ما هي اضرار العادة السرية للبنات وتأثيرها على الحالة النفسية


لن استطيع التخلص من العادة السرية، هل أفقد عذريتي خبرني ما هي اضرار العادة السرية عند البنات، و كيف أتوقف عن ممارستها؟ كل هذه التساؤلات تجول في خاطر بعض الفتيات اللاتي يمارسن العادة السرية، لذلك دعنا نخبركِ عن اضرارها والمضاعفات التي تتعرضين لها.

اضرار العادة السرية للبنات

اضرار العادة السرية للبنات كثيرة، خاصة أن هناك العديد من المعلومات المتضاربة، بما في ذلك بعض الخرافات والشائعات حول إذا كانت سيئة أو نافعة، لذلك نذكر لكم اضرارها:

  • الشعور بالذنب

تشعر العديد من الفتيات بالذنب بعد ممارسة العادة السرية، وذلك بسبب تنشئتهم الدينية والاجتماعية التي تمنع ممارسة مثل هذه الرذائل، كما ينظر لها المجتمع الشرقي ان المتعة الذاتية شئ قذر ومخزي.

  • الاكتئاب

من أضرار العادة السرية عند الفتيات، هو الشعور بالذنب والأسى وتأنيب الضمير، مما يدخلها في مرحلة اكتئاب.

  • الالتهابات والجروح

الإدمان على العادة السرية للبنات، وخاصة الممارسة العنيفة المتكررة تتسبب في حدوث التهابات المهبل والتي تصل إلى الجروح والكدمات في منطقة المهبل.  

  • التعرض للاصابة بالامراض الجنسية

من المحتمل أن تسبب العادة السرية للفتيات بعض الامراض الجنسية خاصة إذا كانت بين فتاتين، وانتقال العدوى من واحدة إلى اخرى.

  • الإدمان على ممارسة العادة

يأتي إدمان ممارسة العادة السرية للفتيات، من الممارسة المستمرة، والتي تجعل الفتاة لا يمكن أن تقضي يومها دون أن تمارسها، مما يسبب لها العديد من الأضرار والالتهابات.

  • تقليل الرغبة في العلاقة الزوجية

من اضرار العادة السرية للفتيات هو اعتيادها على الاستمتاع بالجنس من خلال الاستمناء وليس ممارسته مع زوجها، مما يولد عدم الرغبة في العلاقة الزوجية.

أضرار العادة السرية على النفسية

تتنوع اضرار العادة السرية للبنات والرجال؛ إذ تؤثر على الصحة النفسية، وتسبب الكثير من المشاكل النفسية، مثل:

  • قلة الثقة بالنفس.
  • الإصابة بالاكتئاب.
  • الرغبة في الانعزال.
  • تقلل من احترام الذات.
  • الشعور بالخجل والإحراج الشديد.
  • كثرة لوم النفس، والشعور بالقلق والتوتر الدائم.
  • الشعور بالذنب تجاه هذه العادة بسبب تحريم الله لها.

أضرار العادة السرية على النفسية

ما هي أعراض ترك العادة السرية و متى يعود الجسم لطبيعته

فوائد ممارسة العادة السرية عند النساء

على الرغم من اضرار العادة السرية عند البنات التي ذكرناها، إلا أنه يوجد بعض الفوائد الصحية التي ذكرها العديد من الأطباء:

  • المساعدة على النوم

تساهم العادة السرية في المساعدة على الاسترخاء، حيث يرتبط هرمون الاوكسيتوسين والإندروفين في المساعدة على النوم، خاصة إذا كنت تعاني من القلق والتوتر وعدم الحصول على قسط كافً من النوم.

  • زيادة إطلاق الأندروفين

الحصول على اللذة الجنسية والهزة التي تصل إليها الفتاة يساهم في إطلاق الأندروفين الذي يعمل على تهدئة التوتر والقلق، ويجعل المزاج رائع، ويساعد في زيادة النشاط البدني.

  • زيادة الرغبة الجنسية

من فوائد الاستمناء عند الفتيات هو زيادة الرغبة الجنسية، والتي تعود إلى الطبيعة البشرية والغريزة التي خلقها الله لنا وهي الحاجة إلى التحفيز والرغبة في ممارسة الجنس.

  • تدفق الدم إلى المهبل

 يساعد الاستمناء في تدفق الدم إلى المهبل، خاصة في فترة انقطاع الطمث، وذلك بسبب انخفاض مستوى الاستروجين والبروجسترون التي يفرزها المبيض بحيث لا تعود الدورة الشهرية، لذلك تساعد على تعزيز ترطيب المهبل وتنظيم الدورة الشهرية.

  • تحسين الجهاز المناعي

تزيد العادة السرية للفتيات من مستوى البرولاكتين الذي يساهم في تنظيم الجهاز المناعي، بالإضافة إلى انه يعزز الهرمونات والناقلات العصبية التي تخفف التوتر. هذا بالإضافة إلى بعض الفوائد الاخرى، التي تشمل:

  1. تحسين النوم وتخفيف التوتر.
  2. الشعور بحالة جيدة.
  3. إطلاق التوتر الجنسي المتراكم.

علاج إدمان العادة السرية 4 خطوات للتخلص منها نهائيا

ما هي علامات ممارسة العادة السرية؟

توجد العديد من المؤشرات التي تدل على ممارسة الفتاة للعادة السرية. كما تشمل ما يلي:

  • التغييرات الجذرية في نمط الحياة والتوقف عن ممارسة الأنشطة.
  • مواجهة الآلام الكثيرة اسفل الظهر بسبب انقباض الحوض.
  • الشعور بالذنب وتأنيب الذات مع البكاء المتكرر.
  • انخفاض الطاقة الإنتاجية في الدراسة والعمل.
  • التشتت الذهني وعدم التركيز فيما حولها.
  • التغيب عن التجمعات العائلية والأسرية.
  • حدوث التهابات في المهبل والتقرحات.
  • العزلة والجلوس بمفردها في غرفتها.
  • التهيج الجلدي تورم الأعضاء التناسلية.
  • الفتور والسرية وعدم وجود أصدقاء.
  • عدم الحاجة إلى الزواج.

تأثير العادة السرية على الحالة النفسية للنساء

تسبب العادة السرية عند البنات إفراز هرمونات وناقلات عصبية ترتبط ببعض المشاعر والأحاسيس والاستجابات الفسيولوجية، ولكن عندما تنتهي هذه المشاعر تسبب مشاعر سلبية لدى الكثير من الفتيات وهي:

  1. الشعور بالذنب والعار.
  2. الحزن والوحدة والندم.
  3. الشعور بالضيق.
  4. الاكتئاب.

لذلك تؤثر العادة السرية على الحالة النفسية تأثير سلبي لدى الفتيات.

ما هي أسباب و أعراض الوسواس القهري الجنسي وطرق علاجه

أهم النصائح للتخلص من العادة السرية

اضرار العادة السرية عند البنات خطيرة ولها العديد من الآثار السلبية، لذلك نقدم لكِ بعض النصائح للتخلص من العادة السرية:

  • التغييرات الحياتية

يجب عليكِ ممارسة التمارين الرياضية لعودة نشاطك البدني، والبحث عن هوايتك واستغلالها وتعلم أنشطة جديدة، وعدم قضاء وقت الفراغ بمفردك.

  • الابتعاد عن المحفزات

يعد الانترنت ومشاهدة الأفلام الإباحية عامل قوي للتحفيز الجنسي، لذلك يجب أن تتخلصي منها على الفور، والابتعاد عن أي محفز يساعد على الاستمناء.

  • الاهتمام بالجانب الروحاني

إن إدمان العادة السرية لدى الفتيات من العوامل المنبوذة في كثير من المجتمعات، لذلك يمكنك الاهتمام بالجانب الروحاني والتودد إلى الله.

  • الاستحمام بماء بارد

عندما يطالب عقلك بالحصول على النشوة الجنسية، وتجد نفسك بمفردك، قم بالاستحمام بماء بارد حتى تعطي صدمة للمخ ولا تستطيع التفكير في الاستمناء.

متى يعود الجسم إلى طبيعته بعد ترك العادة السرية؟

يتساءل الكثير من ممارسي العادة السرية هل يعود الجسم إلى طبيعته بعد العادة السرية. كما أكد العديد من الأطباء أن الوصول إلى النشوة الجنسية وتفريغ الرغبات المتراكمة يعمل على تحفيز الأندروفين في المخ، مما يسبب الشعور بالرضا، ويعود الجسم إلى طبيعته مرة اخرى بعد ترك العادة السرية.

في النهاية.. اضرار العادة السرية عند البنات أكثر من فوائدها كما ذكرنا لكم، كما أنها تتنافى مع الآداب العامة في المجتمع، لذلك إذا كنتِ تمارسين على العادة السرية يجب أن تتخلصي منها على الفور، وإذا لم تستطع التخلص منها يمكنك طلب المساعدة من طبيبك النفسي.

ما هي صفات الرجل المثلي وهل المثلية مرض أم اختيار

ما هي العادة السرية عند الإناث؟

العادة السرية عند الإناث هي تحفيز البظر( جزء صغير في الجهاز التناسلي الأنثوي يحتوي على الكثير من النهايات العصبية مما يجعله عضوًا حساسًا جدًا) بطرق جنسية مما يسبب الشعور بالمتعة الجنسية، وتتنوع اضرار العادة السرية للبنات على الصحة النفسية، والعلاقة مع الزوج، كما تسبب الكثير من المشاكل النفسية، والشعور بالذنب والخجل، واللوم.

تعرف بالتفاصيل على مركز علاج ادمان بالرياض

الوسواس القهري والعادة السرية

تتميز أفعال الوسواس القهري بعدم قدرة المريض على السيطرة عليها، وقد يرتبط الوسواس القهري ببعض السلوكيات الجنسية الخاطئة، مثل: الإفراط في العادة السرية على أنه سلوك قهري لا يمكن السيطرة عليه حتى في حالة إصابة الأعضاء التناسلية، وقد يجد هؤلاء الأشخاص صعوبة العلاج لأنهم عادةً ما يخفون هذا الأمر بسبب الخوف والخجل. 

الاكتئاب والعادة السرية

هناك علاقة قوية بين ممارسة العادة السرية، والإصابة بالاكتئاب؛ إذ يعاني معظم الأشخاص الذين يمارسون العادة السرية من القلق، والاكتئاب، والشعور بالذنب، وكثرة لوم النفس بسبب الإحساس بالذنب على أن هذه العادة حرام، ومعصية لله، كما أن الإفراط فيها يسبب مخاطر كثيرة على الصحة العقلية، وتطور حالة الاكتئاب، وأيضًا يؤدي الإصابة بالاكتئاب إلى مشاكل جنسية، مثل: العجز الجنسي، وفقدان الرغبة الجنسية.

في النهاية العادة السرية من العادات الجنسية المنتشرة بين النساء والرجال، وهي تحفيز الأعضاء التناسلية للشعور بالنشوة الجنسية، وتتنوع اضرار العادة السرية للبنات والرجال من الاكتئاب، والشعور بالخجل، وكثرة اللوم بسبب ما يفعله من معصية الله، كما أن الإفراط في العادة السرية قد يسبب تلف الأعضاء التناسلية، ويمكن التخلص منها عن طريق استغلال وقت الفراغ في ممارسة الرياضة أو أي هوايات مفيدة، والابتعاد عن كل المحفزات.

الاشئلة الشائعة حول اضرار العادة السرية

سوف نجيبكم علي اكثر الاسئلة المنتشرة حول اضرار العادة السرية وهل تسبب فقد اعذرية ام لا:

هل العادة السرية تفقد عذريتك؟

من أكثر الاسئلة الشائعة لدى الكثير من الفتيات هل أن العادة السرية تفقد عذريتك أم لا، والذي يسبب شعور بالخوف من فض غشاء البكارة، ولكن يمكن أن نجاوب على هذا التساؤل أن العادة السرية لا تفقدك عذريتك إذا كانت الممارسة خارجية أما إذا لجأت الفتاة إلى إدخال بعض المواد الصلبة إلى المهبل، هذا يؤدي إلى فض غش البكارة وفقدانها العذرية.

هل العادة السرية عند البنات تحل محل ممارسة الجنس مع الزوج؟

الاستمناء يختلف عن ممارسة النشاط الجنسي مع الزوج. كما يجعل الدافع الجنسي للشخص أكبر، ويعزز الحب والمشاركة.

متى يتم إدمان العادة السرية عند البنات؟

يحدث الإدمان على العادة السرية للفتيات، عندما تقوم إحداهن بممارستها يومياً وباستمرار.

المصادر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *