اضطراب العناد الشارد:‌ ‌ماهي‌ ‌اسبابه‌ ‌واعراضه‌ ‌وكيف‌ ‌يمكن‌ ‌تشخيصه‌ ‌وعلاجه‌


اضطراب العناد الشارد عند الأطفال من أكثر الاضطرابات إزعاجًا للوالدين بصورة خاصة، وجميع المحيطين بصفة عامة، حيث يميل الطفل إلى إتباع سلوكيات سيئة فقط من أجل العناد وتحدي الآخرين، كما يتملكه قدر كبير من الغضب والانفعال، ويسعى للانتقام بشتى الطرق المتاحة، في هذه المقالة نتعرف سويًا على ما هو اضطراب العناد الشارد، وما هي أهم أعراضه و أسبابه، وكيف يمكن علاجه.

ما هو اضطراب العناد الشارد

اضطراب العناد الشارد هو اعتلال يصيب الصحة العقلية لدى الأطفال، وينطوي على الشعور المستمر بالعصبية والغضب، والدخول في حالة من التحدي والجدال مع الآخرين، مع وجود ميل للانتقام من الأشخاص المحيطين خاصة المقربين منه.

الأطفال المصابون بهذا الاضطراب من الصعب السيطرة على سلوكياتهم، أو تحديهم في معظم الأوقات أو حتى انتقادهم، وأحيانًا يمرون بنوبات مستمرة ومتكررة من الغضب وحب الانتقام والعناد الشديد.

معلومات هامة حول أنواع اضطرابات الشخصية وكيفية التعامل معها ؟

أعراض الإصابة بـ اضطراب العناد الشارد

قد يكون من الصعب التفرقة بين الطفل المنفعل أو قوي الشخصية والطفل المصاب بالعناد الشارد، وفي بعض الأحيان يكون من الطبيعي أن يميل الطفل إلى العناد خلال مراحل عمرية محددة، لذلك لا يتم تشخيص الإصابة إلا وفقًا لفحص كامل على يد طبيب مختص.

تظهر علامات اضطراب العناد الشارد عادة خلال سنوات ما قبل الدراسة، وفي بعض الحالات يصاب الأطفال في عمر متقدم قبل سن المراهقة، مما يسبب اضطراب في العلاقات الأسرية، وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة الاجتماعية المعتادة، أو الدراسة بشكل منتظم.

وفقًا للدليل التشخيصي للأمراض العقلية المعتمد من جانب جمعية الطب النفسي بأمريكا، إليك أعراض الإصابة باضطراب العناد الشارد، والتي تتضمن بعض العلامات السلوكية والنفسية المستمرة لفترة تزيد عن 6 أشهر متتالية، وهي:

  • الانفعال والغضب

تسوء الحالة المزاجية للطفل المصاب بالعناد الشارد، ويظهر عليه الغضب الشديد من جميع الأشياء، ويسهل استفزازه، كما يشعر بالانزعاج الشديد من الآخرين، بالإضافة إلى الاستياء.

  • العناد والجدال

يميل الطفل إلى العناد الشديد ورفض الإلتزام بتعليمات الوالدين أو المعلمين، ولا يلتزم بالقواعد السلوكية الموضوعة له، كما يجادل الأفراد الذين يتمتعون بسلطة قوية عليه، ويتعمد إزعاج من حوله، مع إلقاء اللوم على الآخرين على الأخطاء التي تصدر من جانبه، او سلوكياته السيئة.

  • الحقد والانتقام

يشعر الطفل بالحقد الشديد تجاه الآخرين، كما يتكون لديه رغبة شديدة في الانتقام من الآخرين حتى وإن لم يسببوا أي أذى له. تختلف حدة أعراض اضطراب العناد الشارد من طفل لآخر، فهناك أعراض بسيطة تحدث في مكان واحد مثل المدرسة أو المنزل أو برفقة الأصدقاء، بينما المتوسطة تحدث في مكانين مختلفين، والحادة هي التي تظهر في 3 أماكن أو أكثر.

في بداية الإصابة بالعناد الشارد تظهر الأعراض في مكان واحد وعادة يكون المنزل، ثم قد يتطور المرض لتظهر الأعراض في أكثر من مكان.

"اعراض

دليلك الكامل حول الاضطراب العاطفي الوجداني وأهم أعراضه

أسباب الإصابة باضطراب العناد الشارد

ليس هناك سببًا واضحًا ومحددًا للإصابة باضطراب العناد الشارع، ولكن هناك بعض الأسباب المحتملة التي تزيد من خطر الإصابة به، وتتنوع بين عوامل بيئية وبيولوجية، وأهمها:

  • العوامل البيولوجية

طريقة عمل الدماغ والتركيب الكيميائي لها، واختلافات تكوين الأعصاب.

  • العوامل البيئية

هي بعض المشكلات التي تتعلق بأسلوب تربية الطفل، ونقص الاهتمام به، وإهماله الشديد، أو النقد المستمر له وفرض قواعد صارمة.

العوامل التي تساعد في الإصابة باضطراب العناد الشارد

بعض العوامل من المحتمل أنها تزيد من خطورة الإصابة باضطراب العناد الشارد. كما تتمثل فيما يلي:

  • مزاج الطفل

تلعب التقلبات المزاجية المفاجئة للطفل أو حساسيته العاطفية الشديد وعدم قدرته على السيطرة على مشاعره، دورًا كبيرًا في الإصابة بالاضطراب.

  • سوء المعاملة الأسرية

تعرض الطفل للإهمال أو سوء المعاملة من قبل الأبوين أو حتى وجود قواعد صارمة أو غياب الرقابة الأبوية من أخطر عوامل الاصابة بالاضطرابات العقلية.

  • إدمان أحد الأبوين على المخدرات

إذا كان أحد الأبوين مدمنًا على المخدرات أو يعاني من أحد الاضطرابات النفسية أو العقلية تزداد احتمالية إصابة الطفل بالعناد الشارد.

اضطراب التحدي الاعتراضي : تعرف على اسبابه واعراضه وكيف يمكن تشخيصه

كيف يتم تشخيص اضطراب العناد الشارد

لتشخيص إصابة الطفل بالاضطراب العناد الشارد يجري الطبيب فحص وتقييم نفسي شامل، لأن من المحتمل إصابة الطفل باضطرابات أخرى إلى جانبه. كما ان تقييم الطبيب يعتمد على ملاحظة الآتي:

  • حالة الطفل الصحية بشكل عام.
  • السلوكيات المتكررة من جانب الطفل.
  • السلوكيات والمشاعر التي تحدث في أماكن مختلفة.
  • المواقف العائلية وكيفية تفاعل الطفل معها.
  • الأساليب المتبعة من قبل الأهل للسيطرة على سلوكيات الطفل.
  • معاناة الطفل من أحد اضطرابات التعلم أو التواصل.

أضرار الإصابة باضطراب العناد الشارد

المراهقون والاطفال المصابون بهذا النوع من الاضطرابات غالبًا ما يعانون من مشكلات عنيفة في المدرسة أو المنزل، ويجدون صعوبة في التعامل بطريقة صحيحة مع الأبوين والأشقاء أو المدرسين وحتى الأقران، ومن الصعب عليهم تكوين علاقة شخصية قوية مع المحيطين بهم. يسبب اضطراب العناد الشارد بعض الأضرار أبرزها:

  • تدني مستوى التحصيل الدراسي، وعدم القدرة على إنجاز المهام.
  • ارتكاب سلوكيات معادية للمجتمع.
  • صعوبة السيطرة على الاندفاع والعصبية.
  • اضطراب تعاطي المخدرات.
  • الميل إلى الانتحار.

من المحتمل أن يعاني مريض العناد الشارد من بعض اضطرابات الصحة النفسية الأخرى مثل:

  • اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • اضطراب القلق.
  • الاكتئاب.

يساعد علاج الاضطرابات المصاحبة على تحسين أعراض العناد الشارد، والتخفيف من حدتها إلى حد كبير، حتى لا تتفاقم حدة السلوكيات السلبية الصادرة عن المريض.

أسباب الأمراض النفسية الجسدية واعراضها وطرق علاجها ؟

مراحل علاج اضطراب العناد الشارد

علاج اضطراب العناد الشارد يتضمن الدعم الأسري الكامل إلى جانب العلاج النفسي والسلوكي للطفل، وتصل مدة العلاج إلى حوالي 6 أشهر أو أكثر، ومن الضروري علاج أي مشكلة صحية أو أي اضطراب نفسي آخر، حتى لا تزداد أعراض العناد الشارد سوءً. وتشمل مراحل علاج اضطراب العناد ما يلي:

  • العلاج الدوائي

تستخدم بعض الأدوية المهدئة لعلاج اضطراب العناد، وهو ما يساعد على تحسين الأعراض، والتخفيف من حدتها، كي لا تتفاقم.

  • الدعم الأسري

يقوم الطبيب النفسي بتدريب الأبوين على كيفية التعامل مع الطفل المريض، وتطوير مهاراتهم التربوية لتصبح أكثر إيجابية، وتتناسق مع حالة الطفل الصحية، والتمكن من معالجة المشكلات التي يمر بها، وتقديم أهداف مشتركة ووضع آلية تنفيذها، والوقت المستهدف تحقيقها خلاله.

  • العلاج النفسي

تساعد جلسات العلاج النفسي على تدريب الطفل على كيفية التحكم في غضبه، والسيطرة على الأعراض التي يعاني منها، إضافة إلى تعليمه طرق التعبير عن مشاعره بصورة صحيحة، وتعليمه كيفية التعاون مع من حوله وتقبلهم.

  • العلاج السلوكي المعرفي

يتضمن هذا النوع من العلاج طرق مساعدة الطفل على تقوية سلوكياته، وتحديد أنماط تفكيره، إضافة إلى تغيير السلبيات التي تسيطر على طرق تعامله مع الآخرين، والوصول إلى حلول إيجابية تساعد على التخلص من المشكلات الناتجة عن اضطراب العناد.

"مراحل

اضطراب تعدد الشخصيات ماهي أسبابه وأعراضه والأمراض النفسية الناتجة عنه؟

هل الطفل الوحيد اكثر عناد

الطفل الوحيد قد يكون لديه قدر كبير من العصبية والانفعال نتيجة عدم وجود أشقاء أو أقران يستطيع معهم تفريغ شحنته السلبية، لكنه يكون علاقات اجتماعية بسهولة. كما يميل إلى تقوية علاقات الصداقة لتعويض نقص المشاعر الذي يعاني منه.

من هم الاكثر عرضة للاصابة باضطراب العناد الشارد

الأطفال الذين تعرضوا لسوء المعاملة خلال المراحل العمرية الأولى، أو لديهم تاريخ عائلي مع الإصابة بالاضطرابات النفسية هم الاكثر عرضة للاصابة بـ اضطراب العناد الشارد، لصعوبة التحكم في حالتهم المزاجية، أو السيطرة على سلوكياتهم تجاه الآخرين.

نصائح هامة للتعامل مع الطفل المصاب باضطراب العناد

إليك مجموعة من أهم النصائح الواجب إتباعها عند التعامل مع طفل التحدي المعارض:

  • الحرص على مدحه ومنحه التقدير الذي يستحقه مع مكافأته على السلوكيات الإيجابية لتشجيعه.
  • وضع بعض التعليمات الفعالة التي تساهم في تقويم السلوكيات لكن ليس بقواعد صارمة.
  • تنظيم روتين يومي مناسب للطفل، لمساعدته على تطوير نفسه ومهاراته.
  • استحداث آليات ومجالات يمكن عن طريقها قضاء وقت الفراغ في عمل شئ مفيد.
  • إشراك الطفل في الأنشطة الجماعية لضمان تفاعله مع الآخرين بطريقة صحيحة.

هل يمكن الوقاية من الإصابة باضطراب العناد الشارد؟

ليس هناك طريقة محددة يمكن من خلالها الوقاية من الإصابة بالعناد الشارد، ولكن طريقة تعامل الأبوين مع الطفل، والعمل مبكرا على تحسين سلوكياته، والحد من تدهورها، إضافة إلى تحسين ثقته بنفسه، وبناء شبكة علاقات إيجابية مع من حوله.

في حالة ملاحظة أي تغييرات سلوكية أو نفسية على طفلك لفترة طويلة، يجب عليك طلب المساعدة الطبية في أسرع وقت لتجنب تفاقم حدة الاضطراب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *