معلومات تهمك حول اسباب واعراض الاضطرابات العصبية النفسية وكيفية علاجها


لأكثر من 2000 عام، كان الاعتقاد السائد أن الاضطرابات العصبية والنفسية شيئًا واحدًا، وكان يطلق على هذه الفئة الطب النفسي العصبي، لكن بحلول القرن الـ 20، انقسمت الاضطرابات المتضمنة في هذه الفئة إلى أمراض نفسية وأخرى عصبية تتضمن أعراضًا نفسية، فما هي الاضطرابات العصبية النفسية وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها، إليك الدليل التفصيلي.

ما هي الاضطرابات العصبية النفسية

هي مجموعة من الاضطرابات العصبية التي ينتج عنها أمراض نفسية لاحقًا، ووفقًا لدراسة نُشرت في عام 2015، تحدث هذه الاضطرابات بسبب خلل في الجهاز العصبي الذي يشمل كل من الدماغ والأعصاب والنخاع الشوكي، تضم قائمة الاضطرابات العصبية الأكثر شيوعًا مرض باركنسون ومرض الزهايمر، والتصلب المتعدد ومرض هنتنغتون، بينما تتعلق الاضطرابات النفسية بتغييرات مزاجية وعاطفية ينتج عنها الاكتئاب أو القلق أو الشيزوفرينيا.

هل تعلم متى يجب زيارة الطبيب النفسي وما هو دوره تجاه المريض ؟

اسباب الإصابة بالاضطرابات العصبية النفسية

تساهم بعض العوامل في الإصابة بأحد الاضطرابات العصبية النفسية، وأبرزها:

  • الصدمة

التعرض لصدمة قوية خلال مرحلة الطفولة مثل سوء المعاملة أو فقدان أحد أفراد الأسرة، أو معاصرة كارثة طبيعية او حتى التعرض لحادث مؤلم، من أخطر أسباب الاضطرابات العصبية النفسية.

  • الوراثة

بعض الأشخاص لديهم تاريخ عائلي مع الإصابة بالأمراض العقلية أو النفسية، بالتالي يكونوا أكثر عرضة للإصابة بهذه الاضطرابات.

  • تعاطي المخدرات

تعاطي المخدرات أو شرب الكحول ينتج عنه الإصابة باضطرابات خطيرة مثل الذهان أو الاضطراب ثنائي القطب أو الزهايمر، وغيرهم.

  • سوء الحالة الصحية

إصابة الجنين بأمراض ما قبل الولادة أو تشوه الدماغ أو المعاناة من مرض فيروسي خطير خلال فترة الطفولة من العوامل المساهمة في الإصابة بالاضطرابات النفسية العصبية.

أعراض الإصابة بالاضطرابات العصبية

فيما يلي بعض الأعراض والعلامات الأكثر شيوعًا التي تدل على الإصابة باضطراب نفسي عصبي. كما تختلف بشكل جذري من حيث الشدة أو المدة من شخص لآخر، وتشمل:

  • صداع مستمر أو مفاجئ.
  • ضعف الإحساس.
  • وخز بأنحاء متفرقة من الجسم.
  • ضعف وتصلب العضلات.
  • فقدان البصر.
  • ازدواج الرؤية.
  • فقدان الذاكرة.
  • صعوبة التركيز أو الاستيعاب.
  • عدم الإتزان.
  • نوبات عنف أو غضب.
  • آلام الظهر والساقين.
  • التلعثم أثناء الحديث

في حالة ظهور عدد كبير من الأعراض السابقة يجب الرجوع إلى الفور إلى طبيب مختص لتشخيص الحالة بدقة، ووصف العلاج المناسب.

أعراض الإصابة بالاضطرابات العصبية

اشياء قد لا تعرفها عن أنواع الصدمات النفسية وكيف يمكن علاجها

كيف يمكن تشخيص الإصابة بالمرض

لا توجد فحوصات أو اختبارات محددة لاكتشاف الإصابة بالاضطرابات العصبية النفسية، ولكن عادة ما يتضمن التشخيص تقييم العلامات الجسدية والنفسية للمريض، واستبعاد أي أمراض أخرى قد تسبب نفس الأعراض. ليضمن الطبيب المعالج تشخيص الإصابة باضطراب عصبي نفسي يعتمد على الإجراءات التالية:

  • الفحص البدني

يجري الطبيب فحصًا بدنيًا كاملًا، ويوجه للمريض أسئلة تفصيلية حول حالته الصحية، والعلامات الجسدية التي تظهر على المريض، وقد يتطلب الأمر إجراء اختبارات معملية مكثفة لتحديد ما إذا كان هناك سببًا آخر لا يتعلق بخلل الأعصاب أو اضطراب نفسي.

  • اختبار نفسي

قد يحيلك الطبيب إلى أحد أخصائيي الصحة النفسية الذي بدوره يوجه لك بعض الأسئلة للتعرف على أفكارك وسلوكياتك أو مشاعرك، ويناقش جميع التغييرات والعلامات معك، ويحاول جمع المعلومات حول الأسباب التي ساهمت في التغييرات التي تمر بها، ثم يضع تقييمًا كاملًا بحالتك.

معايير الدليل التشخيصي والإحصائي للأمراض العقلية

يستخدم الطبيب المعايير الواردة في الدليل التشخيصي والإحصائي للأمراض العقلية الصادر من جمعية الطب النفسي الأمريكية، لتقييم الأعراض التي تشعر بها، وقد ينتهي التشخيص بإصابتك بواحد أو أكثر من الاضطرابات العصبية أو العقلية أو النفسية إذا كانت الأعراض تسبب خللًا واضحًا لديك على الصعيد الاجتماعي، وتتداخل مع نمط حياتك اليومي، ويصعب التكيف معها، فيجب الخضوع لتشخيص وتقييم طبي في أسرع وقت ممكن.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات العصبية

كشفت دراسة علمية حديثة أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات العصبية مقارنة بالنساء، لافتة إلى أن أكثر الاضطرابات التي يعاني منها الرجال هي الفصام والتوحد، أكد الباحثون القائمون على الدراسة أن الجنين الذكر أكثر تأثرًا بالمضاعفات الصحية التي تتعرض لها الأم خلال فترة الحمل، وهو ما يزيد احتمالية إصابتهم باضطرابات عصبية تتعلق بالنمو أو وظائف الدماغ، ويؤثر على قدرات التعلم وقوة الذاكرة ومهارات ضبط النفس.

أسباب الأمراض النفسية الجسدية واعراضها وطرق علاجها ؟

مراحل علاج اضطرابات الجهاز العصبي

يمر علاج اضطرابات الجهاز العصبي ببعض المراحل الأساسية وتتضمن:

  • العلاج الدوائي

يوفر الفريق الطبي أدوية متنوعة لعلاج الاضطراب العصبي أو النفسي الذي يعاني منه المريض، ويعتمد نوع الدواء على الاحتياجات والأعراض وطبيعة الاضطراب، وفي العادة يصف الطبيب مضادات الاكتئاب أو القلق أو المنومات.

  • العلاج الطبيعي

يستخدم لتحسين حركة بعض أعضاء الجسم، والوقاية من أي مضاعفات جسدية يعاني منها المريض، مثل توقف الذراع أو الساق عن الحركة، أو وهن العضلات، أو حتى المعاناة من الشلل، ويكون عبر بعض التمارين التي تساعد على تقوية عضلات ومفاصل الجسم.

  • تمارين الاسترخاء

تعد تمارين الاسترخاء من أهم خيارات العلاج المستخدمة لأنها تساعد على التخلص من الضغط النفسي، وأبرزها تمارين التنفس، وبعض الأنشطة البدنية الباعثة على الاسترخاء.

  • العلاج النفسي

يكون من خلال تطبيق برنامج العلاج السلوكي المعرفي الذي ساعد على تغيير أساليب التفكير والإدراك، ورؤية الأشياء بطريقة أكثر وضوحًا، الاستجابة لها بفعالية أكبر، وتعلم كيفية التحكم في الأعراض، ومواجهة المشكلات الحياتية المختلفة، تزيد الاضطرابات النفسية مثل القلق أو الاكتئاب من حدة أعراض الاضطرابات العصبية، لذلك فأن الجلسات الفردية والجماعية تكون مفيدة في معظم الأحيان، وتساعد على تفريغ الطاقة السلبية، والتعامل بشكل صحيح مع المشكلات بمختلف أنواعها.

  • المتابعة الدورية

تساعد المتابعة الدورية والانتظام في جلسات العلاج مع الطبيب على مراقبة مدى تقدم الشفاء، وإجراء تغييرات ناجحة على البرنامج العلاجي وفقًا للاحتياجات والمتطلبات الجديدة للمريض.

مراحل علاج اضطرابات الجهاز العصبي

تعرف علي تجربتي مع اضطراب ما بعد الصدمة بالتفصيل والأضرار الناتجة عنها

كم تكون مدة علاج المرض

تختلف مدة علاج الاضطرابات العصبية النفسية من مريض لآخر وفقًا لنوع الاضطراب، وفي بعض الأحيان لا يشفى الشخص نهائيًا كما هو الحال بالنسبة لمرضى الزهايمر، ولكن يساعد العلاج على التأقلم مع المرض وتقليل حدة الأعراض.

الخلاصة: الاضطرابات العصبية أو النفسية لا ينبغي إهمالها، لأن الاكتشاف المبكر لها يتوقف عليه نجاح العلاج، لذلك إذا كنت تشعر بوجود خللًا ما غير مبرر، وتظهر أعراض جسدية أو نفسية دون سبب واضح عليك استشارة الطبيب في أسرع وقت. تواصل معنا الآن للتحدث إلى نخبة من أفضل الأطباء النفسيين في العالم العربي، وبدء العلاج في أسرع وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *