تعرف على مدة بقاء الشبو في الجسم وأسرع طرق التخلص منه


تختلف مدة بقاء الشبو في الجسم ومدة علاجه من شخص لأخر، على حسب الشخص المدمن، أو متعاطي المخدر لأول مرة،  والشبو هي عبارة عن مادة مخدرة شبيهة بالزجاج، يتم استخلاصه من مادة الامفيتامين المنشطة، ويؤثر مخدر الشبو على مركز المخ، ويستهدف الهرمونات المسئولة عن الحالة المزاجية للإنسان، ويتم تعاطي الشبو عن طريق الحقن أو السجائر، ونقدم لكم علاج ادمان الشبو ومدة بقائه في الجسم .

ماذا يفعل الكريستال في الجسم

الكريستال ميث مخدر ينتمي إلى فئة المنشطات، التي تجعل المدمن يشعر بالقوة الخارقة، وإنه قادر على فعل أي شئ، وذلك بسبب تأثيره على الناقلات العصبية في المخ وزيادة هرمون الأدرينالين مما يؤثر على وظائف الجسم. كما لا يقتصر تأثير الكريستال على الجسم فقط، ولكن يصاحبها مجموعة من الأعراض النفسية التي توضح أعراض تعاطي الشبو وتكون كالآتي:

علامات ادمان الشبو

  • انخفاض الشهية

يخسر مدمن الشبو الوزن بشكل ملحوظ، وذلك بسبب تأثير المخدر على تنشيط غدد حرق الطعام بشكل كبير، مما يظهر عليه علامات فقدان الوزن.

  • عدم انتظام نبضات القلب

تعاطي الشبو يسبب نشاط الكاتيكولامين والمسئول عن القلب والدورة الدموية، مما يسبب ارتفاع شديد في نشاط القلب عن المعدل الملحوظ.

  • التنفس السريع

تدخين الشبو يؤثر بشكل كبير على التنفس، حيث يعاني مدمن الشبو من مواجهة صعوبة في التنفس، خاصة خلال عملية الشهيق والزفير.

  • تشنجات الجسم

من تأثير الكريستا على الجسم أيضاً هو الإصابة بالتشنجات الشديدة، وذلك بسبب خلل الناقلات في المخ والتي تسبب تأثيرات جسدية خطيرة.

  • زيادة الرغبة الجنسية

من أكثر الشائعات حول تعاطي الشبو هو قدرته في زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، ومنحهم الشعور بالقوة، وذلك بسبب تأثير المخدر على غدد الطاقة والنشاط والغدد الجنسية، مما يمنحهم إيحاء بالرغبة والقوة الجنسية.

  • الأرق

الشبو مخدر منشط يسبب الأرق الشديد وعدم القدرة على النوات لفترات قد تصل حتى 48 ساعة، وذلك بسبب تأثيره على هرمون الميلاتونين في المخ.

تعرف على أكثر طرق فعالة في علاج ادمان المخدرات في عمان

مدة علاج ادمان الشبو

تتحدد مدة علاج ادمان الشبو عن طريق بعض الحالات التي تم ذكرها سابقاً، وأيضاً بناءٍ على بعض العوامل الأساسية التي تتحكم في مدة علاج ادمان الشبو، ومن بعض هذه العوامل

  • طريقة التعاطي

هل تتعاطى الشبو عن طريق التدخين أم الحقن؟ حيث يعتبر تعاطي الشبو عن طريق الحقن يتركز بنسبة أقل في البول والدم، ويستغرق مدة أقل في العلاج من التعاطي عن طريق التدخين  الذي يستغرق فترة أطول للخروج من الجسم.

  • الجرعات

كمية الجرعات التي يتناولها الشخص من مخدر الشبو، تتحكم في مدة علاج إدمانه، حيث إذا كان الشخص تعاطى مخدر الشبو لأول مرة، فهذا يستغرق مدة قصيرة للخروج من الدم والبول لا تتعدى يومان.

  • الحالة الصحية للمدمن

إذا كان مدمن مادة الشابو يعاني من أمراض في الكلى والكبد، فهذا يعني أنه أكثر عرضة لطول مدة المخدر في الجسم، لأن سلامة الكبد والكلى يعمل على التخلص من سموم مخدر الشبو، وبالتالي تكون مدة علاجه أقل.

