هل يمكن علاج الوسواس نهائيا تعرف على الاجابة الكاملة


هل يمكن علاج الوسواس نهائيا هو سؤال يشغل أذهان الكثير من مرضى الوسواس القهري نتيجة المعاناة التي يشعرون بها في حياتهم اليومية. يقول أحدهم: تراودني بعض الأفكار والهواجس الوسواسية حول وجود الله والذات الإلهية، رغم أني مؤمن وموقن بوجود الله إلا إني هذه الأفكار تسيطر على عقلي ولا استطيع التخلص منها.

مرض الوسواس القهري من الاضطرابات النفسية المنتشرة في أنحاء العالم، وينتشر بين الفئات العمرية المختلفة فيظهر المرض عند الأطفال والمراهقين والبالغين، ويؤثر على حياة الأشخاص بصورة كبيرة وقد يدمر علاقتهم الاجتماعية، لذا ينشغل الأطباء والباحثون في البحث عن علاج الوسواس القهري. إجابة سؤال هام هل يمكن علاج الوسواس نهائيا ؟ دعنا نصحبك في موقعنا لتعرف التفاصيل الكاملة عن مرض الوسواس القهري وكيف يمكن التخلث من الوسواس القهري نهائياً.

اقرأ ايضاً: حقائق هامة قد لا تعرفها عن أعراض الوسواس القهري

ما هو الوسواس القهري

يُصنف اضطراب الوسواس القهري ضمن الاضطرابات النفسية العصبية وليست الذهانية التي تتسبب في وجود صراعات داخلية عند الشخص المصاب. يمكننا أن نفهم ما هو اضطراب الوساوس القهري من خلال تفسير اسم المرض، فكلمة وسواس مقصود بها هاجس بفكرة أو سلوك معين، وقهري أي مُلِّح فلا يستطيع الشخص السيطرة على هذه السلوكيات أو الأفكار.

ودعنا نضرب مثال على ما يمكن أن يحدث لمريض الوسواس القهري، فيمكن أن يقضي الشخص ساعات في غسيل يده نتيجة هاجس مُلِّح أنها غير نظيفة وعليه أن يكرر هذا الفعل مرات عديدة. وتسبب هذه الأفكار صراع داخلي لدى صاحبها فهو يدرك تماما أنها غير طبيعية أو منطقية ولكن لا يمكنه التحكم في هذه الأفكار ومقاومتها.

اقرأ ايضاً: تعرف على الفرق بين الاكتئاب وثنائي القطب تفصيلاً

ما هي اسباب الاصابة بمرض الوسواس القهري

يبذل الأطباء والعلماء قصارى جهدهم للبحث عن أسباب الاصابة بمرض الوسواس القهري لمحاولة الإجابة على السؤال الذي يشغل أذهاننا جميعا هل يمكن علاج الوسواس نهائيا ؟ الوسواس القهري كغيره من الاضطرابات النفسية لا يوجد لها سبب محدد، ولكن الدراسات توضح أنها تنشأ نتيجة مجموعة من العوامل.

يضع العلماء النظريات التي يمكن أن تفسر أسباب حدوث اضطراب الوسواس القهري OCD، ونستعرض فيما يلي بعض هذه العوامل والنظريات.

  • عوامل بيولوجية

توضح بعض الدراسات أنه يوجد اختلاف في تركيب القشرة المخية وتدفق الدم لبعض مناطق المخ بين الشخص السليم والشخص المصاب. 

  • عوامل وراثية

توضح الدراسات أن التوائم وأقارب الدرجة الأولى لمريض اضطراب الوسواس القهري أكثر عرضة للاصابة من غيرهم مما يدل على أن العامل الوراثي له دور في المرض ومازالت الأبحاث مستمرة للبحث عن جين محدد لهذا المرض.

  • عوامل بيئية ونفسية

وضع بعض العلماء تفسيرات ونظريات لحدوث مرض الوسواس القهري من خلال بعض العوامل المحيطة و الخبرات الحياتية المكتسبة في رحلة الحياة منذ الطفولة، منها التعرض للضغط النفسي والاكتئاب.

ويمكن أن نضيف إلى العوامل البيئية نوع من أنواع العدوى البكتيرية التي تصيب الأطفال ويتبعها ظهور بعض الأعراض النفسية العصبية مثل أعراض الوسواس القهري فيما يعرف باسم PANDS. مازالت الأبحاث مستمرة لمعرفة الإجابة على السؤال المُلِّح هل يمكن علاج الوسواس نهائيا ؟

اقرأ ايضاً: عالج الوسواس القهري سرا واثبت للعالم انك الأفضل دائما

اعراض مرض الوسواس القهري

يمكن التعبير عن أعراض مرض الوسواس القهري بأنها تمثل دائرة مغلقة تبدأ بفكرة مسيطرة لا يمكن الهروب منها تؤدي إلى الشعور بالقلق. كما يتحول ذلك إلى سلوك مٌلِّح داخلي أو خارجي للشعور بالأمان أو تجنب بعض الأشخاص والأماكن ومن ثم الشعور بالراحة المؤقتة التي قد تستمر لعدة دقائق فقط إلى أن يأتي الدافع أو الهاجس مرة أخرى. 

ما هي السلوكيات القهرية الاكثر انتشار

تظهر أعراض الوسواس القهرية في عدة سلوكيات في إطار الحياة اليومية ومن السلوكيات القهرية الأكثر انتشارا ما يلي:

  1. النظافة: هي من أشهر أعراض مرض الوسواس القهري، يصاب الإنسان بهاجس الخوف من الجراثيم وقلة النظافة فيقوم بالاهتمام بالنظافة بصورة غير منطقية تشمل تكرار غسل الأيدي مرات عديدة بشكل يؤثر على حياته الطبيعية ويعطلها.
  2.  النظام: الاهتمام بترتيب الأشياء بشكل محدد والانزعاج التام من أي تغير بسيط وتعطيل أمور هامة للحفاظ على هذا النظام.
  3. أفكار ومعتقدات دينية: وجود فكرة مسيطرة ضد إيمان الشخص ومعتقداته وصعوبة التخلص منها.
  4. المراجعة: تكرار التأكد من غلق الأبواب والنوافذ أو موقد الغاز بصورة غير منطقية، أو تكرار ركعات الصلاة نتيجة عدم التأكد من إتمامها.
  5.  العد: تكرار العد أو العد بطرق معينة.

كل هذه الأعراض تمثل إرهاق شديد للمريض ومن حوله وتجعل المريض وأهله يتساءلوا بشدة هل يمكن علاج الوسواس نهائيا؟

علاج اعراض الوسواس القهري

اقرأ ايضا: ماهي أشهر مضادات و أدوية علاج الاكتئاب | نصائح لتخفيف اضرارها

انواع علاج الوسواس القهري

تنحصر انواع علاج الوسواس القهري في نوعين رئيسين العلاج الدوائي والعلاج النفسي وسنتناول بشيء من التفصيل في مقالنا هذا:

  • العلاج الدوائي للوسواس القهري

لا توجد عقاقير طبية مخصصة لمرض الوسواس القهري ولكن تستخدم مضادات الاكتئاب وبعض العقاقير النفسية الأخرى في علاج الوسواس القهري. لم يتوصل العلماء لكيفية تأثير مضادات الاكتئاب على مرض الوسواس القهري ولكن التجارب أثبتت فعاليتها في علاج المرض. يستهدف العلاج الدوائي تقليل حدة أعراض المرض ومساندة العلاج النفسي للوصول لنتائج جيدة.

  • العلاج النفسي لمريض الوسواس القهري

توجد أنواع متعددة من العلاج النفسي منها العلاج المعرفي السلوكي الذي له فاعلية جيدة في علاج مرض الوسواس القهري. حيث يتم تعريض المريض للهاجس المخيف له بصورة تدريجية ومحاولة رد الفعل المتكرر من المريض فيما يعرف بالتعرض ومنع الاستجابة Exposure and response prevention وهو أحد أجزاء العلاج المعرفي السلوكي. ويتم تنفيذ جلسات العلاج النفسي على مدار شهور إلى جانب العلاج الدوائي المحدد من الطبيب لتحقيق أفضل النتائج.

 اضطراب الشخصية الوسواسية الكمال الزائد قد يدفع إلى الوحدة

ادوية علاج الوسواس القهري نهائيا

يبحث الأشخاص دائما على أيسر الحلول للعلاج من الأمراض ولكن ليس الأمر دائما بهذه السهولة، فلا توجد ادوية تقضي على الوسواس القهري نهائيا. لكن كما ذكرنا تلعب العقاقير الطبية دور هام في رحلة علاج الوسواس القهري لتهدئة الأعراض ومن أمثلة ادوية علاج الوسواس القهري ما يلي:

  • باروكستين Paroxetine
  • كلوميبرامين Clomipramine
  • سيترالين Sertraline
  • فلوكستين Fluoxetine

اضرار ادوية علاج الوسواس القهري

ادوية علاج الوسواس القهري مثل باقي العقاقير الطبية الأخرى وخاصة النفسية يمكن أن ينتج عنها بعض الأضرار والآثار الجانبية الذي. قد تكون محتملة وقد تكون خطيرة لا يمكن احتمالها.

لذا فمن الأمور الهامة جدا عدم تناول أي من الأدوية النفسية دون وصفة طبيب متخصص وكذلك الاستمرار في متابعة الطبيب خلال فترة العلاج ومن أمثلة اضرار ادوية علاج الوسواس القهري بدون طبيب نفسي:

  • حدوث صداع.
  • الإصابة بالأرق.
  • الضعف العام.
  • زيادة الوزن.
  • قلة الرغبة الجنسية.
  • حدوث بعض الأفكار الانتحارية.
  • هذه الأعراض يمكن التغلب عليها بمتابعة الطبيب الذي يمكنه وصف علاج دوائي آخر يقلل من هذه الأعراض.

اقرأ ايضاً: معلومات تهمك حول أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال

طرق أخرى في علاج الوسواس القهري

توجد بعض العلاجات الأخرى التي تم اعتمادها من منظمة الغذاء والدواء FDA والتي أثبتت فعالية في علاج الوسواس القهري مثل:

  • التحفيز العميق للدماغ Deep brain stimulation

يعتمد على وضع بعض الأقطاب الكهربية (Electrodes) في بعض الأماكن في المخ والتي تعمل على إنتاج نبضات كهربية تساعد في تنظيم النبضات الغير طبيعية. وهذه الطريقة يمكن استخدامها مع الأشخاص البالغين فقط عند فشل الطرق الأخرى في العلاج.

  • التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة Transcranial magnetic stimulation:

يكون عبارة عن جلسات يصل فيها نبضات مغناطيسية للمخ وتعمل على تحفيز الخلايا العصبية وتقليل أعراض الوسواس القهري. ويتم استخدامها أيضا مع الأشخاص البالغين الذي لم تنجح معهم الطرق الأخرى في العلاج.

علاج الوسواس القهري نهائيا بدون طبيب

يعد مرض الوسواس القهري من الأمراض التي تسبب للمريض صراع داخلي شديد فهو يتفهم مرضه وأن هذه الأفكار والسلوكيات غير طبيعية ولكنه يصعب التغلب عليها وبالتالي يصعب علاج الوسواس القهري بدون طبيب والاعتماد على الشخص نفسه ولكن تقدم لك مركز بيت الأمل لعلاج الادمان بعض النصائح التي تساعدك في رحلة العلاج.

  1. أن تؤكد لنفسك أن هذه الأفكار غير حقيقية ونتيجة اضطراب حقيقي وأن تعمق هذه الإحساس فالوعي والبصيرة بالمرض من الأمور الهامة في العلاج.
  2. عندما يأتيك الهاجس أو الفكرة يجب أن تتعامل معها بمبدأ هذا ليس أنا ولكن وسواسي القهري وأن هذه نتيجة عدم توازن في كيمياء المخ وأنها حالة مرضية.
  3. أن تفهم لماذا هذه الفكرة قوية ومسيطرة ولماذا لا تتلاشى هذه الفكرة يقوي من إرادتك ويقويك على محاربة هذه الرغبة.
  4. التركيز على أشياء أخرى وإشغال الذهن بالعديد من الأنشطة ومحاولة القيام بنشاط آخر عندما يأتيك الهاجس المُلِّح، ولا تصر على مقاومة الفكرة أو الاستغراق فيها.

وفي النهاية يجب أن تعلم أن معظم الاضطرابات النفسية أمراض مزمنة يتم السيطرة على أعراضها وتقليل حدتها و الأضرار التي يمكن أن تؤثر على المريض بشكل كبير ولكن لا يمكن علاجها نهائيا.

علاج الوسواس نهائيا بدون طبيب

اقرأ ايضاً: معلومات هامة يجب عليك معرفتها حول أعراض ثنائي القطب وعلاجه

هل يمكن أن يصاحب الوسواس القهري أمراض نفسية أخرى؟

نعم من الشائع حدوث عدة إضطرابات نفسية في وقت واحد أو أن يبدأ المريض بمرض مثل الوسواس القهري بعد فترة العلاج يظهر مرض آخر.

هل يمكن أن يؤثر مرض الوسواس القهري على الجنين إذا كانت المرأة المصابة حامل؟

توضح بعض الدراسات ان الاضطرابات النفسية يمكن أن تؤثر على الجنين بالسلب. كما أن بعض الأدوية النفسية. قد تؤثر على الجنين لذا يجب اختيار الأنواع الآمنة منها والاهتمام بالعلاج النفسي إلى جانب العلاج الدوائي في هذه الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *