كيفية التعامل مع مريض جنون العظمة معلومات هامة تعرف عليها


جنون العظمة delusions of grandeur هو اعتقاد خاطئ ينتاب الشخص حول مدى عظمته وقدرته، حيث قد يعتقد الشخص على سبيل المثال أنه مشهور أو أنه لن يموت أبدًا أو حتى أن بإمكانه إيقاف حرب دولية بكل سهولة، وغالبًا ما يكون جنون العظمة مصاحبًا لبعض الاضطرابات النفسية أو العقلية، مثل الفصام أو الخرف أو الاضطراب ثنائي القطب. في هذه المقالة نلقي نظرة عميقة على أوهام العظمة، والأسباب التي تؤدي إليها، والأعراض التي تظهر على المريض، إضافة إلى كيفية التعامل مع مريض جنون العظمة.

ما هو مرض جنون العظمة

وهم أو جنون العظمة هو اعتقاد خاطئ لدى الفرد حول أهميته أو عظمته، حيث يعتقد الشخص المصاب بهذه الأوهام أنه عظيم وأكثر أهمية من الآخرين أو حتى أنه شخصًا خارقًا، وقد تستمر الأوهام لفترة طويلة أو تظهر بشكل دوري.

قد تصاحب أوهام العظمة بعض الأوهام الأخرى مثل الشعور بالاضطهاد أو الخوف أو بعض المعتقدات الدينية الخاطئة. جنون العظمة هو أكثر من تقدير عال للذات أو شعور مبالغ فيه بالأهمية، بل يمثل انفصالًا عن الواقع، وقد يتمادى الشخص في أوهامه على الرغم من تناقض الأدلة.

أسباب الأمراض النفسية الجسدية واعراضها وطرق علاجها ؟

اعراض الاصابة بمرض جنون العظمة

السمة المميزة للشخص المصاب بجنون العظمة هي الشعور بالعظمة والأهمية الزائدة، ولكن هناك بعض الأعراض والعلامات الأخرى التي تدل على الإصابة بمرض جنون العظمة، وأبرزها:

  • عدم القدرة على الانسجام مع الآخرين.
  • الإصرار الدائم على الإيمان بالأشياء غير الصحيحة.
  • الغضب من الأشخاص الذين لا يتقبلون الاعتقادات الوهمية.
  • استمرار محاولات اقناع الآخرين بقبول الأوهام والمعتقدات.
  • التصرف على أساس صحة الاعتقادات.

نظرًا لأن مرض جنون العظمة يرتبط في معظم الأحيان ببعض الاضطرابات النفسية أو العقلية، فإن معظم الأشخاص يعانون من أعراض جسدية ونفسية أخرى إلى جانب السابقة، حسب نوع الاضطراب.

 

اعراض الاصابة بمرض جنون العظمة
اعراض الاصابة بمرض جنون العظمة

اسباب الاصابة بمرض جنون العظمة

يصاب ما يقرب من 10% من الأشخاص حول العالم بجنون العظمة، ولكن تختلف حدة الأعراض من شخص لآخر، وتتمثل أبرز أسباب جنون العظمة في كونه نتيجة للإصابة بواحد من الاضطرابات التالية:

  • الفصام

الفصام هو اضطراب عقلي يتميز بمعاناة الشخص من الأوهام والهلوسة، وصعوبة التمييز بين ما يحدث في الواقع والخيال. يعاني حوالي 50 % من الأشخاص المصابين بالفصام من جنون العظمة، مما يسبب أنماط تفكير غير عادية، أو تغيرات في الحالة المزاجية أو السلوك، مع صعوبة شديدة في التركيز، وعدم القدرة على أداء المهام اليومية.

  • اضطراب ثنائي القطب

ثنائي القطب هو اضطراب عقلي يتميز بفترات من الاكتئاب التي يتبعها الهوس، وخلال نوبات الهوس يشعر الشخص بأهمية النفس المبالغ بها، ويعاني حوالي ثلثي الأشخاص المصابون باضطراب ثنائي القطب من جنون العظمة الشديد.

  • اضطراب الشخصية النرجسية

المصابون باضطراب الشخصية النرجسية يتملكهم شعور مبالغ فيه بأهميتهم، ويعتقدون دائمًا أنهم مميزون وفريدون من نوعهم، ويكون لدى الشخص النرجسي إحساس بالأهمية يجعله يتصرف بطريقة غير لائقة، في سبيل نيل إعجاب من حولهم.

  • الخرف

يبطء الخرف من قدرة الشخص على التفكير بطريقة واضحة، وهو ما يؤثر على طريقة تفاعله مع البيئة المحيطة به، مع تفاقم أعراض الخرف، يصاب الشخص بالتوهم ويشمل ذلك جنون العظمة إلى جانب مشكلات الذاكرة المتفاقمة.

اضطراب تعدد الشخصيات ماهي أسبابه وأعراضه والأمراض النفسية الناتجة عنه؟

تصرفات مريض جنون العظمة

يعتقد مريض جنون العظمة بأن الأوهام التي تتملكه حقيقية، ويجد صعوبة مبالغ فيها تجاه الفصل بين الأفكار المبالغ بها والأوهام. استخدمت إحدى الدراسات الحديثة مثال المقامرة لشرح تصرفات المريض بجنون العظمة، ووجدت أن الشخص حتى لو كان مقامرًا عاديًا وليس لديه ذهن قوي، فقد يعتقد أنه يستطيع الفوز بسهولة، والتغلب على الآخرين.

لا ترتبط أوهام العظمة بأي أحداث حياتية في الوقت الحالي، بل يكون أشبه بالخيال، على سبيل المثال يعتقد الشخص أن بإمكانه الطيران، ويقنع من حوله بذلك. تعد أوهام العظمة من الأعراض الأكثر شيوعًا التي تلازم الاضطراب ثنائي القطب والفصام، وإذا كان لدى الشخص تاريخ مع الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب فمن المرجح أن يصاب بجنون العظمة.

مراحل علاج مرض جنون العظمة

علاج مرض جنون العظمة صعب، لأن الشخص يشعر بالرضا تجاه الأوهام التي تتملكه، وغالبًا ما يقاوم العلاج، وتنقسم مراحل علاج جنون العظمة إلى:

  • العلاج الدوائي:

يكون باستخدام الأدوية المضادة للذهان، حيث يحتاج المصابين باضطراب ثنائي القطب إلى تناول أدوية مثل الليثيوم أو محسنات الحالة المزاجية.

  • العلاج النفسي

جلسات العلاج النفسي الجماعية تساعد المرضى على تعرف الطرق الصحيحة للتعامل مع الأوهام، إضافة إلى التدرب على كيفية تطوير علاقات صحية مع الأشخاص المحيطين، حيث يحتاج الأشخاص المصابون باضطرابات الشخصية إلى علاج متكامل للتخلص من الآثار السلبية التي أحدثها جنون العظمة بشخصيتهم.

علامات و تصرفات المريض النفسي تعرف عليها

 من هم الأكثر عرضة للإصابة بجنون العظمة

أثبتت دراسة حديثة، أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بجنون العظمة هم قصار القامة، حيث ترتفع فرص إصابتهم نتيجة فقدان الثقة بالنفس، والشعور بالنقص. وأكد الباحثون القائمون على الدراسة أن انتقاد الشخص لقصر قامته يسبب له الكثير من المشاعر السيئة لخوفه الشديد من الآخرين، واعتقاده أنهم يريدون إيذاءه.

كيف يمكن تشخيص مرض جنون العظمة

لا يوجد ما يسمى باختبار جنون العظمة، لكن الطبيب يعتمد على بعض النقاط لتشخيص مرض جنون العظمة أبرزها:

  • التاريخ المرضي للشخص سواء بأمراض جسدية أو نفسية.
  • استبعاد الأسباب الطبية الأخرى التي يمكن أن تسبب أوهام العظمة.
  • استمرار أحد الأوهام لمدة شهر أو أكثر.
  • إظهار سلوكيات غريبة بالتزامن مع الأوهام.
  • الإصابة بأحد نوبات الاكتئاب أو الهوس التي تدوم لفترة طويلة.
  • تعاطي المخدرات أو الإصابة باضطراب عقلي.
كيف يمكن تشخيص مرض جنون العظمة
كيف يمكن تشخيص مرض جنون العظمة

معلومات هامة حول علاج اضطراب المعدة النفسية تعرف عليها

كيفية اقناع مريض جنون العظمة بالعلاج

لا يكون لدى مريض جنون العظمة الوعي الكافي بما يعاني منه من أوهام أو السلوكيات التي تنتج عنه، لذلك فهو لا يقتنع بأنه مريض ويحتاج إلى علاج، لذلك يجب إتباع الخطوات التالية لإقناع مريض جنون العظمة بالعلاج:

  • التحدث بهدوء مع الشخص ومحاولة إقناعه بالعلاج.
  • استشارة الطبيب النفسي حول الطرق الصحيحة لإقناع المريض بالعلاج.
  • التحلي بالصبر الكامل تجاه المريض وعدم الشعور بالملل.
  • التعاطف مع المريض والتعامل معه بحكمة حتى لا تنقلب الأمور إلى ضد.

كيفية التعامل مع مريض جنون العظمة؟

إليك طرق التعامل مع مريض جنون العظمة الصحيحة التي يجب إتباعها كي تساعده على الشفاء:

  • تفهم طبيعة المرض

الخطوة الأولى في كيفية التعامل مع مريض جنون العظمة هي تفهم طبيعة المرض وأعراضه وأسبابه وتقديم الدعم النفسي للمريض.

  • تنمية الثقة بالنفس

تشجيع المريض على الخضوع للعلاج لتنمية ثقته بالنفس والآخرين من أهم آليات التعامل مع مريض جنون العظمة.

  • التشجيع وتجنب الضغط

أثناء التعامل مع مريض جنون العظمة يجب عدم ممارسة الضغط الشديد، وتشجيعه فقط على بدء العلاج.

  • عدم المجادلة

لكي تتعرف على كيفية التعامل مع مريض جنون العظمة بطريقة صحيحة، يجب ألا تجادله حول أفكاره وتوهماته لأن جميعها منطقية بالنسبة إليه.

  • الشعور بالطمأنينة

دع المريض يخبرك عن أفكاره ومخاوفه وأسباب عدم ثقته في الآخرين كي يشعر بالطمأنينة.

  • مدح الصفات الإيجابية

إبعاد المريض عن مخاوفه والتركيز على نقاط قوته ومدح صفاته الايجابية من أهم أساسيات التعامل مع مريض جنون العظمة.

افضل طبيب نفسي في صحار

الفرق بين جنون العظمة والنرجسية

يرجع الفرق بين جنون العظمة والنرجسية إلى أن أوهام العظمة ترتبط بشكل كبير بالإصابة باضطراب الشخصية النرجسية، حيث يمر الشخص النرجسي بنوبات من الهوس الخفيف، التي تمنحه شعورًا كبيرًا بالتميز والعظمة، والنظر إلى النفس بأنها أهم وأفضل من الجميع، واحتقار الآخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.