حقيقة علاج إدمان الحشيش بالأعشاب وهل يأتي بنتيجه فعالة


علاج الحشيش بالأعشاب هي طريقة يبحث عنها الكثيرين للتخلص من إدمان الحشيش دون اللجوء إلى الأطباء أو الحاجة إلى تناول الأدوية، حيث يعتبر التخلص من إدمان الحشيش أقل خطورة وصعوبة مقارنة بالمخدرت الأخرى. فهل يمكن التخلص من إدمان الحشيش دون أدوية؟ وما هي تلك الأعشاب المستخدمة في علاج إدمان الحشيش؟ نجيبكم عن تلك الأسئلة وأكثر في هذا المقال. 

هل يمكن علاج إدمان الحشيش بالأعشاب

يتساءل الكثيرين ما إذا كان من الممكن علاج إدمان الحشيش بالأعشاب، ولكن قبل الإجابة عن هذا السؤال يجب توضيح نقطة معينة، ألا وهي أدوية علاج الادمان من الحشيش، فتلك الأدوية لا تعد من مضادات الحشيش أو تساعد على إبطال مفعوله من الجسم، ولكنها مجرد أدوية تساعد على تخفيف أعراض الانسحاب الناتجة عن التوقف عن الحشيش. 

ويعد الأمر كذلك أيضًا فيما يتعلق بالأعشاب المستخدمة في علاج إدمان الحشيش، فهي أعشاب تساعد على التخفيف من أعراض انسحاب الحشيش، أو تعتبر بدائل طبيعية له لا تسبب الإدمان. لذا يعتبر استخدامها آمنًا وفعالًا عند محاولة التخلص من إدمان الحشيش. ولكن قد يعتبر هذا غير كافي حيث يتم علاج الحشيش بالأعشاب في المنزل، مما يؤدي لعدم حصول المريض على باقي مراحل العلاج اللازمة، والتي نذكرها تفصيلًا لاحقًا.

معلومات هامة حول الفرق بين الحشيش والبانجو وتأثيرهما على الجسم

ما هي الأعشاب التي تساعد في علاج إدمان الحشيش

 إليك بعض أمثلة الأعشاب والبدائل الطبيعية التي تستخدم في علاج إدمان الحشيش والتخلص من أعراضه الانسحابية: 

  • الكاموميل (البابونج)

يعد الكاموميل أحد الأعشاب المستخدمة من قديم الزمن في علاج حالات الأرق، فهو يساعد الجسم على الاسترخاء والتخلص من الأرق في خلال دقائق قليلة، ولذلك يستخدم في علاج إدمان الحشيش، حيث يعد الأرق من أكثر الأعراض الانسحابية المنتشرة مع الحشيش. 

  • اللافندر

يساعد اللافندر بصورة كبيرة على التخلص من التوتر والقلق الناتجين أيَضًا عن انسحاب الحشيش. 

  • الكركم

يعد الحشيش من أكثر المواد التي تساعد على علاج الالتهابات، لذا يستخدمه بعض المرضى لتسكين الالتهابات في أماكن الجسم المختلفة، والكركم يعتبر يؤدي أيضًا لنفس التأثير، لذا يستخدم كأحد البدائل الطبيعية للحشيش عند علاج إدمانه. 

  • الزنجبيل

تعد جذور الزنجبيل من المواد المستخدمة في علاج إدمان الحشيش بالأعشاب، حيث أن له تأثيرًا قويًا في علاج الغثيان وفقدان الشهية المصاحب للتخلص من إدمان الحشيش. كما أنه يحسن من عملية الهضم ويساعد على التخلص من الغازات. 

  • نبتة سانت جون (العون المثقوب)

تشتهر تلك العشبة بشكل كبير في علاج الاكتئاب والصداع النصفي، والتي تعتبر من أكثر الأعراض التي تحدث مع إدمان الحشيش، فيمكن تناولها في كبسولات أو مع الشاي مما يساعد على الهدوء والشعور بالاسترخاء.

شاهد فيديو مميز يوضح لك ما هو تاريخ الحشيش واستخداماتة الطبية

ما هي الأضرار الناتجة عن علاج إدمان الحشيش بالأعشاب

لا توجد أضرار متعلقة بتناول تلك الأعشاب والبدائل الطبيعية في حد ذاتها. إلا أن الاعتماد عليها وحدها دون علاج قد يؤدي إلى بعض الأضرار، مثل: 

  • عدم القدرة على التعامل مع أعراض انسحاب الحشيش بشكل مناسب وحدوث الانتكاسة. 
  • فقدان القدرة على الاستمرار في العلاج. 
  • عدم الحصول على باقي مراحل العلاج اللازمة. 
  • عدم تناول الأدوية المناسبة للتعامل مع أعراض الانسحاب.

هل علاج الإدمان بالاعشاب يصل إلى مرحلة الشفاء التام

لا يتم علاج إدمان المخدرات بشكل تام إلا بالخضوع لمرحلة العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي المتوفرة ببرامج علاج الحشيش في المصحات النفسية ومراكز علاج الإدمان، لذا لا يصل علاج إدمان الحشيش بالأعشاب لمرحلة الشفاء التام، حيث يكتفي المريض بتخليص الجسم منه والتوقف عن تعاطيه. 

علاج إدمان الحشيش مستشفى الامل

يتم علاج إدمان الحشيش في مستشفى الأمل بناء على برامج محددة مخصصة للتخلص من إدمان الحشيش، وغالبًا ما تتم مراحل علاج الادمان على عدة خطوات كالآتي:

  1. سحب السموم: وهي الخطوة التي يتوقف فيها المريض عن تعاطي الحشيش، مع علاج الأعراض الانسحابية ببعض الأدوية المناسبة. 
  2. العلاج النفسي: تنتج الكثير من الأعراض الجانبية النفسية السيئة عن إدمان الحشيش وأثناء التوقف عنه، مثل الاكتئاب والقلق والتوتر، وتساعد جلسات النفسي على علاج تلك الأعراض، بالإضافة إلى علاج الأسباب التي أدت لتعاطي الحشيش من البداية. 
  3. إعادة التأهيل الاجتماعي: في هذه المرحلة يتم تشجيع المريض على المشاركة في الأنشطة المختلفة للتخلص من العزلة والاكتئاب والمشاركة مع المجتمع مرة أخرى. 

كم مدة العلاج من الحشيش

غالبًا ما تحتاج مرحلة سحب السموم من 5 إلى 7 أيام حتى يتم خروج الحشيش من الجسم، وقد تطول تلك المدة أو تقصر حسب الجرعات التي اعتاد المريض على تعاطيها، وحسب مدة الإدمان، والحالة الصحية للمريض، وبعض العوامل الأخرى. أما المراحل التالية لذلك فتحتاج على الأٌقل من 3 إلى 6 شهور. 

علاج الإدمان على المخدرات في المنزل

في معظم الأحوال، يكون العلاج في المستشفى اختيارًا أفضل بكثير من العلاج في المنزل، بسبب كل ما سبق ذكره، ولكن بعد قيام الطبيب بالكشف والتشخيص قبل بدء مرحلة العلاج، يمكن تقييم المريض على الصعيد الجسدي والنفسي وتحديد ما إذا كانت حالته تسمح بذلك. ولكي يتم علاج إدمان الحشيش أي أي أنواع المخدرات الأخرى بالمنزل، يجب أن تتوافر بعض الشروط الآتية: 

  • معرفة المريض ومن حوله معرفة تامة بالمخدر ومراحل العلاج والأعراض التي قد تنتج أثناء مرحلة العلاج وكيفية التعامل معها. 
  • الالتزام التام بتنفيذ الخطة العلاجية في المنزل وتناول الأدوية التي يصفها الطبيب بدقة. 
  • الاهتمام بتلقي العلاج النفسي بعد انتهاء سحب السموم في المنزل. 
  • حصول المريض على الدعم النفسي اللازم أثناء مرحلة العلاج، وعدم إجباره على العلاج. 

أدوية علاج الإدمان في البيت

لا يمكن تناول أدوية علاج الحشيش في المنزل دون وصفة طبية، لذا يجب خضوع المريض للكشف والتقييم، حيث يقوم افضل طبيب علاج ادمان بوصف بعض الأدوية مثل: 

  • أدوية الاكتئاب. 
  • أدوية التوتر والقلق. 
  • الأدوية التي تساعد على التخلص من الغثيان. 
  • مضادات الذهان.

ادوية علاج ادمان الحشيش

6 معلومات هامة حول علاج إدمان الحشيش بالأدوية تعرف عليهم الان

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان الحشيش

اليكم الاجابة الكاملة حول كافة الاسئلة المتعلقة بادمان الحشيش وطرق علاج ادمان الحشيش بالاعشاب:

هل تساعد الأعشاب على علاج إدمان الحشيش؟

قد تساعد الأعشاب على علاج الأعراض الانسحابية للحشيش، ولكن لا يجب الاعتماد عليها بشكل أساسي في العلاج.

ما هي الأنواع المستخدمة في علاج إدمان الحشيش بالأعشاب؟

من بعض أنواع الأعشاب المستخدمة في علاج الحشيش بالاعشاب هي البابونج واللافندر والعرن المثقوب.

هل يمكن علاج إدمان الحشيش في المنزل؟

يعتمد ذلك على تشخيص الطبيب للحالة، ولكن يفضل غالبًا علاج إدمان الحشيش بالمستشفى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.