  •  سن المدمن

يعتبر سن مدمني مخدر الشبو من العوامل الأساسية التي تحدد مدة بقاء المخدر في الجسم، حيث إذا كان المدمن كبير السن، فإن جسمه يحتاج إلى فترة طويلة حتى يتخلص من وجود المخدر، أما إذا كان صغير السن، تستغرق مدة خروج المخدر فترة قصيرة.

طرق تعاطي الشبو

يتم تعاطي مخدر الشبو أو الكريستال ميث، عن طريق الحقن أو تدخين السجائر،  والبعض الأخر يستنشقها، لأنه عبارة عن حبيبات صغيرة يتم طحنها وتعاطيها.

  • حقن الشبو

تعتبر من أكثر الطرق انتشاراً في تعاطي الشبو، حيث يقوم المدمن بإذابة المخدر في كمية من الماء، ووضعها في السرنجة وتعاطيه في الوريد.

  • تدخين الشبو

يقوم بعض المدمنين إلى تعاطي مخدر الشبو عن طريق لف المادة المخدرة مع تبغ السجائر.

  • البلع

تعتبر الطريقة الأخطر في إدمان الشبو، هي بلع حبيبات المخدر، والتي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وتسبب السكتات الدماغية

كيفية علاج ادمان الكريستال ميث أقوى أنواع المخدرات

 اضرار الشبو النفسية

الشبو من أكثر المخدرات التي تؤدي إلى الجنون وتؤثر على الحالة النفسية للأشخاص، كما تقوم بتدمير الجهاز العصبي، وتشمل أضرار الشبو النفسية

  •  الهلوسة السمعية والبصرية
  • الاكتئاب
  • الميول الإنتحارية
  • السلوك العدواني
  • الشعور بالقلق
  • الإصابة بنوبات هياج
  • ضعف في الإدراك
  • ارتعاشة في الأطراف

طرق علاج ادمان الشبو

تتضمن طرق علاج ادمان الشبو، خطة علاجية جيدة تهدف إلى التعافي، ويقدم مركز بيت الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، أفضل طرق علاج ادمان الشبو، التي تشمل:

  • الخطوة الأولى: الكشف والتقييم

تتضمن توقيع الكشف الطبي وإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية، ومعرفة الحالة الصحية لمدمن الشبو، وما هي كمية المخدر داخل الجسم، والبدء في رحلة العلاج.

  • الخطوة الثانية: التخلص من الأعراض الانسحابية

تستهدف هذه المرحلة سحب السموم من الجسم من خلال بروتوكول دوائي يضعه طبيب علاج إدمان، ويتضمن التخلص من الآلام الناتجة من التوقف عن التعاطي، والتأثير على الناقلات العصبية في المخ، وعودة الاتزان الكيميائي للجسم.

  • الخطوة الثالثة: العلاج النفسي والتأهيل السلوكي

يخضع مدمن الشبو إلى جلسات العلاج النفسي الفردي والجماعي، ومعرفة الأسباب النفسية التي دفعت المدمن إلى التعافي والتخلص منها، كما يتم التأهيل السلوكي للمدمن من خلال التخلص من السلوكيات السلبية واستبدالها بأخرى إيجابية، معرفة اضرار ادمان المخدرات على الجسم، والعودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي.

أضرار الكريستال ميث على الجسم تعرف على 4 طرق للتخلص منها

علاج الشبو في المنزل

يلجأ العديد من أسر مدمني المخدرات إلى علاج الشبو في المنزل، وإعطائه أدوية لتقليل مدة بقاء الشبو في الجسم والتخلص من الأعراض الإنسحابية للمخدر، و لكن علاج الشبو في المنزل لم يكون الطريقة الصحيحة، ولم تحقق النجاح، وذلك لعدم وجود إشراف طبي متخصص في علاج الإدمان، وحدوث بعض المضاعفات للمدمن والتي تؤدي إلى تطور الحالة المرضية، مما يستوجب التوجه إلى مركز أو مصحة الإدمان، ويقدم مركز بيت الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان، أحدث برامج علاج الادمان العلاجية للتخلص من إدمان الشبو، تحت إشراف متخصصين وأطباء في علاج حالات الإدمان، كما يتوفر لديها العديد من المميزات

  1. التشخيص النفسي للمريض وعمل كافة الفحوصات اللازمة وتقييم الحالة المرضية
  2. خدمة فندقية فاخرة
  3. التخلص من الأعراض الإنسحابية بدون آلام، وذلك عن طريق وضع خطة دوائية فعالة
  4.  علاج الأسباب النفسية التي دفعت بالمريض إلي إدمان مخدر الشبو والتخلص منها نهائيا.
  5. التعرف على الأسباب النفسية التي دفعت المريض لتعاطي المخدر، والتخلص منها
  6.  التأهيل النفسي والسلوكي للمدمن، حتى لا يتعرض للانتكاسة
  7. المتابعة الخارجية بعد العلاج، لعدم التعرض للانتكاسة مرة أخرى، وجعل مركز علاج الإدمان ملاذاً أمن.

مدة بقاء الشبو في الجسم

تختلف مدة بقاء الشبو في الجسم من شخص لآخر، بناء على مدة استقلاب الجسم للمخدر، وطول فترة التعاطي، وكمية المخدر داخل الجسم، وعادة ما تستغرق مدة بقاء الشبو في الجسم 12 ساعة، أي نصف الجرعة، بينما يظل النصف الآخر لمدة أيام وأسابيع في الدم والبول والشعر، لنتعرف أكثر حول مدة بقاء الشبو في الجسم.

  • مدة بقاء الشبو في الدم

هل يظهر الشبو في تحليل الدم؟ وما هي مدة بقاء الشبو في الدم، أسئلة كثيرة تثير القلق لدى متعاطي مخدر الشبو، وتتوقف مدة بقاء الشبو أو الكريستال ميث في الدم، بناء على طول فترة التعاطي للشخص المدمن، وتكون مدة بقاء الشبو في الدم للشخص المدمن من يوم إلى ثلاثة أيام، أما الشخص الغير مدمن تستغرق مدة بقاء الشبو في الدم من 12 إلى 24 ساعة، أما الشخص الذي يتعاطى الشبو لأول مرة من 10 إلى 12 ساعة.

  • مدة بقاء الشبو في البول

يطلق على مخدر الشبو الكريستال ميث،  حيث انتشر الشبو بسرعة هائلة بين المدمنين، نتيجة رخص سعره وطول مفعول المادة المخدرة، التي تستغرق يوماً كاملاً، وتستغرق مدة بقاء الشبو في البول مدة اطول للشخص المدمن عن الشخص المتعاطي لأول مرة،  وتبلغ مدة بقاء الشبو في البول للشخص المدمن من سبعة أيام إلى شهر، أما مدة بقاء الكريستال ميث في البول لغير المدمن تستغرق ثلاثة أيام، وتختلف عن الشخص المتعاطي لمخدر الشبو لأول مرة، والتي تستغرق 24 ساعة.

  • مدة بقاء الشبو في الشعر

تعد مدة بقاء الشبو في الشعر هي الأطول عمرًا، حيث تستغرق في الشعر لمدة تصل حتى 90 يوما، من تناول آخر جرعة.

  • مدة بقاء الشبو في اللعاب

عادة ما تستمر مدة بقاء الشبو في اللعاب لمدة تصل حتى 48 ساعة من تناول آخر جرعة.

اسعار وتكلفة مصحات علاج الادمان بين المساعدة والاستغلال

اعراض خروج الشبو من الجسم

تتمثل اعراض انسحاب الشبو في أعراض نفسية وجسدية مؤلمة، تنتج من التوقف عن التعاطي، وعادة ما تبدأ بعد انتهاء تأثير الجرعة الآخيرة، وتبلغ ذروتها خلال اليوم الثاني والثالث من التوقف عن تناول الشبو

اعراض انسحاب الشبو النفسية

  1. الاكتئاب.
  2. الرغبة في تناول المخدر.
  3. جنون العظمة.
  4. الهلاوس السمعية والبصرية.
  5. التوتر والقلق.
  6. الميول الانتحارية.

اعراض انسحاب الشبو الجسدية

  1. الإرهاق والتعب.
  2. النعاس.
  3. الألم في المفاصل.
  4. الإسهال.
  5. التعرق الشديد.
  6. بطء نبضات القلب.

إليك بالتفاصيل مركز علاج ادمان الرياض

هل الشبو يظهر في تحليل المخدرات؟

نعم يظهر الشبو في تحليل المخدرات سواء تحليل البول، وتحليل الدم، وتحليل اللعاب، تحليل الشعر خاصةً عند إجراء التحاليل قبل انسحابه من الجسم.

أدوية علاج مخدر الشبو

يحتاج علاج إدمان الشبو إلى برنامج كامل من العلاج، ويعد البرنامج الدوائي من الخطوات الهامة في العلاج، وعلى الرغم من عدم اعتماد أي أدوية من قبل إدارة الغذاء والدواء بشكل العام إلا أن هناك بعض الأدوية التي تساعد المريض فيما يلي:

  • تقلل الرغبة الشديدة في تعاطي مخدر الشبو.
  • تخطى أعراض الانسحاب بسهولة، والتحكم فيها.
  • تحمي الأدوية المريض من الوقوع في مخاطر الانتكاسة عن طريق تهدئة الرغبة الشديدة في تعاطي الشبو.
  • تستطيع الأدوية في التحكم في بعض الأعراض النفسية التي تصيب المريض، مثل: الاكتئاب، والقلق، والتقلبات المزاجية.

الإدمان مرض قهري يمكن علاجه عن طريق التوجه إلى مؤسسة الأمل لمساعدتك في إعادة التأهيل، والتخلص من الإدمان، وفيما يلي بعض الأدوية التي تستخدم في علاج إدمان الشبو:

  • أدوية مضادات الاكتئاب والمهدئات، وأدوية مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين.
  • استخدام الميثادون، البوبرينورفين في تهدئة أعراض الانسحاب، وتقليل الرغبة في التعاطي.
  • مثبطات إعادة امتصاص الدوبامين التي تقلل من شدة تأثير الشبو على الدماغ، مثل: البوبروبيون، والنالتريكسون.
  • استخدام بينادريل أو ترازودون في علاج الأرق، واضطرابات النوم التي يعاني منها المريض في فترة الانسحاب.

لا ينبغي أبدًا تناول هذه الأدوية دون استشارة الطبيب لما قد تسببه من مضاعفات خطيرة.

هل اللبن يبطل مفعول الشبو؟

انتشرت الشائعات حول استخدام اللبن في إبطال مفعول الشبو لكن المخدرات تأثيرها أقوي من أن يبطلها اللبن بل يحتاج إدمان الشبو إلى اتباع برنامج شامل من العلاج يبدأ بطرد السموم من الجسم، وإعادة التأهيل النفسي والسلوكي. 

كم يبقى الشبو في البول؟

تختلف مدة بقاء الشبو في الجسم على كمية الشبو المتناولة، والفترة التي تعاطى فيها الشبو هل أول مرة أم تناول جرعات كثيرة،

  • في حالة تعاطي الشبو لأول مرة يظل في البول مدة من ٢ إلى ٤ ساعات بعد تناوله.
  • في حالة تناول جرعات كثيرة من الشبو يظل في البول مدة تتراوح من يومين إلى ٥ أيام، وقد يستمر لمدة أسبوع بناءً على كثرة الاستخدام، ومعدل التمثيل الغذائي.

في النهاية مدة بقاء الشبو في الجسم  تختلف من شخص إلى آخر بناءً على معدل التمثيل الغذائي، وكمية الشبو المتراكمة في الجسم، ويحتاج مدمن الشبو إلى التوجه إلى مؤسسة الأمل لعلاج الإدمان، وإعادة التأهيل النفسي والمعرفي؛ للتخلص من الإدمان إلى الأبد، وبداية حياة صحية جديدة خالية من المخدرات.

تعرف على كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث وما هي أعراض انسحابه؟

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مركز بيت الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

اسئلة قد يبحث عنها البعض حول مدة بقاء الشبو في الجسم ومدة علاجه.

أدوية تساعد في تقليل مدة بقاء الشبو في الجسم؟

تختلف أدوية علاج ادمان الشبو، وعادة ما تخضع للإشراف الطبي، ولايمكن تناولها بمفردك حتى لا تسبب خطورة.

هل يؤثر الوزن على مدة بقاء الشبو في الجسم؟

يؤثر الوزن على مدة بقاء الشبو في الجسم، لأن سموم المخدر تختبأ داخل الدهون مما يجعل من صعوبة التخلص من الشبو في الجسم.

اسرع طريقة لتنظيف الجسم من الكريستال ميث؟

عادة ما يقوم البعض باتباع الطرق التقليدية للتخلص من سموم الكريستال ميث من الجسم، وذلك من خلال استخدام مساحيق الغسيل، وتناول حبوب منع الحمل، وغيرها من الطرق غير الصحيحة والخاطئة، تعد أسرع طريقة لتنظيف الجسم من الكريستال ميث، هي الخضوع إلى برنامج سحب السموم من الجسم، والالتحاق بـ، والتخلص من أعراض انسحاب الشبو المؤلمة.

المصادر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *