نصائح هامة قبل اختيار مركز علاج الإدمان تعرف عليها بالتفصيل


اختيار مركز علاج الإدمان الأفضل لك أو لأحد أفراد أسرتك قرار في غاية الصعوبة، حيث أنشئت العديد من المراكز في الآونة الآخيرة تسعى للربح المادي فقط، دون تقديم علاج فعال يساعد على التعافي، ولأننا نعلم أنك في حاجة أكثر من أي وقت مضى للتعرف على المعايير والضوابط الصحيحة للعثور على المكان المناسب، نقدم لك من خلال التقرير التالي معلومات هامة و نصائح قبل اختيار مركز علاج الإدمان، وما هو المركز الأفضل على الإطلاق.

نصائح قبل اختيار مركز علاج الإدمان

إدمان المخدرات أو الكحول لا يلحق الضرر بالشخص فقط بل جميع أفراد الأسرة، ويحتاج إلى برنامج علاجي فعال داخل أحد مراكز علاج الإدمان، وعلى الرغم من كثرة هذه المراكز وتنوع برامجها، إلا أنها ليست جميعًا على مستوى الكفاءة المطلوبة. لذا اختيار مركز علاج الإدمان قرار صعب للغاية حيث يتوقف عليه نجاح عملية التعافي، وإليك نصائح قبل اختيار مركز علاج الإدمان تساعدك على انتقاء مكان إعادة التأهيل المناسب، وتشمل:

  • حدد أهدافك واحتياجاتك

قبل اختيار أفضل مركز علاج إدمان يجب أن تحدد المرفق العلاجي الذي يساعدك على الوصول إلى أهداف إعادة التأهيل المنشودة، والتي تتوقف على احتياجاتك الصحية والنفسية والمادية والاجتماعية، تحديد الأهداف المطلوبة من العلاج سواء كان سحب السموم أو التخلص من بعض السلوكيات أو حتى علاج الاضطرابات النفسية، من مقومات نجاح العملية العلاجية، على سبيل المثال يمكنك أن تتسائل ما هو الهدف الأول من العلاج؟، هل هو التخلص من السموم خلال 30 يومًا؟، هل 6 أشهر من العلاج كافية لنجاح التعافي؟، هذه الأهداف يمكنك تحديدها أنت وأحبائك فقط.

  • استشر أحد أخصائيي العلاج

لاكتشاف خيارات العلاج الخاصة بك يمكنك استشارة أحد الأخصائيين أو أطباء علاج ادمان للعثور على مركز علاج إدمان يناسب حالتك الصحية، خاصة مع العدد الهائل للأماكن العلاجية التي تصعب عملية الاختيار. أطباء علاج الإدمان والتأهيل النفسي يكونوا على دراية كاملة بالعديد من الجوانب العلاجية التي من المحتمل ألا يكون للناس علم بها، وكذلك الأماكن ذات المستوى العالي من الكفاءة والخبرة.

  • تحقق من أماكن العلاج المتاحة

بعد فلترة مراكز علاج الإدمان التي تم العثور عليها، لابد من القيام بعملية بحث موسعة حول كل مركز للتأكد من فعاليتها وكفائتها، ويمكنك فعل ذلك بسهولة من خلال المعلومات المتاحة عبر المواقع الإلكترونية، أو الاتصال بالمركز العلاجي وطلب المعلومات منه.

الفرق بين علاج الادمان في المنزل ومراكز علاج الإدمان

كيف تختار افضل مركز علاج ادمان

هناك بعض الركائز الأساسية التي يجب أن تقوم عليها عملية اختيار أفضل مركز لعلاج الإدمان، وفيما يلي أهم الركائز التي أجمع عليها الباحثون والأطباء:

  • الإقامة الكاملة مقابل العيادات الخارجية

هناك نوعين أساسيين من العلاج، الأول هو الإقامة الكاملة داخل مراكز أو مستشفيات علاج الإدمان خلال مرحلتي سحب السموم والعلاج النفسي، والثاني هو إعادة التأهيل خارجيًا من خلال العيادات والزيارات المنزلية، وكلا من نوعي العلاج له مميزات وعيوب، ويتوقف النوع المناسب على احتياجات الفرد الصحية.

بشكل عام، يحقق برنامج الإقامة الكاملة معدلات نجاح كبيرة مقارنة بالعلاج المنزلي أو المتابعة بالعيادات الخارجية، بينما العلاج المنزلي أقل تكلفة ويسمح للشخص بالحفاظ على روتينه اليومي وعدم التفرغ للعلاج فقط.

  • التخصصات العلاجية

كل مركز علاج إدمان يتخصص في علاج أنواع مختلفة من الإدمان، فالبعض يعتمد على علاج إدمان الكحول فقط، والبعض الآخر يستخدم آلية التشخيص المزدوج. لذلك من المهم اختيار مكان إعادة التأهيل الذي لديه سجل حافل بالتخصصات العلاجية المتنوعة.

  • برامج التعافي المتاحة

تعدد برامج التعافي المتاحة للتخلص من إدمان المخدرات يسهل على الشخص اختيار البرنامج الأنسب له، فمن المفيد التعرف على برامج العلاج المتاحة قبل بدء العلاج، وهي واحدة من أهم نصائح قبل اختيار مركز علاج الإدمان.

  • وسائل الترفية والراحة

تعد وسائل الراحة والترفيه المتاحة من أهم وأبرز الفروق بين مراكز علاج الإدمان المختلفة، فهناك بعض المراكز توفر مستوى راحة ومعيشة ينافس مستوى أفضل الفنادق، بينما هناك مراكز إعادة تأهيل تحتوي على مرافق أساسية فقط بعيدًا عن الوسائل الترفيهية.

  • مدة العلاج

في الغالب، تتراوح مدة برامج العلاج بين 30 و90 يومًا، ولكن هناك العديد من خيارات العلاج الأخرى التي يوصي بها البرامج والتي تطول لتصل إلى عام كامل في بعض الأحيان، لأنهم يشعرون أن 3 أشهر مدة غير كافية للتعافي بشكل تام، وتحقيق نجاح كاف يساعد المريض على عدم الانتكاس.

  • التكلفة

بالنسبة لبعض المرضى تعد التكلفة العامل الأول في تحديد كيفية اختيارهم لمركز علاج الإدمان، وتختلف التكلفة من مكان لآخر اعتمادًا على جودة المنشأ، وطول فترة الإقامة، والبرامج التي يحتاجها المريض.

  • المقارنة بين المركز العلاجية المتاحة

بعد الانتهاء من تجميع المعلومات الكاملة حول المراكز العلاجية، فقد حان الوقت للمقارنة بينهم لاختيار المركز الأفضل، وهنا يتعين عليك الموازنة بين جميع عوامل ومعايير الاختيار، حيث يتطلب الأمر اختيار أساسيات العلاج الأكثر أهمية ليتطابق المركز مع احتياجات المريض، ويساعد على بدء رحلة التعافي.

كيف تختار افضل مركز علاج ادمان

اسعار وتكلفة مصحات علاج الادمان بين المساعدة والاستغلال

ما هي معايير اختيار افضل اماكن لعلاج الادمان

اختيار افضل مستشفيات علاج ادمان يجب أن يتم عقب تقييم الخيارات المتاحة، والتعرف على بعض الأساسيات التي تشمل كيف هي البيئة العلاجية المتاحة، وماذا تتطلب البرامج المختلفة؟، وغيرها. لذلك يجب الإلتزام ببعض المعايير لتصل بنجاح إلى أفضل مركز علاج إدمان، وتشمل:

  • الأمان والتنظيم

مركز علاج إدمان المخدرات يجب أن يكون الملاذ الآمن للمريض بعيدًا عن أي محفزات أو مخاطر قد تتواجد في البيئة المنزلية على سبيل المثال، لذلك ابحث عن مركز نظيف ومنظم، يقوم فيه الأطباء بمتابعتك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ويكونون جاهزين لتلبية كافة احتياجاتك الطبية خلال وبعد سحب السموم.

