ماهي تصرفات مريض الاكتئاب وكيفية التعامل معه؟


من المعلوم أن تصرفات مريض الاكتئاب تنبثق من دائرة الحزن الدائم الشديد الذي يشعر به، فهو يشعر بفقدان الأمل في الحياة وعدم الرغبة في القيام بالكثير من الأنشطة الحياتية، وقد تصل بهم الدرجة إلى التفكير في الانتحار وقتل النفس، والتي بدورها تعد من طوارئ الطب النفسي التي يجب أن يتم التدخل السريع لها، ولكن هل تختلف أعراض الاكتئاب باختلاف الدرجة التي وصل إليها وما هي كيفية التعامل الصحيحة مع مريض الاكتئاب، وكيف يمكن إخراجه من الدائرة المظلمة التي يعيش فيها، هذا ما سنتحدث عنه تفصيلا في هذا المقال.

من هو مريض الاكتئاب؟

الاكتئاب ليس مجرد حزن مؤقت أو اضطراب مزاجي عابر بسبب بعض الأسباب أو المشكلات اليومية التي بدورها من الممكن أن تحدث في حياة كل فرد منا، ولكن مريض الاكتئاب هو الشخص الذي يشعر بالحزن الدائم إلى الدرجة التي تؤثر على تصرفات مريض الاكتئاب وسلوكياته وحتى أفكاره وخيالاته، فهو فاقد الاهتمام بأي شيء في الحياة، وإذا سألت نفسك كيف يفكر مريض الاكتئاب؟ ستجد أنه غالبا ما يفكر في أن الحياة غير عادلة وأنه غير قادر على مواصلة العيش فيها، وتزيد عليه الأفكار المدمرة إلى الدرجة التي تستحوذ عليه وتمنعه من رؤية أي بريق للأمل في حياته، وبعدها يبدأ في التفكير الدائم في الانتحار وقتل نفسه.

 أفضل العيادات النفسية فى سلطنة عمان

ماهي أسباب الإصابة بمرض الاكتئاب؟

كما هو الحال في أي مرض نفسي آخر، الاكتئاب لا يمكن معرفة تحديداً ما هو السبب المؤدي إليه، ولكن توجد العديد من العوامل المعقدة التي تتداخل معا فتؤدي إلى إصابة هذا الشخص بالاكتئاب ومن ثم ظهور تصرفات مريض الاكتئاب على الشخص، على النحو الآتي:

العوامل الوراثية والجينات

فإصابة أحد أفراد الأسرة من قبل بالاكتئاب يزيد من فرص تعرض الأبناء لهذا المرض.

بعض الأسباب الاجتماعية

بعض المشكلات الحياتية مثل الإصابة بمرض مزمن أو وفاة قريب أو سفر حبيب قد تكون هي الفتيل الذي لم يستطع الشخص التغلب عليه ومنعه من النمو حتى يصل إلى درجة الاكتئاب

عوامل بيولوجية

اضطراب نسبة وفعالية النواقل العصبية الموجودة في الدماغ قد تكون من أكبر الأسباب المؤدية لاستمرار الشعور بالحزن وظهور تصرفات مريض الاكتئاب وعدم القدرة على التغلب عليه. وايضاً بعض الاضطرابات الذهنية الأخرى مثل: الاضطراب الثنائي القطب.

العامل الرئيسي هوا

ما يحدث في الواقع هو أن الشخص يكون لديه استعداد وراثي جيني وأيضا ً استعداد ذهني للإصابة بالاكتئاب، وبمجرد ما يصاب بأحد المشكلات الاجتماعية الكبيرة فإنه يفقد السيطرة على نفسه، ويدخل في دائرة الاكتئاب ولا يستطيع الخروج منها بسهولة، ومع ذلك يجب أن هنا أن نشير إلى أن هذا الأمر ليس مطلقاً و قد لا يكون أي سبب على الإطلاق ويتم تشخيص الشخص بأنه مريض اكتئاب بناء على الأعراض التي يشعر بها.

تعرف على سمات مريض الاكتئاب وعلاقتها بالتعاطى من هذا المقطع.

أنواع مرض الاكتئاب؟

بناء على منظمة الصحة العالمية يمكننا تصنيف درجات مرض الاكتئاب بناءً على عدد مرات نوبات الاكتئاب وشدة الأعراض التي يشعر بها المريض، لذلك سنجد أن درجات الاكتئاب تتراوح ما بين درجة بسيطة إلى درجة متوسطة إلى درجة شديدة. ولكن أيضاً يوجد بعض التصنيفات الأخرى لأنواع مرض الاكتئاب على النحو الآتي:

الاكتئاب الجسيم

هو أكثر أنواع الاكتئاب شيوعا والتى علاماته تصرفات مريض الاكتئاب وتتصف أعراضه بالشدة وتتراوح ما بين اضطرابات الشهية والنوم، وعدم القدرة على التفكير الصحيح والرغبة الملحة في إيذاء النفس والتفكير في الموت، والإرهاق المستمر وعدم الشعور بأي طاقة للقيام بأي شيء على الإطلاق.

الاكتئاب المزمن

يمكن تصنيف اكتئاب على أنه مستمر أو مزمن إذا وصلت مدته إلى عامين، وبالرغم أنه درجة شدته أقل بكثير من الاكتئاب الحاد أو الاكتئاب الجسيم إلى أنه ما زال يؤثر على حياة الشخص اليومية، فهو قد يبدو دائم الرغبة في الابتعاد عن الآخرين والانسحاب من بين أصدقائه أو عائلته، كما أنه مضطرب الشهية ولا يستطيع التفكير أو تذكر الأشياء جيداً، وما زال يبدو حزيناً لمن يراه.

الاكتئاب الذي يحدث في الاضطراب ثنائي القطب

الاضطراب الثنائي القطب يتمثل في شقين، الشق الأول هو المرور بحالة هوس شديدة أي أن الشخص يشعر بالسعادة المفرطة والطاقة والقدرة الخارقة لفعل أي شيء، وما يلبث هذا الهوس بالتحول إلى الضد تماماً، فالشق الثاني من الاضطراب الثنائي القطب هو الاكتئاب الشديد للدرجة التي يفكر فيها الانتحار، فالشخص المصاب بهذا الاضطراب يشعر بالفرح المفرط ثم الاكتئاب الشديد وهكذا بالتبادل.

الاكتئاب الذهاني

مريض الاكتئاب الشديد قد تمر عليه نوبة من الأعراض الذهانية فيبدأ بالهلوسة الحسية والسمعية والبصرية، يبدأ بفقدان الاتصال بالواقع ويبدأ في العيش في عالم من الأوهام والضلالات، والاكتئاب الذهاني قد يؤدي أيضا إلى بعض الأعراض الجسدية مثل عدم القدرة على السكون أو حتى الجلوس لبعض من الوقت.

اكتئاب ما قبل وبعد الولادة

بالرغم من أن اكتئاب ما بعد الولادة هو الأكثر شيوعاً، إلا أن الاكتئاب لدي النساء من الممكن أن يحدث كذلك لعدة أسباب في أثناء الحمل، وقد يكون السبب في زيادة الاكتئاب قبل وبعد الولادة هو التغييرات الهرمونية التي كثيراً ما تضطرب في هذه الاثناء، والتي تزيد أيضاً بالتعب والإرهاق البدني وعدم القدرة على النوم لعدد ساعات كافية وغيرها.

اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية

والتي تعد الاضطرابات الهرمونية مع وجود بعض الآلام الجسدية من أبرز الأسباب المؤدية لها والتى تم التعرف عليها من خلال ابحاث مراكز الطب النفسي فى سلطنة عمان ومصحات علاج الادمان.

الاكتئاب الموسمي

من المثير للدهشة أن الإصابة بالاكتئاب ترتبط عند بعض الأشخاص بالمواسم وخاصة موسم الشتاء، فقد يشعر الشخص بالرغبة في البقاء وحيداً وعدم القدرة على القيام بأي شيء مع كثرة الرغبة في النوم واضطرابات الشهية وكثرة تناول الطعام والاكتئاب عند زيادة الوزن.

تعرف كيف تختار افضل مصحة علاج ادمان اضطرابات المصاحبة لادمان المخدرات فى عمان

ماهى علامات مريض الاكتئاب

ما هي تصرفات مريض الاكتئاب؟

كما سبق أن ذكرنا أن أغلب تصرفات مريض الاكتئاب تنبثق من دائرة الحزن التي يعيش فيها. لذلك فقد تلاحظ عليه كلاً مما يأتي:

  1. الانسحاب ما بين الأصدقاء والعائلة
  2. اضطرابات النوم ما بين النوم كثيراً إلى عدم القدرة على النوم والأرق
  3. اضطرابات الشهية
  4. عدم الرغبة في القيام بأي شيء، مما سيؤدي إلى ضعف أدائه المهني أو الدراسي
  5. الانزعاج الشديد والغضب لأبسط الأمور
  6. لا يأخذ أي قرارات ولا يتذكر الأشياء جيداً، وتشعر أنه لا يفكر في الأمور أو المواقف بطريقة صحيحة
  7. يلوم نفسه كثيراً، وهو دائم الشعور بالذنب
  8. قد يفكر كثيراً في الانتحار وقتل نفسه، بل من الممكن أن يحاول القيام بهذا بالفعل
  9. يعاني من الأعراض الجسدية مثل آلام المفاصل أو الصداع أو آلام الظهر.

هل تختلف تصرفات مريض الاكتئاب باختلاف درجة الإكتئاب؟

بالطبع تختلف التصرفات التي ذكرنها سابقا باختلاف الدرجة الاكتئاب التي يشعر بها تصرفات المريض النفسي على النحو الآتي:

1- تصرفات مريض الاكتئاب البسيط

قد يعد هو الخطوة الأولى المؤدية إلى الاكتئاب الجسيم أو الشديد، ولكن لسوء الحظ لا يمكن تشخيص الاكتئاب الخفيف بسهولة؛ لأنك قد تشعر أن هذه الأعراض هي أعراض واردة الحدوث، مثل عدم الرغبة في القيام بالعمل أو تقليل الشغف بالحياة المهنية، أو الشعور بالارتباك أو التوتر لبعض الوقت.

2- تصرفات مريض الاكتئاب المتوسط

أعراض الاكتئاب المتوسط تزيد قليلاً إلى الدرجة التي يمكن ملاحظتها. حيث تظهر آثارها في انخفاض ثقة الشخص بنفسه وزيادة الرغبة في عدم القيام بأي مهام مهنية أو أسرية، والشعور المتزايد بانعدام الشغف، وعدم القدرة على الاستمتاع بالأنشطة الحياتية التي اعتاد الشخص الاستمتاع بها.

3- تصرفات مريض الاكتئاب الشديد

أما أعراض الاكتئاب الشديد فهي التي سبق تفصيلها من قبل، والتي قد تصل في شدتها إلى الرغبة الدائمة في قتل النفس أو إيذائها.

و يعد التعرف السريع على تصرفات مريض الاكتئاب البسيط والمتوسط، والملاحظة الجيدة لأقواله وأفعاله من الممكن أن تؤدي إلى إنقاذه قبل الدخول في الأعراض العنيفة للاكتئاب الجسيم.

4- تصرفات مريض الاكتئاب

يغلب على مريض الاكتئاب التصرف بطريقة سلبية تجاه أحداث الحياة اليومية. فتجده يشعر بلا مبالاة تجاه الآخرين أو تجاه ما يحدث حوله، ولا يهتم إن سبب له الاكتئاب فقدان الوظيفة أو الرسوب في الدراسة أو تدهور علاقاته الشخصية والاجتماعية على سبيل المثال. أما عن التقلبات المزاجية فيميل معظمها إلى الهدوء الحزن عوضاً عن العصبية أو العنف. 

ومن الجدير بالذكر فيما يخص تصرفات مريض الاكتئاب هي التصرفات المتعلقة بالانتحار، فتجد مريض الاكتئاب يتحدث عن الانتحار والموت بكثرة، أو يهدد بالقيام بهما، أو حتى ينفذ تلك التصرفات، وقد ينجح في تنفيذها مما يؤدي إلى الوفاة

كيفية التعامل الصحيح مع مريض الاكتئاب؟

ربما تجد نفسك حائرا ولا تستطيع التعامل الجيد مع مريض الاكتئاب خاصة إذا كان مقربا منك. لذلك سنعطيك بعض النصائح التي ستساعدك على التعامل الصحيح مع مريض الاكتئاب ودون أن تضر بنفسك

أولاً: حاول أن تكون داعما له وأظهر له رغبتك في مساعدته

ثانياً: لا تنتهج نهج إعطاء الأوامر والنواهي

ثالثاً: حاول قدر المستطاع التعرف على مرض الاكتئاب وتصرفات مريض الاكتئاب لكي تستطيع التعرف على الأعراض التي تنبئك بأنه في أمس الحاجة إلى استشارة الطبيب المختص.

رابعاً: اعرض المساعدة عليه في الوقت الذي تشعر فيه بأنه بدأ في التفكير في الانتحار وبدأ في ترديد بعض الكلمات التي توحي برغبته في قتل نفسه

خامساً: كن حريصاً ألا تتأثر بشدة بالحالة التي وصل إليها إلى الدرجة التي تضر صحتك الجسدية والنفسية.

تواصل مع أفضل دكتور نفسي بسلطنة عمان لعلاج جميع الامراض النفسية ومنها الاكتئاب

نصائح للتعامل مع تصرفات مرض الاكتئاب

علامات الشفاء من الاكتئاب

تعد أهم علامات الشفاء من الاكتئاب هي تقليل أعراض الاكتئاب بشكل ملحوظ. فإذا كان الاكتئاب يسبب للمريض مشاعر الحزن واليأس والشعور بالذنب. ويفقده القدرة والرغبة في المشاركة في الأنشطة المختلفة مثل العمل والدراسة، فإن من علامات

الشفاء من الاكتئاب تحسن تلك الأعراض واستعادة المريض الرغبة في ممارسة أنشطته اليومية. كما سبق فيتحسن أدائه في العمل والدراسة، وتقل لديه تلك المشاعر السلبية. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن مريض الاكتئاب يميل إلى العزلة والبعد عن الناس. لذا فإن قضاء الوقت مع الناس والبعد عن العزلة يعد أيضا من علامات تحسن الاكتئاب.

كيفية التوقف عن دواء الإكتئاب والتغلب علي اعراضة الانسحابية ؟

كيفية مساعدة مريض الاكتئاب

تعد الطريقة الأمثل لمساعدة مريض الاكتئاب هي إقناعه بتلقي العلاج. حيث أن التخلص من الاكتئاب قد يبدو سهلا وقد يظن المريض أن باستطاعته التخلص منه بنفسه، إلا أن الأمر غالباً ما يكون أصعب من ذلك. لذا يعتبر إقناع المريض بتلقي العلاج والتخلص من الاكتئاب بسهولة من أفضل ما يمكن أن تقدمه لمريض الاكتئاب.

من الممكن أيضا تقديم الدعم النفسي اللازم لمريض الاكتئاب، فإن كنت صديقا لمريض الاكتئاب، أو يعاني منه أحد أقاربك، احرص على أن يعرف انك بجانبه وتشجعه على الاستمرار في العلاج إلى أن يشفى منه. كما يمكنك أيضا أن تخبره أنه لا يوجد لديه ما يخشى منه أو يشعر بالخجل تجاه، فالاكتئاب مرض مزمن ومنتشر بصورة كبيرة بين كثير من الناس.

كيفية التعامل مع تصرفات مريض الاكتئاب

بالإضافة إلى ما سبق ذكره من نصائح خاصة بالتعامل مع مريض الاكتئاب. كما يمكننا ذكر بعض الأمور الخاصة بعلاج مريض الاكتئاب، مثل العلاج النفسي والأدوية. 

١.العلاج النفسي: وهو الجزء الأهم في التعامل مع مريض الاكتئاب، وهناك الكثير من الأساليب والوسائل المستخدمة فيه، مثل العلاج النفسي السلوكي، والذي يستهدف أفكار المريض السلبية التي قد تسبب له الاكتئاب، ومحاولة معالجة تلك الأفكار بطريقة صحية وتحويلها إلى أفكار أكثر إيجابية. 

٢.الأدوية: هناك بعض الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب، والتي تعرف بالأدوية المضادة للاكتئاب. وقد لا تؤدي تلك الأدوية إلى الشفاء من الاكتئاب، إلا أنها تساعد بشكل كبير على تحسين الأعراض الناتجة عنه

نصيحة الأمل

الشعور بالحزن لبعض الوقت على سبب بعينه هو أمر طبيعي جداً، ولكن إذا شعرت أن الحزن بدأ في التمكن منك إلى الدرجة التي تؤثر على حياتك الاجتماعية والمهنية بدرجة كبيرة فلا بأس أن تطلب المساعدة من الطبيب المختص للعلاج ونحن نرحب بك في أي وقت في مستشفى الأمل مسقط للطب النفسي إذا أردت التحدث عما يحزنك قبل أن يتفاقم الأمر وتفكر في الانتحار أو قتل نفسك.

اسألة قد تنتظر إجابتها حول تصرفات مريض الاكتئاب

قد يتبادر إلى ذهنك العديد من الأسئلة التي تدور في فلك تصرفات مريض الاكتئاب وكيفية التعامل الصحيح معه خاصة إذا كان يمر أحد أقربائك أو أصدقائك بهذه الأزمة، وسنحاول هنا إجابتك على بعض هذه التساؤلات، كما يلى:

هل يشفى مريض الاكتئاب نهائيا

برغم أن الاكتئاب مرض مزمن قد يستمر طوال العمر، وقد يتطلب العلاج لسنوات طويلة. إلا أن أعراض الاكتئاب قد تختفي ويشفى المريض. ولكن تزداد احتمالية إصابة المريض بنوبات في المستقبل بصورة أكبر لدى مريض الاكتئاب من غيره

 أشعر بالضيق والاكتئاب ماذا أفعل؟

إذا بدأت في الشعور بفقدان الشغف في الحياة وعدم الرغبة في القيام بالكثير من الأنشطة الحياتية التي اعتدت على القيام بها، وراودتك بعض الأفكار الانتحارية فلا بد وأن تذهب للطبيب النفسي المختص، لأنك قد لا تستطيع التغلب على هذه الحالة إلا بالأدوية العلاجية الموصوفة.

هل يستمر الاكتئاب مدى الحياة؟

بالطبع لا، إذا تعاملت مع الأعراض و تصرفات مريض الاكتئاب ان ظهرت بالطريقة الصحيحة وتوجهت لطلب المساعدة من قبل الأطباء المختصين فإننا نبشرك بأن نسب العلاج من الاكتئاب جيدة جداً.

هل يشفى الاكتئاب بدون علاج؟

الشائع بين الناس أن الاكتئاب هو بعض الحزن الذي سينتهي مع الوقت، ولكن الاكتئاب كما ذكرنا في المقال ليس حزناً مؤقتاً بل هو يتداخل مع الحياة اليومية للشخص ويمنعه من أداء الكثير من مهامه وعمله على النحو الذي يشعره فيه بفقدان الرغبة في الحياة، وهذه الحالة لا بد فيها من العلاج النفسي ورؤية طبيب نفسي فى صحار فالظن الشائع أن الأحزان والمصائب تشفى مع الوقت ليس صحيحا و لا يمكن قياسه على مرضى الاكتئاب الجسيم، بل ستتفاقم مع الوقت إذا لم يتم التدخل العلاجي لها.

هل الزواج يخفف الاكئتاب؟

وجود الأشخاص الداعمين في حياتك قد يقلل من تعرضك لتصنيفك ظهور تصرفات مريض الاكتئاب، فإذا كان زواجك سعيداً أو أقل في مشكلاته على الأوقع فلا ريب أنه سيقلل من نسب تعرضك للاكتئاب، ولكن إذا كان الزواج تعيساً وكان لك دوافع وراثية وبيولوجية في الإصابة بالاكتئاب فقد يكون سبباً كبيراً لتعاستك وإصابتك باضطرابات القلق والاكتئاب.

8 تعليقات على “ماهي تصرفات مريض الاكتئاب وكيفية التعامل معه؟”

ارجو المساعدة امي في حالة كآبة شديدة و اريد معرفة التعامل معها أخذت الدواء و لكن لا يؤثر قبل عشرين يوم السؤال كيف يجب انا اتعامل معها اقسو عليها حتى لاتستسلم أو مرة قسوة و مرة لين و المشي الداءم في البيت هو من اعراض الاكتءاب و ماهي المدة التي يأخذها للشفاء و ماهي الخطوات التي يجب ان اقوم بها حتى تساعدها ارجو مساعدتي بطريقة التعامل اخاف ان اكون اقسو أو استعمل لين و يكون احداها مضر انا اقول لها يجب أن تتغلبي على نفسك ان تخرجي ان تقاومي ان تساعدي نفسك هي مستسلمة بشكل كبير ارجوكم ساعدوني بالنصيحة

يجب ان يتم تشخيص الحاله بشكل دقيق من قبل متخصص وذلك لمعرفة هل تستدعي الحاله تدخل دوائي ام لا وايضا يجب ان يصاحب العلاج الدوائي علاج نفسي الرجاء التواصل معنا عبر الخط الساخن
0096871775103

أشعر أن الكثير من الناس بداخلي يضحك شخص ما في ضوضاء عالية والآخر يبكي بحرقه والثالث لا يهتم بأي شيء .. أنا لست بخير من الداخل أعتقد كثيرًا وأنا أنام كثيرًا عيني ذبلت وقلبي يعاني .. أظهر لهم أنني بخير .. ولكن أنا على العكس .. أنا أقتل بشكل متناقض للغاية ، كلما لجأت إلى النوم ، وعندما يسألوني لن أعذر شيئًا أو لا أعرف .. منذ سنوات لم أكن مثل هذه الفتاة في هذه السنوات لم أكن مثلها أبدًا .. لأنني أقاوم ناري ، أحاول جاهدًا أن أبقى داخلي مليئًا بشغف الحياة .. لقد كان مرهقًا بينما كنت أحاول التجاهل ، أول شيء يبدأ بأشياء بسيطة مثل الصداع وألم في المعدة لا أستطيع وصفه من الألم .. أتجاهله وأقول إن هذا أمر طبيعي لكنني عالقه فيه لا أستطيع التركيز على شيء .. بسرعة أتوتر وأصرخ ، وانهار بدون سبب واضح وأشعر أنني أريد كسر كل شيء وأريد الصراخ … لا يمكن لأحد أن يقودها حتى شيء ما يسمح بذلك ، أشعر بالحزن بسبب المحتوى الخاص بي ، لم أستمتع أبدًا بأي شيء مثل من قبل .. جسدي يؤلمني وأشعر بالضيق الشديد ، لا آكل كثيرًا ولا أفعل أي شيء .. لا أعرف كيف أوصل الشعور الصحيح لأي شخص .. لأنهم يلومونني على ما يحدث لي .. أنا أعيش بداخلي ، أتمنى أن أصفه .. سمعت الصمت في صمتي ، داعياً كم عدد الصمت الذي كشف عيني على المرايا .. يشهد الله اني تحملت فوق طاقتي ولا زلت اتحمل، انا لست ممن يحب الحزن على الاطلاق بالعكس املك روحاً فكاهيه، لكن هناك اوقات تحدث بي فيها امور تطفئ هذا الكون بأكمله في عيني… لم يكن قلبي يوماً قاسياً او ظالماً او جائراً.. بل ارهقته معارك الدنيا وخانته الظنون، وخذلته الوجوه وفرقته الطرق، تعبت اجامل اوجاعي.. تناثرت دموعي بين السّطور، نقشت حزناً بين الزّهور، هتفت دموعي قائلةً: ليتني لم أعش ذاك الشّعور، ليته غاب عنّي قبل الشّروق، ليته غاب بين السّطور، لن أنسى تلك البسمات، قد نثرت عبق العطور، ها هي الحياة تسلب دفء القلوب وتتركنا نسكب من الدّمع البحور.. مؤلمة تلك الدمعة التي تسقط، وأنت صامت تسقط من شدة القهر، والألم، إحساس مؤلم للغاية أن تكون مبدعاً في إسعاد الآخرين وأنت عاجز عن إسعادك..لا أحد يشعر بما أشعر به، أبكي، وأضيع، وأحتاج لحضن أرتمي به ولا أجد، ثم أنهض على أمل أن يشعرون.
لا أعلم أي هدوء يتملكني الآن، ولكن ما أعلمه أنّ بي من الحزن ما يجعلني هادئاً كهدوء الاموات .. (يارب مازلت طفله شابه، قويني على نفسي وقلة حيلتي .. فأنت ثقتي ورجائي..)

أهلا بك في مستشفي الأمل للطب النفسي

يمكنك التواصل مع طبيب متخصص عبر الواتساب أو هاتفيا من خلال الخط الساخن:
0096871775103

اعاني من الاكتئاب منذ 3 سنوات
مزاجي جيد وفجأه يصبح سيء وبعده بكاء شديد
رغبتي في الاستيقاظ صباحا
تراوحت بين الاستياء من وتعكر في المزاج الى عدم الرغبة نهائيا في الاستيقاظ
لا استطيع العمل ينتابني وبقوه شعور بالفشل وانحطاط القيمة وجلد الذات معظم الاوقات
اجد صعوبة جدا في الحلم والامل
اتمنى مراجعة طبيب نفسي لكن خوفي الدائم من مجتمعي واهلي
وانا بنت
تعبت كثيرا رغبتي في الموت اصبحت جدا كبيرة لكن لم افكر بالانتحار خوفا من الله
مع العلم ان حياتي تكاد تخلو من المشاكل
لا اعلم ما سبب الاكتئاب
لكن مااعلمه جيدا هو انه مرض وراثي
ونحن بطابع الوراثة كثير من اهلي واقاربي تعرضوا للاكتئاب
اذ تباينت الاعراض والاسباب من شخص لاخر…
تحياتي 🖤

اهلا بحضرتك في مستشفي الامل للطب النفسي
المرض الوراثي احتمال حدوثه بين الاقارب او الاهل
يجب ان يتم تشخيص الحاله بشكل دقيق من قبل متخصص وذلك لمعرفة هل تستدعي الحاله تدخل دوائي ام لا الرجاء التواصل معنا عبر الخط الساخن
0096871775103

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا أعاني شخصيا مدة طويلا الاكتئاب تقريبا ٣٠سنة فما نصيحتكم لي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *