كيف يمكنك أن تتعامل مع مريض الفصام الذهاني ؟


وضعت منظمة الصحة العالمية مرض الفصام على أنه أحد الأمراض الشهيرة وسط الأمراض النفسية والعقلية التي تصيب الأفراد خاصة في العمر ما بين 18 إلى 45. لذلك فهو يعتبر أحد أكثر الأمراض شراسة وسط عالم الطب النفسي. فمرض الفصام الذهاني هو أحد الأمراض العقلية التي تصيب منطقة الدماغ لفترة طويلة وتسبب مجموعة من الاضطرابات الوظيفية في منطقة الدماغ، فضلا عن تأثر العلاقات الواقعية والعاطفية للشخص لدي مريض الفصام الذهاني.

كما تسبب له مجموعة من الاضطرابات الوجدانية والعقلية بدرجات متفاوتة تختلف من شخص إلى آخر حسب طبيعة وشدة المرض، كما انه لا يستطيع أن يتكيف مع الواقع نظراً للاضطرابات التي تحدث في التفكير والسلوكيات التي يقوم بإصدارها وتؤدي إلى تدهور في حالته العامة. تبلغ نسبة مرض الفصام بوجه عام وسط البشر حوالي 1%.كما سبق أن أوضحنا أنه يعتبر المرض الأول وسط الأمراض النفسية والعقلية.

من هو مريض الفصام الذهاني

مريض الفصام الذهاني هو الشخص الذي تظهر عليه أعراض مرض الفصام مثل الأوهام والضلالات والوساوس، والتي تؤدي إلى فصله عن الواقع، وعدم قدرته على التفريق بين الحقيقة والخيال. ويعتبر هذا المرض خطيرًا حيث يؤدي إلى إيذاء المريض لنفسه ولمن حوله، كما يمنعه من مواصلة حياته بصورة طبيعية، خاصة فيما يتعلق بالدراسة أو العمل أو علاقاته الشخصية بمن حوله وبالمجتمع.

تعرف على الفرق بين الفصام وثنائي القطب وطرق علاج كل منهما

هل يمكن أن نتعرف على الفصام الذهاني بشكل مبكر؟

في الواقع فإن الإجابة على هذا التساؤل يعتبر أحد الموضوعات الشائكة داخل مجال الطب النفسي، وذلك أن الفصام يبدأ بمجموعة من الأعراض العامة التي يمكن أن تظهر على الأشخاص الطبيعيين دون أن تتطور في النهاية إلى الفصام الذهاني، لذلك فإن أطباء الطب النفسي يتعرفون على طبيعة المرض بعد حدوث المرض ومن خلال تلك الأسئلة التي يتم توجيهها إلى أهل المريض والتي تنذر بحدوث الفصام.

لكن التوجه إلى أحد المتخصصين بشكل مبكر وفي فترة متقدمة من المرض تسهم بشكل كبير في حماية المريض من تدهور حالته، وحمايته من حدوث أي انتكاسات مقبلة له في المستقبل.

ماذا يفعل مريض الفصام الذهاني

لا توجد أفعال محددة يقوم بها مريض الفصام الذهاني كما هو الحال مع بعض الاضطرابات الأخرى كالوسواس القهري على سبيل المثال، فكل مريض يمتلك سيناريو خاص به. إلا أن الأعراض غالبًا ما تنتج عن قناعة المريض ببعض الأفكار المغلوطة في رأسه، فيحاول مهاجمة بعض الأشخاص مثلًا دفاعًا عن نفسه، لإيمانه بأنهم يحاولون إيذاءه. أو قد يحاول إيذاء نفسه قناعة منه بوجود جسم غريب بداخله يحاول التخلص منه. كما تود الكثير من تلك الأفعال الغريبة التي يقوم بها مريض الفصام الذهاني برغم عدم عقلانيتها.

ما هي علامات الشفاء من الفصام، وكم تكون مدة علاجه؟

كيف يظهر مرض الفصام الذهاني على المريض؟

الأعراض التي يشتكي منها مريض الفصام الذهاني ويتم وملاحظاتها اولا من قبل الاهل او الاصدقاء، ومن ثم فان تشخيص المرض من قبل المتخصصين يتم بناء على تلك العلامات والدلائل التي يقوم بملاحظتها الأهل، ومرض الفصام له مجموعة من الأعراض المتعددة والأشكال المختلفة، لذلك لا يشترط أن تتواجد كل تلك الأعراض لدى مريض الفصام وناما يمكن أن يظهر بعضا منها على الشخص.

وعادة ما يبدأ المرض بصورة خفية وأقل حدة كما أن التطور يكون بطيء، حتى نجد أن تلك الأعراض تتطور شيء فشيء حتى يجد المريض في النهاية نفسه قد أصبح أكثر انعزالا ويميل إلى الانطواء والبعد عن المناسبات الاجتماعية، كما أن الأمور التي كانت تثير اهتمامهم تقل شيء فشيء عما سبق، بعدها نلاحظ على المريض مجموعة من التطورات والاختلالات في أداء عمله أو دراسته، ومن ثم يظهر على المريض بصورة أكثر حدة لمرض الفصام الذهاني.

شاهد فيديو يوضح لك اعراض الاصابة بمرض الفصام

الفئات التي يتم إصابتها في الفصام الذهاني؟

عادة يصيب المراهقين وخاصة في بداية سن العشرينيات بالفصام الذهاني، ويكون معدل الإصابة متساوي لكل من الجنسين، ولكن في الغالب يصاب الرجال بمرض الفصام الذهاني في سن أصغر من النساء، حيث يبدأ في الظهور لدى النساء في سن الثلاثين، واغلب الامراض النفسية فإن هناك مجموعة من الأفراد الذين يكونون معرضون للإصابة بنسب أكبر بهذا المرض، فالجينات تلعب دور كبير في ظهور المرض على العديد من الأشخاص وخاصة عندما يكون أحد الوالدين مصابا بهذا المرض.

أحد الدراسات توصلت إلى أن هناك احتمالية بنسبة 50% في إصابة التوأم الثاني بمرض الفصام الذهاني وخاصة إذا كان أحد الوالدين حاملا للمرض، ولا ننسى أن الأشخاص المعرضون لاضطرابات في أدمغتهم يكونوا من الفئات التي تزيد لديهم احتمالية الإصابة بمرض الفصام الذهاني.

معلومات هامة حول الفرق بين الفصام والانفصام 

المخدرات ومرض الفصام الذهاني:

هناك العديد من الدراسات والأدلة القوية التي أشارت إلى أن تناول الحشيش في سن مبكرة يضاعف من خطر الإصابة بمرض الفصام الذهاني، وخاصة إذا كان الشخص يدخن الحشيش بكميات كبيرة وبصورة مستمرة، والجرعة التي يتناولها تكون في تزايد مستمر، وتشير الدراسات إلى أن هذا الشخص يكون معرض أكثر 6 مرات من الشخص العادي الذي لا يتعاطى الحشيش.

مرض انفصام الشخصية والزواج

قد يكون من الصعب على مريض الفصام الذهاني الزواج، حيث أنه يعيش في حالة تفصله عن الواقع، ولا يستطيع التفرقة بين الأفكار الحقيقية أو الأفكار الموجودة في عقله فقط. وإذا كان المريض متزوجًا من الأساس، فقد تعاني زوجته أيضًا من تبعات هذا المريض، حيث أن مريض الفصام الذهاني غالبًا ما يشك بمن حوله خاصة الأشخاص المقربين، فيعتقد أن زوجته تحاول إيذائه أو خيانته، مما قد يدفعه لإيذائها، أو حتى رفض العلاج إن اقترحته.

هل مريض الفصام ذكي

لا توجد أي من الدراسات أو الأبحاث التي تربط مرض الفصام بمعدل الذكاء، ولكن مريض الفصام الذهاني غالبًا ما يكون في حالة تمنعه من التفكير بشكل سليم، مما قد يظهره مجنونًا أو معتل ذهنيًا. 

هل يشفى مريض الفصام الذهاني

يعد مرض الفصام مرضًا مزمنًا لا يمكن الشفاء منه. كما أن علاجه يتطلب وقتًا طويلًا حتى تظهر آثاره. ولكن مع الاستمرار بالعلاج تتحسن أعراض المرض بشكل كبير، كما يتمكن المريض من الاستمرار بحياته بطريقة طبيعية.

تحليل الشخصية الفصامية وما هي الأسباب والأعراض والأضرار

إقناع مريض الفصام بالعلاج

في الكثير من الأحيان، يعد إقناع مريض الفصام الذهاني بالعلاج من أصعب الخطوات، حيث أنه لا يكون واعيًا بمرضه من الأساس، كما تبدو الأفكار في عقله واضحة وحقيقية تمامًا لا يمكن تفريقها عن الواقع. بالإضافة إلى ذلك، فإنه أحيانًا لا يلتزم بالعلاج مما يصعب الأمر على الطبيب وعلى من حوله. لذا يحتاج مريض الفصام في الكثير من الأحيان إلى التواجد بالمصحة العقلية أو المستشفى لفترة من الوقت حتى يتم إقناعه بالعلاج ويتمكن من الاستمرار عليه خارج المصحة. 

التعامل مع مريض الفصام الذي يرفض الذهاب للطبيب النفسي

للعلاج النفسي في حالة مرض الفصام دور كبير. حيث تعد الأدوية فقط غير كافية لتحسين حالة المريض وعلاجه. وقد يرفض مريض الفصام في الكثير من الأحيان الذهاب إلى الطبيب النفسي لعدم اقتناعه بدور الطب النفسي في العلاج، أو عدم اقتناعه بمرضه من الأساس. ولكن ذلك يتحسن مع الوقت والعلاج. نذكر لكم في الفقرة التالية بعض النصائح الهامة للتعامل مع مريض الفصام. 

كيف يمكنك أن تتعامل مع مريض الفصام الذهاني؟

  1. تعاون معه تماما في تلقى العلاج واتباع النصائح والإرشادات الطبية بصورة مستمرة.
  2. عامله على أنه أحد الأشخاص الطبيعيين ولا تشعره أن هناك أحد المشكلات النفسية والعقلية التي تواجهه في حياته اليومية.
  3. اعطيه مزيدا من الاهتمام والمساعدة، ويفضل ان يكون هناك حديث مباشر بين الأهل وبينه بصفة يومية للاستماع إلى احتياجاته، وأن يكون هناك مزيد من التواصل البصري أثناء الحديث إليه.
  4. قم بالتركيز على الأشياء الإيجابية التي يفعلها، وذلك عن طريق الهدايا او التعزيز المعنوي. مثل هذه الأمور تساعد على تحسين الحالة المزاجية للمريض وتساعده على التماثل للشفاء في فتره اقل.
  5. مساعدته عن ممارسة وأداء الشعائر الدينية والقراءة في الكتب المقدسة والتي من شأنها أن تساعده على التخلص من الطاقة السلبية وإعطاء مزيد من الطاقة الإيجابية لكي يستطيع اجتياز مثل تلك الأمراض.
  6. مساعدته على ممارسة الهوايات والأنشطة التي كان يمارسها قبل أن يتمكن المرض منه، ويراعى أن يكون هناك وقت كافي لكي يستطيع أن يمارس تلك الأنشطة.
  7. تجنب إعطاء مزيد من الأسئلة إليه. حيث ان مريض الفصام الذهاني عندما يشعر أنك تراقبه فان هذا يضايقه كثيرا ويشعر بأنه شخص منبوذ، مما يؤثر على الحالة النفسية الخاصة بهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *