علاج ادمان الفودو الهروب من الموت

علاج ادمان الفودو الهروب من الموت

نبات ” الفودو”  يشبه أوراق البانجو ويتميز باللون الأخضر الفاتح ويتم تعاطيه عن طريق التدخين ، والفودو عبارة عن نبات مخدر أو عشب مخصص لتخدير الحيوانات ، له مذاق مختلف عن الحشيش والبانجو ولونه أخضر ، ورائحته تشبه “الماريجوانا”، ويتم تعاطيه عن طريق التدخين في السجائر.

تصنف هذه المواد المخدرة الاصطناعية ضمن مجموعة من العقاقير تسمى “new psychoactive substances” المؤثرات العقلية الجديدة (NPS). و هي مجموعة عقاقير نفسية (المسببة للهلوسة) غير مراقبة و متاحة حديثا في السوق وهي تهدف إلى استنساخ وتقليد آثار المخدرات غير المشروعة.

وكما باقي أنواع المخدرات يسبب مخدر الفودو أشد أنواع الإدمان فتاك حيث أن إدمان الفودو يسبب الموت و يكثر انتشار هذه المخدر الحديث الأسواق العالمية انتشاره وسط فئة الشباب ومن المرجحة إنه من أصعب أنواع المخدرات في علاجه حيث أن أعراض انسحاب المخدر من الجسم في مراحل علاج ادمان الفودو من أكثرها ضررا واصعبها في جميع أنواع المخدرات .

علاج ادمان الفودو  و تأثيره علي مراكز المخ:

يعد تأثير الفودو وما يتخلله من مكونات عشبية تم تحفيزها كيميائياً مع المهدئات التي يتم حقنها فيه ، فهي تعمل مباشرة على مستقبلات المخ التي تجعل من الإدمان عليه أمراً سهلاً يوازي إدمان الحشيش والبانجو و يسيطر على الجهاز العصبي ويؤدي إلى تخديره تماما فضلاً عن مسح الذاكرة وضمور المخ وتشنجات عصبية ، وهذه الأضرار دائما بمعنى إنه لا تنتهي حتى بعد علاج ادمان الفودو .  

وأحيانا تعيق الدورة الدموية تماما وعندما ينتهي تأثيره تزيد الهلاوس السمعية والبصرية لدى المتعاطي ، لافتا إلى أن التوقف عن التعاطي قد يؤدى إلى حدوث أعراض بدنية مرضية خطيرة ولا يستطيع الفرار منها ويمكن أن تنتهي به إلى الوفاة إلا إذا خضع لعلاج إدمان الفودو و  يستهدف الحشيش الصناعي نفس المستقبلات في خلايا المخ ، التي تستهدفها المادة النشطة في الماريجوانا ، دلتا-9-تتراهيدروكانابينول (THC) المسببة للهلوسة .

اعراض انسحاب الفودو:

اعراض انسحاب مخدر الفودو من الجسم هي أكثر الأعراض الانسحابية تأثير على المدمن حيث أن يعتبر كثير من هذه الأعراض لا ينتهي حتى مع عملية علاج ادمان الفودو و هناك أعراض يمكن أن تنتهى مباشرة بعد علاج ادمان الفودو ولكن يجب أن يعلم مدمني الفودو بأنهم الأكثر عرضة بين فئات مدمني المخدرات إلى الموت .

في حالة تعاطي مخدر الفودو والوصول إلى مرحلة الإدمان فإن الأنف أول من يتأثر بتلك المواد المخدرة, كما أن تلك السموم تسبب مرض السرطان  ولها تأثير علي الدم فهو يعيق الدورة الدموية, وقد يوقفها أحيانا وتوفي المدمن فجأة, مؤكدا أن التوقف عن التعاطي يؤدي إلى حدوث أعراض بدنية مرضية خطيرة يمكن لا تنتهى بعلاج ادمان الفودو فلا نهاية لها إلى بالوفاة.

ويؤدى الفودو فقدان في الشهية مما يؤدي إلى النحافة والضعف العام وقلة النشاط والحيوية واختلال في التوازن واضطراب في الجهاز الهضمي وشعور بالانتفاخ والتهاب المعدة وهذه الأعراض تنتهي مباشرة بعد علاج ادمان الفودو .

تضخم في الكبد وتآكل ملايين الخلايا العصبية ويعرض أيضا للذبحة الصدرية وارتفاع الضغط وفقر الدم ، و يسبب فقدان مؤقت للذاكرة و هلوسة بصرية هذه الأرض لا تنهى حتى مع علاج ادمان الفودو .

مراحل علاج ادمان الفودو :

يمر علاج ادمان الفودو بعدة مراحل أولا مرحلة علاج الأعراض الانسحابية  من الفودو ومما لا شك فيها انه نفس مرحلة الانسحاب من  الماريجوانا المرحلة الثانية هى المعالجة النفسية التى تؤهل المريض على علاج ادمان الفودو  تكون مرحلة هامة جدا بحيث مقاومة الإدمان بشكل عام و فى كل الظروف وعدم ممارسة الإدمان علي الفودو مرة أخرى .

يجب محاربة الإدمان لمواجهة الإدمان على المدى البعيد و يجب استخدام أساليب الوقاية من خلال علاج ادمان الفودو  و يمكن ايضا الحس على المقاومة و عدم الاستسلام والاهتمام بالذات وعدم الاستمرار فى طريق الإدمان ويمكن تقوية الشباب من حيث المؤسسات الاجتماعية  وقدرات الفكرية و السلوكية للشباب بحيث يتم عمل ندوات تحث مدمنين الفودو حتى يقتنعوا بعلاج الادمان  .

مرحلة إزالة السموم :

تعتبر الخطوة الأولى لعلاج إدمان الفودو  وليست وحدها علاجا متكاملا. وهي تعني التوقف عن التعاطي لإعطاء الجسم الوقت الكافي للتخلص من آثار المواد المخدرة  ، وهي لا تعني حرفيا غسيل أو تغيير الدم ، كما هو شائع عند بعض العامة.

وفي علاج ادمان الفودو  يعطى المريض أدوية تساعد على تحمّل وتلافي الأعراض الانسحابية وردة الفعل التي تحدث في الجهاز العصبي بسبب التوقف المفاجئ عن التعاطي .        

قد يحتاج المريض لبعض الأدوية النفسية لعلاج بعض الاضطرابات النفسية المصاحبة للتعاطي (أعراض اكتئابية، عصابية ، ذهانية…الخ) وهذه من أهم مراحل علاج ادمان الفودو حيث أن ادمان مخدر الفودو يسبب كثير من الأمراض النفسية .

تتراوح فترة علاج الأعراض الانسحابية التي تصيب مدمني الفودو عادة ما بين أسبوع إلى أسبوعين في أغلب الأحيان ، ونادراً ما تصل إلى أربعة أسابيع في  ويكون التركيز خلال فترة علاج ادمان الفودو على النواحي الطبية في المقام الأول ، مع البدء في جمع المعلومات والتقييم النفسي والاجتماعي لحالة المريض والتواصل مع أسرته .

لا يعتبر التنويم شرطا أساسيا لاجتياز هذه المرحلة من مراحل علاج ادمان الفودو ، بل في كثير من الحالات يمكن أن تتم مرحلة إزالة السموم خارج المستشفى (بالمنزل) بتعاون المريض وأسرته .

 

ثانيا مرحلة الإعداد النفسي والتأهيل السلوكي في علاج إدمان الفودو :

ندرج تحت هذا المحور من علاج ادمان الفودو  برنامج الاقامه الكامله ونصف الإقامة وبرامج المنتكسين يتأسس هذا المحور العلاجي عن طريق التدخلات النفسية والاجتماعية وتشمل البرامج التعليمية و برامج الوقاية و برامج خفض الضرر والمخاطرة و التدخلات القائمة على برامج الدعم الذاتية من خلال برامج الـ12 خطوة العالمية و التدخلات القائمة على برامج العلاج المعرفي السلوكي وبرامج العلاج الجمعي والمجموعات العلاجية المتخصصة وبرامج الاعتمادية و برامج دعم الحافز و الأنشطة الترفيهية والرياضية وذلك بعمل مزيج علاجي من البرامج العلاجية المختلفة لخلق مجتمع علاجي قائم على نظرية التغير النفسي والسلوكي

لدى الشخص للوصول به إلى تغيير داخلي نفسي حقيقي يكسبه مهارات التعامل مع الحياه والرجوع والتعامل مع الحياة والبيئة المحيطة بدون تعاطى مخدر الفودو , أن البرنامج المعمول به هو برنامج متكامل يشتمل على عدة برامج علاجية متداخلة ومتناغمة لكيفية خلق مجتمع علاجي قائم على المبادئ الروحانية و على الرغم من أن بعض هذه البرامج العلاجية متوفر في بعض الدول إلا أننا استحدثنا عليه ما يتناسب مع المجتمع العربي تحديداً فهي الاكثر استخدام في علاج ادمان الفودو تحديد .

طرق علاج ادمان الفودو :

مثل باقى أنواع المخدرات المختلفة تتعدد طرق علاج ادمان الفودو حيث أن هناك طرق مختلفة لعلاج إدمان الفودو كل هذه الطرق تساعد مدمني الفودو حتى يستطيع الشفاء من هذا الإدمان الأشبه بالسرطان الذى يدمر المدمن على المستوى النفسي والجسدي ولا يمكن أن ننسى بأن مخدر الفودو هو أكثر أنواع المخدرات التي قد تكون سبب موت المتعاطين له ولهذا تتعدد طرق علاج ادمان الفودو وتكثر ومنها العلاج بالأدوية والعلاج النفسي والعلاج بالأعشاب وهذه أشهر طرق لعلاج إدمان الفودو .

علاج ادمان الفودو بالأدوية:

هنا سنشرح لكم علاج ادمان الفودو بالأدوية حيث أن من أصعب أنواع علاج الإدمان هو علاج ادمان الفودو وهذا لم يسببه من أضرار جسدية ونفسية قوية فيقوم الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان بوصف أدوية طبية تساعد على علاج ادمان الفودو حين أنهم يقومون بمحاول سحب السموم من الجسم ليعطي بديل وادمان الفودو ويكون البديل المناسب الذي لا يسبب أي أضرار جسدية أو نفسية توزيع المدمن بعد عملية علاج ادمان الفودو .

وكما كل الطرق المستخدمة لعلاج الإدمان عامة وعلاج ادمان الفودو خاصة فإن لهذه الطريقة مميزات وعيوب سوف نذكرها :

من مميزات هذه الطريقة من علاج ادمان الفودو إنه تكون تحت اشراف طبى ويمكن أن تكون داخل إحدى مصحات علاج الادمان أو حتى بالمنزل لتكون بمعاونة الأسرة والأهل ، ومن مميزات هذه الطريقة لعلاج ادمان الفودو إنه تكون أمانة وتقلل نسب ظهور الأعراض والأضرار فيها ويمكن علاج أي ضرر ينتج عنها لاحقا .

ومن عيوب هذه الطريق في علاج إدمان الفودو إنه مرتفعة التكلفة و بالاخص أن كانت في داخل المصحات المتخصصة وايضا من العيوب أنها يمكن أن تحدث خلل أثناء عملية علاج ادمان الفودو لا يمكن السيطرة عليه ولكن هذا العيب ضعيف الظهور ويتم التعامل معه مباشرة أن كانت يتم استخدامها في المصحات المتخصص في علاج الإدمان .

علاج ادمان الفودو عن طريق العلاج النفسي :

وهنا نناقش طريق العلاج النفسي لعلاج إدمان الفودو حيث أن إدمان الفودو أحد أخطر أنواع المخدرات التي تسبب تدمير للحالة النفسية للمدمن حين أن مخدر الفودو يصاب المدمن بكثير من الأمراض النفسية التي قد لا تنتهي حتى بعد علاج ادمان الفودو ويقوم الأطباء بعلاج هذه الأمراض التي تسبب دمار حياة المدمن حيث يتسبب إدمان الفودو بأخطر أنواع الأمراض النفسية ومنها التوتر والقلق والأرق و الانفصام الذي يعتبر اشد الامراض النفسية التي تدمر مدمني الفودو .

و هذه الطريقة مثل باقى أنواع الطرق المختلفة لعلاج إدمان الفودو فلها مميزات وعيوب سوف نذكرها :

من مميزات هذه الطريقة انها تكون تحت إشراف طبى كامل ويفضل اان تكون داخل إحدى المصحات ولكن يمكن استخدامها في المنزل بما يدعو إلى الذهاب إلى المصحات المتخصصة لعلاج إدمان الفودو ومن مميزاتها ايضا انها تقوم على علاج الأمراض النفسية التي ترافق وادمان الفودو ويمكن أن تستمر حتى بعد علاج ادمان الفودو .

من عيوب هذه الطريقة ارتفاع سعرها قد تتكلف هذه الطريقة كثير من المبالغ لأنها قد تمتد بعد الانتهاء من علاج ادمان الفودو ومن عيوبها أنها لا تعتبر منفرد لعلاج إدمان الفودو ولكن يجب أن تكون مساعدة من طرق أخرى أهمها علاج ادمان الفودو بالأدوية .

علاج ادمان الفودو بالاعشاب الطبيعية :

الاعشاب الطبيعية له كثير من الفوائد كما انها يمكن استخدامها في كثير من علاجات الإدمان للمخدرات ومنها علاج ادمان الفودو حيث أن مخدر الفودو أحد أهم مكوناته يتكون من أحد أنواع النبات الطبيعية اذا هل يمكن علاج ادمان الفودو بالاعشاب الطبيعية .

يمكن الخوض في هذا السياق كثير ولكن يمكن أن نوضحها لكم ونجيب عن هذا السؤال حتى لا نساهم فهذا الأمل الكاذب بالنسبة لمدمن الفودو والاجابة إنه لا قيمة لعلاج ادمان الفودو بالاعشاب لان الفودو أحد أخطر المخدرات الصناعية وهو الأخطر والاكثر تدمير جسم المدمن والأكثر ضررا بالنسبة للأعراض الانسحابية .

من مميزات هذا النوع من أنواع علاج ادمان الفودو أنه قليل التكلفة و يمكن العلاج به منزليا بدون اللجوء للطبيب ومن مميزاته أنه يمكن أن يدخل كعلاج مساعد في أثناء عملية علاج ادمان الفودو .

من عيوب هذا النوع أنواع علاج ادمان الفودو إنه لا يتم تحت اشراف طبى متخصص كما أنها لا يمكن أن يكون علاج منفصل وادمان الفودو و من عيوبه انه لا يستطيع أن يحقق أي نتائج إيجابية في علاج إدمان الفودو .

عدم الانتكاس في تعاطي الفودو :

يعتبر مخدر الفودو من أكثر أنواع المخدرات التي يعود المدمن له حتى بعد عملية علاج ادمان الفودو حيث أن في خلال فترة وادمان الفودو يتعود الجسم على الحالة النفسية الوهمية التي تتسبب وادمان الفودو به حيث إنه يخلق مناخ خاص بالمدمن من حالات الهلوسة السمعية والبصرية التي تؤثر بالسلب على العقل .

و في عملية علاج ادمان الفودو يحاول الأطباء معالجة هذه الآثار والأعراض السلبية التي تدمر خلايا العقل ، نعم تدمر خلايا العقل حيث أن مخدر الفودو يتجه مباشرة إلى خلايا العقل حتى يستطيع أن يسيطر على المدمن ويتحكم فيه والدليل إنه يحث الهلوسات السمعية والبصرية ،
والغريب أنه حتى مع علاج ادمان الفودو من الصعب القضاء على كل هذه الأضرار وهذا ما يدعو المريض أو المدمن للعودة مرة أخرى ادمان مخدر الفودو حتى بعد علاج ادمان الفودو وهذا ما يسمى الانتكاسة في وادمان الفودو .

هناك العديد من الأسئلة التي يجب طرحها في هذه المرحلة من علاج ادمان الفودو :

1 . ما الذي يسبب الانتكاس بعد علاج ادمان الفودو ؟

لا توجد إجابة بسيطة أو قطعية على هذا السؤال في أسباب الانتكاس  بعد علاج ادمان الفودو تختلف باختلاف طبيعة الأفراد وظروفهم ، والحالة النفسية والاجتماعية والتركيبة البيولوجية كلها تشارك في حدوث الانتكاس  بعد العلاج .

وهذا ما يجعل التعافي من إدمان الفودو  هو أكثر صعوبة بالنسبة للمدمنين مقارنة بالمرضى الذين يعانون من مشاكل طبية يمكن علاجها ،  في الصراع يبدأ عندما ينهي المرضى فترة إزالة السمية فهم يحتاجون بعد ذلك إلى طبيب أو معالج نفسي يستطيع أن يساعدهم في التغلب على المشاكل النفسية والاجتماعية والتي ساهمت في إدمانها على الفودو وهذه أهم مراحل علاج ادمان الفودو  .

ومن أسباب الانتكاس إخفاق الشخص بالاعتراف بأنه مدمني على مخدر الفودو  ، فالناس الذين لا يتقبلون إدمانهم على الفودو  ولا يشعرون بالألم الذي يسببه لهم لا يقومون بعمل اللازم من أجل علاج ادمان الفودو والتعافي من ادمانه .

إن أحد الحقائق المزعجة المرتبطة بالوقاية من الانتكاس بعد علاج ادمان الفودو هي الحاجة للشعور بالألم الذي سببه لهم المرض حيث إن الإحساس بالألم مزعج فمدمن الفودو يتساءل ما الحاجة إلى الاستمرار بالنظر إلى الوجوه المؤلمة من مرضه ،  الأهمية لا تكمن بالاستمرار في النظر، ولكن المهم هو أن لا تنسى الألم ، فإن نسيته يصبح من السهل عليك أن تحدث نفسك بأنك لم تكن سيئ وبالتالي فان جرعة صغيرة من الفودو لن تؤذي ،  تذكر دائما بأن الألم هو أحد أفضل الوسائل المتاحة للوقاية من الانتكاسة من بعد علاج ادمان الفودو .

2 .ماذا عليك ان تفعل عند حدوث الانتكاس؟

قد تكون هذه انتكاساتك الأولى بعد علاج ادمان الفودو ، وقد تكون قد انتكست عدة مرات ، وفي كلتا الحالتين فإن التعافي ممكن وهو يعتمد عليك أولا القيام بجهد حقيقي لتقبل بأن انتكاساتك ما هي إلا جزء من مرضك، وان تصفح عن نفسك, الشعور بالذنب والخجل من انتكاساتك يقف عقبة في طريقك إلى التعافي.

أفضل خطة هي أن تكون صادقا و مستعدا لقبول مسؤوليتك تجاه انتكاساتك بعد علاج ادمان الفودو ، وأن تكون مستعد للالتزام بعمل التغييرات اللازمة للوقاية من الانتكاسة مستقبلا عليك بمراجعة الظروف والأحداث المحيطة بالانتكاس تساعدك في فهم أسباب العودة إلى التعاطي .

وفي الواقع فإن لكل انتكاسة تاريخها الخاص بها فعليك بالابتعاد عن المؤثرات السلبية ,شارك بفعالية في مجموعات الدعم الذاتي والعلاج الجماعي، أو العلاج الفردي مثل زيادة الدافعية والعلاج السلوكي المعرفي.
حافظ على علاقات جيدة مع الداعم.
تجنب الجوع والغضب والوحدة والتعب والإجهاد، مارس الرياضة لان كثير من هذه العوامل قد يؤثر على عملية التعافي.
فعندما يشعر المدمن برغبة ملحة في التعاطي  عليهم بأكل شيء معين، أو عمل رياضة، واخذ وقت كاف من الراحة والإقبال على الشخص الذي يوفر لهم الدعم.

عليك أن تكون صبورا في علاج إدمان الفودو يحتاج إلى وقت لكي تشفى ومع كل هذا التقدم الذي أحرز في تعليم الناس حول الفودو والعقاقير الأخرى فإن معظمهم لا زالوا لا يدركون الطبيعة المزمنة لهذا الإدمان ، ولوجود الوصمة السلبية حول التعاطي فإنهم عادة يلومون المدمن عندما ينتكس وهذه لا تحدث مع المرضى الذين يعانون من امراض سلوكية اخرى.

علاج ادمان الفودو الهروب من الموت

نبات ” الفودو”  يشبه أوراق البانجو ويتميز باللون الأخضر الفاتح ويتم تعاطيه عن طريق التدخين ، والفودو عبارة عن نبات مخدر أو عشب مخصص لتخدير الحيوانات ، له مذاق مختلف عن الحشيش والبانجو ولونه أخضر ، ورائحته تشبه “الماريجوانا”، ويتم تعاطيه عن طريق التدخين في السجائر.

تصنف هذه المواد المخدرة الاصطناعية ضمن مجموعة من العقاقير تسمى “new psychoactive substances” المؤثرات العقلية الجديدة (NPS). و هي مجموعة عقاقير نفسية (المسببة للهلوسة) غير مراقبة و متاحة حديثا في السوق وهي تهدف إلى استنساخ وتقليد آثار المخدرات غير المشروعة.

وكما باقي أنواع المخدرات يسبب مخدر الفودو أشد أنواع الإدمان فتاك حيث أن إدمان الفودو يسبب الموت و يكثر انتشار هذه المخدر الحديث الأسواق العالمية انتشاره وسط فئة الشباب ومن المرجحة إنه من أصعب أنواع المخدرات في علاجه حيث أن أعراض انسحاب المخدر من الجسم في مراحل علاج ادمان الفودو من أكثرها ضررا واصعبها في جميع أنواع المخدرات .

علاج ادمان الفودو  و تأثيره علي مراكز المخ:

يعد تأثير الفودو وما يتخلله من مكونات عشبية تم تحفيزها كيميائياً مع المهدئات التي يتم حقنها فيه ، فهي تعمل مباشرة على مستقبلات المخ التي تجعل من الإدمان عليه أمراً سهلاً يوازي إدمان الحشيش والبانجو و يسيطر على الجهاز العصبي ويؤدي إلى تخديره تماما فضلاً عن مسح الذاكرة وضمور المخ وتشنجات عصبية ، وهذه الأضرار دائما بمعنى إنه لا تنتهي حتى بعد علاج ادمان الفودو .  

وأحيانا تعيق الدورة الدموية تماما وعندما ينتهي تأثيره تزيد الهلاوس السمعية والبصرية لدى المتعاطي ، لافتا إلى أن التوقف عن التعاطي قد يؤدى إلى حدوث أعراض بدنية مرضية خطيرة ولا يستطيع الفرار منها ويمكن أن تنتهي به إلى الوفاة إلا إذا خضع لعلاج إدمان الفودو و  يستهدف الحشيش الصناعي نفس المستقبلات في خلايا المخ ، التي تستهدفها المادة النشطة في الماريجوانا ، دلتا-9-تتراهيدروكانابينول (THC) المسببة للهلوسة .

اعراض انسحاب الفودو:

اعراض انسحاب مخدر الفودو من الجسم هي أكثر الأعراض الانسحابية تأثير على المدمن حيث أن يعتبر كثير من هذه الأعراض لا ينتهي حتى مع عملية علاج ادمان الفودو و هناك أعراض يمكن أن تنتهى مباشرة بعد علاج ادمان الفودو ولكن يجب أن يعلم مدمني الفودو بأنهم الأكثر عرضة بين فئات مدمني المخدرات إلى الموت .

في حالة تعاطي مخدر الفودو والوصول إلى مرحلة الإدمان فإن الأنف أول من يتأثر بتلك المواد المخدرة, كما أن تلك السموم تسبب مرض السرطان  ولها تأثير علي الدم فهو يعيق الدورة الدموية, وقد يوقفها أحيانا وتوفي المدمن فجأة, مؤكدا أن التوقف عن التعاطي يؤدي إلى حدوث أعراض بدنية مرضية خطيرة يمكن لا تنتهى بعلاج ادمان الفودو فلا نهاية لها إلى بالوفاة.

ويؤدى الفودو فقدان في الشهية مما يؤدي إلى النحافة والضعف العام وقلة النشاط والحيوية واختلال في التوازن واضطراب في الجهاز الهضمي وشعور بالانتفاخ والتهاب المعدة وهذه الأعراض تنتهي مباشرة بعد علاج ادمان الفودو .

تضخم في الكبد وتآكل ملايين الخلايا العصبية ويعرض أيضا للذبحة الصدرية وارتفاع الضغط وفقر الدم ، و يسبب فقدان مؤقت للذاكرة و هلوسة بصرية هذه الأرض لا تنهى حتى مع علاج ادمان الفودو .

مراحل علاج ادمان الفودو :

يمر علاج ادمان الفودو بعدة مراحل أولا مرحلة علاج الأعراض الانسحابية  من الفودو ومما لا شك فيها انه نفس مرحلة الانسحاب من  الماريجوانا المرحلة الثانية هى المعالجة النفسية التى تؤهل المريض على علاج ادمان الفودو  تكون مرحلة هامة جدا بحيث مقاومة الإدمان بشكل عام و فى كل الظروف وعدم ممارسة الإدمان علي الفودو مرة أخرى .

يجب محاربة الإدمان لمواجهة الإدمان على المدى البعيد و يجب استخدام أساليب الوقاية من خلال علاج ادمان الفودو  و يمكن ايضا الحس على المقاومة و عدم الاستسلام والاهتمام بالذات وعدم الاستمرار فى طريق الإدمان ويمكن تقوية الشباب من حيث المؤسسات الاجتماعية  وقدرات الفكرية و السلوكية للشباب بحيث يتم عمل ندوات تحث مدمنين الفودو حتى يقتنعوا بعلاج الادمان  .

مرحلة إزالة السموم :

تعتبر الخطوة الأولى لعلاج إدمان الفودو  وليست وحدها علاجا متكاملا. وهي تعني التوقف عن التعاطي لإعطاء الجسم الوقت الكافي للتخلص من آثار المواد المخدرة  ، وهي لا تعني حرفيا غسيل أو تغيير الدم ، كما هو شائع عند بعض العامة.

وفي علاج ادمان الفودو  يعطى المريض أدوية تساعد على تحمّل وتلافي الأعراض الانسحابية وردة الفعل التي تحدث في الجهاز العصبي بسبب التوقف المفاجئ عن التعاطي .        

قد يحتاج المريض لبعض الأدوية النفسية لعلاج بعض الاضطرابات النفسية المصاحبة للتعاطي (أعراض اكتئابية، عصابية ، ذهانية…الخ) وهذه من أهم مراحل علاج ادمان الفودو حيث أن ادمان مخدر الفودو يسبب كثير من الأمراض النفسية .

تتراوح فترة علاج الأعراض الانسحابية التي تصيب مدمني الفودو عادة ما بين أسبوع إلى أسبوعين في أغلب الأحيان ، ونادراً ما تصل إلى أربعة أسابيع في  ويكون التركيز خلال فترة علاج ادمان الفودو على النواحي الطبية في المقام الأول ، مع البدء في جمع المعلومات والتقييم النفسي والاجتماعي لحالة المريض والتواصل مع أسرته .

لا يعتبر التنويم شرطا أساسيا لاجتياز هذه المرحلة من مراحل علاج ادمان الفودو ، بل في كثير من الحالات يمكن أن تتم مرحلة إزالة السموم خارج المستشفى (بالمنزل) بتعاون المريض وأسرته .

 

ثانيا مرحلة الإعداد النفسي والتأهيل السلوكي في علاج إدمان الفودو :

ندرج تحت هذا المحور من علاج ادمان الفودو  برنامج الاقامه الكامله ونصف الإقامة وبرامج المنتكسين يتأسس هذا المحور العلاجي عن طريق التدخلات النفسية والاجتماعية وتشمل البرامج التعليمية و برامج الوقاية و برامج خفض الضرر والمخاطرة و التدخلات القائمة على برامج الدعم الذاتية من خلال برامج الـ12 خطوة العالمية و التدخلات القائمة على برامج العلاج المعرفي السلوكي وبرامج العلاج الجمعي والمجموعات العلاجية المتخصصة وبرامج الاعتمادية و برامج دعم الحافز و الأنشطة الترفيهية والرياضية وذلك بعمل مزيج علاجي من البرامج العلاجية المختلفة لخلق مجتمع علاجي قائم على نظرية التغير النفسي والسلوكي

لدى الشخص للوصول به إلى تغيير داخلي نفسي حقيقي يكسبه مهارات التعامل مع الحياه والرجوع والتعامل مع الحياة والبيئة المحيطة بدون تعاطى مخدر الفودو , أن البرنامج المعمول به هو برنامج متكامل يشتمل على عدة برامج علاجية متداخلة ومتناغمة لكيفية خلق مجتمع علاجي قائم على المبادئ الروحانية و على الرغم من أن بعض هذه البرامج العلاجية متوفر في بعض الدول إلا أننا استحدثنا عليه ما يتناسب مع المجتمع العربي تحديداً فهي الاكثر استخدام في علاج ادمان الفودو تحديد .

طرق علاج ادمان الفودو :

مثل باقى أنواع المخدرات المختلفة تتعدد طرق علاج ادمان الفودو حيث أن هناك طرق مختلفة لعلاج إدمان الفودو كل هذه الطرق تساعد مدمني الفودو حتى يستطيع الشفاء من هذا الإدمان الأشبه بالسرطان الذى يدمر المدمن على المستوى النفسي والجسدي ولا يمكن أن ننسى بأن مخدر الفودو هو أكثر أنواع المخدرات التي قد تكون سبب موت المتعاطين له ولهذا تتعدد طرق علاج ادمان الفودو وتكثر ومنها العلاج بالأدوية والعلاج النفسي والعلاج بالأعشاب وهذه أشهر طرق لعلاج إدمان الفودو .

علاج ادمان الفودو بالأدوية:

هنا سنشرح لكم علاج ادمان الفودو بالأدوية حيث أن من أصعب أنواع علاج الإدمان هو علاج ادمان الفودو وهذا لم يسببه من أضرار جسدية ونفسية قوية فيقوم الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان بوصف أدوية طبية تساعد على علاج ادمان الفودو حين أنهم يقومون بمحاول سحب السموم من الجسم ليعطي بديل وادمان الفودو ويكون البديل المناسب الذي لا يسبب أي أضرار جسدية أو نفسية توزيع المدمن بعد عملية علاج ادمان الفودو .

وكما كل الطرق المستخدمة لعلاج الإدمان عامة وعلاج ادمان الفودو خاصة فإن لهذه الطريقة مميزات وعيوب سوف نذكرها :

من مميزات هذه الطريقة من علاج ادمان الفودو إنه تكون تحت اشراف طبى ويمكن أن تكون داخل إحدى مصحات علاج الادمان أو حتى بالمنزل لتكون بمعاونة الأسرة والأهل ، ومن مميزات هذه الطريقة لعلاج ادمان الفودو إنه تكون أمانة وتقلل نسب ظهور الأعراض والأضرار فيها ويمكن علاج أي ضرر ينتج عنها لاحقا .

ومن عيوب هذه الطريق في علاج إدمان الفودو إنه مرتفعة التكلفة و بالاخص أن كانت في داخل المصحات المتخصصة وايضا من العيوب أنها يمكن أن تحدث خلل أثناء عملية علاج ادمان الفودو لا يمكن السيطرة عليه ولكن هذا العيب ضعيف الظهور ويتم التعامل معه مباشرة أن كانت يتم استخدامها في المصحات المتخصص في علاج الإدمان .

علاج ادمان الفودو عن طريق العلاج النفسي :

وهنا نناقش طريق العلاج النفسي لعلاج إدمان الفودو حيث أن إدمان الفودو أحد أخطر أنواع المخدرات التي تسبب تدمير للحالة النفسية للمدمن حين أن مخدر الفودو يصاب المدمن بكثير من الأمراض النفسية التي قد لا تنتهي حتى بعد علاج ادمان الفودو ويقوم الأطباء بعلاج هذه الأمراض التي تسبب دمار حياة المدمن حيث يتسبب إدمان الفودو بأخطر أنواع الأمراض النفسية ومنها التوتر والقلق والأرق و الانفصام الذي يعتبر اشد الامراض النفسية التي تدمر مدمني الفودو .

و هذه الطريقة مثل باقى أنواع الطرق المختلفة لعلاج إدمان الفودو فلها مميزات وعيوب سوف نذكرها :

من مميزات هذه الطريقة انها تكون تحت إشراف طبى كامل ويفضل اان تكون داخل إحدى المصحات ولكن يمكن استخدامها في المنزل بما يدعو إلى الذهاب إلى المصحات المتخصصة لعلاج إدمان الفودو ومن مميزاتها ايضا انها تقوم على علاج الأمراض النفسية التي ترافق وادمان الفودو ويمكن أن تستمر حتى بعد علاج ادمان الفودو .

من عيوب هذه الطريقة ارتفاع سعرها قد تتكلف هذه الطريقة كثير من المبالغ لأنها قد تمتد بعد الانتهاء من علاج ادمان الفودو ومن عيوبها أنها لا تعتبر منفرد لعلاج إدمان الفودو ولكن يجب أن تكون مساعدة من طرق أخرى أهمها علاج ادمان الفودو بالأدوية .

علاج ادمان الفودو بالاعشاب الطبيعية :

الاعشاب الطبيعية له كثير من الفوائد كما انها يمكن استخدامها في كثير من علاجات الإدمان للمخدرات ومنها علاج ادمان الفودو حيث أن مخدر الفودو أحد أهم مكوناته يتكون من أحد أنواع النبات الطبيعية اذا هل يمكن علاج ادمان الفودو بالاعشاب الطبيعية .

يمكن الخوض في هذا السياق كثير ولكن يمكن أن نوضحها لكم ونجيب عن هذا السؤال حتى لا نساهم فهذا الأمل الكاذب بالنسبة لمدمن الفودو والاجابة إنه لا قيمة لعلاج ادمان الفودو بالاعشاب لان الفودو أحد أخطر المخدرات الصناعية وهو الأخطر والاكثر تدمير جسم المدمن والأكثر ضررا بالنسبة للأعراض الانسحابية .

من مميزات هذا النوع من أنواع علاج ادمان الفودو أنه قليل التكلفة و يمكن العلاج به منزليا بدون اللجوء للطبيب ومن مميزاته أنه يمكن أن يدخل كعلاج مساعد في أثناء عملية علاج ادمان الفودو .

من عيوب هذا النوع أنواع علاج ادمان الفودو إنه لا يتم تحت اشراف طبى متخصص كما أنها لا يمكن أن يكون علاج منفصل وادمان الفودو و من عيوبه انه لا يستطيع أن يحقق أي نتائج إيجابية في علاج إدمان الفودو .

عدم الانتكاس في تعاطي الفودو :

يعتبر مخدر الفودو من أكثر أنواع المخدرات التي يعود المدمن له حتى بعد عملية علاج ادمان الفودو حيث أن في خلال فترة وادمان الفودو يتعود الجسم على الحالة النفسية الوهمية التي تتسبب وادمان الفودو به حيث إنه يخلق مناخ خاص بالمدمن من حالات الهلوسة السمعية والبصرية التي تؤثر بالسلب على العقل .

و في عملية علاج ادمان الفودو يحاول الأطباء معالجة هذه الآثار والأعراض السلبية التي تدمر خلايا العقل ، نعم تدمر خلايا العقل حيث أن مخدر الفودو يتجه مباشرة إلى خلايا العقل حتى يستطيع أن يسيطر على المدمن ويتحكم فيه والدليل إنه يحث الهلوسات السمعية والبصرية ،
والغريب أنه حتى مع علاج ادمان الفودو من الصعب القضاء على كل هذه الأضرار وهذا ما يدعو المريض أو المدمن للعودة مرة أخرى ادمان مخدر الفودو حتى بعد علاج ادمان الفودو وهذا ما يسمى الانتكاسة في وادمان الفودو .

هناك العديد من الأسئلة التي يجب طرحها في هذه المرحلة من علاج ادمان الفودو :

1 . ما الذي يسبب الانتكاس بعد علاج ادمان الفودو ؟

لا توجد إجابة بسيطة أو قطعية على هذا السؤال في أسباب الانتكاس  بعد علاج ادمان الفودو تختلف باختلاف طبيعة الأفراد وظروفهم ، والحالة النفسية والاجتماعية والتركيبة البيولوجية كلها تشارك في حدوث الانتكاس  بعد العلاج .

وهذا ما يجعل التعافي من إدمان الفودو  هو أكثر صعوبة بالنسبة للمدمنين مقارنة بالمرضى الذين يعانون من مشاكل طبية يمكن علاجها ،  في الصراع يبدأ عندما ينهي المرضى فترة إزالة السمية فهم يحتاجون بعد ذلك إلى طبيب أو معالج نفسي يستطيع أن يساعدهم في التغلب على المشاكل النفسية والاجتماعية والتي ساهمت في إدمانها على الفودو وهذه أهم مراحل علاج ادمان الفودو  .

ومن أسباب الانتكاس إخفاق الشخص بالاعتراف بأنه مدمني على مخدر الفودو  ، فالناس الذين لا يتقبلون إدمانهم على الفودو  ولا يشعرون بالألم الذي يسببه لهم لا يقومون بعمل اللازم من أجل علاج ادمان الفودو والتعافي من ادمانه .

إن أحد الحقائق المزعجة المرتبطة بالوقاية من الانتكاس بعد علاج ادمان الفودو هي الحاجة للشعور بالألم الذي سببه لهم المرض حيث إن الإحساس بالألم مزعج فمدمن الفودو يتساءل ما الحاجة إلى الاستمرار بالنظر إلى الوجوه المؤلمة من مرضه ،  الأهمية لا تكمن بالاستمرار في النظر، ولكن المهم هو أن لا تنسى الألم ، فإن نسيته يصبح من السهل عليك أن تحدث نفسك بأنك لم تكن سيئ وبالتالي فان جرعة صغيرة من الفودو لن تؤذي ،  تذكر دائما بأن الألم هو أحد أفضل الوسائل المتاحة للوقاية من الانتكاسة من بعد علاج ادمان الفودو .

2 .ماذا عليك ان تفعل عند حدوث الانتكاس؟

قد تكون هذه انتكاساتك الأولى بعد علاج ادمان الفودو ، وقد تكون قد انتكست عدة مرات ، وفي كلتا الحالتين فإن التعافي ممكن وهو يعتمد عليك أولا القيام بجهد حقيقي لتقبل بأن انتكاساتك ما هي إلا جزء من مرضك، وان تصفح عن نفسك, الشعور بالذنب والخجل من انتكاساتك يقف عقبة في طريقك إلى التعافي.

أفضل خطة هي أن تكون صادقا و مستعدا لقبول مسؤوليتك تجاه انتكاساتك بعد علاج ادمان الفودو ، وأن تكون مستعد للالتزام بعمل التغييرات اللازمة للوقاية من الانتكاسة مستقبلا عليك بمراجعة الظروف والأحداث المحيطة بالانتكاس تساعدك في فهم أسباب العودة إلى التعاطي .

وفي الواقع فإن لكل انتكاسة تاريخها الخاص بها فعليك بالابتعاد عن المؤثرات السلبية ,شارك بفعالية في مجموعات الدعم الذاتي والعلاج الجماعي، أو العلاج الفردي مثل زيادة الدافعية والعلاج السلوكي المعرفي.
حافظ على علاقات جيدة مع الداعم.
تجنب الجوع والغضب والوحدة والتعب والإجهاد، مارس الرياضة لان كثير من هذه العوامل قد يؤثر على عملية التعافي.
فعندما يشعر المدمن برغبة ملحة في التعاطي  عليهم بأكل شيء معين، أو عمل رياضة، واخذ وقت كاف من الراحة والإقبال على الشخص الذي يوفر لهم الدعم.

عليك أن تكون صبورا في علاج إدمان الفودو يحتاج إلى وقت لكي تشفى ومع كل هذا التقدم الذي أحرز في تعليم الناس حول الفودو والعقاقير الأخرى فإن معظمهم لا زالوا لا يدركون الطبيعة المزمنة لهذا الإدمان ، ولوجود الوصمة السلبية حول التعاطي فإنهم عادة يلومون المدمن عندما ينتكس وهذه لا تحدث مع المرضى الذين يعانون من امراض سلوكية اخرى.