  • الخصوصية

احترام المساحة الشخصية مهم جدًا خلال فترة التعافي من الإدمان. لذا يجب أن يوفر مركز العلاج الذي قمت باختياره أماكن خاصة للاسترخاء والتأمل، ويكفل لك الحصول على قسط كاف من الراحة التي تحتاجها، ويحترم خصوصيتك بل ويحميها أيضًا طوال فترة العلاج.

  • الشمولية في العلاج

تختص بعض المراكز العلاجية في تقديم العلاج لبعض الفئات أو الجنسيات، أو لا تستطيع علاج بعض الاضطرابات النفسية والعقلية. لذلك من الأفضل اختيار مركز يراعي الشمولية والتكامل في العلاج، حتى لا تفاجئ بحواجز قوية تعوق تقدمك في رحلة التعافي من الإدمان.

  • رعاية طبية متكاملة

اطباء علاج الادمان المتوفرين داخل المركز يجب أن يجمعوا بين العلاج الطبي والنفسي والسلوكي، بحيث يتم اعتماد مناهج متعددة تجمع بين العادات الصحية الخاصة بالتغذية والرياضة، بالمزامنة مع إتاحة وسائل الترفية، وتقديم الدعم النفسي اللازم ليسترد المريض عافيته بشكل سريع.

  • الدعم الأسري

المشاركة الأسرية في رحلة التعافي من أهم معايير اختيار افضل اماكن لعلاج الادمان، حيث يساعد الأطباء على توفير مساحة آمنة يستطيع من خلالها توفير حلول لمشكلات أفراد الأسرة، وتعزيز رفاهية كل فرد، وتدريبهم على كيفية التعامل مع المدمن المتعافي عقب مغادرة المستشفى أو المركز العلاجي.

  • متابعة ما بعد العلاج

من أهم معايير اختيار مركز علاج الإدمان التركيز على الأهداف بعيدة المدى، مثل كاذا سيتم عقب التعافي وانتهاء مدة العلاج، وأفضل الأماكن العلاجية هي التي تؤمن بأن العلاج لا ينتهي بمجرد خروج المريض من المستشفى، بل يتم عمل خطة متكاملة للمتابعة عقب التعافي، وهو ما يقلل من احتمالية الانتكاسة.

اليك افضل مراكز علاج الادمان في مصر والأكثر تحقيق نسب تعافى

افضل مركز علاج ادمان في عمان

افضل مركز علاج ادمان في عمان هو مركز بيت الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان لما يتمتع به من مقومات تتمثل فيما يلي:

  • اعلي معدلات شفاء

بفضل نخبة من افضل اطباء علاج ادمان، نحقق سنويًا معدلات نجاح تصل إلى أكثر من 90% من إجمالي عدد المرضى، وتقل نسب الانتكاس لتصل إلى 1% فقط.

  • سرية تامة

مركز بيت الأمل يتبع المقاييس العالمية للعلاج، فهو يوفر العلاج في سرية تامة، ويحترم خصوصية المريض إلى أقصى حد، وهو ما نتميز به عن جميع منافسينا.

  • بيئة علاجية متكاملة

توفر مؤسسة الأمل بيئة علاجية داعمة ومتكاملة بجميع فروعها في الدول العربية. كما نسعى دائمًا إلى تطوير كافة التجهيزات والمعدات المستخدمة.

  • خدمات فندقية

تتمتع داخل الأمل بخدمات فندقية على أعلى مستوى ممكن، ويمكنك اختيار درجة الإقامة التي تفضلها، وما إذا كنت تفضل الغرف الفردية أم المزدوجة.

  • موقع جغرافي مميز

تحيط بيوت التعافي التابعة لمؤسسة الأمل مساحات خضراء شاسعة. كما تحتوي على حمامات سباحة وصالات رياضية، ومطاعم فندقية مميزة.

شاهد فيديو مميز يوضح لك ما هو افضل مركز علاج ادمان في عمان

معايير اختيار افضل مستشفى علاج الادمان

كم تكون مدة علاج الادمان

تختلف مدة علاج الادمان من مريض لآخر اعتمادًا على مجموعة من العوامل، أهمها:

  • نوع المخدر

هناك أنواع من المخدرات تحتاج إلى فترة علاجية طويلة مثل الهيروين والاستروكس، بينما بعض الأنواع الأخرى مثل الترامادول أو الحشيش تحتاج فترة أقل للتخلص منها.

  • فترة الإدمان

إذا كانت فترة الإدمان طويلة، فإن الجسم يستغرق وقتًا طويلًا للتعافي من المخدر، بينما التعاطي لفترات قصيرة لا يحتاج إلى مدة علاج طويلة.

  • السن

الشباب لا يستغرقون فترة طوية في سحب السموم مقارنة بكبار السن، نظرًا لحالة الجسم الجيدة خاصة الكلى والكبد.

معلومه هامه: تبدأ مدة علاج الادمان من 3 شهور على أقل تقدير، وتصل إلى 12 شهرًا أو أكثر حسب الحالة الصحية للمريض، والطبيب هو المسئول عن تحديد مدة البرنامج العلاجي بعد إجراء كافة الفحوصات والاختبارات اللازمة، وتقييم حالة المريض.

اسئلة هامة يجب توجيهها لمركز علاج الادمان قبل الالتحاق به

اتخاذ قرار تغيير حياة مريضك للأفضل، والبدء في برنامج لعلاج إدمان الكحول أو المخدرات ليس سهلًا، فهو القرار الأكثر أهمية في حياتك ومن تحب، لذلك يجب ان تتعرف جيدًا على تاريخ المنشأة قبل أن تذهب إليها، خاصة وأن قرار اختيار أفضل مركز علاج إدمان هو المحدد الأساسي للنجاح أو الفشل. هناك العديد من الاسئلة الهامة التي يجب توجيهها لمركز علاج الادمان قبل الالتحاق به، وإليك بعض من أهمها:

هل الموقع الجغرافي للمركز العلاجي جيدًا أم لا؟

يجب أن تضع في اعتبارك اختيار الموقع الجغرافي للمكان العلاجي بعناية، حيث يتوجب عليك التفكير إذا كنت ترغب في البقاء بالقرب من منزلك أم بعيدًا عنه، فإذا كان البقاء قريبًا من البيئة الإدمانية القديمة سوف يكون حافلًا بالإغراءات والمحفزات الإدمانية فمن الأفضل الابتعاد عنها.

هل يشمل العلاج الدعم الأسري؟

الدعم الأسري من أهم مقومات العلاج التي يجب توافرها، لأن رحلة التعافي لا تقتصر على العلاج الدوائي فقط، بل يتم إعادة تأهيل المريض نفسيًا وسلوكيًا، وإشباع كافة احتياجاته، وتقديم مختلف أشكال الدعم له، كما أن إشراك الأسرة في العلاج، وتدريبهم على كيفية التعامل مع المدمن يساعد على عدم انتكاس المتعافي مستقبلًا.

هل يتم سحب السموم فقط أم إعادة تأهيل كامل؟

بعض المراكز العلاجية يقتصر دورها على سحب السموم من الجسم فقط، ولكن للحصول على أفضل نتيجة ممكنة يجب اختيار المرفق العلاجي الذي يقدم إعادة تأهيل كامل للمدمن، بحيث يخرج المريض من المركز وهو متعافي بدنيًا ونفسيًا وعقليًا وسلوكيًا من آثار وأضرار المخدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *