تعرف علي طرق علاج اضطراب الشخصية الفصامية

علاج اضطراب الشخصة الفصامية

اضطراب الشخصية الفصامية أو كما يشتهر بالشيزوفرينيا هو أحد الاضطرابات التي تنتمي لأمراض الذهان، والتي تجعل المريض في حالة خطيرة لا يستطيع معها التفريق بين الواقع والخيال. كما يؤدي إلى إيذائه ومن حوله، ويعد اضطراب الشخصية الفصامية من الاضطرابات المزمنة التي يصاب بها المريض لسنين طويلة. إلا أنه يمكن علاج اضطراب الشخصية الفصامية باستخدام الأدوية وتحسين حالة المريض إلى حد كبير. 

أعراض اضطراب الشخصية الفصامية

تظهر أعراض اضطراب الشخصية الفصامية على مجموعتين كالآتي: 

  • الأعراض الإيجابية:

وهي الأعراض التي تظهر على المريض والتي يتم غالبا تشخيص الاضطراب على أساسها، مثل الهلاوس والأوهام والضلالات، والتي تعتبر أفكار يصدقها المريض ليست لها أساس من الصحة، أو مؤثرات خارجية سمعية وبصرية يشعر بها المريض دون وجود مؤثر خارجي حقيقي.  

  • الأعراض السلبية:

وهي بعض الأعراض التي يفقدها المريض نتيجة الإصابة بهذا الاضطراب، مثل التعبيرات الوجهية والحركات الجسدية الطبيعية وسهولة الكلام. فتجد مريض اضطراب الشخصية الفصامية يجد صعوبة في التعامل مع الآخرين وإظهار العاطفة والتأثر. كما تجده كثير الحركة والكلام.

صفات الشخصية الانهزامية وكيف يمكن علاج السلوك الانهزامي؟

السمات المصاحبة لاضطراب الشخصية الفصامية :

في الغالب يهتم الشخص المصاب باضطراب الشخصية الفصامية، بعلاج الأعراض المصاحبة للاضطراب، ومنها الاكتئاب والقلق. كما قد يتمثل مدى استجابته للضغط النفسي في إصابته باضطرابات ذهانية عابرة ” ربما تستمر من دقائق لساعات ”

وقد يبدأ ظهور اضطراب الشخصية الفصامية لأول مرة في مرحلتي الطفولة والمراهقة، في صورة أعراض تتمثل في العزلة وضعف العلاقات مع من حوله من أقرانه وزملائه وكثرة القلق الاجتماعي، و التأخر الدراسي، والحساسية المفرطة، وغرابة الأفكار واللغة والأسلوب، وكثرة الأوهام. كما يبدوا الأطفال المصابين بهذا الاضطراب أو المراهقين ” غريبي الأطوار “. كما نجدهم يتسمون بسرعة الاستثارة.

شاهد فيديو مميز يوضح لك كيف يمكن تشخيص وعلاج الشخصية الفصامية

تشخيص اضطراب الشخصية الفصامية

يقوم الطبيب أو الأخصائي النفسي بتشخيص اضطراب الشخصية الفصامية بناء على الأعراض الإيجابية والسلبية التي سبق ذكرها، ثم يتم تحديد الخطة العلاجية المناسبة لحالة المريض. كما يتم تحديد إن كان يمكن علاجه في المنزل أو يجب أن يتم حجزه في المستشفى أو المصحة النفسية.

ما هي أسباب وأعراض وطرق علاج اضطراب الشخصية السادية

الفرق بين الشخصية الفصامية والشخصية شبه الفصامية

تعد الشخصية الفصامية والشخصية شبه الفصامية أنواع اضطرابات متشابهة ينتمي كل منها إلى مجموعة اضطرابات الذهان، إلا أن الاختلاف يكمن في الأعراض التي تظهر في كل منهما. كما تختفي بعض الأعراض المذكورة سابقًا في اضطراب الشخصية شبه الفصامية.

مضاعفات الإصابة باضطراب الشخصية الفصامية

تكمن مضاعفات الإصابة باضطراب الشخصية الفصامية بشكل أساسي في الأذي الذي يلحقه المريض بنفسه أو من حوله، فعلى سبيل المثال قد يعتقد بعض المرضى بأن لديهم قدرات خارقة تساعدهم على الطيران. مما قد يدفعهم للقيام ببعض التصرفات الخطيرة، أو قد يعتقد أن هناك من يريد إيذاءه من أفراد أسرته. كما يدفعه للتصرف بصورة عنيفة تجاه ذلك الشخص دفاعًا عن نفسه. 

بالإضافة إلى ذلك فإن الهلاوس التي تنتاب مريض اضطراب الشخصية الفصامية تجعله في حالة من الهوس والجنون تسبب له الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية المصاحبة أو حتى اللجوء إلى إدمان المخدرات هربًا من واقعه الأليم.

علاج اضطراب الشخصية الفصامية

يتم علاج اضطراب الشخصية الفصامية بشكل أساسي عن طريق الأدوية المضادة للذهان أو أدوية الاختلاج، ولا يمكن الاعتماد في تلك الحالات على العلاج النفسي فقط. ولكن مع ذلك يلعب العلاج النفسي دورًا كبيرًا في علاج مريض اضطراب الشخصية الفصامية، خاصة عن طريق اتباع وسائل العلاج المعرفي السلوكي التي تساعد المريض على التخلص من الضلالات والأوهام والأفكار السلبية التي تملأ عقله، واستبدالها بأفكار أكثر إيجابية وإنتاجية.

تحليل الشخصية الفصامية وما هي الأسباب والأعراض والأضرار

الأدوية التي تساعد في علاج اضطراب الشخصية الفصامية

هناك بعض الأدوية التي تنتمي إلى مجموعة كبيرة تعرف باسم الأدوية المضادة للذهان أو الشيزوفرينيا. كما تنقسم تلك الأدوية إلى مجموعتين أساسيتين هما: 

1- أدوية الجيل الأول:

وهي المجموعة الأقدم والأقل استخدامًا في الوقت الحالي بسبب الأعراض الجانبية التي قد تتسبب بها، من أمثلة أدوية تلك المجموعة:

  • هالوبيريدول.
  • كلوربرومازين. 
  • بيرفينازين. 

2- أدوية الجيل الثاني:

وهي المجموعة الأحدث والأكثر شيوعًا واستخدامًا في الوقت الحالي، من أمثلتها: 

  • أريبيبرازول. 
  • كلونازيبين. 
  • كويتابين. 
  • ريسبريدون.

ادوية علاج اضطراب الشخصية الفصامية

نسبة الانتشار اضطراب الشخصية الفصامية

وينتشر اضطراب الشخصية الفصامية بين الذكور بصورة أكثر من النساء. كما أن اضطراب الشخصية الفصامية ينتشر بنسبة 3% من عامة الناس، بحسب التقديرات..

النمط الوراثي :

ربما تعد الوراثة هي السبب الأول في الإصابة باضطراب الشخصية الفصامية. يمكن التفريق بين اضطراب الشخصية الفصامية عن الاضطراب التوهمي ” اضطراب الضلالات ”  ومرض الفصام، واضطراب الحالة المزاجية المصاحب بأعراض ذهانية واضطراب التوحد، واضطراب اسبرجر، واضطرابات التواصل.. كما أن المصابين باضطراب انفصام الشخصية، لهم خط علاجي ثابت نسبياً، مع وجود نسبة قليلة فقط من المصابين الذين تتطور حالتهم إلى الإصابة بمرض الفصام أو اضطراب ذهاني آخر ..

 

كما ينوه مركز بيت الامل لعلاج الادمان و الطب النفسى بسلطنة عمان  العالمية ، بأنه يقدم خدمة العيادات الخارجية ، ويقدم خدمات الكشف والتشخيص والعلاج بأحدث الطرق العالمية المحترفة في العلاج والتشخيص ..

علاج اضطراب الشخصة الفصامية

العلاقات العامة غالباً ما تكون مقياس أغلب الاضطرابات الشخصية ، بل البعض يجدها من أهم المقاييس ، التواصل مع الآخرين بصورة صحية ، يعكس مدى الصحة النفسية لدى الشخص نفسه ..

ولذلك نجد في قياس بعض الاضطرابات أو أغلبها ، يبدأ بالحديث عن العلاقات الشخصية والاجتماعية في محيط الشخص المصاب ..

 

أعراض اضطراب الشخصية الفصامية :

أبرز ما يميز الشخصية الفصامية بصورة أساسية. هو قصور في العلاقات الاجتماعية والشخصية. حيث يتسم بالانزعاج من إقامة العلاقات الوثيقة أو عدم القدرة على إقامتها ، كما أ،ه يتسم بالتشوه المعرفي والإدراكي ، وغرابة السلوك .. حيث يبدأ هذا النمط في الظهور بداية من مرحلة البلوغ المبكر ، ويظهر في صور متنوعة …

الشخص المصاب باضطراب الشخصية الفصامية ، غالباً تكون لديه أفكار مختلفة عن الآخرين ، فتجده يفسر الأحداث العرضية بأنها أحداث لها معنى محدد خاص به لوحده ..

وربما نجد الشخص المصاب ، لديه معتقدات وهمية ، او يركز في في ظواهر خارقة للعادة. كما أنه قد يشعر بأن لديه قوى غير عادية ، من حيث توقع الأشياء قبل حدوثها أو قراءة أفكار الآخرين ، كما انه قد يعتقد أن لديه قوى سحرية تسيطر على الآخرين ..

وقد نجد تغيرات في إدراك الشخص المصاب ، مثل الشعور بأن هناك شخص ما يحدثه أو يناديه باسمه ، وقد نجد حديثه غير مترابط أو يحتوي على تعبيرات غريبة غالباً ..

من أبرز مايميز الشخص المصاب باضطراب الشخصية الفصامية ، نزعته إلى الشك والارتياب دائماً ، فتجده يشك بأن هناك مؤامرات تحاك ضده ، أو أن زملائه في العمل يريدون تشويه سمعته لدى المدير .. وهكذا ..

يعتبر الشخص المصاب باضطراب الشخصية الفصامية ، شخطاً غريب الأطوار ، بسبب أخلاقياته وسلوكه وطريقة حديثة ، بل وأسلوب ارتدائه لملابسه، فتجده غير مهندم أو غير متناسق أو يرتدي ملابس أكبر منه حجماً أو أصغر ، غير مكترثاً بالأعراف التقليدية في ذلك ..

كما أنه يساوره القلق الشديد في المواقف الاجتماعية التي يكون فيها أشخاص لا يعرفهم ، بل إنه لا يتفاعل مع الأشخاص بوجه عام غير عند الاضطرار لذلك ، وأثناء ذلك هو يفضل التقوقع في عالمه ، نظراً لشعوره بأنه مختلف عن الآخرين ولا يشبههم ، ولذلك هو لا يتأقلم معهم ..

السمات المصاحبة لاضطراب الشخصية الفصامية :

في الغالب يهتم الشخص المصاب باضطراب الشخصية الفصامية ، بعلاج الأعراض المصاحبة للاضطراب ، ومنها القلق والاكتئاب ، وقد يتمثل مدى استجابته للضغط النفسي في إصابته باضطرابات ذهانية عابرة ” ربما تستمر من دقائق لساعات ”

وقد يبدأ ظهور اضطراب الشخصية الفصامية لأول مرة في مرحلتي الطفولة والمراهقة ، في صورة أعراض تتمثل في العزلة وضعف العلاقات مع من حوله من أقرانه وزملائه وكثرة القلق الاجتماعي ، و التأخر الدراسي ، والحساسية المفرطة ، وغرابة الأفكار واللغة والأسلوب ، وكثرة الأوهام ، كما يبدوا الأطفال المصابين بهذا الاضطراب أو المراهقين ” غريبي الأطوار “. كما نجدهم يتسمون بسرعة الاستثارة ..

نسبة الانتشار :

وينتشر اضطراب الشخصية الفصامية بين الذكور بصورة أكثر من النساء .. كما أن اضطراب الشخصية الفصامية ينتشر بنسبة 3% من عامة الناس ، بحسب التقديرات ..

النمط الوراثي :

ربما تعد الوراثة هي السبب الأول في الإصابة باضطراب الشخصية الفصامية. يمكن التفريق بين اضطراب الشخصية الفصامية عن الاضطراب التوهمي ” اضطراب الضلالات ”  ومرض الفصام ، واضطراب الحالة المزاجية المصاحب بأعراض ذهانية واضطراب التوحد ، واضطراب اسبرجر ، واضطرابات التواصل .. كما أن المصابين باضطراب انفصام الشخصية ، لهم خط علاجي ثابت نسبياً ، مع وجود نسبة قليلة فقط من المصابين الذين تتطور حالتهم إلى الإصابة بمرض الفصام أو اضطراب ذهاني آخر ..

 

كما ينوه مركز بيت الامل لعلاج الادمان و الطب النفسى بسلطنة عمان  العالمية ، بأنه يقدم خدمة العيادات الخارجية ، ويقدم خدمات الكشف والتشخيص والعلاج بأحدث الطرق العالمية المحترفة في العلاج والتشخيص ..