ما هي اعراض الرهاب الاجتماعي وكيف يتم تشخيصه وعلاجه


اعراض الرهاب الاجتماعي يمكن أن تتمثل في مشاعر عدم الراحة والقلق والخوف من المواقف الاجتماعية المعتادة في حياة الكثير، تتسبب هذه المشاعر في إصابة الشخص بالضيق والإحباط نتيجة عدم قدرته على مواجهة هذه المواقف فنرى أحدهم يتصبب عرقًا ويرتعش صوته وتعلو ضربات قلبه عند محاولته لإلقاء كلمة أمام عدد كبير من الناس ولا يقف الأمر عند المرة الأولى فقط، بل يتكرر في كل محاولة يقوم بها الشخص في مواجهة مع العامة.

يصاب العديد من الأشخاص حول العالم بمرض الرهاب الاجتماعي الذي يسبب لهم العديد من الإحباطات في مواقف حياتية هامة لذا دعنا نتعرف أكثر علي اعراض الرهاب الاجتماعي وكيف يؤثر في حياة الأشخاص ونجيب على تساؤل يشغل الكثير هل يمكن علاج اضطراب الرهاب الإجتماعي؟

اقرأ ايضاً: اضطراب القلق عالم من الخوف الوهمي – أعراض القلق

تعريف الرهاب الاجتماعي

الرهاب الاجتماعي social phobia هو أحد ألانواع الشائعة لاضطراب الرهاب (الفوبيا) والذي يشمل أنواع متعددة، يشعر المصاب بالرهاب الاجتماعي بالخوف والقلق الشديد من المواقف الاجتماعية المعتادة كالتجمعات العائلية أو رحلات الأصدقاء، في بعض المواقف قد يكون القلق والخوف أمر طبيعي كإلقاء كلمة أو تقديم عرض أمام العامة لأول مرة ولكن إذا كان الخوف بصورة مبالغ فيها هذا يصنف أيضا ضمن الرهاب الاجتماعي.

إحصائيات علمية حول عدد المصابين بالرهاب الاجتماعي

وفقًا للإحصائيات التي أجريت يعد الرهاب الاجتماعي أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا. كما انة من كل 100 شخص يصاب حوالي 12 شخص بالرهاب الاجتماعي، وكانت نسبة النساء أكبر بمعدل مرة ونصف مقارنة بالرجال.

ما هي اعراض الرهاب الاجتماعي

تتعدى اعراض الرهاب الاجتماعي الشعور بالخجل في المواقف الاجتماعية فهي تصل إلى الخوف والضيق الذي لا يهدأ ويؤثر على عدة أشياء في حياة الشخص مثل أنشطته اليومية وعلاقاته بالآخرين، ويمكن أن تظهر اعراض الرهاب الاجتماعي في عدة صور فتوجد أعراض نفسية وسلوكية وأعراض جسدية أيضا.

1- الأعراض السلوكية للرهاب الاجتماعي

تتمثل الأعراض السلوكية في التصرفات التي تنتج من الشخص عند تعرضه لبعض المواقف مثل:

  • تجنب المواقف العامة والحديث أمام الناس خوفا من الإحراج
  • الخوف الشديد عند الوجود مع أشخاص جدد
  • القلق والخوف من قبل بداية الحدث الاجتماعي بفترة
  • قضاء وقت بعد انتهاء الحدث في تحليل سلوكياتك وردود أفعالك 
  • التفكير كثيرا قبل القيام بأي تصرف خوفا من أن تقع في الاحراج.
  • تجنب الأكل أمام الآخرين.

2- الأعراض الجسدية للرهاب الاجتماعي

يمكن أن تظهر بعض الأعراض الجسدية في الأشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي في صورة:

  • احمرار الوجه.
  • زيادة ضربات القلب.
  • رعشة.
  • التعرق الشديد
  • دوخة.
  • صعوبة في التنفس.
  • آلام في المعدة.

وتختلف شدة الأعراض التي تظهر من شخص لأخر، ويترتب عليها تحديد درجة الرهاب الاجتماعي وكيفية العلاج التي يحتاجها المريض.

علامات الرهاب الاجتماعي

اقرأ ايضاً: معلومات تهمك حول اهم اعراض القلق النفسي وعلامات التوتر

الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

من الممكن أن يصاب الاطفال باضطراب الرهاب الاجتماعي، ويستمر الأمر معهم في المراحل الحياتية المختلفة المراهقة ثم البلوغ إذا لم يتم ملاحظة الأمر وعلاجه بشكل سليم، ومن الأعراض التي تظهر على الأطفال الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي في بعض المواقف الاجتماعية:

  • نوبات البكاء.
  • الغضب والإثارة.
  • رفض الكلام.
  • الخوف من الذهاب للمدرسة.
  • عدم المشاركة في الأنشطة المدرسية.
  • التشبث بشخص محدد وعدم التجاوب مع الآخرين.

وهذا لا يعني أن الأعراض إذا حدثت من مع طفل مرة واحدة أو لفترة قصيرة أنه مصاب بالرهاب الاجتماعي ولكن توجد مواصفات تحدد لنا تشخيص المرض سيأتي ذكرها فيما يلي.

ما هي أسباب الرهاب الاجتماعي

لم يتوقف البحث العلمي في مجال الاضطرابات النفسية للبحث عن أسبابها والعلاجات المناسبة لها، فدائما ما يتم اكتشاف الجديد في هذا المجال وذلك لارتباط هذه الاضطرابات بالعقل والنفس اللذين يمثلان لغز كبير أمام العلماء. واثبتت الأبحاث أن اعراض الرهاب الاجتماعي لا تحدث نتيجة سبب بعينه ولكن يشترك في حدوثها مجموعة من العوامل التي نستعرضها فيما يلي:

  1. عوامل وراثية: توضح بعض الدراسات أنه يوجد دور للعوامل الوراثية في حدوث مرض الرهاب وذلك اعتمادا على أن المرض يحدث بين أفراد العائلة الواحدة بشكل أكبر.
  2. عوامل بيئية: يمكن أن يكون الأناس المحيطين لهم دور في حدوث مرض الرهاب الاجتماعي عند الشخص، فمثلا نرى أن الطفل الذي يتعرض للحماية المفرطة من الآباء يكون أكثر عرضة للإصابة بالرهاب الاجتماعي.
  3. تركيب المخ: تشير بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي لديهم زيادة في نشاط أحد مناطق المخ المسؤولة عن الشعور بالخوف والقلق.

وما زالت الأبحاث مستمرة لنعرف المزيد عن مرض الرهاب الاجتماعي وأسبابه.

اقرأ ايضاً: جنون الارتياب اهم المعلومات الواجب عليك معرفتها من

كيف يتم تشخيص الرهاب الاجتماعي

بالطبع لا يعني أن كل من يعاني بأحد اعراض الرهاب الاجتماعي التي ذكرناها سابقا يتم تشخيصه بأنه مصاب بالمرض، ولذا يجب أن نعلم كيف يتم تشخيص الرهاب الاجتماعي. توجد بعض المواصفات والأعراض عندما تجتمع لدى الشخص يتم تشخيصه كمريض بالرهاب الاجتماعي وتتمثل المواصفات فيما يلي:

  1. أن تحدث الأعراض مع واحد أو أكثر من المواقف الاجتماعية.
  2. وجود خوف وضيق شديد لا يتناسب من الموقف الفعلي.
  3. أن تكون الأعراض شديدة ومستمرة لمدة 6 شهور.
  4. أن تتكرر الأعراض أكثر من مرة مع نفس الموقف.

كيف يؤثر الرهاب الاجتماعي على حياتك

يؤثر مرض الرهاب الاجتماعي بصورة كبيرة على حياة الأشخاص الاجتماعية والعملية فدائما ما يتعرضون للانتقاد واللوم من الآخرين لعدم مشاركتهم في المناسبات والتجمعات العائلية وقد يصفهم آخرين بصفات غير حقيقية مثل التكبر والانطواء وضعف الشخصية ولكن لا يعلم هؤلاء الأشخاص عن المعاناة الذي يعيشها مريض الرهاب الاجتماعي، كذلك قد يؤدي تجنب مرضى الرهاب الاجتماعي للتجمعات العامة أو الحديث العامة إلى خسارة كبيرة في عدة أمور مثل

  • تأثر نتائجهم الدراسية نتيجة عدم المشاركة في الأنشطة العلمية والاجتماعية التي يترتب عليها نقاط دراسية.
  • فقدان الفرص في بعض الوظائف التي تتطلب التعامل مع الناس والحديث أمام العامة.
  • عدم القدرة على تكوين علاقات إجتماعية.

لذا يجب أن يلجأ مرضى الرهاب الاجتماعي وذويهم لإستشارة المتخصصين والبحث عن الطرق المناسبة للسيطرة على الرهاب الاجتماعي للتخلص من هذه الأضرار السلبية في حياتهم.

اقرأ ايضاً:هل يمكن علاج الوسواس نهائيا تعرف على الاجابة الكاملة

علاج الرهاب الاجتماعي

بعد أن يتم تقييم حالة المريض واعراض الرهاب الاجتماعي لديه يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب له سواء يقتصر على العلاج الدوائي أو النفسي أو يصف كلاهما:

1- العلاج الدوائي

توجد بعض العقاقير الطبية التي يمكن أن تفيد مريض الرهاب الاجتماعي وتقلل من الأعراض التي يعاني منها مثل: مضادات القلق (البنزوديزاينات) وكذلك مجموعة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية والتي تنتمي لـ مضادات الاكتئاب والتي تتميز أنها لا تسبب النعاس والمشاكل في الذاكرة بعكس البنزوديازيبينات. كذلك مضادات مستقبلات بيتا التي تقلل من الأعراض الجسدية لمرض الرهاب الاجتماعي.

2- العلاج النفسي

يعتبر العلاج النفسي من الطرق الفعالة في علاج الرهاب الاجتماعي خاصة العلاج السلوكي المعرفي الذي يساعد الشخص على مواجهة الأفكار السلبية التي تدفعه للرهاب الاجتماعي كما يساعده هذا النوع من العلاج على تطوير مهاراته الحياتية وتعلم مهارات جديدة تمكنه من مواجهة المواقف الإجتماعية بشكل أفضل.

3- العلاج بالدعم

العلاج بالدعم أحد أنواع العلاجات المفيدة لمرضى الرهاب الاجتماعي حيث يعتمد على جلسات العلاج الجماعي لمرضى الرهاب الاجتماعي مع المعالج السلوكي ويشارك كل منهم تجربته ومخاوفه وكيف يرى كل منهم الآخر في محاولة للتخلص من الأفكار السلبية والخاطئة الراسخة لديهم وتعديلها بأفكار جديدة تعطيهم فرص أفضل لممارسة الحياة بشكل طبيعي.

 

علاج الرهاب الاجتماعي

اقرأ ايضاً: علاج الاكتئاب في المنزل | واهم المعلومات عن اعراض الاكتئاب

كم تكون مدة علاج الرهاب الاجتماعي

لا توجد مدة محددة لعلاج الرهاب الاجتماعي، فهي تختلف من مريض لآخر حسب شدة الأعراض التي يعاني منها، وفي بعض الحالات قد يدوم الرهاب طوال الحياة، ويساعد العلاج على التخفيف من تلك الأعراض والتحكم في السلوكيات.

علاج الرهاب الاجتماعي في المنزل

لا يحتاج مريض اضطراب الرهاب الاجتماعي للإقامة في المستشفى خلال فترة العلاج بل يمكن علاج الرهاب الاجتماعي في المنزل يتم تقييم المريض من خلال الطبيب النفسي في العيادات الخارجية ويصف الطبيب الدواء المناسب للمريض ويتم متابعته على فترات، كما يرشده للعلاج النفسي ومجموعات الدعم المناسبة له وإذا كان المريض لا يستطيع المتابعة مع جلسات العلاج النفسي لظروف حياتية إليك بعض الخطوات التي يمكن تطبيقها تساعدك في رحلة العلاج.

  1. تحدي الأفكار السلبية التي يمكن أن تواجهك خلال المواقف الاجتماعية وتحليلها لتعلم أن ليس لها أساس من الصحة.
  2. حاول أن تنتبه مع الآخرين وتتعامل معهم ولا تصب تركيزك على نفسك كيف يبدو مظهري، كيف أتكلم، كيف يراني الناس؟
  3. تعلم كيف تتحكم في نفسك من خلال بعض تمرينات التنفس فهذا يجعلك أكثر ثقة وثباتا.
  4. يجب أن تدفع نفسك للمشاركة في الحياة الاجتماعية يمكنك المشاركة في الأعمال التطوعية ومحاولة تطوير مهارات التواصل.
  5. التعود على نظام حياة يتجنب إثارة القلق من خلال تجنب تناول الكافيين والسجائر وممارسة الأنشطة الرياضية وتمارين الاسترخاء.
  6. شرب الماء بالقدر الكافي خاصة قبل المواقف الاجتماعية التي تسبب القلق فإن شرب الماء يعمل على تهدئة الأعصاب.
  7. التعرض للمواقف الاجتماعية التي تسبب الإزعاج بشكل تدريجي فمثلا يمكن المشاركة في تجمع عائلي لمدة قصيرة ثم تحاول أن تزيد من المدة وأن تشارك في الحوار وهكذا حتى تشعر أن الأمر طبيعي ولا يسبب أي ضيق.

ما هي طرق الوقاية من الاصابة بالرهاب الاجتماعي 

لا يمكن لأحد أن يعرف أنه سيصاب باضطراب نفسي مثل الرهاب الاجتماعي أم لا، ولكن على كل منا الحفاظ على صحته النفسية واتباع بعض الإرشادات للوقاية من الاصابة بالرهاب الاجتماعي والاضطرابات النفسية الأخرى.

  • يجب أن تلجأ للمساعدة الطبية مبكرا، إذا شعرت بأي أعراض للقلق لا تتردد في استشارة طبيب أو معالج نفسي.
  • عليك أن تقوم بتحديد أولوياتك وإدارة وقتك بعناية. 
  • يجب أن تعطي نفسك قسط من الوقت لممارسة الأشياء التي تسبب لك السعادة.
  • تجنب تناول المواد المخدرة والخمور فكل هذه المواد تزيد من القلق وتجعلك أكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات النفسية.

اقرأ ايضاً: معلومات تهمك حول أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال

من هم الاكثر عرضة للاصابة بالرهاب الاجتماعي

  • النساء أكثر عرضة للإصابة بالرهاب الاجتماعي مقارنة بالرجال، بمقدار الضعف تقريبًا، ولكن أثبتت الدراسات أن عدد الرجال يلجأون إلى الطبيب النفسي أكبر من النساء.
  • إذا كان أحد الوالدين أو الأشقاء مصاب باضطراب الرهاب الاجتماعي تزداد احتمالية إصابتك به.
  • الأطفال الذين يتعرضون للتنمر أو الرفض أو السخرية أكثر عرضة للإصابة بالرهاب الاجتماعي، كذلك الذين يعانون من سوء المعاملة أو التفكك الأسري أو صدمة قوية.
  • الأشخاص الذين لديهم شئ ملفت للانتباه في مظهرهم الخارجي مثل رعشة اليد الناتجة عن مرض باركنسون أو تشوه أحد أجزاء الجسم أو التلعثم هم الاكثر عرضة للاصابة بالرهاب الاجتماعي.

العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالرهاب

بعض العوامل قد تزيد من فرص واحتمالات الإصابة بالرهاب الاجتماعي أبرزها:

  • الصدمات أو الحوادث

بعض الحوادث والصدمات التي تعرض لها الشخص في الماضي قد يكون لها تأثير قوي ودائم عليه. وتصبح هي السبب الأساسي لرفضه الاختلاط بالناس أو المشاركة في الانشطة الاجتماعية.

  • عوامل بيئية

قد يصاب الشخص بالرهاب الاجتماعي نتيجة لبعض العوامل البيئية التي تعرض لها خلال فترة الطفولة، مثل القلق الدائم من الوالدين والتصرف مع الطفل بحذر شديد ومنعه من بعض السلوكيات، وهو ما يغير طريقة تعامله مع الخوف والقلق في المستقبل، ويصبح لديه رد فعل قوي تجاه أي شئ يخشاه.

  • الضغوط الشديدة

المعاناة من ضغوط نفسية على المدى الطويل من الممكن أن يسبب التوتر والقلق والاكتئاب. كما يضعف من قدرة الشخص على التكيف مع بعض المواقف التي يتعرض لها، ويزيد احتمالية إصابته بهذا الرهاب.

  • الوراثة

تؤكد الأبحاث إلى أن العامل الوراثي من أبرز العوامل التي قد تزيد احتمالات الإصابة بالرهاب، بسبب الجينات الوراثية المأخوذة من أحد الوالدين المصاب بنفس الرهاب.

حقائق ومعلومات هامة حول أسباب وأعراض فوبيا الثقوب والأضرار الناتجة عنها

أسئلة شائعة حول الرهاب الاجتماعي

خلال الاسطر القلية القادمة سنوضح لكم ما هي اهم الاسئلة الشائعة حول مرض الرهاب الاجتماعي:

هل يمكن علاج الرهاب الاجتماعي بدون أدوية؟

نعم يمكن أن لا يحتاج مريض الرهاب الاجتماعي للأدوية العلاجية إذا كانت أعراض الرهاب الجسدية بسيطة.

هل توجد تمارين سلوكية لعلاج الرهاب الاجتماعي؟

نعم خلال الجلسات النفسية يقوم المعالج السلوكي بإرشاد المريض لبعض التمارين التي تساعده في مواجهة أفكاره السلبية وتخطي الرهاب الاجتماعي.

ما هي اعراض الرهاب الاجتماعي عند النساء؟

لا توجد اعراض مميزة للرهاب الاجتماعي عند النساء، فاعراض الرهاب الاجتماعي واحدة عند النساء والرجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *