ما هي اسباب واعراض متلازمة انفجار الرأس وكيف يمكن علاجها


الومضات ضوئية قوية وصوت انفجار عال مصحوب بمشاعر من الخوف والقلق أثناء النوم أو عقب الاستيقاظ، إنها متلازمة انفجار الرأس، تلك التي توقظك وتسبب لك الذعر والتوتر، ولأن اسمها يبدو مخيفًا ومقلقًا، نعرض لك في التقرير التالي كافة التفاصيل حول المتلازمة وأسبابها وأعراضها والطرق المتبعة في العلاج.

ما هي متلازمة انفجار الرأس

متلازمة الرأس المنفجر Exploding Head Syndrome هي أحد اضطرابات النوم التي تحدث بين فترات النوم واليقظة، وتتميز هذه المتلازمة بنوبات تشمل أصوات وأحاسيس وهمية تنتج عن انفجار قوي ووميض ضوئي يحدث داخل رأس الشخص النائم، وفي العادة تستمر النوبات لثانية واحدة فقط، على الرغم من عدم ارتباط متلازمة انفجار الرأس بألم جسدي، إلا أن المريض قد يشعر بالقلق والخوف بعد انتهاء النوبة، وفي الحالات التي تعاني من نوبات متكررة تسبب فقدان القدرة على النوم.

متلازمة التعب المزمن وما هي  الأسباب والأعراض وطرق التشخيص والعلاج

اسباب الاصابة بـ متلازمة انفجار الرأس

يختلف عدد نوبات المتلازمة من مريض لآخر حيث يعاني الشخص من نوبات كثيرة على مدار يوم واحد أو نوبات متكررة في ليال مختلفة، في معظم الحالات لم يتم اكتشاف أي أسباب أو عوامل تساهم في الإصابة بمتلازمة انفجار الرأس، ولكن أبلغ بعض المصابين عن المرور بنوبات قوية ومتكررة عند الشعور بالتعب والتوتر، ومن الشائع الإحساس بالخوف مع بدء النوبات، وتكون الأعراض عبارة عن خفقان القلب وصعوبة التنفس والتعرق.

في دراسة أجريت العام الماضي على أكثر من 3 آلاف شخص مصاب بمتلازمة انفجار الرأس، ثبت أن 44٪ من المرضى يعانون من خوف وقلق كبير بمجرد الاستيقاظ من النوم.

أعراض متلازمة انفجار الرأس

وفقًا للمعايير الدولية، تتمثل أعراض انفجار الرأس في العلامات الجسدية والنفسية التالية:

  • أصوات عالية ومشاعر قوية

يشكو المريض من وجود ضوضاء عالية أو مشاعر قوية شبيهة بانفجار في الرأس خلال فترات الانتقال بين النوم واليقظة.

  • الخوف والإثارة

من أعراض المتلازمة الشعور بالخوف الشديد والإثارة بعد المرور بنوبات المتلازمة.

  • ومضات ضوئية

على الرغم من أنه ليس معيار للتشخيص أو التقييم، إلا أن بعض المرضى يلاحظون وجود ومضات ضوئية خلال نوبات المتلازمة، وقد يعاني من تشنجات لا إرادية تؤثر على عدد كبير من العضلات.

أسئلة وأجوبة هامة حول متلازمة كابجراس وكيف تغير الشخص

من هم الاكثر عرضة للاصابة بالمرض

تؤكد الأبحاث أن انفجار الرأس يشيع الإصابة بها لدى النساء مقارنة بالرجال، وأن متوسط عمر الإصابة بها هو 58 عامًا، ولكن تم الإبلاغ عن بعض الحالات المرضية في مراحل عمرية تقل عن 10 أعوام أو أكبر من 80 عامًا.

من هم الاكثر عرضة للاصابة بالمرض

كيف يمكن تشخيص الإصابة بـ متلازمة انفجار الراس

لا توجد اختبارات محددة يمكن من خلالها تشخيص الإصابة بالمتلازمة، ولكن تساعد بعض المعايير على قيام الطبيب بالتشخيص الصحيح، أبرزها:

  • الفحص البدني

يجري الطبيب بعض الفحوصات البدنية للتأكد من عدم وجود سبب آخر للأعراض التي يعاني منها المريض.

  • اختبارات النوم

بعض المرضى يطلب منهم الطبيب البقاء لمدة يوم كامل داخل أحد مختبرات النوم، وإجراء اختبارات لاكتشاف نوع الاضطراب التي يعاني منها الشخص.

  • تدوين الأعراض

يطلب الطبيب في بعض الأحيان تدوين الأعراض التي يشعر بها المريض وإذا كانت متمثلة في سماع أصوات ضجيج فجأة أو الشعور بانفجار في الرأس خلال النوم أو عند الاستيقاظ ليلًا، ويصاحبها ألم أو نوبات هلع يتأكد إصابة المريض بالمتلازمة.

معلومات قد لا تعرفها حول متلازمة ستوكهولم وافضل طرق علاجها

الأضرار والمضاعفات الناتجة عن متلازمة انفجار الرأس

  • لا تسبب خطورة صحية أو مضاعفات جسدية، لكنها مؤشر قوي على الإصابة بمرض ما في الأذن أو الدماغ، أو الإصابة باضطراب نفسي مزمن.
  • تكمن الخطورة الحقيقة في أن المتلازمة تسب الشعور بمزيد من الحزن والخوف والتوتر والقلق، وهي آثار نفسية سلبية تؤدي إلى اضطرابات مزمنة.
  • من أضرار المتلازمة مواجهة صعوبة شديدة في النوم لساعات متواصلة، بالتالي عدم استطاعة الشخص أخذ قسط كاف من الراحة كي يستيقظ وهو يشعر بنشاط وحيوية.

مراحل علاج متلازمة انفجار الرأس

نتيجة لعدم معرفة الأسباب الأساسية خلف الإصابة بالمتلازمة، ليس هناك علاج محدد للتخلص من آثار المتلازمة، ولكن بعض الخطوات تساعد في السيطرة على الأعراض وإدارتها، وتشمل:

1- تقنيات الاسترخاء

الهدوء والاسترخاء من أهم السبل التي تساعد على التقليل من التوتر والخوف الناتج عن المتلازمة. وتتمثل أبرز التقنيات التي تساعد على الاسترخاء:

  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على استرخاء الجسم وأبرزها اليوجا.
  • الحرص على ممارسة الأنشطة والهوايات المفضلة مثل التدوين أو القراءة.
  • عمل جلسة تدليك أو الاستمتاع بحمام ساخن قبل النوم.

2- العلاج الدوائي

تساعد بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب أو القلق، وكذلك المنومات على أخذ قسط كاف من النوم والراحة. ويحدث ذلك في الحالات التي تعاني من الأرق الشديد والاكتئاب.

3- تنظيم مواعيد النوم

تنظيم مواعيد النوم وعمل جدول يومي بها يساعد على الحصول على نوم متواصل وعميق بعيدًا عن الأرق. يقلل من الضغط والتعب والإجهاد الجسدي والنفسي.

كيف يمكن التعايش مع متلازمة انفجار الرأس

متلازمة انفجار الرأس من الأمراض المخيفة والمزعجة التي تفاقم مشاعر القلق والتوتر، ويقل معها الراحة الجسدية والنفسية، خاصة في بداية الإصابة بها، ويمكنك التعايش معها عند إتباع النصائح التي يصفها الطبيب، وخفض مستوى التوتر والإجهاد، إذا كانت تؤثر بشدة على ساعات نومك، يمكنك التواصل مع أخصائي نفسي مسئول عن علاج اضطرابات النوم، للتعرف على كيفية التعايش مع الأعراض والتخفيف من حدتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *