قصة وفاة مايكل جاكسون نتيجة جرعة زائدة من المخدرات


قصة وفاة مايكل جاكسون نتيجة جرعة زائدة من المخدرات ليس القصة الاول ولا الاخيرة عالماً بإن وفاة برنس -Prince Rogers Nelson- نجم البوب ​​الشهير عام 2016، الذي توفي بكمية زائدة من الأدوية في نظامه، هي تذكير بأن وفاة مايكل جاكسون لم تكن أول ولا آخر خسارة يمكن تجنبها لموهبة غير عادية، لقد مر 11 عامًا منذ وفاة مايكل جاكسون فجأة عن عمر يناهز الخمسين، في قصره المستأجر في 25 يونيو 2009 من جرعة قاتلة من عقار “البروبوفول” المخدر القوي، أجرى الطبيب الشرعي في لوس أنجلوس هذا التقييم بعد مراجعة النتائج الأولية لعلم السموم من تشريح جثة جاكسون، وفقًا لإفادة خطية.

إليك قصة وفاة مايكل جاكسون نتيجة جرعة زائدة من المخدرات

في أوج توهجه في التوقيت الذي بيعت فيه تذاكر التعاقد مع 50 حفلة موسيقية في لندن فقط، فيما قال مروجو الحفلات آنذاك، إن المغني قد اجتاز فحصًا جسديًا لتهدئة أي شكوك في استعداده للعودة. استعاض عنها القائمون على تنظيم حفلاته، باجتذاب المعزين من جميع أنحاء العالم، في ممشى المشاهير بهوليوود، وكذلك منزله في نيفرلاند بكاليفورنيا، بعد إعلان وفاته في مركز UCLA الطبي، مما أدى إلى ارتفاع مبيعات موسيقاه وإلهامه خدمة تذكارية متلفزة تمت مشاهدتها حول العالم.

إدانة الطبيب المعالج لمايكل جاكسون

أدين طبيب جاكسون، كونراد موراي، كما ثبت خلال محاكمتة عام 2011، بالقتل غير العمد، والتي على إثرها لقى الأسطورة الغنائية مصرعه بسبب مزيج قاتل من الأدوية في نظامه الأساسي، وأبرزها كمية زائدة من التخدير الجراحي من عقار “البروبوفول” الذي كان موراي يستخدمه، والذي استخدمه جاكسون بشكل متكرر لمساعدته على النوم.

علاج الأرق

وبين سطور قصة وفاة مايكل جاكسون نتيجة جرعة زائدة من المخدرات، مفاجآت عديدة فجرها مواري، أولها أن اتصال جاكسون كان لطلبه العلاج من الأرق، وهذا ما التزم به الطبيب لمدة ستة أسابيع تقريبًا، بجرعة (50 ملجم) من البروبوفول كل ليلة باستخدام التنقيط في الوريد.

مايكل جاسكون وإدمان المخدرات

لجأ الطبيب المعالج لمايكل جاكسون إلى تخفيض جرعة البروبوفول إلى النصف أي (25 ملجم)، خشيةً منه في أن تتسبب الجرعة الأكبر في إدمان جاكسون للمخدرات، في محاولة من الطبيب لإبعاد مايكل عن هذا الأمر، مع خلطها باثنين من المهدئات الأخرى، ووفقًا للتقرير الطبي في 23 يونيو، قبل يومين من وفاة المغني، ورد أنه أعطى جاكسون عقاري “لورازيبام وميدازولام”، وحجب عقار “البروبوفول” المخدر.

جرعة الموت

ذكر مواري، بحسب إفادة خطية تفاصيل الساعات الأخيرة في حياة مايكل جاكسون، بالتوقيتات في محاولات عديدة حتى يتمكن جاكسون من النوم، كما يلي:

  • في الساعة 1:30 صباحًا باستخدام عقار الفاليوم.
  • الساعة 2 صباحًا مع لورازيبام.
  • في الساعة الثالثة صباحًا مع الميدازولام.

ولكن فشل الطبيب المرافق للمغني في أن يجعله ينام حتى بجرعات إضافية خلال الساعات القليلة التالية لهذه العقاقير المتنوعة.

  • في الساعة 10:40 صباحًا طلب جاكسون البروبوفول.

 أعطى موراي (25 ملجم) من العقار واستمر في مراقبة جاكسون لمدة 10 دقائق، حتى غادر موراي إلى الحمام. أخبر موراي المحققين أنه عاد بعد دقيقتين على الأقل ولاحظ أن جاكسون توقف عن التنفس. لكن القصة قد تكون أكثر تعقيدًا من ذلك. أشار المحققون من خلال سلسلة من أوامر التفتيش إلى أنهم يحققون في القتل غير العمد والاستخدام المفرط لوصف الأدوية ووصف المدمن.

  • قال المسعفون إن جاكسون لم يكن يتنفس عندما وصلوا الساعة 12:26 مساءً بتوقيت المحيط الهادئ.
  • تم إحضار المغني إلى المركز الطبي بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس في الساعة 1:14 مساءً بتوقيت المحيط الهادئ الصيفي.
  • أعلن وفاته في الساعة 2:26 (5:26 شرقًا).

وفاة مايكل جاكسون

إدارة مكافحة المخدرات

لم تتوقف الشكوك حول وفاة جاكسون عند تقرير الطبيب كونراد موراي، حيث داهمت إدارة مكافحة المخدرات منزله ومكتبه في لاس فيجاس، وكذلك مكتبه الثاني في هيوستن، كما داهمت صيدلية شهيرة أيضًا، للبحث عن معلومات عقار “البروبوفول”، ونسخ بيانات الكمبيوتر من وحدة التخزين، علاوةً على تمشيط سجلات الهاتف المحمول، وأدلة على أسماء مثل بيانكا نيكولاس وبرنس جاكسون، وهما فقط من الأسماء المستعارة العشرين المزعومة لجاكسون.

كما تم استدعاء السجلات الطبية من أطباء علاج جاكسون الآخرين، بما في ذلك طبيب الأمراض الجلدية “أرنولد كلاين” والممارس العام “ألان ميتزجر” وطبيب التخدير “ديفيد آدامز” و”راندي روزين”.

محكامة طبيب مايكل جاكسون

قالت السلطات إنها لم تجد أي دليل على أن موراي اشترى أو طلب أو حصل على الدواء بموجب رخصته الطبية أو رقم تتبع إدارة مكافحة المخدرات. لكن المحققين وجدوا العديد من زجاجات البروبوفول غير المسماة في المنزل إلى جانب عبوات وحبوب أخرى على منضدة جاكسون التي وصفها موراي وكلاين وميتزجر، وفقًا للإفادة الخطية.

وذكرت وسائل الإعلام آنذاك، بأن كونراد موراي، قد يقضي عامين في سجن المقاطعة لدوره في وفاة مايكل جاكسون. حكم قاضي المحكمة العليا مايكل باستور على موراي بالسجن لمدة أربع سنوات، على الرغم من أنه من المرجح أن يقضي نصف ذلك في سجن المقاطعة بسبب الاكتظاظ.

قاضي محاكمة طبيب مايكل جاكسون

وقال قاضي المحكمة العليا مايكل باستور، قبل وقت قصير من الكشف عن حكم موراي -إن الطبيب ليس لديه أي إحساس بالندم على وفاة جاكسون-.

استشهد القس “فشل طويل الأمد للشخصية من جانب الدكتور موراي لخدمة مريضه” في قراره. وأضاف القاضي: “لا أستطيع أن أقول إن رأيي تغير بعد أن علمت بإنتاج الدكتور موراي بعد قرار هيئة المحلفين في هذه القضية”.

كما ساعد تسجيل صوت مايكل جاكسون الملتبس الموجود على هاتف موراي الخلوي في إقناع القاضي بالحكم على موراي بأربع سنوات كحد أقصى، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس: «كان التسجيل لمدة أربع دقائق أحد الاكتشافات الرائجة لمحاكمة الدكتور كونراد موراي بالقتل غير الطوعي، وهي دليل لم يكن معروفًا من قبل وكشف عن ضعف جاكسون وهو يصف طموحاته وتطلعاته بينما كان طبيبه الشخصي يستمع إليه».

على الرغم من المحاكمة الدرامية وتوبيخ القاضي الحاد لأفعال موراي، فإن الأخلاقيات الطبية والخبراء القانونيين يقولون، «إن ثقافة طب المشاهير من غير المرجح أن تتغير على مستوى كبير، كما تقول أسوشيتد برس: هناك أطباء سيطبقون نفس معايير الرعاية على مرضاهم البارزين مثل غير المشهورين. من المرجح أن يستجيب هؤلاء المرضى لطلبات المرضى، ويتغاضون عن عاداتهم السيئة ويعملون خارج الحدود».

قال الدكتور ستيفن مايلز من مركز أخلاقيات علم الأحياء في كلية الطب بجامعة مينيسوتا: “هؤلاء الأطباء مهووسون بالذات ويعتمدون على المال” كما اُمر موراي بدفع تعويضات لعائلة جاكسون كما ورد في قصة وفاة مايكل جاكسون نتيجة جرعة زائدة من المخدرات.

الاعتمادية على المخدرات

رغم سيطرة «البروبوفول» على التقارير المتعلقة بوفاة مايكل جاكسون، والإعلان بشكل غير رسمي من قبل مكتب الطب الشرعي عن سبب الوفاة، إلا أن السبب الرئيسي الذي أدى إلى وفاة النجم الأشهر على الكوكب، يرجع إلى الاعتمادية على المخدرات، التي تخلق من تعاطي العقاقير المخدرة -مع الوقت- إدمانًا، يضر بالصحة الجسدية والنفسية ويسبب الوفاة، وهذا ما تعرض له جاكسون، بعد فارق الحياة بجرعة زائدة من المخدرات، وانتهت مسيرته الغنائية عندما وجده محاميه إد تشيرنوف، في سريره لا يتنفس.

ما هو البروبوفول؟

Propofol، المعروف أيضًا باسم Diprivan. هو عامل مخدر وريدي يستخدم عادةً في غرف العمليات لوضع المرضى للنوم في غضون دقيقة تقريبًا ويُستخدم بالتنقيط، كما أنه مخصص أيضًا في حالات طبية أخرى، مثل الجراحة التجميلية، أو تنظير القولون، أو استبدال النتوء. ولكن يجب مراقبته بدقة لأن الدواء يمكن أن يوقف تنفس الشخص.

هل يتم تداول البروبوفول؟

يقول جون إف دومبروفسكي، مدير الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير، إن الحصول على البروبوفول سهل إلى حد ما بالنسبة للطبيب. ولكنه غير مخصص للاستخدام المنزلي أبدًا، حيث تكون المعدات المناسبة لإنعاش المريض غائبة عادةً. كما لم يُقصد من الدواء أبدًا مساعدة شخص يعاني من مشاكل النوم. يقول دومبروفسكي: سيكون هذا أشبه بتناول العلاج الكيميائي لأنني تعبت من حلق رأسي.

نهاية ملك البوب

في مدينة نيويورك، تجمع حشد من الناس في تايمز سكوير لمشاهدة الأخبار تتكشف على شاشات كبيرة، وكان رد فعلهم مسموعًا عندما تم الإعلان عن وفاته. كرر شريط أخبار ABC في تايمز سكوير الأخبار الصادمة في حلقة مستمرة. مايكل جاكسون ملك البوب، ميت في سن الخمسين. والتقط السياح صورًا للإعلان بالهواتف المحمولة والكاميرات الرقمية.

5 خطوات لتقليل تكلفة علاج الإدمان:

1- واجه المشكلة مبكرًا

إنكار المدمن بأنه مريض ويحتاج إلى علاج. هو الخطأ الذي قد يُفاقم المشكلة، وعدم الحد من تعاطي المواد المخدرة في وقت مبكر. ومع تمادي الشخص في التعاطي، وعدم الاهتمام بآثار و أضرار المخدرات الجسدية والنفسية. يؤخر من الحالة وقد يُعرض صاحبها إلى أمراض نفسية أو عقلية مصاحبة لسوء استخدام العقاقير الطبية، فكلما واجه المدمن مشكلته مبكرًا كلما كانت مدة البرنامج العلاجي أقل، والعكس صحيح، ولربما يحتاج المريض إلى فترة أطول داخل بيوت إعادة التأهيل، لتعلم أدوات وآليات جديدة تصيغ له أهداف مستقبلية تدعمه في مواجهة المجتمع بدون إدمان، إذا لم ينتبه مُبكرًا لاتخاذ قرار علاج ادمان المخدرات.

2- تواصل مع الأهل

تأجيل التواصل مع الأهل بشأن الاعتراف بوقوعك في مشكلة الإدمان، وتدهور حالتك الصحية والنفسية جراء التعاطي، قد يُسبب لك مضاعفات لأضرار الإدمان، وأن تُقِر بأنك تعاني من مرض الإدمان لشخص عزيز لديك، سواء صديق أو الأب أو الأم أو أحد ذويك (أخ أو أخت) أو أحد الأقارب، كل هذا يُسهِل من الخطوة التالية، والتي لا تقبل القسمة على اثنين.

وينصح اطباء علاج الادمان المتخصصون بأن يتعامل الأهل مع هذا الاعتراف المباشر بقدر من المسؤولية والإنسانية، والتواصل مع الابن المدمن بثقافة أنه مريض ويحتاج إلى علاج، وليس بمُذنِب ويحتاج إلى عقاب.

وكذلك الابن المدمن عليه أن يتعامل مع الأهل بأنهم الأكثر حرصًا على صحته، والتخلص من آثار الإدمان على المخدرات أو الكحول، وأن حياته تهمهم أكثر منه، وأنهم أكثر المحيطين به تأثرًا بهذا الموقف الصعب، وأن عودة ابنهم لحياته الطبيعية بدون إدمان، هو أملهم الوحيد.

3- ابحث عن مستشفى

معايير اختيار أفضل مستشفى علاج إدمان في مصر، يحتاج إلى التأكد من حمل مركز علاج الإدمان التراخيص الرسمية من وزارة الصحة، والجهات المنوطة في مجال الطب النفسي وعلاج الإدمان، كذلك امتلاكه نُخبة حقيقية من أكفأ الاستشاريين النفسيين، والأطباء المتخصص في المجال، بالإضافة إلى الأطقم الطبية والتمريضية المحترفة، التي تدعم المريض، فضلاً عن البرامج العلاجية المتطورة، والعلاج المعرفي السلوكي، وإعادة التأهيل، والخدمات الفندقية والترفيهية، وتوثيق قنوات التواصل بين المؤسسة والعملاء، وكذلك مدى تواجدها عبر وسائل «السوشيال ميديا» للرد والاستفسارات في سرية تامة وآمنة.

4- مدة العلاج والإقامة

تختلف مدة علاج الإدمان بحسب نوع المخدر، وكذلك مدة التعاطي، وآثار الإدمان على الحالة الجسدية والنفسية للمريض، فقد يتم العلاج في خطوتين فقط (سحب السموم بدون ألم وإعادة التأهيل النفسي السلوكي) الذي حقق أعلى نسب شفاء من المرض، وكذلك البرامج العلاجية التي تتمتع بمزيج من الطرق العلاجية الحديثة، وتتضمن منظومة إعادة التأهيل والتشخيص المزدوج وعلاج الإدمان في 7 أيام و28 يوم.

أما خدمات الإقامة الفندقية، فلابد أن تتوافر بمستويات متميزة. لكافة الفئات (غرف فردية، زوجية، وأجنحة)، ويتخللها وسائل الراحة والترفيه بأسعار مناسبة لجميع المستويات الاجتماعية.

5- تكلفة متوسطة

عند التحاقك بالبرنامج العلاجي داخل مصحة علاج إدمان. لا تتنازل عن الخطة العلاجية التي تضمن لك تحقيق نتيجة شفاء حقيقية. مع الحصول على توازن الخدمات الطبية والخدمية والفندقية والترفيهية والرياضية على حدٍ سواء. وغالبًا ما تكون هناك خيارات بأسعار معقولة في مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان. ومن بين الأمور التي قد تُقلل تكلفة علاج الإدمان. الحصول على برنامج علاج الإدمان في المنزل. أو برنامج علاج الإدمان في 7 أيام، أو برنامج علاج الإدمان في 28 يوم. من خلال متخصصين، وقد يكون اختيارك للغرف المشتركة لتقليل التكلفة طريقة أخرى لتقليل التكلفة.

شاهد فيديو مستشفي علاج الادمان للطب النفسي وعلاج الادمان والاقامة الفندقية الافضل

 اسعار وتكلفة مصحات علاج الادمان بين المساعدة والاستغلال

◄ لا تتردد.. وتواصل معنا الآن “أينما تجد الأمل تجد الحياة”

 مصادر المقال:

1- https://www.washingtonpost.com/wp-dyn/content/article/2009/08/24/AR2009082402193.html

2- https://www.washingtonpost.com/lifestyle/style/conrad-murray-sentenced-to-4-years-in-michael-jacksons-death/2011/11/30/gIQAklP3DO_story.html?tid=a_inl_manual

3- https://www.washingtonpost.com/wp-dyn/content/article/2009/06/26/AR2009062601715.html

4- https://www.washingtonpost.com/wp-dyn/content/article/2009/06/25/AR2009062503127.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *