تعرف على كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث وما هي أعراض انسحابه ؟


ابطال مفعول الكريستال ميث لا يمكن أن يحدث خلال يوم أو أسبوع، بل يحتاج إلى برنامج علاجي متكامل يقوم على تطهير الجسم من السموم، وإخضاع المريض لعلاج نفسي وسلوكي للنجاة به من خطر الإدمان، والوصول إلى التعافي التام بأقل ألم ممكن وبتكلفة منخفضة، ونعرض لك من خلال هذا المقال كافة الحقائق حول إبطال مفعول الكريستال ميث لكي تستطيع أن تبدأ خطوتك الأولى نحو رحلة التعافي بنجاح.

كيف يمكن ابطال مفعول الكريستال ميث

ابطال مفعول الكريستال ميث يتطلب الاستعانة بمساعدة طبيب مختص لتشخيص حالة المريض بالكامل، ووصف البرنامج العلاجي الأمثل له كي يتخطى مراحل الخطر بنجاح، دون التعرض لأي مخاطر صحية.

البعض يلجأ إلى أساليب غير علمية لتبطيل الكريستال ميث، مثل استخدام الأعشاب أو الاستعانة ببعض الأدوية التي لها نفس التأثير، لكنها طرق غير فعالة وتسبب مضاعفات يصعب علاجها مستقبلًا. للتعرف على الطرق الخاطئة والصحيحة لإبطال مفعول الكريستال ميث عليك قراءة التقرير التالي.

تعرف على الحالات التي تستدعي علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل

تنظيف الجسم من الكريستال ميث بالاعشاب

يلجأ البعض إلى الأعشاب كوسيلة سريعة ورخيصة الثمن للتخلص من ادمان الكريستال ميث، خاصة وإن بعض المرضى ينتابهم القلق الشديد حيال الأدوية المستخدمة لـ علاج إدمان المخدرات بشكل عام، لكن تنظيف الجسم من الكريستال ميث بالاعشاب أحد الطرق غير الفعالة والخطيرة، للأسباب التالية:

  • انتكاسة قوية وسريعة

لا يمكن استخدام الأعشاب لتنظيف الجسم من الكريستال ميث إذا كان الشخص مدمنًا لفترة طويلة من الوقت، ويتعاطى المخدر بجرعة كبيرة. حيث قد تحدث انتكاسة قوية وسريعة، ويعود الشخص إلى الإدمان بطريقة أكثر شدة مقارنة بما سبق.

  • مضاعفات صحية خطيرة

استخدام الأعشاب المبالغ به قد يسبب مضاعفات صحية خطيرة، لأنها قد تضر بصحة الكلى والكبد، وخاصة إذا كان الجسم منهك صحيًا بسبب الإدمان، لذلك قد تكون المنتجات العشبية وسيلة لتدهور الحالة الصحية بدلًا من تحسينها. ومن أبرز الأعشاب التي يشيع تداولها لعلاج إدمان المخدرات بصورة عامة والكريستال ميث بصورة خاصة:

  • القرطوم

من أكثر النباتات المستخدمة في تنظيف الجسم من المخدرات، نظرًا لأنه يمنحك شعورًا بالاسترخاء والراحة، ويعتقد البعض أنه يعوق ظهور أعراض انسحاب الكريستال ميث.

  • الكاشم الرومي

أحد أبرز الأعشاب المستخدمة في علاج إدمان الكريستال ميث، لما يسببه من شعور بالهدوء والراحة.

  • الزنجبيل

يلجأ البعض إلى الزنجبيل كوسيلة لإبطال مفعول الكريستال ميث، حيث يتم غليه وتناوله، مما يولد شعورًا بالقئ، فتقل الرغبة في تعاطي المخدر.

  • الخربق

يؤمن البعض بأن الخربق الأسود يقلل  من آثار المخدرات الجسدية والنفسية التي تنتج عن التعاطي، وهو ما يهدئ الرغبة في استخدام المخدرات.

  • البابونج

أحد أهم الأعشاب المهدئة التي يتم تناولها للمساعدة على الشعور بالاسترخاء والراحة، ويعتقد البعض أنه وسيلة ناجحة للإقلاع عن المخدرات، وتقليل آلام الانسحاب.

جميع الأعشاب السابقة لا ننصح باستخدامها أو تناولها لابطال مفعول الكريستال ميث، بل يجب استشارة طبيب متخصص لوصف العلاج الصحيح، والمساعدة على الإقلاع عن المخدرات.

شاهد فيديو مميز يوضح لك كيف يمكن علاج ادمان الشبو

اليك افضل مراكز علاج الادمان في مصر والأكثر تحقيق نسب تعافى

ما هي اعراض انسحاب الكريستال ميث

إليك قائمة بأبرز أعراض انسحاب الكريستال ميث الجسدية والنفسية التي تحدث عند التوقف المفاجئ عن المخدر:

  • اكتئاب حاد

الإقلاع عن الشبو يسبب اكتئاب حاد بسبب الانخفاض الحادث في مستوى هرمونات السعادة، وقد يصل الأمر إلى حد التفكير في الانتحار إذا كان الشخص مدمنًا على الكريستال منذ فترة طويلة من الوقت.

  • رغبة قوية في الميث

من أبرز أعراض انسحاب الكريستال ميث وجود رغبة قوية لدى الشخص في تعاطي المخدر. لذلك يجب أن تتم عملية سحب السموم تحت إشراف طبي، وليس في المنزل باستخدام الأعشاب.

  • رعشة بالجسم

من أعراض الميث الانسحابية الشعور برعشة قوية في أطراف الجسم، بالاضافة إلى القشعريرة بسبب انخفاض درجة حرارة الجسم.

  • النعاس الشديد

يتملك مدمن الكريستال ميث رغبة قوية في النوم لفترات طويلة، بسبب الخمول والتعب وعدم القدرة على بذل أي مجهود حركي.

  • الإرهاق والتعب

من أبرز أعراض انسحاب الكريستال ميث الشعور بالإرهاق والتعب الشديد نتيجة نقص طاقة الجسم، وتراجع قدرة الشخص الحركية.

  • الهلوسة

قد يعاني الشخص من الهلوسة السمعية والبصرية. حيث يسمع أصواتًا غير واقعية، ويرى أشياءً ليست موجودة في الحقيقة.

أعراض تعاطي الكريستال و3 خطوات في علاجه

مراحل علاج ادمان الكريستال ميث

هناك 4 مراحل أساسية يتم إتباعها لعلاج ادمان الكريستال ميث وهي:

الفحص الأولى والتقييم الشامل

  • هي أول مرحلة في إبطال مفعول الكريستال ميث، وتتضمن إجراء فحص طبي شامل، وتقييم الحالة الصحية للمريض، ومدى شدة أعراض الإدمان والاضطرابات المصاحبة له.
  • يتم خلال هذه المرحلة استخدام أحدث الطرق العلمية لتقييم احتياجات المريض الجسدية والنفسية والاجتماعية.
  • يحدد الطبيب برنامج الرعاية المناسب، ووضع برنامج علاج لتنفيذ الأهداف التي يجب الوصول إليها.
  • يتم استخدام بروتوكولات علاج محددة، مع تقييم كفاءة وفاعلية الدواء، وإنشاء تحالف علاجى مع المرضى للمضى قدمًا فى رحلة التعافي.
  • يجري الطبيب فحوصات كاملة لاكتشاف آثار المخدرات على الجسم.

إزالة السموم من الجسم

يستخدم الأطباء خلال هذه الخطوة أحدث الوسائل والعقاقير الطبية لطرد السموم دون آلم، ويشرف على هذه المرحلة أطباء وأساتذة متخصصين فى علاج الإدمان.

توفر مستشفى علاج الإدمان والطب النفسي خدمة متابعة ومراقبة المريض على مدار ٢٤ ساعة، للتأكد من نجاح سير العملية العلاجية، مع مراعاة سلامة المريض، وتقليل الأعراض الانسحابية المزعجة.

العلاج النفسى السلوكى

هي أحد أهم مراحل علاج إدمان المخدرات، لأنها تساعد على علاج الاضطرابات النفسية التي يصاب بها الشخص نتيجة لإدمانه، وفيها يتم استخدام بعض برامج إعادة التأهيل مثل العلاج الجمعي، وبرنامج الـ 12 خطوة، وغيرها من البرامج الحديثة التي تساهم في ضبط الحالة النفسية.

مرحلة المتابعة

هي مرحلة تهدف إلى متابعة حالة المريض عقب الخروج من المستشفى، لضمان استمرار رحلة التعافي، وتستهدف الوصول بالمريض إلى مرحلة الاستقرار والأمان، وتوفير ملاذ آمن يمكنه اللجوء إليه في أي وقت، بالإضافة إلى تشجيعه على ممارسة حياته بشكل طبيعي.

مراحل علاج ادمان الكريستال ميث

اسعار وتكلفة مصحات علاج الادمان بين المساعدة والاستغلال

افضل اماكن لعلاج ادمان الكريستال ميث

تعد مستشفى الأمل رائدة علاج ادمان الكريستال ميث في العالم العربي، لما تتمتع به من مميزات تتمثل فيما يلي:

  • إجراء فحص شامل للمريض، ووضع تقييم كامل لحالته الصحية وإجراء اختبارات كاملة.
  • استخدام أحدث برامج سحب السموم من الجسم دون ألم وفي أسرع وقت ممكن.
  • إتباع أحدث برامج العلاج النفسي والسلوكي لضمان تعافي المريض.
  • توفير برامج متابعة لاحقة تناسب احتياجات المريض وتطورات حالته الصحية.
  • متابعة ومراقبة المريض على مدار الـ 24 ساعة.
  • توفير بيئة آمنة ومجتمع داعم يستطيع المتعافي اللجوء إليه في أي وقت.
  • تقديم أفضل خدمة طبية بأقل تكلفة ممكنة.

مدة انسحاب الكريستال ميث من الجسم

تختلف مدة بقاء الكريستال ميث من شخص لآخر حسب العمر والوزن والحالة الصحية وفترة الإدمان، وإليك بالتفصيل مدة انسحاب الميث من الجسم.

  • مدة انسحاب الكريستال ميث من الدم

تتراوح مدة انسحاب الكريستال ميث من الدم بالنسبة للمتعاطي أول مرة بين يوم و 3 أيام، بينما تصل مدة انسحاب الكريستال ميث من دم غير المدمن إلى 24 ساعة، في حين يحتاج مدمن الكريستال ميث إلى ما يقرب من 3 أيام لسحب السموم من الدم.

  • مدة انسحاب الكريستال ميث من البول

تبلغ مدة انسحاب الكريستال ميث من البول بالنسبة للمتعاطي أول مرة 24 ساعة، بينما تصل مدة انسحاب الكريستال ميث من بول غير المدمن إلى 3 أيام، في حين يحتاج مدمن الكريستال ميث إلى فترة تتراوح بين 7 و 30 يوم لسحب السموم من البول.

  • مدة انسحاب الكريستال ميث من اللعاب

تصل مدة انسحاب الكريستال ميث من اللعاب لمدة أقصاها 48 ساعة من توقيت آخر جرعة.

  • مدة انسحاب الكريستال من الشعر

تبلغ مدة انسحاب الكريستال ميث من الشعر حوالي 90 يومًا من آخر جرعة تم تناولها.

معايير اختيار افضل مستشفى علاج الادمان في مصر

أدوية علاج اعراض انسحاب الكريستال ميث

يحدد افضل طبيب علاج ادمان المعالج الادوية المناسبة للمريض، والتي تساعد على تقليل الأعراض الانسحابية للكريستال ميث خلال فترة إزالة السموم. يجب الإلتزام بالجرعات المحددة وفترة الاستخدام حتى لا يحدث إدمان دوائي بديل، وإليك أشهر الأدوية المستخدمة في إبطال مفعول الكريستال ميث:

  • بروبرانالول

يخفف بروبرانالول من حدة نوبات القلق التي تصيب المرضى. كما يقي من الإصابة بالنوبات القلبية والذبحات الصدرية.

  • بوبروبيون

من أبرز مضادات الاكتئاب التي تعمل على تخفيف نوبات القلق والاكتئاب التي يمر بها المريض. كما أنه يقلل رغبة الشخص في تعاطي المخدر.

  • مودافينيل

يهدئ أعراض انسحاب الميث، ويساعد على مد الجسم بالطاقة والنشاط للتخلص من الخمول والتعب.

هل يمكن علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل؟

نظرًا لأن الكريستال ميث من أشد أنواع المخدرات خطورة، من الأفضل عدم تلقي العلاج في المنزل، والتوجه إلى أفضل مستشفى لعلاج الإدمان، والخضوع لبرنامج علاجي متكامل يساعد على الوصول إلى الشفاء التام في أسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *