرع من قبل هذا الشخص.

كيف يتحول متعاطي الترامادول كدواء لمدمن علي الترامادول؟

الترامادول هو أحد أنواع العقاقير التي تقوم باستثارة بعض المستقبلات العصبية التي تتواجد داخل الجهاز العصبي ومن أمثلة تلك المواد النورابينفرين والسيروتونين، مثل هذه الأنواع تعمل عمل الأدوية المضادة للاكتئاب، ومن ثم فأننا نجد أن المريض قد تحول بشكل تلقائي إلى إدمان العقار ومن ثم ظهور اعراض ادمان الترامادول.

 

ما هو الإدمان النفسي والجسدي لعقار الترامادول؟

يمكن تصنيف ادمان الترامادول إلى نوعين:

الإدمان الجسدي

الأشخاص الذين يتناولون الترامادول لفترات طويلة وتبدأ أعراض إدمان الترامادول في الظهور عليهم يصبح لديهم إدمان جسدي، ومن ثم في حالة رغبة المريض في التوقف عن تناول العقار تبدأ أعراض الانسحاب في الظهور عليه، وبالتالي الدخول في نوبة من الأعراض شديدة الخطورة وخاصة إذا تم التوقف عن تناول تلك العقاقير دون الرجوع إلى أحد الأطباء المتخصصين أو الرجوع إلى أحد المستشفيات المتخصصة.

الإدمان النفسي

يقصد بهذا النوع من الإدمان هو تعود المريض على تناول هذا العقار في حالة مواجهته للمشاكل المختلفة أو المواقف الحياتية، ويؤدي عدم حصولهم على الترامادول إلى القيام بمجموعة من التصرفات الغريبة، وقد يلجأ إلى شراء بعض الأدوية التي تتشابه في تأثيرها مع عقار الترامادول.

 

 

في النهاية فإن إدارة مركز بيت الأمل قد ساهمت في علاج العديد من مرضى الترامادول على اكمل وجه، ولم يرجعوا الى تناول هذا العقار بعد ان كانت تظهر عليهم اعراض ادمان الترامادول بدرجات متفاوتة، لذلك لا تترد بالاتصال بنا في حالة مواجهتك لمثل تلك الحالات من دائرتك المقربة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *